العلوم و التكنلوجيا > اخر الاخبار العلمية

دراسة تربط بين صبغة الشعر والسرطان

(1/1)

samir latif kallow:
دراسة تربط بين صبغة الشعر والسرطان   [/color]


GMT 11:45:00 2005 الأربعاء 8 يونيو
 بي. بي. سي.
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

توصل باحثون إلى المزيد من الأدلة على أن صبغة الشعر قد تسبب السرطان، وذلك وفقا لما انتهت إليه دراسة أوروبية شملت 5 آلاف سيدة. وقالت الدراسة إن هناك علاقة بين صبغة الشعر وسرطان الغدد الليمفاوية، التي تمثل جزءا من الجهاز المناعي في الجسم.

وقد طرح نتائج هذه الدراسة باحثون ،من الوكالة الدولية لبحوث السرطان التي تتخذ من فرنسا مقرا لها، في مؤتمر دولي حول سرطان الغدد الليمفاوية.

وقالت الدراسة إن خطر إصابة النساء اللواتي يستخدمن الصبغة بسرطان الغدد الليمفاوية يزيد 20 بالمئة عن اللواتي لا يستخدمنها. وقدرت الدراسة أن ثلث النساء في أوروبا وأميركا الشمالية، بالاضافة إلى 10 بالمئة من الرجال فوق الأربعين، يستخدمون صبغة الشعر.

إزالة المسببات

وكان الخبراء قد أصروا في السبعينات على إزالة بعض العناصر من صبغة الشعر عندما اكتشفت علاقة تلك العناصر بمرض السرطان.ولم تتوصل الدراسة إلى وجود علاقة بين صبغة الشعر وأنواع أخرى من السرطانات مثل سرطان الثدي.

وقال البروفسور فرانكو كافالي رئيس المؤتمر "إن سرطان الغدد الليمفاوية تضاعف خلال العشرين عاما الأخيرة". وأشار إلى أن العلماء يشتبهون منذ زمن بعيد في وجود علاقة بين عناصر كيماوية وهذا المرض. وأضاف كافالي " ربما نحتاج إلى المزيد من الدراسات للبحث في عوامل أخرى مثل العوامل البيئية".

ومن جانبه قال البروفسور جوردون ماكفيه الاستشاري بمعهد علم الأورام الأوروبي "إن أولئك الذين اعتادوا على استخدام صبغة الشعر في الماضي يجب أن يتلقوا فحوصات حول وجود أية أورام غير حميدة".  
 

 

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة