المنتدى الثقافي > دراسات، نقد وإصدارات

الإفلاس الأدبي وصاحب الحضانة

(1/1)

Kareem Eena:
الإفلاس الأدبي وصاحب الحضانة [/b]



كريم اينا / بخد يدا

نشر في جريدة صدى السريان الغراء في صفحة ( صدى الثقافة ) مقالة لشاعر شاب واعد تحت عنوان (( شعراء المنابر ودار حضانة الإبداع الأدبي )) .

بدءا ً أقول على الناقد أن يكون صاحب صنعة  ومتمكن من المدارس والأصول الأدبية والنقدية . فلذا يتميز الشاعر بإنسانيته وأخلاقه العالية لأنه مترجم للمشاعر والأحاسيس الإنسانية النبيلة . والمقالة هي مرآة يعكس الكاتب من خلالها مستواه الفكري والأدبي . إنّ النقد يكون لذوي الاختصاص ومن لهم باع طويل في الجانب الذي ينتقدونه , ويؤخذ بنصائحهم لكونهم محايدين ويبغون أن يبقى الأدب في أسمى صوره . حبذا لو كان المقال عن جوانب تتعلق ببناء الإنسان والمجتمع العراقي , لأنّ وضعنا الراهن يتطلب ذلك . أما القذف والاستهانة بالآخرين وانتقادهم على أسس غير منطقية هو قمة الإسفاف وعدم النضوج الفكري , لأن الغيرة يتميز بها من يفتقر إلى الثقة بالنفس ويكون مثله الأعلى الديك الرومي عندما يشعر بالخطر ينفش ريشه ليبين أنّ حجمه كبير ولا يلبث أن يعود بعدها إلى طير غض ضعيف . أتمنى من هذه الأقلام الواعدة الاتجاه إلى التركيز على المطالعة ومحاولة الإبداع وترك الانتقاد! لذوي الشأن , لأنهم لم يجتازوا مرحلة المراهقة الأدبية لبناء فكرهم على الأسس الصحيحة . وليتذكروا بأن الحياة تتطور وفي النهاية لا يصح إلاّ الصحيح , وأتمنى أن يستمر الشاعر في كتاباته ِ وفي خلق الكلمة الصادقة الشريفة وسوف يجدها إن بحث عنها بصدق والله من وراء القصد .

*ارتأينا نشر المقال في جريدة صدى السريان كرد ولكن ليس من مجيب لغاية ٍ في نفس يعقوب وأرسلناه إلى جريدة بهرا لنشره لم يتحقق ذلك لغاية ٍ في فكر بهرا وبعد ضيق السبل ها أنا أرسله إلى منتديات عنكاوة مع وافر التقدير والاحترام .

 

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة