المنتدى العام > السياحة والسفر
الاديرة والمزارات المسيحيه في العراق والعالم
njmat_alba7r:
كنيسة مار تقلا
كنيسة مار تقلا في سوريا
تقع قرية منين شمالي دمشق حوالي 16 كم، على طريق دمشق صيدنايا, ويقع دير مارتقلا على قمة جبل يشرف على القرية , ويرتفع 1260 م عن سطح البحر يضم الموقع مركزأ دينيأ ضخمأ محفورأ في الصخر (يشبه البتراء) , يضم عدة معابد ومنشآت أخرى.
يضم الموقع المنشات التالية:
المعبد الكبير وهو عبارة عن غرفة محفورة في الصخر طولها 887 سم وعرضها 575 سم وارتفاعها 727 سم، يتم الوصول إليها عبر درج فخم ينتهي بمنصة أمام مدخل المعبد، وأرضية المعبد مؤلفة من جزء منخفض وجزء مرتفع، وفى الصدر المكان المخصص لوضع تمثال الإله
وبعض الصور للكنيسة
njmat_alba7r:
دير الزجاج
تاريخ دير الزجاج ( غرب الأسكندرية )
+ تاريخ إنشاء الدير وموقعه الحالى :
يرجع تاريخ الدير إلى القرون الأولى للمسيحية ، ومن أزهى هذه القرون القرن الثالث و الرابع و الخامس إذ كثر فيهم إنشاء الأديرة و الكنائس و المقادس .
فأول خبر نجده عن دير الزجاج هو رهبنة الشهيد الأنبا صرابامون أسقف نيقيوس فيه .
و كانت توجد فيه كنيسة بإسم القديس يوسف البار سنة 568 م ، مكث البطريرك البابا بطرس الرابع مقيما فيها ، وكتب عنه الشابشتى و كان أمين خزانة كتب الخليفة الفاطمى .
وبلغ من كثرة عدد الأديرة غرب الأسكندرية أن كانت دقات النواقيس تتجاوب معا على طول الوادى من شماله إلى جنوبه ، إى من الأسكندرية وساحل البحر المتوسط إلى أسوان والنوبة بجانب الأديرة الأخرى فى مصر .
و يلاحظ أن هذا الدير المبارك إشتهر عند السريان أيضا فأتوا إليه من قديم الزمان وسكنوا فيه مع الأقباط أصحابه بعد أن دفن فيه جسد بطريركهم القديس ساويروس الأنطاكى سنة 538 م و الذى كانت تجرى من جسده الكثير من أيات الشفاء فكثرت نذور السريان لهذا الدير و قصدوه للزيارة تبركا به ومن بين رهبان السريان خرج بطريركان لكرسى الأسكندرية وهما البابا سيمون الأول (42 ) والبابا سيمون الثانى (51 ) .
يقع دير الزجاج على ربوة ( تل مرتفع ) فى منطقة نائية من العمران فى طريق مرسى مطروح الصحراوى ( بعد الأسكندرية على مسافة 45 كم ) وهذا الدير العريق فى تاريخ كنيسة الأسكندرية وبطاركتها العظام تشير كل الكتابات التاريخية عنه أنه كان واقعا غربى الأسكندرية ، وعلى ساحل البحر المتوسط و على مقربة من بحيرة مريوط .
ويذكر نيافة الأنبا يؤانس أسقف الغربية المتنيح أن الدير يقع فى أروع موقع يطل على البحر المتوسط ويمتاز بما يحيط به من مناظر طبيعية و بصفاء الجو و نقاء الهواء .
كما هو واضح من خبر نقل جسد نقل جسد القديس القديس ساويرس الأنطاكى إليه . ( السنكسار يوم 10 كيهك ) و أنه على مقربة من جزيرة عند بحيرة مريوط ، و عند ناحية مندثرة بإسم منية الزجاج كانت قديما من ضواحى الأسكندرية فنسب إسم الدير إليها . و على مسافة تسعة أميال من مدينة الأسكندرية تسمى بالرومية دير الهانطون ( أى دير الميل التاسع ) .
موقع هذا الدير اليوم غربى بحيرة مريوط . حيث يوجد كوم أثرى يسمى كوم الزجاج ، و يشير إلى ناحية منية الزجاج المندثرة و بالقرب منه يوجد كوم أخر بإسم كوم الهانادون .
وكانت تقع المدينة السكانية فى الجهة الجنوبية و الجنوبية الشرقية من الدير ، وعثر فيها العالم الأثرى برشيا بها على أرضية من الموزايكو فى أحد المنازل ( نوع من أنواع الرخام ) .
الأسماء التى أطلقت على دير الزجاج :
1: سمى هذا الدير بإسم معبد أبوصير أو دير أبوصير نسبة إلى مدينة أبوصير التى تقع فيها وكانت تابعة لإيبارشية دمنهور فى فترة من الزمن كما هو واضح من السجلات التاريخية( و هذا الأسم معترف به حتى اليوم فى مصلحة الأثار المصرية ) .
2: كما أن الدير سمى بدير تابوزيريس نسبة إلى القرية المجاورة للدير كشئ من التخصيص بدل الأسم العام لمنطقة أبوصير .
3: سمى بأسم دير طوهانادون أو هاناطون وهو إسم رومى ، و الهانطون ، دير الأناطون أى دير الميل التاسع .
4: و سمى بدير الزجاج و هو إسم عربى جغرافى .
5: و سمى بدير طون باتارون ، طون باتيرون وهو إسم رومى يقابله فى العربية إسم دير الأباء . و لهذه التسمية ما يبررها فمن مجمع رهبانه خرج سته من باباوات الكنيسة .
ما كتبه المؤرخون عن دير الزجاج :
ذكر إسم دير الزجاج كتاب كثيرون منهم المقريزى الذى قال : ( دير الزجاج هذا خارج مدينة الأسكندرية ويقال له الهابطون وهو على إسم بوجرج الكبير ( إى مار جرجس ) و كان من العادات بعد تنصيب بطريرك أن يذهب من الكنيسة المعلقة إلى دير الزجاج ثم أنهم فى هذا الزمان تركوا ذلك ) .
كما جاء ذكر الدير فى كتاب إميلينو و قال : ( أنه كان يقع على بعد تسعة أميال غربى الأسكندرية )
وجاء ذكر دير الزجاج فى السنكسار على أنه كان يقع غربى الأسكندرية و بإسم الهاناطون ( 2 أمشير ، 28 هاتور ) ، وورد فى كتاب مايناردوس بإسم اناطون .
وصف كنيسة و دير الزجاج :
وجدت أثار بدير الزجاج عندما أكتشف عام 1939 م و داخل الصور يوجد الحصن و أثار القلالى و أثار الكنيسة و المعمودية ، و ملحقات الدير .
وعثر العالم الأثرى برشيا أيضا على كنيسة صغيرة تقع خلف المدخل الشرقى للدير أى خلف الصرحين الكبيرين . ومن يزور الدير فى هذا الوقت يلاحظ أثرا لمساكن الرهبان فى الجهة الغربية و الجنوبية الغربية من الكنيسة . ( وكان هذا الدير من إحدى الأديرة الهامة فى القرن السابع الميلادى كما يقول العالم الأثرى مايناردوس ) .
و المبنى الأصلى للدير مربع الشكل طول ضلعه حوالى 86 م وسمك الحوائط من أسفل أربعة أمتار و من أعلى متران ، ويبلغ إرتفاع الحوائط حوالى تسعة أمتار و هى من الحجر الجيرى ..
ويوجد بالدير جواسق يصعد إليها من داخل الكنيسة و ذكر أن الجوسق فى غاية ما يكون من الإتقان و حسن الصنعة .
وقد زاره قداسة البابا شنودة الثالث على رأس بعثة بابوية للأثار القبطية يوم خمسة فبراير سنة 1973 م .
مراجع و وثائق دير معبد أبوصير من الخرائط القديمة :
وعند مدخل برج العرب القديم ، يوجد دير مشهور يطلق عليه إسم دير الزجاج مسجل فى قوائم هيئة الأثار المصرية بدير معبد أبوصير .
وكان هذا الدير من إحدى أديرة غرب الأسكندرية ، و من المراجع التى تشير إلى دير الزجاج أنه خاضع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ما جاء فى دليل المتحف القبطى ( تأليف مرقس سميكه ) وفى كتاب تحفه السائلين فى ذكر أديرة و رهبان المصرين سنة 1932 م . ( للقمص عبد المسيح صليب المسعودى ) ، وفى كتاب تاريخ الكنائس و الأديرة فى الوجه البحرى الجزء الأول ( لأبى المكارم ) فى القرن الثانى عشر الميلادى ، إعداد و تعليق الراهب صموئيل السريانى ( نيافة الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر ) ، و فى رسالة دكتوراه عن منطقة الأسكندرية ، الفصل الأول ص8 سنة 1958 م - الدكتور محمد صبحى عبد الحكيم .
البطاركة والقديسين :
دير الزجاج إتخذه ثلاثة من بطاركة الأسكندرية مقرا إداريا لكرسى الأسكندرية فى الفترة من 567 م - 616 م بعد أن طردوهم الخلقيدونيون ( أصحاب الطبيعتين ) مدة تسعة و أربعين عاما وهم :
1: البابا بطرس الرابع (34 ) .
2: البابا داميانوس (35 ) .
3: البابا أنسطاسيوس (36 ) .
ففيه كانت رسامة هؤلاء الباباوات و إقامتهم و رعايتهم لبلاد الكرازة المرقسية ، ورسامتهم للأساقفة .
+ طافوس ( مقبرة ) الأباء البطاركة :
وفى دير الزجاج دفن جسد أربعة من باباوات الأسكندرية وهم :
1: البابا بطرس الرابع ( 34 ) .
2: البابا داميانوس الأول (35 ) .
3: البابا أنسطاسيوس (36 ) .
4 : البابا خائيل الأول ( 46 ) .
البطاركة من دير الزجاج وهم :
1 : البابا يوحنا الثانى الحبيس ( البطريرك الثلاثون ) .
2: البابا بطرس الرابع ( البطريرك الرابع والثلاثون ) .
3: البابا داميانوس الأول ( البطريرك الخامس و الثلاثون ) .
4: الباب سيمون الأول ( البطريرك الثانى و الأربعون ) .
5: البابا ألكسندروس الثانى ( البطريرك الثالث و الأربعون ) .
6: البابا سيمون الثانى ( البطريرك الحادى والخمسون ) .
+ قديسون الدير وهم :
1: القديس ساويرس الأنطاكى .
2: القديس بطرس الرهاوى أسقف غزه .
3: الشهيد الأنبا صرابامون أسقف نيقيوس .
4: القديس بترا .
5: القديس تادرس الأناتونى .
6: القديس ثاؤفيلس الراهب .
7: القديسة ثيؤدوره التائبه .
8: القديسة أناستاسيه المتوحده بشيهيت .
njmat_alba7r:
أديرة أخميم / الأديرة الباخومية في مصر
أديرة أخميم / الأديرة الباخومية
*** أنشأ الأنبا باخوم حياة الشركة الباخومية تسع أديرة للرهبان وديرين للراهبات موقعها بين أخميم شمالاً وإسنا جنوباً كما جاء فى سنكسار رينيه باسيه ج 1 ، ج 2
*** 3 أديرة فى منطقة أخميم كما جاء فى الراهبات وأديرتهم ج 2 يوسف حبيب 1968 م وقد كان جميع رهبان مصر ينظرون إلى مجتمع طانبا قرب أخميم بإعتباره الأم كما جاء فى Sozomin History وتعتبر أولى الأديرة فى مصر هى التى شادها القديس باخوم قرب دندره وأخميم فى صعيد مصر كما جاء فى كتاب أوروبا فى العصور الوسطى ج 1 التاريخ السياسى د / سعيد عاشور 1986م .
أراد أسقف أخميم وقتئذاً ويدعى أريوس ( غير آريوس الهرطوقى ) أن يقرب الناس من مدينته فأعطاهم أرضاً قريبة من أسوار المدينة فشيد فيها الأنبا باخوم ديراً عرف بإسم ( دير أشمين – أو دير أخميم ) وقد واجه القديس مقامة شديدة من بعض سكان تلك المنطقة التى كانت معقلاً من معاقل جماعة الفلسفات اليونانية والرومانية كان يسكن تلك المنطقة كثير من الأقوام والشبان المتفلسفين وكثيراً ما كانوا يتحدون الرهبان ويجادلونهم ويعرضون عليهم من أنواع المشاكل والحجج المتعددة بقصد وضع العراقيل أمامهم والإزدراء بهم والعمل على تسبيط هممهم بكل الوسائل إلى أن القديس فطن إلى خطورة المكان الذى يقع فيه دير أخميم فأقام فيه فطاحل الرهبان والمتضلعين فى العلوم الدينية واللاهوت ليكسروا من شوكتهم وزهوهم كما جاء فى الرهبنة والديرية د / رؤوف حبيب .
ثم إزدهر دير أخميم ونما عدد الرهبان بقرب تلك المنطقة نمواً هائلاً حتى إضطر القديس باخوم إلى تشييد دير آخر سماه ( دير مينه ) وأقام عليه باترونيوس رئيساً له كما جاء فى الرهبنة والديرية د / رؤوف حبيب .
ولما لاحظ الأنبا باخوم عدد الراغبات فى الزهد والعبادة أقام على مقربة منه دير للعذارا وسرعان ما إزدهر إمتلاء بهن حتى بلغ ما آوى إليه من العذارة نحو 400 راهبة كما جاء فى الرهبنة والديرية د / رؤوف حبيب وقد زكر الأنبا بلاديوس فى أواخر القرن الرابع الميلادى وصفاً طريفاً لهذا الدير وكان يشرف عليه أحد الشيوخ الذى كان يعيش فى حجرة عالية لا تتصل بالراهبات بل يفتح بابها على الخارج كما جاء فى الراهبات وأديرتهم ح 2 يوسف حبيب 1968م 0
ويقع هذا الدير داخل سبعة أودية وهو دير عال يقع بين جبال شامخة لا تشرق عليه الشمس إلا بعد ساعتين من الشروق وذلك لعلو الجبل وعلى هذا الدير من خارجه عين ماء تظللها صفصافة وفيه نبات يقال له السلجم يشبه الفجل وماءه أحمر قان يدخل فى صناعة أهل الكيمياء كما جاء فى الخطط ح2 المقريزى بولاق 1916م ومازال الطريق إلى هذا الدير وعراً لا تستيع أن تسلكه سيارات ويؤتاده كثيرون مشياً على الأقدام كما جاء فى جريدة وطنى بتاريخ 4/8/1991م .
وهذا الدير يقع داخل دير السبعة جبال وهو دير عال فى أعلى الجبل نقر فيه ولا يعلم له طريق بل يصعد إليه فى نقور ولا يتوصل إليه إلا كذلك وبين الصفصافة ودير القرقس 3 ساعات كما جاء فى الخطط ح2 المقريزى بولاق 1916م .
ويقع شرق مدينة أخميم وهو بعرب يقال لهم بنى صبرة وهو على إسم الملاك ميخائيل كما جاء فى الخطط ح2 المقريزى بولاق 1916م .
ويقع شرق مدينة المنشاه بقرية الأحايوة شرق كما جاء فى الخطط ح2 المقريزى بولاق 1916م ، وكنيسة الدير مستطيلة الشكل أبعادها ( 19.80 × 17.25 ) م وقد قدم ميناريس وصفاً طريفاً للدير كما أرخ الدير وكنيسته بالقرن الثالث عشر الميلادى كما جاء فى دراسة أثارية للعمائر القبطية بمحافظة سوهاج
وهو المكان الذى رأى فيه توما الرسول جسد السيدة العذراء مريم مرفوعاً على أجنحة الملائكة ثم تم بناء بيعة على إسمها الطاهر وهو المعروف الآن بدير العين بالجبل الشرقى
الشهير بدير الأنبا بشاى ويقع قرب الدير الأبيض بسوهاج كما جاء فى عمارة الكنائس والأديرة فى مصر
الشهير بدير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين قرب سوهاج كما جاء فى عمارة الكنائس والأديرة فى مصر ج1 الراهب صموئيل السريانى ( نيافة الأنبا صموئيل حالياً ) وفى حبرية البابا أثناسيوس الرسولى كان يسمى دير طنبس ومعناه ( مدينة إيزيس ) وفيه كان يعيش 3000 راهباً كالأموات تحت رئاسة آمون الذى خلف ثيؤدوروس فى زعامة هذا الدير وقد رسمه البابا أثناسيوس الرسولى أسقفاً علي
ويقع شرق مدينة أخميم كما جاء فى دليل المتحف القبطى
وتقع شرق قرية دمنو قرب الدير الأبيض بسوهاج كما جاء فى دليل المتحف القبطى
وقد كان حتى سنة 1920م تابعاً لكرسى أخميم ثم أصبح الآن تابعاً لكرسى نجع حمادى كما جاء فى سيرة الأنبا بضابا وتاريخ ديره بنجع حمادى –
ويقع عند آثار معبد أبيدوس وكان الأنبا مويساس ( موسى ) من كبار آباء الرهبنة فى الصعيد وإستحق لعظم قداسته أن يأتى لزيارته القديس ساويرس الأنطاكى كما جاء فى الكرازة المرقسية بتاريخ 11/7/1977م
ببلصفورة كما جاء فى القصص المسيحية المسلسة ج3 –
ويقع بنواحى أخميم وهو دير عامر يقصدونه من كل موضع وهو يعرف بالجبل المعروف بجبل الكهف كما ورد فى الديارات لأبو الحسن المعروف بالشابستى بغداد 1951م 1- دير أخميم / دير أشمين : 2-دير مينه : 3-دير للعذراء : 4-دير السبعة جبال : 5-دير القرقس : 6-دير صبرة : 7-دير الأنبا بسادة : 8- دير السيدة العذراء ( دير العين ) : 9 - الدير الأحمر : 10-الدير الأبيض : 11-دير أبو جلبانة : 12-بيعة بيفام : 14-دير الأنبا مويساس ( موسى ) بالعرابة المدفونة : 16-دير الأب متى المسكين : 15-وهناك : ديراً آخر شرق دير مارجرجس الحديدى بأخميم بحوالى 15 كم داخل الجبال وبه أيقونات وكتابات قبطية ترجع إلى القرن السادس الميلادى كما جاء فى الكرازة المرقسية بتاريخ 23/10/1988م 17 - دير الطير 13-دير الأنبا بضابا : :
njmat_alba7r:
كنيسة العائلة المقدسة هذة الكنيسة من اروع مايكون
كنيسة العائلة المقدسة هذة الكنيسة من اروع مايكون
كنيسة كاثوليكية رومانية ، تعد من اضخم كنائس أوروبا ، تقع في مدينة برشلونة ، كاتالونيا في اسبانيا . تم بناؤها عام 1882 ولاتزال قيد الانشاء .
تم تصميمها على يد المعماري العالمي أنطونيو غاودي (1852 - 1926) والذي كرس 15 عام من حياته في بناءها حتى وفاته حيث كان يصرح بأنه ليس على عجل في اكمال البناء ، الذي استمر بعده رغم وقوع الحرب الأهلية الأسبانية عام 1936 .
بعض من اجزاءها غير المكتملة دمرت اثناء الحرب الفوضوية ، الا ان العمل استمر بعداها والتزم عدة معماريون بعد جاودي في تصميمها . وهي الان من أكثر الاماكن جاذبية للسياح في برشلونة الذين بأمكانهم زيارة الاجزاء المكتملة منها
الكنيسة ستكون لها ثلاث واجهات كبرى : واجهة إلى الشرق تدعى : الميلاد ، واجهة إلى الجنوب (لم تنته بعد) تدعى: المجد و واجهة إلى الغرب تدعى :العاطفه. واجهة الميلاد تم بناؤها قبل العمل قد توقف في عام 1935
njmat_alba7r:
كنيسة المهد
+++صور كنيسة المهد+++
صورة كنيسة المهد من الخارج
باب كنيسة المهد
صور الاعمدة الي في داخل الكنيسة
ايضا صور الاعمدة الي في كنيسة المهد
باب النزول الى مذوذ المسيح والنجمة
المكان الي ولد فيه المسيح( المذوذ)
مكان النجمة الي بشرت الرعاة بولادة المسيح
صورة من داخل المغارة بجانب المذوذ
تصفح
[0] فهرس الرسائل
[#] الصفحة التالية
[*] الصفحة السابقة
الذهاب الى النسخة الكاملة