المحرر موضوع: هل يلتفت اليه اصحاب الشأن للحيلولة دون اغلاقه؟ متحف شمعون الشقلاوي... مهدد بالغلق بعد اختفاء الكثير  (زيارة 3323 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37768
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل يلتفت اليه اصحاب الشأن للحيلولة دون اغلاقه؟
متحف شمعون الشقلاوي... مهدد بالغلق بعد اختفاء الكثير من محتوياته


عنكاوا كوم – شقلاوا – سبي خوراني



متحف "شمعون الشقلاوي" احد المتاحف التراثية والفلكورية التي تعنى بتاريخ ابناء شعبنا في قضاء شقلاوا. اذ يضم عدداً من "المخطوطات والعملات وادوات التصوير والالبسة وادوات الزراعة التي كانت تستخدم في السابق".  فكرة اقامة المتحف الذي افتتح في 8 نيسان من العام 2007  جاءت من قبل الاب ازاد صبري بعد ان مطالبته اهالي المنطقة بالمساهمة في الحفاظ على تراثهم وتاريخهم من خلال مشاركتهم بالاشياء الاثرية القديمة التي يحتفظون بها، كخطوة تهدف الى ارشفة تاريخ المنطقة.
وقد افتتح المعرض وقتها من قبل الاب صبري ووزير الثقافة السابق في اقليم كردستان فلك الدين كاكائي وسط حضور ملحوظ من عدد من مسؤولي ووجهاء المنطقة.
غير ان المتحف وبعد اهماله بسبب سفر الاب صبري للدراسة اصبح عرضة للغلق بعد ان اختفت الكثير من التحف الاثرية التي كانت فيه فيما تعرضت قطع اخرى للكسر وتراكم التراب بشكل ملحوظ على اجزاء منه.
وقبل ان يصيب الاهمال المتحف كان هناك موظفون يهتمون به ويقومون على تنظيفه والاهتمام بمحتوياته لكنهم عطلوا عن عملهم . والان سيتم غلق المتحف بعد صدور قرار بذلك من قبل مطران اربيل سيادة مار ربان القس حسب ما صرح به لموقع "عنكاوا كوم" الاب زيا شابا راعي خورنة  شقلاوا الكلدانية.
اذ قال ان " المطران ربان القس، مدبر ابرشية اربيل قد قرر غلق المتحف، وابلغني عدة مرات بذلك  لكن بسبب عدم وجود الوقت المناسب لغلقه او نقله الى مكان اخر لم ننفذ ذلك للان".
واضاف " وبالنسبة لي فاني ارى ان المتحف هو تراثنا وما تبق من الذكريات وانا لا اتمنى اغلاقه بل افضل نقله الى مكان اخر".



لقاء مع الاب ازاد صبري ...

وللمزيد من الحديث حول المتحف التقى موقع "عنكاوا كوم" بالاب صبري عبر الايميل وكان معه هذا الحوار:

س:  كيف خطرت لكم فكرة انشاء المتحف؟ ولماذا الكنيسة؟
ج: كانت ولاتزال قناعتي ان الكاهن لا يتحدد بكهنوته الوظيفي فقط. ومن هنا كانت لدي احلام ورؤى كثيرة لبلدتي العزيزة ولاهلي وناسي،  لخدمتهم وتخفيف الامهم والمساهمة في تطوير كل مناحي حياتهم ونموهم الانساني والاجتماعي والثقافي وهذا لايقتصر على المسيحيين وحسب بل والبلدة باجملها.
بعض هذه الافكار والرؤى اخذت طريقها الى التنفيذ واخرى لم تر النور، وفكرة انشاء متحف هي واحدة من افكاري التي كانت تراود مخيلتي، فبعد اربع سنوات في ادارة الاكليريكية الصغرى اي معهد شمعون الصفا الكهنوتي قسم الصغار في بغداد (2002-2006)، عدت مجددا الى شقلاوا، وبدات مرحلة جديدة ونشاطات كثيرة بمعية الشبيبة، فاقترحت فكرة حفظ تراث وتاريخ ابائنا واجدادنا، والتواصل مع هذا التاريخ، واطلاع ابناء الاجيال المتعاقبة على مسيرة ابائهم وطريقة عيشهم.
اما عن اختيار بناية الكنيسة التي كانت فارغة فان ذلك لم يكن الا لفترة مؤقتة، اذ كنت انتظر افتتاح القاعة الجديدة (عشتار) وبالتالي نقل المتحف الى قاعة نادي ادي شير(المتروكة حاليا)، وانتقال النادي الى قاعة عشتار، هذه الفكرة طرحتها اكثرمن مرة قبل سفري للدراسة، لكن من يسمع؟ انا اقدر محبة الناس وتقديسهم لهذه الكنيسة وذكرياتهم العزيزة على قلوبهم فيها، لكن يجب ان نكون منطقيين، الكنيسة هي الناس المؤمنين، والقربان هو الذي يقدسها، وبعكس ذلك ما هي الا قاعة، رغم اننا لم نغير او نلمس شيئا من ريازة وتصميم الكنيسة. وبوجود الكنيسة الجديدة كنيسة الشهداء والقاعات وصفوف الروضة  والتعليم، انتفت الحاجة اليها.

س:  كيف كانت الية جمع هذه الاغراض؟ على اي اساس تم جمع المواد؟ هل كان عمر المادة؟ وكم يبلغ عمر هذه المواد؟
في البداية قدمت الفكرة في الكنيسة ومن ثم طرحتها مجددا خلال زياراتي لجميع العائلات في عام 2007 وبالفعل بدانا نجمع التحف من خلال تلك الزيارات، وكما هي عادة اهلنا واحبتنا الشقلاويين لا يوفرون جهدا في المساهمة في كل ما يصب بالخير العام. وكنت حريصا على مشاركة الجميع، لكي  يكون لكل عائلة اسم ومشاركة في هذا المكان. وهكذا تقاطر الناس وهم يحملون ما لديهم للمشاركة في هذا المشروع البسيط في شكله والغني في معانيه ورسالته. فجاءت بعض المواد قديمة وبعضها الاخر اقل قدما، والاخيرة بمرورالزمن ستوغل في القدم. لكني احسست بالناس وهم يدخلون وعيونهم تقدح فرحا بالمشروع ومحتوياته التي كانت تدغدغ احاسيسهم وهم يتنقلون بين هذه التحف التي تنقل لهم قصصا وحكايات واجواء جميلة وحميمة من الازمان السابقة.
 الهدف الاخر لهذا المشروع هو على صعيد المستقبل، حين ينفتح العراق والمنطقة على العالم سيكون له شان اكبر، بحكم السياحة التي لابد ان تنتعش عاجلا ام اجلا في شقلاوا، وفي هذا الصدد كان يدور في بالي اكثر من مشروع ... لنامل ان تترجم مستقبلا،  وهكذا خلال اربعة اشهر من العمل والتحضير تم اعداد المتحف وتم افتتاحه يوم الاحد 8 نيسان 2007  من قبل وزير الثقافة في الاقليم انذاك السيد فلك الدين كاكائي، الذي قيم العمل
ايما تقييم وشد على ايدينا منبهرا ومثمنا ان يقوم  كاهن بهذا العمل الذي هو من واجب الوزارة، معتبرا ان ثقلا ومسوؤلية قد ازيحت من على كاهل الوزارة.  
من جهة اخرى فقد اخترت اسم شمعون الشقلاوي، احد ابناء شقلاوا ، وهو راهب من القرن الثاني عشر له بعض الكتابات، لاعرف الناس عليه. وقبله كنت قد اخترت الاب الياس شير اسما لمكتبة الكنيسة، وهو ايضا خط بعض الكتابات. من ثم ادي شير الاكثر شهرة، الذي نصبنا له تمثالا قرب قاعة الاب يوحنا شير، اضافة الى الروضة والنادي اللذين يحملان اسمه.
س: بغيابك عن شقلاوا تعرض المتحف للأهمال، هل يمكن ان تدلنا على السبب؟
ج: اعرف تماما وانتم تعرفون. لقد كان املي ان يتم تطويره اكثر فاكثر ومتابعة الوعود التي قطعها السيد وزير الثقافة انذاك بتزويد المتحف بكثير من الامور التي تعوزه، وبالاخص طريقة حفظ المخطوطات، ايضا كان بالامكان الاستفادة من مديرية الثقافة السريانية التي ترعى متحف عنكاوا الذي انشىء مؤخرا في خريف 2009اي بعد متحفنا بسنتين، بالحقيقة طموحي كان ان يتم التنسيق مع تربية المنطقة وادارات المدارس كي يعلموا ابناء شقلاوا ان يزوروه ويتعرفوا على تراث وتاريخ ابائهم  فيزرعوا فيهم محبة التاريخ ويعودهم على هذه النشاطات منذ الصغر اسوة بالعالم اجمع. لاحظ الاهداف العديدة التي يمكن ان تتحقق من وراء عمل بسيط.
س: ماذا سيكون موقفكم لو تم غلق المتحف؟
ج: يؤسفني جدا ان اسمع هذا الكلام. ويؤسفني اكثر حين ارى الاخرين يقدرون ويقيمون هذا العمل وغيره من الاعمال، بينما ابناء جلدتي الذين لاجلهم ومعهم  تم كل هذا لا يعيرونه اي اهتمام؟ لا بل يقفون عثرة امامه.
هي ليست المرة الاولى التي يحاول من لا يروقه الامر باغلاقه، فقد كان ثمة محاولات سابقة لكنها باءت بالفشل، لان بعض الغيارى من ابناء شقلاوا مسلمين ومسيحيين وقفوا في وجه اؤلئك.  استغرابي يكمن في ان هؤلاء حين يستقبلون ضيوفهم من داخل وخارج العراق اول عمل يقومون به ياخذونهم الى المتحف ويتباهون به امامهم كما ويشاركون ببعض من مواده في مهرجان يوم تحرير شقلاوا السنوي، وببعض المعارض، بينما من  جهة اخرى تراهم يريدون غلقه بل ورمي محتوياته في القمامة؟ عجبي كل العجب من هذ الازدواجية؟
على اية حال، لنامل خيرا بعد اثارتك للموضوع، عسى ان يستدركوا الموقف، وبعكسه سيكون لكل حادث حديث.
كلمتك الاخيرة؟
ج: اقول: لم اقم بهذا العمل لنفسي ولالشخصي، ولا لمسيحيي شقلاوا فقط، بل لشقلاوا عموما، كي تكون مرفوعة الراس، وتفتخر بثقافة اهلها وابنائها. اذا كان الموضوع هو المكان فكما اسلفت ثمة قاعة خاوية خالية لايتم استخدامها، يمكن نقل المتحف اليها بامانة وحرص.
الامل معقود على الغيارى ثانية وثالثة، ليقفوا، ويحموا متحف شمعون الشقلاوي كشاهد جميل وغني يحكي للابناء صراع اجدادهم مع شتاء وقساوة الحياة التي لولاها، لما وصلنا الى هذا الربيع الذي  نعيش في كنفه ويسره اليوم.
اشكرك سبي على اهتمامك وحرصك واثارة الموضوع امام الملا جميعا.


متحف شمعون شقلاوي بابه مقفول ؟؟!!


صورة مع الاب ازاد صبري من الارشيف




صور  قديمة للمتحف







صور جديدة للمتحف










أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

غير متصل انور صليوة سبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية للجميع
قبل كل شيء اريد ان اشكر الأخ سبي لطرحه هذا الموضوع . فهذه البادرة الجميلة تدل على اهتم السيد سبي بتراثنا كما تدل على نضج وعيه و امتلاكه روح العمل المشترك و شعوره بالمسؤلية .
عزيزي و سيدي المحترم سبي ( حسب اعتقادي و رأي المتواضع الذي لا افرضه على احد و احرص على اعطاء انطباع اني لا ازايد على احد ) اقول :
ترميم و اظافة القطع الأثرية و الحفاض على هذا الصرح المتواضع بمحتوياته و الغني بأرثه و اصالة من وضوعوا الحجر الأساس له . هو يجب ان يكون من اختصاص الجمعية الثقافية الكلدانية _ فرع شقلاوة . كما ان توسعيه هو من واجب كل اخ و اخت شقلاوي . لأن الجمعية (حسب اعتقادي ) لها نثرية و مؤسسة رسمية تابعة لوزارة الثقافة في اقليم كوردستان عراق . وما يقدم من قبل الأهالي الشقلاويون الكرام او من قبل الكنيسة يعتبر خدمة طوعية .لذا يجب ان تشكل للجنة خاصة بهذا المتحف و تطاب الوزارة تخصيص بعض من المال للحفاض عليه . اما اضعف الأيمان هو تشكيل صندوق تبرعات تخصص لهذا الغرض وذالك من اجل الحفاض عليه من الأندثار . فا على ما اتذكر من قام بأفتتاحه كان معالي الوزير السابق للثقافة السيد فلك الدين كاكئي . إذ أن هذا المتحف معروف من قبل الوزارة.
اتمنى لكم التوفيق في الحفاض على هذا المتحف الجميل و مرة اخرى الف شكر لحضرتك يا اخي الكريم سبي متي سبي و لموقعنا الموقر  على هذه المبادرة الكريمة .
مني لكم الف تحية و اشد على اياديكم
محبكم

انور صليوة سبي
من النرويج

غير متصل ash19713839

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 686
  • الجنس: ذكر
  • الايمان بل العمل خير من المواعظ الكاذبة ‎- ويليام
    • رقم ICQ - 2102284822
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • www.ankawa.com
    • البريد الالكتروني
مع الاسف بدون تعليق ......................

اشوريونان داود
Ashur younan dawood
Master of Philosophy and Theology
Oceania\ NZ
2010
ashuryounan@yahoo.com
خدمة ابناء شعبنا العزيز هي المهم وليس المجد الباطل والتاج الناقص
Service of our dear people is important, and not false glory and the crown missing