المحرر موضوع: الحكومة المصرية تسمح ببث أول قناة مسيحية على النايل سات  (زيارة 1212 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Denkha.Joola

  • اداري منتديات
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1005
  • الجنس: ذكر
  • العالم الان
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


رغم رفضها لـ "أزهري"..
الحكومة المصرية تسمح ببث أول قناة مسيحية على النايل سات


البابا شنودة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية      




القاهرة: وافقت الحكومة المصرية على بث القناة الثانية التابعة للكنيسة "سى.تى.فى" التى يمتلكها رجل الأعمال المصرى ثروت باسيلى ، والتي بدأت بث برامجها على "نايل سات".

وأعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أنها حصلت على موافقة وزارة الإعلام لبدء بث قناة "أجابى" الناطقة باسم الكنيسة على القمر الصناعى "نايل سات".

وحسبما ذكرت صحيفة "الشروق" المصرية، قالت مصادر كنسية إن القناة والتي يمتلكها رجل الأعمال المصرى ثروت باسيلى، بدأت بثها الأربعاء بعد أزمة استمرت أكثر من خمس سنوات.

يشار الى أن هناك 3 قنوات أخرى مسيحية، هي قناة الحياة ، وسات 7 ، والمعجزة ، في طريقها للبث على النايل سات خلال الاسابيع القادمة.

وقناة "أجابى" هى أول قناة أرثوذكسية قبطية بدأ بثها رسميا فى نوفمبر 2005، وتبث على القمر الصناعى الأمريكى.
وتقدم القناة برامج لدراسة الكتاب المقدس، وتعرض مسرحيات وأفلاما دينية وتبث القداسات مباشرة من كنائس مختلفة، وأحيانا تبث قداسات باللغة الإنجليزية من كنائس قبطية بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

وكانت الحكومة قد رفضت مؤخرا منح قناة "أزهرى"، التى أطلقها الداعية الإسلامى خالد الجندى، حق البث على "نايل سات"، التى بدأ بثها من خارج مصر. وقال الجندى حينها "الحكومة أبلغتنا بأنها قد أخذت قرارا بعدم إصدار أى تصاريح لقنوات دينية تبث من على الأراضى المصرية".

وأشار إلى أن الدولة اتخذت هذا القرار لأن الإخوة المسيحيين كانوا يريدون إنشاء قناة خاصة بهم تبث من مصر، وعندما رفضت الدولة قالوا لماذا هناك قنوات دينية للمسلمين وليست هناك قنوات مسيحية للمسيحيين.

ارتياح قبطي لبث "أجابي"

في هذه الأثناء، ساد الارتياح في الأوساط القبطية مع بدء بث قناة "أجابي" التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية والتي يديرها الاسقف العام الأنبا "بطرس".

وحسبما ذكرت جريدة "الدستور" المصرية، قال الأنبا بنيامين أسقف المنوفية: إن بث القناة جاء في الوقت المناسب وهو شيء مفرح، خاصة أنها تهتم بتأسيس معرفة سليمة عن العقيدة المسيحية ولا تتعرض لأي دين آخر، فهي تقدم فكراً مضبوطاً عن الكنيسة الأرثوذكسية".

من جانبه، قال ممدوح نخلة رئيس مركز الكلمة لحقوق الإنسان : إن كلمة "أجابي" بالقبطية تعني المحبة وبث قناة المحبة علي النايل سات يوفر نوعاً من التوازن في وجود العديد من القنوات الإسلامية التي تبث علي نفس القمر المصري، مؤكداً أنها قناة لا تتعرض للأديان الأخري ولا يوجد بها أي مواد تبشيرية فهي تعرض الطقوس الخاصة بالأقباط الأرثوذكس".

بدوره، قال القس رفعت فكري سكرتير سنودس النيل الإنجيلي: "كان يفضل عدم بث أي قنوات دينية علي القمر المصري لكنها خطوة جيدة وتحسب للنظام، خاصة بعد بث قناة "أزهري"، وأوضح أنه يتسني أن تكون هناك قناة إنجيلية أيضاً".

من جهته، أوضح الناشط القبطي ممدوح رمزي: إن القناة تبث برامج للمصريين المحرومين من وجود كنائس في بلدانهم وما أكثرها في الصعيد، فهي تنقل له الكنيسة في المنزل، مضيفاً أن النظام يريد توجيه رسالة إلي العالم مفادها أنه لا تمييز ولا تفرقة بين المصريين لأنه يعلم أن مصر دولة مراقبة من مؤسسات المجتمع المدني علي أنها دولة انتهاك وتمييز، ومضي يقول: بث "أجابي" علي النايل سات له أبعاد اقتصادية علي قطاع كبير من الأقباط غير القادرين علي استقبال القمر الأوروبي.

وأخيرا، قال الأب بولس جرس المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية: إن بث "أغابي" علي النايل سات بركة كبيرة وعلامة جيدة من الدولة علي أنها ليست ضد القنوات الدينية المعتدلة، معتبراً أنها خطوة أتت في الوقت المناسب، مضيفاً: أن الكنيسة الكاثوليكية في مصر ليست في حاجة لقناة تليفزيونية لوجود قنوات كاثوليكية عالمية كثيرة".



المصدر :.شبكة الاعلام العربية
http://moheet.com