المحرر موضوع: دورة لتدريب الكوادر الإعلامية في القوات الأمنية العراقية  (زيارة 532 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
فرقة الولايات المتحدة ـ جنوب العراق
نشرة إعلامية
مقر قيادة فرقة الولايات المتحدة في جنوب العراق
البصرة
إصدار رقم: 06-20100522
2 حزيران ، 2010
دورة لتدريب الكوادر الإعلامية في القوات الأمنية العراقية








معسكر البصرة، محافظة البصرة: ضباط من مكاتب الإعلام في القوات الأمنية العراقية التقوا بنظائرهم الأميركيين في معسكر البصرة في شهر أيار الماضي في دورة تدريبية استمرت يومين، كان الغرض منها تحسين أساليب ونمط العمل في مجال العلاقات العامة وتطوير قدرات الضباط العراقيين في التعامل مع وسائل الاعلام.
شارك في الدورة التي أقامها مكتب الشؤون العامة، وقسم العلاقات الإعلامية في الفرقة الأمريكة، ممثلون من وحدات الشرطة، الجيش، والقوات البحرية وحرس الحدود في محافظة البصرة، في ورشة عمل، ودروس نظرية، ومن ثمَّ تم إختبار مهاراتهم التي تعلموها في مقابلات تلفزيونية حية.
وعن هذه الدورة قال مسؤول المكتب الإعلامي لفرقة الولايات المتحدة في جنوب العراق المقدم ماثيو هاكثورن مخاطبا الحضور: " إن واحدة من أهم أعمالكم هو شرح طبيعة مهمتكم في القوات الأمنية العراقية ". من المهام الأساسية في قسم الإعلام التابع للقوات الأمنية العراقية هي عملية إيصال الأهداف والغايات. ولغرض اداء عمل من هذا النوع فان معظم إعلاميي القوات الأمنية العراقية الذين يحصلون على قدر قليل من التدريب في مجال المناظرات الاعلامية والمقابلات يواجهون انحدارا شديدا في الخط البياني في التعلم.
في الوقت الحاضر، فأن وزارة الدفاع العراقية تسمح  لضباطها العاملين في مجال العلاقات العامة بالتعاطي والتعامل مع الاعلام فقط من خلال موافقات تحريرية مسبقة. ومن خلال تدريب الضباط العاملين في مجال العلاقات الإعلامية، وبالأخص على مستويات القيادة، فيكون الهدف منه الارتقاء بمستوى التعامل مع الاعلام المحلي وذلك يساعدهم على نشر اخبارهم.
أفراد الشرطة العراقية وكذلك الجنود قاموا بتوجيه الاسئلة بخصوص كيفية التعامل مع طلبات الصحافة للمعلومات وما هي نوعية المعلومات التي يمكنهم الإدلاء بها.
المقدم هاكثورن شدد على الأمور الاساسية في التعامل مع وسائل الاعلام؛ قول الحقيقة، تزويدهم بالمعلومات وبالاوقات المحددة، الحفاظ على سرية وأمان المصدر، الحفاظ على وحدة (أي عدم تضارب) البلاغات والبيانات المعلوماتية وعلى جميع المستويات وايضا إخبار القصة المتأتية من وزارة الدفاع.
كل شخص، إن كان عسكرياً أو ومدنياً يعمل في سلك وزارة الدفاع يجب عليه إعطاء معلومات دقيقة ومضبوطة بخصوص القوات المسلحة وعمليات الدفاع الوطنية الى الشعب. إن التلفزيون يعتبر الوسط الأكثر شيوعاً للإعلام في العراق، وعليه فان التدريب شدد على إجراء المقابلات التلفزيونية، وكذلك طبعا تدريب المتحدثين الاعلاميين على كيفية التصريح لوسائل الإعلام.
علاء الدين عباس هو مفوض في شرطة مرور البصرة أعرب عن شكره وامتنانه لإتاحة الفرصة هذه له ليتعلم الإرشادات الضرورية في التعامل مع الكاميرا وكيفية التحكم والتصرف على المؤشرات وفي حال وجود ردود الفعل عنده. ولانه سبق له ان تم اجراء المقابلات معه بالسابق، وله تجربة سئية في مقابلة أجريت له مع قناة العراقية حيث كان شديد التوتر وبدأ بالتعرق وكان يتارجح بالميلان تارة إلى الخلف وتارة أخرى إلى الأمام.
" التدريب على إجراء المقابلات التلفزيونية، وكذلك تعلم كيفية الوقوف أمام الكاميرا مع البقاء مسترخيا ساعد على شكل كبير جدا " كما قال مفوض الشركة علاء الدين عباس. وفي نهاية الدورة وإجراء المقابلات التطبيقية تم تشخيص نقاط الضعف عند المشاركين أثناء اجراء المقابلة وتم اسداء النصائح لهم حول كيفية تحسين أدائهم.
وبعد الوعد باستمرار التدريب وعلى شكل دوري، قام المقدم هاكثورن بتذكيرهم بأهمية واجبهم بإعطاء المعلومات الصحيحة للمواطنين. حيث قال بهذا الصدد " تذكروا، أنهم ينظرون إليكم بصفتكم الرسمية كممثلين للقوات الأمنية العراقية".
 
المقدم ماثيو هاكثورن، مسؤول مكتب الشؤون العامة في فرقة الولايات المتحدة ـ جنوب العراق، خلال الدورة، متحدثاً إلى الضباط العاملين في مجال الإعلام في القوات الامنية العراقية، خلال الدورة التدريبية التي أُقيمت في معسكر البصرة في التاسع عشر من آيار الماضي. الدورة التدريبية كانت حول العلاقات مع الإعلام، ومساعدة ضباط العلاقات العامة في الحصول على المهارات الضرورية لإجراء المقابلات الإعلامية. (صورة خاصة بالجيش الأميركي)
 


 
علاء الدين عباس، نائب ضابط في شرطة مرور البصرة أثناء تصوير مقابلة تلفزيونية معه. كان ذلك من ضمن التدريبات المقدمة لضباط العلاقات العامة في القوات الأمنية العراقية. أُقيم الفصل التدريبي في معسكر البصرة في التاسع عشر من آيار الماضي.
.


 
علاء الدين عباس، مسؤول الإعلام في شرطة مرور البصرة أثناء تصوير مقابلة تلفزيونية معه. كان ذلك من ضمن التدريبات المقدمة لضباط العلاقات العامة في القوات الأمنية العراقية. أُقيم الفصل التدريبي في معسكر البصرة في التاسع عشر من آيار الماضي. كانت قناة العراقية قد أجرت مقابلة معه في السابق، وهو الآن يشكر فريق التدريب على تعليمه كيفية الظهور أمام الكاميرات. (صورة خاصة بالجيش الاميركي)
.


 
مسؤولو العلاقات العامة في القوات الامنية العراقية، يستعرضون المقابلات التلفزيونية التي أُجريت لهم خلال الفصل التدريبي الذي أُقيم في معسكر البصرة في التاسع عشر من آيار الماضي. (صورة خاصة بالجيش الاميركي)




للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بمكتب الشؤون العامة في فرقة الولايات المتحدة ـ جنوب العراق (البصرة). يمكنكم الإتصال على ارقام الهواتف التالية:
عراقنا  2865-194-0790 أو       9379-263-0770 
أو على البريد الالكتروني :     USD-S_PAO@iraq.centcom.mil
  أو زيارة موقعنا على شبكة الإنترنت: www.dangerforward.us
كما يمكنكم زيارة صفحتنا على موقع "فيس بوك" على الرابط التالي:
www.facebook.com/pages/albsrtalraq/united-states-division-south/121992767834020
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com