المحرر موضوع: "نغمات الأمل رغم ألغام السياسة :10سنوات على ميلاد أوركسترا "ديوان الشرق والغرب  (زيارة 994 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل IRAQI HAWK

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4408
  • الجنس: ذكر
  • دمي عراقي وقلبي القوشي
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحتفل أوركسترا "ديوان الشرق والغرب" التي تضم إسرائيليين وعرباً بمرور 10 أعوام على تأسيسها على يد الراحل الكبير الفلسطيني إدوارد سعيد والموسيقار العالمي اليهودي دانيل بارنبويم. هذه الأوركسترا شكلت محطة مهمة في تعزيز قيمة السلام في الشرق الأوسط والعمل على إشاعة جو من الأمل بالمستقبل. سمير جريس في نظرة على هذه الأوركسترا.

"الأوركسترا أنجزت الكثير من الأشياء. هذه الأوركسترا خبرة، إنها نوع من خلق أجواء لغتها الموسيقى"
بعد عشرة أعوام من تقديمه آخر حفلاته في بايرويت جنوبي ألمانيا، يعود الموسيقار دانيل بارنبويم اليوم إلى مهرجان فاجنر ومعه أوركسترا "ديوان الشرق والغرب" ليقدم مقتطفات موسيقية من أوبرا فاجنر "تريستان وإيزولده"، وذلك في إطار الجولة التي تقوم بها أوركسترا "الديوان" بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيسها. وهذه هي المشاركة الأولى "للديوان" الذي يضم عازفين إسرائيليين وعرباً في مهرجان بايرويت العريق.

وكان بارنبويم - الذي ولد في بوينوس ايريس لوالدين يهوديين من أصول روسية - قد أسس الأوركسترا عام 1999 مع الناقد الأمريكي الفلسطيني الأصل إدوارد سعيد بهدف تعزيز قيمة التعايش السلمي في منطقة الشرق الأوسط، والتقريب بين العازفين العرب والإسرائيليين عن طريق الموسيقى الكلاسيكية. فماذا أنجزت الأوركسترا حتى الآن، وهل قرّبت بالفعل بين العرب والإسرائيليين؟ أم أن الموسيقى لا تستطيع أن تُصلح ما أفسدته السياسة؟ عن هذه الأسئلة أجابت مريم سعيد، أرملة الراحل الفلسطيني الكبير، والرئيسة الفخرية لجمعية "بارنبويم / سعيد" في حديث خاص لدويتشه فيله بقولها: "الأوركسترا أنجزت الكثير من الأشياء. هذه الأوركسترا خبرة، إنها نوع من خلق أجواء لغتها الموسيقى. وعندما يعزف الشبان العرب والإسرائيليون معاً فإنهم يتخطون هويتهم كأفراد ينتمون إلى دولة ما. لم تتغلب الموسيقى على الخلافات السياسية، ولكن كل عضو من أعضاء الأوركسترا تغير نوعاً ما، دون أن يغير آراءه بالضرورة."

"أسطورة في أوروبا"


"الذهاب إلى فلسطين، إلى الأراضي المحتلة برفقة فنانين إسرائيليين وسوريين ولبنانيين وأردنيين ومصريين شكّل حدثاً تاريخيا"
هذا ما عبّر عنه دانيل بارنبويم أيضاً مرات عديدة أمام وكالات الأنباء. في إطار هذا المشروع - يقول بارنبويم - "يحق للجميع التعبير عن رأيهم، ونحن لا نتوقع أن يقتنع كل شخص بوجهة نظر الآخر. ولكن على كل فرد أن يفهم أن فكر الآخر يستند إلى منطق ما، وينبغي عليه احترامه". ولا تخلو يوميات الأوركسترا من مشاجرات صاخبة بين أعضائه في بعض الأحيان، رغم ذلك يقول بارنبويم إن "الديوان" أنجز "تقدماً كبيرا". ويروي المايسترو حدثاً يعتبره "انتصاراً"، وذلك عندما قام بجولة موسيقية مع "الديوان" في يناير (كانون الثاني) في خضم الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. آنذاك جمع بارنبويم الموسيقيين ليقرروا ما إذا كانوا يريدون المضي في الجولة. يقول الموسيقار: "ظننت أني سأجد الإسرائيليين في جهة والفلسطينيين في الجهة المقابلة، غير أن الجميع كان له رأي واحد. وكان هذا الوعي المشترك الانتصار الذي حققه الديوان".

وعموماً يقيّم المايسترو بارنبويم حصيلة ما تم إنجازه في السنوات العشر الماضية تقييماً إيجابياً، ويضيف قائلاً: "على المستوى الموسيقي عزفنا أصعب المقطوعات الموسيقية في أهم الأماكن في العالم"، فضلاً عن أن "الاوركسترا صارت أسطورة في أوروبا، سمحت ببزوغ نمط تفكير بديل في شأن الصراع في الشرق الأوسط". ويتذكر الموسيقار حفل رام الله الموسيقي في عام 2005، موضحاً أن "الذهاب إلى فلسطين، إلى الأراضي المحتلة برفقة فنانين إسرائيليين وسوريين ولبنانيين وأردنيين ومصريين شكّل حدثاً تاريخيا"، ما كان لينفذ لولا "الحكومة الاسبانية التي منحت جميع الموسيقيين جوازات سفر دبلوماسية إسبانية".
القنطرة


غير متصل nader_abofade

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1788
  • الجنس: ذكر
  • www.zaxota.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
              الــــــــــــــ1000ـــــــــف الــــــــــــــــ1000ـــــــــــف مبرووووووووك

                                    اتمنى  الموفقية  والنجاح

                                     www.margaya.com
           نــــــــــــــــــــــــادر منيــــــــــــــــــــــــر  الشـــــــــــــــــــــمــــاس
                    يونـــــــــــــــــــ2009ــــــــــــــان اثيــــــــــــــــــــنــــا
  مـــــــــــــوقـــــع زاخــــــــــــو  
          www.zaxota.com