المحرر موضوع: تجاوزت 13 ألف حالة سنوياً مسلمو الأردن ومسيحيوها يتحدون للحد من ارتفاع معدلات الطلاق  (زيارة 737 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل HEVAR

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14415
    • مشاهدة الملف الشخصي
تجاوزت 13 ألف حالة سنوياً
مسلمو الأردن ومسيحيوها يتحدون للحد من ارتفاع معدلات الطلاق
 

 
عمّان - أ ف ب

تبذل جمعيات خيرية إسلامية والكنيسة الكاثوليكية في الاردن جهوداً للحد من ارتفاع معدلات الطلاق والانفصال في المملكة وإبقائها في حدودها الدنيا بعد ان تجاوزت 13 الف حالة سنوياً مقابل نحو 65 الف عقد زواج كل عام.

ويرجع الطرفان معظم اسباب حالات الطلاق الى النقص في وعي الاشخاص المقبلين على الزواج ما دفعهم الى تنظيم دورات خاصة للتوعية بالجوانب الروحية والطبية والقانونية للمحافظة على تماسك الاسر.

ويقول مفيد السرحان مدير "جمعية العفاف" الاسلامية الخيرية المستقلة التي تنظم مثل هذه الدورات، ان "عدد حالات الطلاق عام 2007 بلغ 13530 منها 6000 حالة طلاق قبل الدخول".

ويوضح انها "النسبة الاكبر من حالات الطلاق، في حين يسجل نحو 65 الف عقد زواج سنوياً" في بلد يبلغ تعداد سكانه نحو ستة ملايين نسمة.

ويؤكد السرحان للوكالة الفرنسية ان "الجمعية تحاول جاهدة توعية الافراد المقبلين على الزواج من خلال محاضرات وندوات ومطبوعات ودورات خاصة بأهمية بناء الاسرة وكيفية التعامل مع الآخر وضرورة تبني اسلوب الحوار".

وأضاف ان "تركز حالات الطلاق قبل الدخول هو نتيجة قلة الوعي والتسرع في اختيار شريك الحياة والقبول بالزواج بناء على احكام وتقديرات غير صحيحة".

وبحسب السرحان، فإن "غالبية حالات الطلاق تحدث في سن ما بين 30 و40 عاماً وهؤلاء يشكلون 35,5% من مجموع حالات الطلاق".

من جانبه، قال الاب يعقوب الرفيدي منظم الدورات التحضيرية للخطاب قبل الزواج التي تلزم الكنيسة الكاثوليكية في الاردن ابناءها المقبلين على الزواج بحضورها "نحاول الحفاظ على نسب الطلاق او الانفصال في حدودها الدنيا".

واضاف "نعمل على توعية ابنائنا المقبلين على تشكيل عائلة مدى الحياة لان الزواج المسيحي زواج الى الابد ومن المهم ان تبنى العائلة على اساس سليم حتى تصمد".

وتتضمن دورات الكنيسة محاضرات حول اهمية اجراء الفحوص الطبية قبل الزواج وكيفية الاستعداد للزواج والقانون الكنسي والجانب الروحي المتعلق بالاسرة المسيحية.

ووفقاً للسرحان، فإن "تدخل الاهل قبل وبعد الزواج وعدم القدرة على التعامل مع الطرف الآخر وفهم شخصيته وضعف ثقافة الحوار بصورة عامة عند الشباب وعدم المصارحة والغش غالباً ما يؤدي الى الطلاق".

الا انه يضيف أن "الاحوال المادية تلعب ايضاً دوراً كبيراً، فالكثير من الشباب يقبلون على الزواج ويتفاجأون بعدم القدرة على الايفاء بمتطلباته ومستلزماته".

ويرى الشيخ همام سعيد، المراقب العام للاخوان المسلمين في الاردن، أن "الاوضاع الاقتصادية المتردية والفقر والبطالة وارتفاع تكاليف المعيشة هي ابرز الاسباب التي تؤدي الى عدم قدرة الاسر على الاستمرار والوصول الى الطلاق".

وقال ان "التوعية ضرورية جداً خصوصاً في الجانب الايماني والاخلاقي فهو الاساس في الحفاظ على الحياة الزوجية والاسرية".

وتقدر نسبة البطالة في الاردن وفقاً للارقام الرسمية بـ14,3%، بينما تقدرها مصادر مستقلة بـ25%، فيما يعيش نحو 15% تحت خط الفقر.

وسجل معدل التضخم في المملكة خلال 2008 مستوى قياسيا بارتفاعه الى 15,5% مقارنة مع 2007.

من جهته، يقول الاب جهاد شويحات، رئيس المحكمة الكنسية في الاردن "تأتينا ما بين 40 الى 50 قضية انفصال سنويا اغلبها نتيجة عدم الاتفاق وعدم ايجاد حل مقنع للخلافات".

ويؤكد ان المشكلة اساساً هي "عدم وجود وعي"، مشيراً الى ان معظم اسباب الانفصال والطلاق تتركز حول "الغش وعدم المكاشفة مثل ان يخفي احد الطرفين حقيقة مهمة كمرض يؤثر في صفة جوهرية عند احدهما عن الآخر".

وضرب مثالا ان "بعض الاشخاص يكون عندهم عجز جنسي"، مشيراً الى "ضرورة ان يكون الانسان صريحا ويكشف عن نفسه من هذه الناحية". وقال "نواجه قضيتين الى ثلاث من هذا النوع سنويا في المحكمة الكنسية".

ويشكل المسيحيون في الاردن نحو 5% من عدد السكان، اي ما يقارب 300 الف نسمة اغلبهم من رعايا الكنيستين الارثوذكسية والكاثوليكية.

ويقول الاب نيكتاريوس، نائب مطران الروم الارثوذكس، لوكالة فرانس برس ان "الدورات التحضيرية قبل الزواج اصبحت ضرورة في ايامنا هذه لتوعية ابنائنا للمحاذير التي يتعرضون لها في الحياة اليومية".

ومن جانبه يقول محمد جمال، مساعد الامين العام للرعاية الاجتماعية في وزارة التنمية الاجتماعية الاردنية إن "الوزارة تحاول عبر الارشاد وبرامج توعية الاسرة بالتعاون مع الجمعيات الخيرية الحد من ارتفاع نسب الطلاق في المملكة".

وأضاف ان "هناك توجهاً لفتح مكاتب خدمة اجتماعية او ارشاد اسري بالتعاون مع المحاكم الشرعية للمساهمة الفعالة في حل النزاعات والحد من تفاقم مشكلة ارتفاع معدلات الطلاق".
 
http://www.alarabiya.net/articles/2009/07/21/79425.html


غير متصل dany.k

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2046
  • الجنس: ذكر
  • ★★★★★
    • مشاهدة الملف الشخصي
★                                       ★