مناسبات مترابطة

  • لقاءات نيافة الأسقف مار زيا خو: 16/10/2009
  • لقاءات نيافة الأسقف مار زيا خو: 16/10/2009
  • قال رئيس الوزراء نوري المالكي،: 16/10/2009
  • قال السفير الأمريكي في العراق،: 16/10/2009

المحرر موضوع: لقاءات نيافة الأسقف مار زيا خوشابا في أربيل وسهل نينوى  (زيارة 941 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شليمون اوراهم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1127
    • مشاهدة الملف الشخصي
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

لقاءات نيافة الأسقف مار زيا خوشابا في أربيل وسهل نينوى

شليمون داود أوراهم

قام نيافة مار زيا خوشابا أسقف بغداد للكنيسة الشرقية القديمة بزيارة إلى محافظة أربيل وسهل نينوى للفترة من 9 لغاية 12 تشرين الأول 2009 مبعوثا من قبل قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم للقاء عدد من المؤسسات والشخصيات وتفقد المدرسة الكهنوتية للكنيسة، يرافقه الأب طيماثيوس القس إيشا كاهن كنيسة القديسة شموني وأولادها بمنطقة الدورة ببغداد.
وعقب وصوله ناحية عنكاوا استقبل نيافته في مقر إقامته عصر الجمعة 9 تشرين الأول 2009 عددا من الآباء من كهنة كنيسة المشرق الآشورية وعدد من الشخصيات العامة في عنكاوا.
وفي صباح السبت 10 تشرين الأول زار نيافته الأب ريان كاهن كنيسة مار قرداغ الكلدانية في أربيل وقدم له التهاني بمناسبة توليه موقع مستشار وزير الأوقاف والشؤون الدينية لشؤون المسيحيين في حكومة إقليم كردستان. توجه بعدها إلى قرية الشرفية في سهل نينوى لتفقد المدرسة الكهنوتية للكنيسة الشرقية القديمة وكان في استقبال نيافته الأب أفرام سليمان معاون مدير المدرسة أعضاء اللجنة ألإدارية للكنيسة وتدريسيي وطلبة المدرسة وجموع من المؤمنين من أبناء القرية.
وقدم الأب سليمان لنيافته خلال اللقاء شرحا عن المدرسة وسير العملية التدريسية فيها والطلبة والتدريسيين الذين التقاهم نيافته وقدم إليهم ببعض التوجيهات الرعوية.
وخلال وجوده في القرية حضر نيافته القداس المقام صباح الأحد 11 تشرين الأول 2009 واستقبل عددا من الآباء من كهنة الكنيسة في بلدات سهل نينوى.
وفي صباح الاثنين 12 تشرين الأول 2009 عاد نيافته إلى ناحية عنكاوا وزار مبنى كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت في عنكاوا والتقى سيادة المطران جاك إسحق عميد الكلية.. توجه بعدها إلى أربيل لزيارة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم كردستان يرافقه الأب طيماثيوس القس إيشا والأب ريان نستشار السيد الوزير لشؤون المسيحيين وكان في استقبال نيافته السيد وزير الأوقاف والشؤون الدينية والسيد خالد جمال مدير عام الوقف المسيحي في الوزارة وعدد آخر من المسؤولين حيث أعرب السيد الوزير عن سعادته بزيارة نيافته الذي قيم بدوره جهود الوزراة في ترسيخ مفاهيم الأخوة والشراكة بين أبناء الشعب الواحد بمختلف مكوناته الدينية والقومية، وبارك استحداث المديرية العامة للوقف المسيحيي في الوزارة متمنيا للعاملين فيها كل التوفيق مقدما التهنئة للسيد خالد جمال لتوليه موقع مدير عام الوقف المسيحي في الوزارة.
وفي ظهر ذات اليوم زار نيافته مقر قناة عشتار الفضائية وكان في استقباله عدد من السادة المسؤولين في القناة حيث اطلع قداسته على سير العمل فيها وأبدى تقديره للدور الإعلامي الذي تضلع به خدمة لشعبنا.
والتقى نيافته أيضا السيد كيوركيس آغاجان المشرف العام على القناة ونقل تحيات قداسة البطريرك مار أدى الثاني إلى السيد سركيس آغاجان، ثم زار نيافته عصر نفس اليوم مقر مجلة الأفق الصادرة عن بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة واطلع على سير العمل فيها واستمع إلى شرح عنها من قبل السيد رئيس تحرير المجلة.
وفي مساء ذات اليوم زار نيافته مقر الحركة الديمقراطية الآشورية في أربيل وكان في استقباله عدد من أعضاء قيادة الحركة وأعضاء هيئة الفرع وكوادره.
كما تضمنت زيارة نيافته هذه إلى أربيل وسهل نينوى تفقد بعض أبناء الكنيسة في منازلهم ولقاء عدد آخر من الشخصيات، قبل أن يعود يوم الاثنين 13 تشرين الأول 2009 إلى مقره الأسقفي ببغداد.