العلوم و التكنلوجيا > منتدى عالم السيارات والمحركات

دليل شبه كامل عن الاطارات

(1/4) > >>

Oliver:
دليل شبه كامل عن الاطارات








كيفية معرفة معلومات الاطار من الرموز الجانبية

نقشة الاطار وعلاقتها بالثبات والسرعة الضوضاء

مستوى ملىء الاطارات واهميتها

صيانة الاطارات وتدويرها

ملىء الاطارات بالنتروجين



اولا : كيفية معرفة المعلومات والرموز الاساسية من على جانب الاطار



1- مقاس الاطار (ابعادة الاساسية) Tyre Size Designation

2- مقاس جانب الاطار للاطارات للتوافق بين الاطارات الغير متماثلة

3-مقدار تحمل الاطار للوزن (اقصى تحميل)
Load Pressure Information

4- ماركة الاطار (الاسم التجارى)
Brand Name

5- المكونات الصناعية للاطار
Tyre Construction Details

6- التوافق مع المعايير الاوربية
European ECE Type

7- معامل التحميل مع السرعة

مقدار تحمل الاطارات لوزن ما على السرعة القصوى المحدده للاطار

8- رمز السرعة (الحرف الدال على اقصى سرعة باعتبار معامل التحميل)

9- البلد المصنع

10- العلامة التجارية او الموديل















نقشة الاطار

نقشة الاطار بتحدد تصميمة لتادية غرض معين على سبيل المثال

- نقشات للسرعة
- نقشات للثبات على الاراضى المبتلة ونقشات للثلوج
- نقشات للاسفلت الناعم وللارض الترابية والصلبة بيستخدموها فى السباقات





Tyre Tread Design





اقل مقاومة فى التدوير
ثبات جيد فى السير باتجاة ثابت
جيد على السرعات العالية لقلة احتكاكة
وفى المقابل
ثبات سىء فى الفرملة
تسارع سىء على الطرق المبتلة
افضل استخدام للطرق المعبدة ولسيارات والنقل



اداء ممتاز فى الفرملة والتحكم
لكن صوتة مزعج على السرعات العالية
لا يستحب للاستخدام على سرعات عالية لتوليدة حرارة كبيرة من الاحتكاك
مناسب اكثر للطرق الغير معبدة وللعجلات الخلفية فى الاتوبيسات والشاحانات




يجمع مابين الشكلين السابقين
يتميز بالجمع بين ميزة التحكم العالى والثبات مع الفرملة
يصلح للاستخدام فى كلا من الطرق المعبدة والغير معبدة
يستخدم لكلا العجل الامامى والخلفى والشاحنات



اداء ممتاز يحقق ثبات على الجليد والطرق المبتلة نظرا لقدرته على تشتيت المياه
سريع الاستهلاك لكثافة اجزاء النقشة
يصلح لسيارات الركوب فى فصول الشتاء



اداء جيد على السرعات العالية
عمر اطول لقلة الاتكاك على جانب الاطار
من عيوبة ضرورة تركيبة بشكل صحيح جميع الجوانب
افضل استخدام للسيارات عالية الاداء والدراجات البخارية



اداء جيد للتحكم فى السيارة وللفرملة وعلى الارض المبتلة
يجب تركيبة فى اتجاة صحيح
افضل استخدام لسيارات الركوب عالية السرعة

فى اوربا والدول المتقدمة بيستخدمو نقشة للصيف ونقشة للشتاء



نقشة الصيف



نقشة الشتاء



نقشة لجميع فصول السنة

مستوى ملىء الاطار واهميته



مهم جدا مراعاة الحفاظ على الاطار مملوء (ضغط الهواء) بشكل مناسب

لاهو اقل من الطبيعى
فتستهلك السيارة بنزين اكتر وتبقى ابطى فى السحب وتسرع من تاكل الكاوتش

ولا اكثر من الطبيعى
فتبقى خفيفة على السرعات وفى الملفات وعرضة للانفجار

فملىء الاطار بالضغط المناسب كما هو محدد من قبل مصنع السيارة اأمن واوفر

مع ملاحظة انة احيانا يوصى بتقليل ضغط الهواء عن الطبيعى مع الطرق الرملية الناعمة

تباع اجهزة للحفاظ على ضغط الهواء فى السيارة

هذا جهاز لقياس ضغط الهواء بالسيارة وفيه اشكال واحجام منة كثيرة





وفيه اجهزة عبارة عن كمبريسور هواء صغير بيشتغل من كهرباء القداحة ويستخدم لملىء الاطارات فى حالة الطوارى


وفيه منظومات متطورة بتركب (او بتنزل مع السيارات الفاخرة) لقياس ومتابعة حالة ضغط الاطارات وملئها بدون تدخل مباشر او بضغطة من زرار فى كنسول السيارة





الشنبر (الاطار الداخلى)
والفرق بين الاطارات التيوبلس والعادية



كان يستخدم اصلا فى الاطارات العادية التيوب (التيوبلس لايوجد فيه اطار داخلى)
كانت مشكلة الاطارات العادية قبل اختراع التيوبلس انها لو دخل فيها مسمار بتنفجر او على الاقل يفرغ من الهواء بسرعة كبيرة جدا.

لكن ميزة التيوبلس انة اكثر تماسكا (لكن ليس بمعنى انه لا يتاثر بالبسامير او لا يفرغ  )
ويمكنك السير واطار  السيارة فيه ثقب او فيها مسمار لفترة كبيرة بدون مشاكل.



Difference Between Tubeless and Tube type Tyres

Tube type



Tubeless


البلف
(صمام الاطار)

مهم جدا برغم صغر حجمة وفى حالة تلفة الاطار بيفضى بسرعة ولازم تغييرة

تدوير او تبديل الاطارات

يراعى دائماً تبديل مواقع الاطارات كل فترة (متوسط 5000 - 10000 كم)

وتختلف طريقة التدوير هذه ما اذا كانت السيارة دفع امامى او خلفى







الإطارات و النيتروجين

فوائده نظريا:

- مقاوم للصدأ.
- ضغط ثابت مع تغير درجة الحرارة.
- امتصاص افضل للصدمات.

وجهة نظري

- يحتوي الهواء علي 70% نيتروجين و مع ذلك لو ملأت الإطار بالنيتروجين ثم أضفت إليه نسبة من الهواء (لضبط الضغط مثلا) يفقد النيتروجين فوائده (نظريا).
- عند ملئ الاطار أول مرة لا نستطيع اغفال انه توجد كميه من الهواء تملأ حجم الاطار بمقدار الضغط الجوي !!!!؟










منقول للأفادة

krestov hana:
موضوع رائع .......... عاشت ايدك




إدارة المنتدى

nuhra:
شرح مميز ومفيد
عاشت الايادي اوليفر

shomana_4_u:
موضوع رائع ..... عاشت ايدك ورده

dany.k:
يسلموووو عاشت الايادي

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة