العلوم و التكنلوجيا > منتدى الموسوعات الطبية

ملف متكامل عن استئصال المرارة بمنظار البطن بالصور

(1/1)

ɱЯ.ŠɧДЯǾkəəή:

1- أمراض الجهاز الهضمي




استئصال المرارة بمنظار البطن





لإجراء عملية إستئصال المرارة ،يتم إدخال منظار للبطن من خلال قطع صغيرة فوق السرة أو أسفلها مباشرة . يستخدم جفتان(يتم إدخالهما من خلال قطعين صغيرين في الجانب الأيمن)
في ثبيت المرارة وضبط وضعها توطئة لاستئصالها. تستخدم أداة يتم إدخالها من خلال قطع ثالث في إمساك كل من القناة المرارية والشريان المراري بإحكام وقطعهما ولفصل المرارة عن الكبد ، ثم يتم بعد ذلك استخراج المرارة بماتحتويه من حصى (مع النظر بمنظار البطن).

هذه التقنية تحتاج إلى أربع فتحات صغيرة في البطن
(كل منها في حجم ثقب المفتاح )
وذلك لإدخال منظار البطن وأدوات جراحية .

نظراً لأن تقنية منظار البطن تتضمن قطعاً أقل للأنسجة،فإن المرضى يتعافون في وقت أقصر بعد العملية مما لو أجريت لهم عملية الإستئصال بالطريقة المفتوحة التقليدية ،كما أنهم يعانون من ألماً أقل ، ويمكنهم العودة لممارسة أنشطتهم العادية في وقت أقل.

قبل إجراء منظار البطن ،يتلقى المريض تخديراً عاماً.
يتم عمل أربعة قطوع صغيرة،



أحدها لإدخال المنظار، واثنان لإدخال الأدوات المستخدمة في تثبيت المرارة في الوضع المناسب تمهيداً لإستئصالها.



أما الأخير فلإدخال أداة لقطع المرارة



من عنقها ثم سحبها إلى الخارج





........



فإذا ماحدثت مضاعفات مثل النزيف (وهذا نادراًمايحدث ) فإن الجراح بوسعه أن يحول هذه العملية إلى جراحة مفتوحة بعمل شق بطني كالمعتاد.


يلاحظ عند إستخدام تقنية المنظار البطني -بناء على أقوال المرضى - أن الألم بعد العملية يكون أقل مما هو في الطريقة المفتوحة ،كما أن الكثير من المرضى يقضون ليلة واحدة فقط في المستشفى يمكنهم بعدها العودة إلى بيوتهم ،ثم يمكنهم العودة إلى أعمالهم في غضون أسبوع إلى أسبوعين فقط .
هذا وقد ينتج عن عملية إستئصال المرارة -بصفة عامة- بعض الآثار الجانبية ، وأكثرها شيوعاً هو حدوث إسهال في أحيان قليلة ، وهذايمكن تخفيفه عادة بتناول عقار كوليستيرامين وهو مسحوق يمتص الصفراء.

تــ7ــيتي ومــ7ــبتي
شــاروو


shomana_4_u:
شكرا على الموضوع


تحياتي

همسة حب:
عاااااااااااااااشت الايااااااااادي ياااااااااااوردة

njmat_alba7r:
موضوع رايع عاشت الايادي

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة