العلوم و التكنلوجيا > منتدى الطب البديل

شاركــــ معي بمعلومــة طبيعيــة

<< < (2/2)

njmat_alba7r:
شكــــرا

njmat_alba7r:
أمراض العيون :

نأخذ عصير البصل الأبيض ويخلط مع العسل ونضع منه نقطة في العين يومياً وإذا التهبت العين من الوصفة السابقة ندهن العين بزيت الخروع

رائحة الفم :

نأخذ كمية 600 غ من كزبرة المطحونة + 60 غ ملح طعام يمزج ويسف منه يستخدم للرائحة الكريهة والقوية

أو 100 غ من الكزبرة المطحونة مع 10 غ ملح طعام تخلط وتأخذ على الريق 0 أو نأكل العسل 0

hanan shaba:

الحديد


ماهو الحديد؟


عنصر الحديد من العناصر الهامة في بناء جسم الإنسان فهو يدخل في تركيب المادة الصباغية الحمراء المكونة للدم الهيموغلوبين (hemoglobin) التي تنقل الأوكسجين من الرئة الى أنسجة الجسم المختلفة. مادة الأوكسجين يتم بواسطتها إحراق المواد الغذائية لتوليد الحرارة اللازمة للجسم.
كما أن الحديد يدخل في تركيب كافة خلايا الجسم ويلعب دورا هاما في النمو والإفرازات ونقصه في الجسم يسبب فقر الدم.



ما هي مصادره الغذائية؟
 

توجد أملاح الحديد في أكثر أنواع الخضروات كالبصل والباندورة، والبقول وبصورة خاصة يوجد في الخضروات الورقية كالسبانخ، والبقدونس، والكرفس، والخس وما شابهها، ويوجد أيضا في الفواكه كالموز والمشمش والعنب والتين والبلح وفي البذور واللوز، جوز الهند واللحوم وصفار البيض وغيرها.

       
 

أهمية الحديد في التغذية



يلعب الدم دوراً هاماً في كل عملية من العمليات الحيوية في جسم الإنسان . فهو الذي يحمل الأوكسجين النقي من الرئتين، يوزعه على كل خلايا الجسم، وهو الذي تتخلص بواسطته الخلايا من ثاني أوكسيد الكربون، إذ يحمله إلى الرئتين لطرده خارجاً، كما يحمل الدم مخلفات أخرى إلى الكلى لتطرد في البول، وخلال دورة الدم يجمع المواد الغذائية المهضومة والماء من الأمعاء ويوزعها على الخلايا المحتاجة إليها .




مما قرأت

hanan shaba:
ما هو فقر الدم (نقص الحديد)



يشير فقر الدم إلى عدة حالات صحية تسبب نقص قدرةَ الدم على نقل الأوكسجينِ من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم.
وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقر الدم، بضمن ذلك فقدان الدم من المنطقة المعوية، نقص فيتامين ب 12 أو حامض الفوليك، نقص في المغذيات الأخرى مثل الإصابات المزمنة أو الاضطرابات أو الالتهابات أو العيوب الوراثيةَ. إذا كنت فتاة لا تمر بفترة الحيض وتم تشخيصك للإصابة بفقر الدم (نقصِ الحديد)، فأنت بحاجة إلى فحص طبي شامل لاستثناء الاضطرابات المعوية المحتملة التي تؤدي إلى فقدان الدم. وقد يتضمن هذا الفحص تنظير القولون و/ أو الأمعاء.


يتضمن فقر الدم الوراثي فقر الدم "فانكوني"، الذي يؤدي إلى فشل نخاع العظم؛ وفقر الدم المنجلي، الذي تصبح فيه خلايا الدم الحمراءِ مشوهة؛ والتلاسيميا، الذي ينتج من تناقص إنتاج بروتينِ غلوبين – المكون الاساسي للهيموغلوبينِ، الصبغة التي تحمل الأوكسجين في خلايا الدم الحمراء. أما فقر دم ابلاستيك، الذي يمكن أن يورث أو تسببه عوامل بيئية أو عوامل مجهولة، فقد يحدث عندما يتوقف نخاع العظم عن صنع أعداد كافية من خلايا الدم الحمراء الصحية.

الأعراض:
تَتضمن أعراض فقر الدم، الإصابة بالصداع والإعياء، وضيق التنفس، والخمود. وتساعد الفحوصات المخبرية على قياس شدة فقر الدم؛ ويشمل الفحص الطبي الكامل إحصاء لكريات الدم بضمن ذلك الهيموغلوبينِ، وهيماتوكريت، وإحصاء لخلايا الدم البيضاء، وعدد الصفائح.


أعشاب مفيدة:
تعتبر عشبة يلو دوك " Yellow dock " مصدرا شائعا للحديد. كذلك البرسيم، والهندباء، غولدنسيل، والزعرور التي تحسن عمل الدورة الدموية.


الفيتامينات والمكملات الغذائية:
إن تناول فيتامين ب المركب (بضمن ذلك تناول فيتامين ب 12 وحامض الفوليك الإضافي زائداً بيوتين) مهم للدم والدورة الدموية كما يعمل على منع بعض أشكال فقر الدم. كذلك يعتبر فيتامين ج هاما في امتصاصِ الحديد. بينما يزود فيتامين أي وإي الحماية ضد التأكسد ويدافعان عن خلايا الدم الحمراء من الأكسدة.


التعديلات الغذائية:
أي حمية تَتضمن اللحوم والدواجن قد تساعد في منعِ فقر الدم (نقصِ الحديد). علاوة على ذلك، يساعد تناول أيّ من المواد التالية الغنية بالمواد المغذية على الحمايةَ من أعراض فقر الدم: التفاح، والمشمش، والهليون، والموز، والبازلاء، والزبيب، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بفيتامين ج التي تحسن من امتصاصِ الحديد.




المعادن:
يعتبرالنحاس والحديد هامان في عمل وتصنيع الهيموغلوبينِ (الذي يحمل الأوكسجين إلى الأجزاء المختلفة من الجسم).

مما قرأت

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[*] الصفحة السابقة

الذهاب الى النسخة الكاملة