تشيللـــــــــــــ Cello ـــــــــــو
آلة وترية منعائلة الكمان ذات حجم كبير نسبياً تصنع من الخشب و لها أربعة أوتار و مجالها الصوتيحوالي أربعة أوكتافاتيوضع التشيللو أثناء العزف بين ركبتي العازف و يستند إلىالأرض عن طريق سيخ معدني مثبت في قاعدتهظهر التشيللو لأول مرة في عام 1560 فيإيطاليا على يد صانع آلات كمان يدعى أندريا أماتي ، و بقي التشيللو حتى أواخر القرنالتاسع عشر يستخدم كآلة مساندة تعطي بعض نغمات الباص في الفرقة الموسيقيةو لكنالوضع تغير في عصر الباروك عندما ألف باخ مقطوعات للتشيللو بدون مصاحبة آلات أخرى وكذلك قام فيفالدي بتأليف كونشرتو للتشيللوو في القرن التاسع عشر ألف برامزكونشرتو للتشيللووألة التشيللو عندما كنت اشوفها في السمفونية احس مالهادخل مجرد يسكتون بها عازفها
العــــــــــــود
العود من الآلات الوترية العربية له خمسةأوتار ثنائية و يغطي مجاله الصوتي حوالي الأوكتافين و نصف الأوكتافيتألفالعود من الأقسام التالية
1 - الصندوق المصوت و يسمى أيضا القصعة أو ظهرالعود
2 - الصدر أو الوجه الذي تفتح فيه فتحات تسمى قمرية لتساعد على زيادةرنين الصوت و قوته
3 - الفرس و يستخدم لربط الأوتار قرب مضرب الريشة
4 - الرقبة أو زند العود و هي المكان الذي يضغط عليه العازف على الأوتار
5 - الأنفأو العضمة و توضع في رأس زند العود من جهة المفاتيح لإسناد الأوتار عليها و رفعهاعن الزند
6 - المفاتيح أو الملاوي و عددها 12 مفتاحا و تستخدم لشد أوتار العود
7 - الأوتار و هي خمس أوتار مزدوجة و يمكن ربط وتر سادس إلى العود
8 - الريشة التي تستعمل للنقر على الأوتار الأصل
- - - -
من خلالالدراسة المقارنة لمجموعة من آثار العود التي اكتشفت في المواقع الأثرية المختلفةأثبت الدكتور صبحي رشيد أن أول ظهور لآلة العود كان في بلاد مابين النهرين و ذلك فيالعصر الأكادي 2350 2170 ق.م و ظهر العود في مصر في عهد المملكة الحديثة حوالي 1580 - 1090 ق.م بعد أن دخلها من بلاد الشام و ظهر العود قي إيران لأول مرة في القرنالخامس عشر قبل الميلادمعلومات اخرى :
يمتاز العود الأول بصغرصندوقه و طول رقبته و كان العود الآلة المفضلة لدى الناس في عصر البابليين 1950 - 1530 ق.م و استمر بشكله الكمثري الصغير الحجم حتى العصور المتأخرة و كان في البدايةخاليا من المفاتيح و بدأ بوتر واحد ثم بوترين و ثلاثة و أربعة حتى أضاف إليه زريابالوتر الخامسو قد كانت طريقة مسك العازف للعود تختلف عن الطريقة الحاليةفقد كان يمسك بصورة مائلة للأعلى و في العصر الهيلينستي أصبح العود يمسك بصورةمائلة للأسفل و يعتبر العود من أهم الآلات الشرقية و العربية على الإطلاق فهو كماقيل فيه سلطان الآلات و مجلب المسرات و يكفي أن ننوه بتفوقه و سيطرته على جميعالآلات الشرقية على العموم و العربية على الخصوص حتى أنه تخطى الأمم الشرقية وانتقل إلى الأندلس بانتقال العرب إليها و تعداها إلى أوربا و انتقل اسمه معه ولازمه في كل مراحل تطوره و يطلق عليه بالإنكليزية اسم "لوت"
و قد غزا العودقصور الملوك و الأمراء في كل من ألمانيا و ايطاليا و انكلترا و فرنسا و اسبانيا بعدأن أضافوا اليه الدساتين التي يخلو منها العود الشرقي في الوقت الحالي و قد قامالمؤلفون الموسيقيون بوضع قطع موسيقية لآلة العود و طبعت في ايطاليا لأول مرة فيعام 1507 م و في انكلترا عام 1574 م و كان من جملة الموسيقيين الذين وضعوا قطعاللعود جان سيبستيان باخ و هاندل و قد اختفى العود من الإستعمال الأوربي بعد انتشارالغيتار و البيانو و هناك مشاهد أثرية كثيرة جداً للعود في مختلف البلدان الأوربيةتعود لفترات مختلفةطبعآ العود بصوته وكله , , , غني عن رأيي فيه
الماندوليـــــــ Mandolin ــــن
هي آلةوترية تتألف من أربعة أوتار وهي تشبه آلة العود ولكنها أصغر ويتم العزف عليهابواسطة النقر على الأوتار عن طريق الريشةطولها 60 سم ومجالها الصوتي أوكتافينونصفويعود أصل هذه الآلة إلى القرن الخامس عشر حيث نشأت وتطورت انطلاقاً منآلة تدعى ماندولاوتستخدم الماندولين لعزف المقطوعات الإفرادية وقد استخدمهاموتسارت في أوبرا دون جيوفاني عام 1787للأسف على اني قرأت عنها كثير الااني لم اشاهدها وهي تعزف
الگيتــــــــ Guitar ــــــــار
آله موسيقية وترية لها جسم رقيق نسبياًله فتحة دائرية في منتصفه و يمتد من الجسم ذراع طويل ينتهي بستة مفاتيح لشد أوتارالغيتار الستة و يكون ذراع الغيتار مقسما بفواصل معدنية تحدد مكان الضغط على الوترلتغيير صوته و يكون فرق الصوت بين التقسيمتين على الذراع مساويا لنصف درجة صوتيةيصنع جسم الغيتار من الخشب أما الأوتار فهي إما من النايلون أوالمعدن و يبلغ المجال الصوتي للغيتار حوالي ثلاثة أوكتافاتإن الآلات الشبيهةبالغيتار موجودة منذ أزمنة بعيدة ، و أول ذكر لآلة الغيتار ورد في القرن الرابع عشرو كان في ذلك الوقت له ثلاثة أوتار مزدوجة ووتر واحد مفرد في الأعلىظهرالغيتار في اسبانيا في القرن السادس عشر و أصبح معروفاً في أوربا في القرن السابععشر و في نهاية القرن السابع عشر أضيف إليه وتر خامس و في نهاية القرن الثامن عشرأخذ الغيتار شكله الحالي عندما أبدلت الأوتار المزدوجة باخرى مفردة و أضيف إليهالوتر السادسأما الغيتار الكهربائي فقد طور في الولايات المتحدة في عام 1930 و هوعادة ذو جسم مصمت غير مجوف و يتم تضخيم صوته بواسطة دارة الكترونيةو هناكنماذج عديدة من الغيتار مثل الغيتار الباص و الغيتار الكلاسيكي و غيرهابصراحه القيتار الكهربائي مزعج شوي لكن القيتار العادي صوته حلو ورائعخصوصآ اذا كان على الحان اسبانيه او مكسيكيه
الدرامــــ Drums ــــــز
يستخدمالدرمز في الفرق الموسيقية الغربية و خاصة في فرق الروك و الجازو هناك أشكالعديدة للدرمز و يبين الشكل مجموعة درمز نموذجية تحتوي على خمسة طبول ، أولها طبلكبير يتوضع على يمين العازف ينتج صوت الباص"Bass" و طبل آخر متوضع على يسار العازفو آخر على الأرض يدق عليه بواسطة دواسة يحركها العازف بقدمه و أخيراً هناك طبلينآخرين يتوضعون أمام العازف و يصنع السطح الخارجي للطبول من البلاستيك عادةو بالإضافة إلى الطبول هناك ثلاث (صنجات - او طاسات " ما اعرف اسمهابالعربي" )
واحدة على يمين العازف والثانية أمامه و تسمى هذه الصنجات سيمبال و ينقر عليها العازف بواسطة العصي أماالصنج الثالث فهو عبارة عن صنجين متوضعين فوق بعضهما البعض و يتحرك أحدها بواسطةدواسة يضغط عليها العازف بقدمه فيرتفع نحو الأعلى ثم يهبط فوق الصنج الآخر مولداالصوتو بالإضافة إلى كل ماسبق يستخدم العازف عصوين ينقر بها على الأقسامالمختلفة للآلةامنيتي اني اطبل بالدرامزشفته منزمان بالفيصليه وعطاني الي بالمحل العصي الثنيتن بس للأسف كانت الطبول مرتخيه جدآلذلك بغيت اطبل على مخه من القهر
الطـبــــــــــــــ Daico ــــــــل
آلة موسيقيةإيقاعية لها أشكال عديدة و متنوعة ، و بشكل عام يتكون الطبل من الجسم الذي يكون علىشكل اسطواني عادة و من سطح أو سطحين من الجلد المشدود على طرفي الجسم يتم الطرقعليهما لإنتاج الصوتو للطبل تاريخ قديمفهو معروف منذ عام 6000 قبلالميلاد وكان للطبل أو بعض أنواعه منزلة كبرى عند قدماء السومريين والبابليين فيبيوت الحكمة وفي الهياكل الدينية وكان صوت الطبل الكبير بالاق يعني دعوة الآلهة لأنيفرض هيبته على سكان الأرض لكي يسمعوا صوته ويخشعوا لسماعه لأنه الملهم لسائر أعمالالخير والمبرات وكانوا يخصصون للطبل الكبير المقدس الذي لا يفارق الهيكل حارساًبرتبة كاهن عظيم حتى أن لقب حارس الطبلالمقدس كان يعتبر من أهم الألقاب أما اسمالطبل العادي فهو في اللغة السومرية القديمة أب بضم الهمزة وفي اللغة الأكاديةالسامية أوبو أو ابو وإذا أضيفت للاسم لفظة تور وتعني في اللغة السومرية صغيروأصبحت كلمة أوب تور أي الطبل الصغير أو الدربكةوكثيرا ما كان يضاف إلى اسمكلمة سو السومرية التي تعني جلد هذا إذا دخل الجلد إلى صناعة الطبل والبالاق طبلكبير مشدود عليه جلد من الجهتين ضيق الخصر وتبين الصور القديمة أنه كان يحمل علىالكتف بواسطة حزام من الجلدوكان لهذا الطبل الكبير أهمية كبرى في موسيقىالهيكل وفي الموسيقى المدنية والعسكرية على السواء وكان يصنع أحياناً من خشب الأرزالثمين تقديراً لقيمته ومن أنواع الآلات الإيقاعية أيضا طبل مصنوع من النحاس يسمىفي اللغة السومرية القديمة دوب وقد تسربت هذه الكلمة مع الزمن إلى مختلف الأممفقلبها الهنود إلى دودي أو بدبديكا وفي القوقاس طبل يدعى دوبدبي حتى في اللغةالهنغارية الحديثة يسمى الطبل دوب ومما تجدر ملاحظته أن كلمتي بالاق ودوب كانتاتستعملان بمعنى رمزي مطلق فتعنيان الندب والصوت الحزين مما يدل على الصلة الوثيقةبين الفن الموسيقي والشعور الإنساني منذ أقدم العصورأما أكبر الطبولالقديمة فهو ما كان يسميه السومريون آلا و قد يصل قطره أحيانا إلى مترين وكان يعلقبعامود أو يوضع على منصة ويقرع باليدين أو بالعصا وأحياناً يحمله رجل مختص بينمايحمله رجلان واحد من كل جهة ويرافقهما عازف البوق أو الناي وهذه الصورة وجدت فيبقايا مدينة كركميش أي جرابلس السورية ومن أهم أنواع الطبول طبل يسمى ليليس وهو طبليشد عليه جلد ثور من جهة واحدة وقد وصفت اللوحات التي وجدت في وركاء آريك في العراقطريقة صنع هذا الطبل البرونزي وتغطيته بجلد الثور ويشترطون في هذا الثور أن يكون لاعيب فيه ولم يعلق نير على رقبته وفي مراسم ذبحه أن تقام الصلوات ويرش بالماء المقدسوهنا يشترك الكهنة في وضع صور الآلهة ضمن الطبل ثم يحرق قلب الثور ويجفف جلده وينشرعلى الهيكل البرونزي للطبل ويعالج الجلد بالدقيق الناعم والخمر والدهن والطيب وبعدأسبوعين يعاد الاحتفال ويقرع الطبل للمرة الأولى في هيكل الآلهة العظام لكي يرفعإليهم أصوات الناس ضمن صوته العظيم ويثير في هؤلاء الشعور بالارتفاع نحو السمووالأعاليو في أغلب مناطق أفريقيا نجد أن الطبل يشكل الأداة الموسيقية الأكثرأهمية و انتشاراً و يستخدم في كافة الطقوس كما يستخدم لإرسال الإشارات لمسافاتبعيدةيستخدم الطبل الآن في فرق الآلات النحاسية و يلعب دوراً أساسياًفيهابالعربي الطبل صوته قوي وتررده منخفظ قديم جدآ واهم استخداماته فيالعصور الوسطى هي في الحروبواحسن ما فيه انه اخلب الحظارات استخدمت هذيالأدات
__________________
يتبع