الاخبار و الاحداث > اصدارات

صدور العدد (14) من جريدة (صدى السريان)

(1/1)

د. بهنام عطااالله:
صدور العدد (14) من جريدة (صدى السريان)


متابعة قسم التحقيقات

صدر عن حركة تجمع السريان المستقل في بخديدا العدد الجديد (14) من جريدة صدى السريان) وهي جريدة سياسية ثقافية عامة . رئيس تحريرها الدكتور بهنام عطاالله . صدرت بأربعة ألوان وبثماني صفحات منوعة .
نشر في الصفحة الأولى افتتاحية بقلم صاحب الامتياز بعنوان (الكلدان السريان الاشوريين وإشكالية القومية) . كما تضمنت الصفحة أخبار منها : في بخديدا قداديس احتفالية مهيبة لمناسبة عيد القيامة المجيد ، حيث أقيمت قداديس عدة في كنيسة مار يوحنا ومار يعقوب ومارزينا والطاهرة الكبرى التي حضر قداسها رابي سركيس اغاجان ونقلتها فضائية عشتار على الهواء مباشرة للعالم اجمع .كما نشرت اخباراً أخرى محلية وعالمية .
وفي صفحة (نشاطات وفعاليات) نقرأ خبر اللقاء الذي أجراه المطران جرجس القس موسى مع مجلس الأعيان ومركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا . ولمناسبة مرور سبع سنوات على انطلاق موقع عنكاوا كوم احتفالية كبيرة في كرمليس .. وخبراً عن زيارة رئيس بلدية عنكاوا لمقر الرابطة السريانية في لبنان . وأمسية الخميس الثقافي لاتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان في بخديد استضافت الدكتور ميخائيل شميس الذي تحدث فيه عن سيرته الذاتية والعلمية . كما نشرت خبراً عن زيارة المنبر الديمقراطي الكلداني لجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا ،  فضلاً عن أخباراً أخرى وصوراً عن مراحل تقدم العمل في مشروع الساقية .
أما في الصفحة الثالثة ( صدى الثقافة) فقد نشر الشاعر بهنام عطاالله قصيدة بمناسبة عيد القيامة بعنوان (ابتهالات ليوم القيامة) وقصة قصيرة بعنوان (الغارة) للكاتب والقاص حسين علي غالب رئيس مجموعة النخلة العراقية .. كما نشرت قصيدة بعنوان (حنين إلى فاتنة سريانية) للأب يوسف البناء ، أما الشاعرة والكاتبة الكوردية كزال احمد من السليمانية فقد نشر لها نصاً بعنوان (كسرت المرايا) ، وعن موقع بنت الرافدين نشرت الصفحة موضوعاً لحامد الحمداني بعنوان ( تطوير المناهج الدراسية ضرورة ملحة لبناء مجتمع ديمقراطي . بينما نشرت روزالين فتح الله عناية قصيدة بعنوان (أبجدية الحياة) .
احتوت الصفحة الرابعة (دراسات ومقالات) مواضيع عدة منها مجلس اعيان بخديدا والأسس التي يقوم عليها بقلم الكاتب نذير حبش من هولندا . كما نشر الكاتب السرياني نجيب ياكو مقاللة بعنوان (القيامة ولادة روحية وحياة أبدية) أما الأديب وعداالله ايليا فقد نشر موضوعه المعنون ( اغاجان .. رجل ونعم الرجال) أما أبو داليا فقد نشرت له الصفحة مقالاً بعنوان (عيد القيامة .. الطموح والواقع) ونشر شمعون جلو موضوعاً تحت عنوان (بشرى يوم القيامة المجيد) وغيرها من المواضيع .
أما في الصفحة الخامسة (لقاءات) وعن موقع كلديا نت نشر لقاءً موثقاً ومصوراً مع الأستاذ رابي سركيس اغاجام نائب رئيس وزار اقليم كردستان وزير المالية .
أما في الصفحة السادسة (بانوراما) فقد نشرت الصفحة اللقاء الذي أجراه رياض نوئيل النجار مع مدير المشاريع والخدمات في بلدية قضاء الحمدانية تحدث فيه عن خطط بلدية الحمدانية في تقديم الخدمات للمواطنين وعن ظاهرة التجاوز على الأرصفة . ونشرت موضوعاً لغسان سالم شعبو جاء لمرور خمسين عاماً على تأسي مدرسة الطاهرة في الموصل . فضلاً عن مواضيع أخرى والكلمات المتقاطعة .
وفي الصفحة السابعة (الحياة والمجتمع) نشر موضوعاً عن (النعوسة في العراق) بقلم د. كاترين ميخائيل . ونشرت سناء سالم موضوع (كيف تختارين صديقتك) وموضوع (وصفة سحرية للسعادة الزوجية) عن الانترنيت . وكذلك موضوع (حب الشباب الزائر الثقيل على وجه حواء لمحمد رفعت .
وفي صفحة (الأخيرة) الثامنة نشرت لوحة العدد بعنوان (أزياء بخديدا ربيع دائم) وكتب رئيس التحرير في عموده الثابت (حوار ساخن فوق صفيح بارد) موضوعاً بعنوان (مجلس الأعيان .. أم مجلس السريان) . كما نشرت الصفحة أخباراً ثقافية وفنية منوعة فضلاً عن أبراج صدى السريان .

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة