المحرر موضوع: الزراعة تنتعش مجدداً في بغديدا بعد التساقط الغزير للامطار  (زيارة 947 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Amir Almaleh

  • المشرف العام
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1265
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الزراعة تنتعش مجدداً في بغديدا بعد التساقط الغزير للامطار

 
عنكاوا كوم – بغديدا - خاص

 
اجتاحت بلدة بغديدا خلال الاربعة ايام الماضية، امطار غزيرة بعد الجفاف الذي شهدته خلال السنوات الماضية، اذ لم تنقطع الامطار الكثيفة عن المنطقة خلال الايام 28 شباط الماضي وحتى 3 اذا الجاري.

 وكانت أمطار هذ العام قد بدأت فعلياً في تشرين الثاني رغم تساقطها القليل خلال تشرين الأول مما شجّع الفلاحين والمهتمين بالزراعة على تأجير آلاف الدونمات الزراعية في بغديدا والمناطق المحيطة بها بعد ان عانوا نقصا من ذلك خلال الاعوام الماضية بسبب الجفاف.

ووصل سعر تأجير الدونم الواحد في بغديدا الى ثمانية آلاف دينار وخارجها إلى أقل من خمسة آلاف دينار.

وأعرب العديد من الفلاحين عن سعادتهم بعودة الزراعة إلى البلدة بعد فقدانها سابقاً، وارتفاع أسعار الحنطة والعدس والشعير والبقوليات إلى مبالغ كبيرة، تثقل على المواطن كاهله، اذ وصل سعر الكيلو الغرام الواحد من البرغل المحلي ومشتقات الحنطة الاخرى إلى ألفي دينار فيما تجاوز سعر الكيلو غرام الواحد من العدس هذا المبلغ.

وتخوف العديد من مستأجري الاراضي الزراعية من تصاعد أسعارها في العام القادم بعد أن تعدّى سعر الدونم الواحد الثلاثين ألف دينار في عام 2004.

في سياق متصل، ادى تساقط الامطار الغزيرة الى دخول المياه الى عدد من منازل بغديدا المنخفضة، وخاصة في المناطق التي تعاني من سوء تصريف المياه، وإنقطعت العديد من الطرق بفعل الأوحال وتراكم المياه وبالأخص احياء راسن وأكد وصناعة الحمدانية بسبب عدم تبليط تلك الشوارع، فضلاً عن غرق قسم منها في المدينة وبالأخص غير المعبدة.
جدير ذكره ان مديرية بلدية الحمدانية عبدت خلال العام الماضي عدد قليل من الشوارع الداخلية في المنطقة الامر الذي ساعد في التخفيف من وطأة التساقط الغزير للامطار.



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية