المحرر موضوع: أخبار و آراء العدد 4518 الصباحي  (زيارة 633 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



أخبار و آراء
News &Views
لا للارهاب ..لا للطائفية.. لا للمحاصصة..لا للفساد
نعم للديمقراطية الحقيقية وإنهاء الإحتلال
العدد 4518 الصباحي








                                                  للفنان سلمان عبد
في هذا العدد
مقتطفات من الاخبار الامنية ليوم امس
الحكومة مطالبة بالايفاء بوعودها
مواطنون : الحكومة منعتنا من التظاهر وننتظر نتيجة وعودها الأخيرة
انتشار أمني كثيف في بعقوبة تحسباً لتظاهرات احتجاجاً على تردي الخدمات
مجلس بغداد يدعو إلى اتخاذ خطوات عملية للنهوض بواقع المرأة
صحفيون يتعرضون للضرب والتنكيل في بغداد  

ضبط ثلاثة احزمة ناسفة والقبض على مفخخها في ديالى

21/6/2010
ديالى/ اصوات العراق: قال المتشار الاعلامي لوزارة الدفاع إن القوات الامنية ضبطت، الاثنين، ثلاثة احزمة ناسفة والقات القبض على الشخص المسؤول عن تفخيخها في ديالى.
واوضح اللواء محمد العسكري لوكالة (اصوات العراق) ان “قوات مشتركة من الجيش والشرطة ضبطت ثلاثة احزمة ناسفة في احد البساتين بمنطقة المقدادية التابعة لمحافظة ديالى كما تم القاء القبض على الشخص المسؤول عن تفخيخها ويعى عبد الله محمد عواد الجبوري”.

اضرار مادية بسقوط قذيفة هاون على كلية الحدباء بالموصل

21/6/2010
نينوى/ أصوات العراق: ذكر مصدر في شرطة نينوى, ان قذيفة هاون سقطت، الاثنين، على كلية الحدباء الجامعة الحقت اضرارا بها دون وقوع اصابات، مبينا ان القذيفة كانت تسهدف مقرا للحزب الديمقراطي بالنمطقة.
وقال المصدر لوكالة (أصوات العراق) ان قذيفة هاون “سقطت ظهر اليوم (الاثنين) على السياج الخارجي لمبنى كلية الحدباء الجامعة (شرقي الموصل) وقد ألحقت أضرارا مادية بمبنى الكلية”.
وأشار إلى انفجار القذيفة “اسفر عن تكسر زجاج النوفذ للكلية وإلحاق بعض الاضرار بالمبنى”.

إصابة مدني بانفجار دراجة مفخخة وسط بيجي

21/6/2010
صلاح الدين/ أصوات العراق: ذكر مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الاثنين، أن دراجة نارية مفخخة انفجرت وسط قضاء بيجي تسببت بإصابة مدني بجروح خطيرة.
وبين المصدر لوكالة (أصوات العراق) ” انفجرت ظهر اليوم (الاثنين) دراجة نارية مفخخة وسط قضاء بيجي تسببت في إصابة مدني بجروح خطيرة، وإلحاق أضرار كبيرة بالمحال التجارية والمنازل

تشغيل 16 مولدة لتعويض النقص الحاصل بالتيار الكهربائي في الكوت

21/6/2010
واسط/ اصوات العراق: ذكر مدير اعلام محافظة واسط، الاثنين، ان المحافظة قررت تشغيل 16 مولدة ديزل لتعويض النقص الحاصل بالطاقة الكهربائية لمدينة الكوت.
وقال ماجد العتابي لوكالة (اصوات العراق) إن “محافظة واسط قررت اليوم (الاثنين) تشغيل 16 مولدة ديزل لتضاف الى الشبكة الكهربائية بطاقة كلية تصل 25 ميكا واط”، موضحاً ان “فرع المنتجات النفطية في المحافظة خصص كميات من مادة زيت الغاز تبلغ 284 الف لتر لتشغيل هذه المولدات”.
واضاف ان “وزارة الكهرباء وافقت على تزويد محافظة واسط بواقع 40 ميكا واط ليتم اضافتها الى الشبكة الكهربائية في المحافظة”، مشيرا الى ان “طاقة المولدات بالاضافة الى الطاقة الاضافية التي قررتها الوزارة سيكون لها الاثر الايجابي في زيادة ساعات تجهيز الطاقة للمواطنين”.
وتستعد بعض الكيانات السياسية والاحزاب الدينية في محافظة واسط لاطلاق تظاهرة كبرى مطلع الاسبوع المقبل للمطالبة بتحسين التيار الكهربائي على غرار تظاهرة محافظة البصرة
الحكومة مطالبة بالايفاء بوعودها

طريق الشعب
المحرر السياسي
 لم يحدث ان اغدق المسؤولون على الناس بالوعود المطمئِنة، في قضية تمس حياتهم اليومية في الصميم وتسممها بنحو متزايد، مثلما اغدقوا في السنوات الماضية، وما زالوا، في قضية النقص الجسيم في امدادات الطاقة الكهربائية الى البيوت والمشاغل ومواقع العمل عامة ً. يتذكر المواطنون جيدا التعهدات المعززة بتواريخ محددة، لتحسين التجهيز بالكهرباء في هذه او تلك من المحافظات او المدن او المناطق السكنية، وفي العراق بأسره. ورغم ذلك ظل حال الكهرباء يسوء ويتردى، ومعه تتفاقم معاناة الملايين، لا سيما في اشهر الصيف اللاهب من كل سنة. ولعل ما يعانيه الناس اليوم، مع هجوم القيظ غير العادي في سخونته هذه السنة، يفوق ما يمكن للانسان تحمله، لا سيما وهو يعاني الامرّين في الميادين الأخرى ايضا - المعيشية والخدمية والحياتية، وتغمره مشاعر الخيبة والاحباط وهو يرى الى الآمال في تحسن الاحوال تضعف وتتضاءل. واستنادا الى معطيات وزارة الكهرباء فقد كان مفترضا ان يصل انتاج العراق من الطاقة الكهربائية هذا الصيف الى 9 آلاف ميغاواط،، وهو ما يشكل، وفقا لمسؤولي الوزارة، ثلثي حاجة العراق من الكهرباء، المقدرة بـ 13 ألف ميغاواط. وهذا يعني ان المواطن العراقي كان سيحصل على وقت تجهيز يصل في مجموعه الى حوالي 16 ساعة يومياً. لكن وزير الكهرباء اعلن في غضون ذلك أن التجهيز سيصل منتصف حزيران الجاري الى 12 ساعة يومياً. فيما تضمن بيان لرئاسة مجلس الوزراء صدر غداة التظاهرة الاحتجاجية في البصرة على الشحة في الكهرباء، واعدا بتجهيز 9 ساعات يومياً! فأين تقع هذه التصريحات المتضاربة من واقع المواطن المحروم المحاصر بشظف العيش وبؤس الحياة، والذي يشعر فوق ذلك بالاهمال المهين من جانب الكتل السياسية المتنفذة - فقد اقنعته بإيصالها الى البرلمان، ثم تركته يواجه صنوف المعاناة، وانصرفت هي الى العراك على المناصب والمواقع والمزايا والامتيازات! الحقائق تتحدث عن شيء آخر مختلف تماماً. فيما تواضعت الوعود لتصل الى 9 ساعات يوميا، لكن من حق المواطن ان يتساءل: لماذا 9 ساعات فقط – وحتى هذه لم تتحقق وليس 24 ساعة؟ خلاصة الامر، وهذه هي الحقيقة، ان الكهرباء لا تمر الان الا لبضع دقائق في بعض المناطق، في وقت تقترب فيه درجات الحرارة من 50 درجة مئوية في هذا الصيف اللاهب. يتساءل المواطن العراقي: لماذا نجح اقليم كردستان في تحقيق تجهيز للكهرباء لاكثر من 20 ساعة يومياً، فيما يسود الفشل في المناطق الاخرى من العراق؟ ولسان حال المواطن يقول: من المسؤول عن هذا التدهور المريع، خصوصاً وقد جرى تخصيص مليارات الدولارات لهذا القطاع؟ لم يعد الامر يحتمل اطلاق الوعود المسكنة، فصبر المواطن قد نفذ، وهو ما تجلى واضحاً في تلك الاحتجاجات والتظاهرات التي عمت مدنا مختلفة من العراق، وهي، على ما يبدو، مرشحة للتصاعد والاتساع. لعل من نافل القول الاشارة الى انه بدون الكهرباء يصعب الحديث في وقتنا الراهن عن حياة طبيعية، وعن أي تقدم وتطور في الصناعة والزراعة والخدمات. لقد آن الأوان لمعالجة قضية الكهرباء وفقاً لمنظور استراتيجي بعيد المدى، ومنظور قريب لسد العجز الحاصل الذي ترك اثاره السيئة على كل مناحي الحياة. كما يحتاج الامر الى متابعة جادة للخطط والمشاريع المقَرّة ومتابعة تنفيذها ومحاسبة المقصرين على كل المستويات بدون مجاملات لأية اعتبارات، فمصلحة الوطن، وحاجات الناس لها الاولوية. ان على الحكومة ان تتحمل مسؤوليتها الكاملة في هذا الشأن وهي مطالبة بتنفيذ وعودها والتحرك السريع لاتخاذ الاجراءات الكفيلة بضمان توفير معقول للكهرباء، متصاعد وصولاً الى التجهيز الكامل، فهذا من صلب مهامها

كربلاء تشمل دوائرها بالقطع المبرمج لتوفير الكهرباء فترات أطول لمنازل مواطنيها

الاثنين 21 حزيران 2010
السومرية نيوز/ كربلاء
قررت محافظة كربلاء، الاثنين، شمول مبان الدوائر والمؤوسسات الحكومية في المحافظة بالقطع المبرمج للكهرباء في محاولة لتوفير التيار الكهربائي فترات أطول لمنازل المواطنين، أذ تمر المحافظة ومعظم المناطق العراقية باستثناء اقليم كردستان بأزمة كبيرة في توفير الكهرباء، ادت إلى احتجاجات شعبية دفعت وزير الكهرباء لاعلان استقالته مساء الأثنين.
وقال محافظ كربلاء آمال الدين الهر خلال مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم الاثنين، وحضرته "السومرية نيوز"، إن "الحكومة المحلية أوعزت بفصل معظم دوائر الدولة عن خط الطوارئ لتوفير الكهرباء بكميات إضافية للأحياء السكنية"، موضحاً أن "هذا الإجراء يهدف إلى تخفيف معاناة المواطنين جراء انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة".
وكان مواطنو كربلاء يحصلون على الكهرباء لساعتين كل ست ساعات، لكن معدل انقطاع التيار الكهربائي ازداد خلال الشهر الأخير، ولم يعد هناك برنامج ثابت لتوزيع الكهرباء وتجاوزن فترات القطع أكثر من 18 ساعة خلال اليوم، فيما تجهز معظم دوائر الدولة والعتبات المقدسة بالكهرباء على مدار الساعة بخط يعرف بالطوارئ.
واوضح محافظ كربلاء في المؤتمر الصحافي أن "ما سيتم توفيره من الكهرباء بعد شمول دوائر الدولة بالقطع المبرمج هو 30 ميغاواط، فيما تبلغ حصة المحافظة 150 ميغاواط يومياً.
 ودعا الهر الدوائر الحكومية في المحافظة إلى "الاعتماد على المولدات الصغيرة للتزود بالكهرباء خلال فترة الدوام"، واصفاً "تزويد دوائر الدولة بالكهرباء على مدار الساعة بأنه غير منصف ويثير حفيظة المواطنين".
على صعيد متصل، بين محافظ كربلاء أن "الحكومة المحلية تحفظت على منح إجازة تظاهرة كان مقرراً لها ان تخرج اليوم الاثنين، احتجاجاً على تدني الخدمات بما فيها الكهرباء".
وأوضح الهر أن "الحكومة المحلية نظمت لقاءاً بين مدراء الدوائر الخدمية في المحافظة ووفد عن الجهات التي رغبت بتسيير التظاهرة، وانتهى اللقاء باقناع الوفد بعدم تنظيمها".
ولفت الهر في حديث "السومرية نيوز"، الى أن "الحكومة المحلية ليست ضد حرية التعبير ولن تقدم على أي إجراء من شأنه أن يقيد هذه الحرية، لكن ما نخشاه هو حدوث أعمال تخرج عن السيطرة وتؤدي إلى أحداث مؤسفة وكما حدث في بعض المحافظات" على حد قوله.
وبين محافظ كربلاء أن "وزارة الكهرباء قدمت الكثير من الوعود بشأن تحسين الكهرباء وتنفيذ مشاريع، ولكن للأسف لم يتحقق أي من هذه الوعود".

مواطنون : الحكومة منعتنا من التظاهر وننتظر نتيجة وعودها الأخيرة

21/6/2010
كربلاء/ أصوات العراق: قال مواطنون بكربلاء، الاثنين، انهم لم يحصلوا على إذن بالتظاهر احتجاجا على تردي الكهرباء وقامت الأجهزة الأمنية بازالة اللافتات التي دعت لذلك، فيما قال مسؤول محلي إن المنع جاء حفاظا على ارواح المواطنين من المندسين الذين يريدون أثارة العنف.
وقال المواطن احمد غازي لوكالة (أصوات العراق) “قدمنا منذ يومين طلبا للحصول على موافقات أمنية لانطلاق مظاهرة سلمية تطوف شوارع كربلاء، للتنديد بالخدمات والمطالبة بإقالة وزير الكهرباء، وإعلان وقوف أهالي كربلاء مع أهالي محافظتي البصرة والناصرية”.
وأشار الى ان ” الكثير من المواطنين عبروا عن استعدادهم للمشاركة وتم تعليق العديد من اللافتات في شوارع المدينة تطالب بتحسين الخدمات، لكن اللافتات أزيلت من قبل رجال الشرطة الذين قالوا أن الموافقة لم تحصل على التظاهرة، وان كل من يخرج يعد خارجا عن القانون”.
واستدرك “وهذا لا يمنعنا من التظاهر، لكن سمعنا أيضا ان هناك اجراءات اتخذتها الحكومة المحلية لزيادة ساعات الكهرباء ونحن سننتظر مدة أسبوع لنقرر بعدها العودة الى التظاهر وبطريقة سلمية تماما”.
واتفق مواطنون مع ما قاله غازي، مشيرين الى ان التظاهرة الاحتجاجية على واقع الكهرباء المتردي سيتم تأجيلها الى حين معرفة ما ستؤول اليه الاوضاع.
من جهته، قال عضو مجلس محافظة كربلاء ورئيس لجنة الطاقة زهير صامت الدعمي لوكالة (أصوات العراق) ان “مجلس المحافظة ليس ضد حق التظاهر وقد شهدت كربلاء العديد من التظاهرات السلمية في هذا الموقف او ذاك مع الحكومة او ضدها، لكننا نخاف من استغلال التظاهرات في هذا الوقت من قبل بعض المندسين الذين يريدون تحويلها الى حمامات من الدم يذهب ضحيتها المواطنون الأبرياء، كما حدث في اليصرة والناصرية وهذا ما لا ترضاه الحكومتين المركزية والمحلية، لأن دم المواطن أغلى من كل شيء”.
وأشار الدعمي إلى ان “الحكومة المحلية اتخذت خطوتين مهمتين خلال اليومين الماضيين أولهما قطع جميع خطوط الطوارئ عن دوائر المحافظة غير الخدمية، وهذا سيوفر بحدود 25 ميكا واط، إضافة الى زيادة ساعات تشغيل المولدات الأهلية من سبع ساعات الى تسع ساعات يوميا، على ان تتحمل الدولة زيادة حصة المولدة الواحدة من مادة الكاز”، لافتا الى ان “الحكومة المحلية جادة في توفير الخدمات على الرغم من ان المواطن يعرف ان موضوعة الكهرباء غير تابعة للحكومات المحلية لكي توفرها”.

عبد المهدي يرفض استخدام العنف مع المتظاهرين: الحكومة لم تقدم تفسيرا واضحا للتردي الخدمي

بغداد – العالم
قال عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية ان الحكومة لم تفسر حتى الآن تردي الخدمات، معربا عن قلق شديد حيال تداعيات «مؤسفة» لأزمة الكهرباء.
وذكر عبد المهدي في بيان تلقت «العالم» نسخة منه «تابعنا بقلق شديد ما جرى من تداعيات مؤسفة على خلفية ازمة الكهرباء في مدينة البصرة وغيرها من مدن البلاد وهي الازمة التي يعاني منها المواطنون اشد المعاناة التي طالت بدون تفسيرات واضحة رغم وعود المسؤولين في حلها وفي مناسبات عديدة».
وأكد عبد المهدي أن «التظاهرات السلمية هي حق مشروع للمواطن في التعبير عن آرائه وايصال صوته ومطالبه المشروعة الى الجهات المسؤولة» لكنه اكد في الوقت نفسه «أهمية الحفاظ على الطابع السلمي والقانوني لهذه التظاهرات والابتعاد بها كليا عن اي ممارسات قد تؤدي الى الحاق الضرر بالمصالح والممتلكات والمال العام وتعطيل المصالح و الاعمال».
وحول ضرورة حماية المتظاهرين شدد عبد المهدي على «ان من واجب الحكومة والسلطات توفير الحماية اللازمة للمتظاهرين والاستماع الى مطالبهم وعدم التصدي لهم باساليب العنف كما حدث من اطلاق للنار غير المبرر على المتظاهرين في البصرة مما اسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى، وهو ما كان مثار ادانة واستهجان شديدين».
ودعا عبد المهدي الأجهزة الأمنية الى «التحلي باعلى درجات الانضباط والمهنية كي لا تتكرر حادثة البصرة» داعيا الى «اجراء تحقيق بهذه الحادثة ومحاسبة المقصرين».

وزير الكهرباء يعلن استقالته من منصبه على خلفية الازمة التي يعيشها القطاع الكهربائي

الاثنين 21 حزيران 2010  
السومرية نيوز/ بغداد
اعلن وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد، مساء الاثنين، استقالته من منصبه على خلفية الازمة التي يعيشها القطاع الكهربائي والتي تسببت باتهامات كثيرة له، وسط تصعيد شعبي بدأت تشهده بعض المحافظات أدى إلى صدامات مع القوات الأمنية مما أدى إلى مقتل شخص وجرح 19 آخرين على الأقل في محافظتي البصرة وذي قار، فيما اتهم اطرافا سياسية لم يسمها بتسييس قضية الكهرباء لاغراض شخصية.
وقال وحيد في كلمة متلفزة بثتها قناة العراقية شبه الرسمية ان استقالته من منصبه "جاءت على خلفية تجاذبات سياسية بين بعض القوى لاستغلال قضية الكهرباء لماكسب سياسية"، مبينا انه كان يعمل قبل وبعد عام 2003 في قطاع كهرباء وتصدى "لبناء القطاع من جديد" بعد توليه المنصب في عام 2006.
وأضاف وحيد "في الوقت الذي يشهد العراق فيه تجاذبات سياسية لا أجد نفسي إلا رجلا مستقلا عمل في قطاع الكهرباء بشكل ايجابي ستظهر نتائجه خلال الفترة المقبلة على هذا القطاع"، مشيرا إلى أن استقلاليته وعدم انتمائه لأي جهة سياسية "تحتم" عليه الاستقالة "لكي لا يصبح القطاع الكهربائي جزءا من التجاذبات السياسية في البلاد"، بحسب قوله
وكان وزير الكهرباء كريم وحيد قد عقد مؤتمرا صحافيا عقده في مقر الوزارة ببغداد عصر اليوم الاثنين وحضرته "السومرية نيوز"، وعزا فيه أسباب تراجع إنتاج الكهرباء في الفترة الأخيرة إلى تأخر انجاز بعض وحدات إنتاج الكهرباء لمحطات في كركوك والناصرية من قبل بعض الشركات ولأسباب فنية وأمنية، إضافة إلى تأخر وصول صهاريج الوقود المستورد من الكويت وإيران، وتوقف ثلاث خطوط تجهيز الكهرباء من إيران أدت إلى تدهور إنتاجنا للطاقة الكهربائية".
واتهم وزير الكهرباء العراقين الذي يعتبر من المقربين من رئيس الوزراء نوري المالكي، "إطرافا سياسية" لم يسمها بـ"تسييس قضية الكهرباء لإغراض شخصية"، معتبرا أن هذا "الأمر افقد وزاراته اي قدرة على شرح المشاكل التي تعتري عملها".

انتشار أمني كثيف في بعقوبة تحسباً لتظاهرات احتجاجاً على تردي الخدمات

الثلاثاء, 22 يونيو 2010
بعقوبة - محمد التميمي / الحياة
نشرت أجهزة الأمن في محافظة ديالى المضطربة مئات الجنود للحيلولة دون خروج تظاهرات تندد بسوء الخدمات في المدينة، فيما هدد شيوخ ووجهاء بتنظيم تظاهرات كبيرة مع استمرار التردي الخدماتي منذ سبع سنوات.
وأوضح مسؤول أمني بارز طلب عدم ذكر اسمه لـ«الحياة» أن «نشر القوات ليس موجهاً ضد الأهالي بل للحيلولة دون استغلال التنظيمات المسلحة تظاهرات مفترضة وترجمتها الى هجمات دامية». وأضاف أن «ما تشهده الأحياء السكنية من اجرءات أمنية مشددة يأتي بناء على معلومات سرية أكدت وجود عناصر مسلحة تنوي تنفيذ هجمات». وعززت قيادات الشرطة والجيش وجودها داخل الأحياء، فيما شنت قوات أخرى حملات دهم وتفتيش في أحياء الكاطون والتحرير وبهرز غرب بعقوبة كبرى مدن ديالى.
إلى ذلك، اتهم شيوخ بعقوبة ووجهاؤها «الكتل السياسية التي تقف وراء تأخر تشكيل الحكومة بالإسهام في تفاقم سوء الأوضاع الخدماتية». وقال الشيخ ناصر الهذال أحد أبرز شيوخ عشيرة عنزة السنية لـ«الحياة» إن «ما تشهده مدن عراقية من تظاهرات تندد بالتردي الخدماتي رسالة واضحة الى الكتل السياسية التي يصر كل منها على حقه في تشكيل الحكومة».
وحمّل الهذال «المسؤولين وأعضاء البرلمان وزعماء الأحزاب الرئيسة مسؤولية التردي الخدماتي والأمني في البلاد بتهميشهم معاناة المواطنين والاهتمام بمصالحهم الخاصة». وأضاف أن «ما تشهده مدن عراقية من تظاهرات احتجاجية غير بعيد عنها أهالي ديالى وعلى الإدارة المحلية الإسراع في إصلاح الواقع الخدماتي في المدينة».
ودعا سكان خان بني سعد ذات الغالبية الشيعية المرجعية الشيعية الى إصدار فتوى تحذر فيها الحكومة من تجاهل مطالب الشعب والتركيز على تحسين الخدمات». وقال أبو مظهر البياتي أحد سكان الحي: «ننتظر من المرجعية الدينية في النجف أن تدعو المسؤولين الى تحسين الخدمات».
وينتقد مواطنون آخرون تجاهل المسؤولين في الحكومة الأوضاع الخدماتية على رغم ارتفاع درجات الحرارة الى 50 درجة مئوية في ظل انقطاع مستمر للتيار الكهربائي. وتؤكد الموظفة في مديرية الزراعة سلمى محمد لـ«الحياة» أن «المسؤولين وأعضاء الحكومة غير آبهين سوى بالمناصب هم غير مهتمين بمعاناتنا بقدر اهتمامهم بالمنصب». ويبرر زميلها طالب علي عدم مشاركته في الانتخابات بعدم ثقته في المسؤولين، وأوضح: «لم أنتخب أحداً، ولن أُشارك في قتل هذا البلد».

امريكا تقول انها لا يمكنها ان ترغم العراقيين على الاتفاق على حكومة
  
 PNA
 قال السفير الامريكي لدى العراق الاثنين انه يتعين على الساسة العراقيين أن يتفقوا فيما بينهم على تشكيل حكومة جديدة وان الولايات المتحدة لا يمكنها أن ترغمهم على الاتفاق على حكومة.
وقال كريستوفر هيل الذي كان يتحدث في مركز ابحاث تشاثام هاوس بلندن ان الكثيرين من الناس تساءلوا لماذا لم تبلغ الولايات المتحدة العراقيين بما عليهم ان يفعلوه. لكنه اضاف ان هذا لم يحدث في 2006 عندما شكل رئيس الوزراء نوري المالكي حكومة وحدة وطنية بعد مفاوضات مطولة وبينما كان للولايات المتحدة دور أكثر نفوذا. وقال ان الولايات المتحدة لن تفعل هذا الآن "لانه لن ينجح". ولم تفز أي من الإئتلافات والقوائم الإنتخابية منفردة بأغلبية مطلقة في الانتخابات البرلمانية. وتقدمت القائمة العراقية المتتعددة الطوائف تساندها الاقلية السنية بفارق مقعدين على ائتلاف دولة القانون الشيعي الذي يتزعمه المالكي والذي تحالف بعد ذلك مع كتلة شيعية اخرى. ورغم الصعوبات قال هيل انه يعتقد ان الساسة العراقيين سينجحون في تشكيل حكومة جديدة. واضاف قائلا "سنبذل كا ما في وسعنا للمساعدة... لكننا لا يمكننا ان نقول للعراقيين كيف يشكلون حكومتهم." وتزايد العنف الدموي منذ الانتخابات مما يبدد امال العراقيين في الاستقرار بعد سبع سنوات من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للاطاحة بالنظام السابق. وعلى الرغم من هذا قال هيل ان الولايات المتحدة ستفي بتعهدها لسحب قواتها من العراق العام القادم. واضاف قائلا "من المهم جدا ان يتفهم العراقيون اننا وقعنا اتفاقا امنيا واننا سنفي بذلك الاتفاق الامني 100 في المئة."  

تأملات /يا لهذا "الصبر الجميل" !

رضا الظاهر/ طريق الشعب
أمام الكاميرات، حيث التصريحات الصخّابة بشأن مصلحة الوطن وحقوق الناس، يمارسون تبويس اللحى، وخلف الكواليس، حيث يغيم الوطن ويغيب الناس، يمارسون الصراع على المغانم. أما في دخيلة أنفسهم فالله وحده يعلم ما الذي يمارسون !
ومما يثير السخط أن عدداً من السياسيين "المتنفذين" يدافعون عن "الماراثون" المحاصصاتي، متذرعين بـ "الصبر الجميل" على المكاره، على الرغم من اعترافهم بما يثيره من سخط متعاظم، بينما تتواصل التصريحات المتناقضة حتى بين أعضاء الكتلة أو القائمة النيابية الواحدة، وهو تناقض اعتاد عليه الناس منذ بداية "التحرير" باعتباره تجسيداً لثقافة سائدة بين النخب السياسية المعزولة عن الناس والواقع، والتي لا ترى سوى ما تريد رؤيته من مشاهد، والاستحواذ عليه من نفوذ.
فنحن الآن في الشهر الرابع وما يزال "الكبار" مولعين بلعبتهم التي يقامرون فيها بمصير العملية السياسية، بل البلاد بأسرها. فقد بدت جلسة الأسبوع الماضي البرلمانية البروتوكولية صورة للمأساة العراقية، حيث كل شيء خاضع لقانون الصراع على الامتيازات. وكشفت الجلسة الأولى المفتوحة، التي أحاطتها أجواء ساخنة بسبب التدهور الأمني، وكانت آخر تجلياته عملية اقتحام البنك المركزي ذات الدلالات الخطيرة، كشفت عن أن المشاورات المسبقة لتهيئة طبخة تشكيل الحكومة لم تنضج بعد، بينما تستمر حالة الاستعصاء، ويتزايد التوتر والتهديد، وتتصاعد مساعي تسقيط الآخرين وتشويه صورهم.
وبوسع المرء، بالتالي، رؤية حقيقة أننا مازلنا بعيدين عن إنجاز هذه المهمة، وأن الأزمة مرشحة لأن تكون مديدة، طالما أن إدارة الصراع تتم بطريقة خاطئة، مستندة الى المحاصصات التي ابتكرها "المحررون" واستمرأها "المقررون"، فترسخت كنهج في تقاسم السلطة، على الرغم من كل مزاعم المتنفذين بأنهم ضد المحاصصة.
وفي هذا السياق يرى محللون أن ثمة دلائل غير قليلة على أن حالة الاحتقان السياسي السائدة في البلاد يمكن، إذا ما استطالت، أن تؤدي الى ما لا تحمد عقباه.
وإذا كان شكل الصراع بين "الكبار" يتخذ عنوان استقتال على منصب "رئيس الوزراء"، فان محتوى هذا الصراع يتعلق بنهج كل كتلة وامتيازاتها ومصالحها المرتبطة بأجندة اقليمية.
ويكشف واقع الصراع المرير، بما يؤدي اليه من شلل في المؤسسات التشريعية والتنفيذية، عن أن كل قائمة تسعى، في اطار التدافع بالمناكب والتهافت على المغانم، الى تخريب وتفتيت الكتل والقوائم المنافسة.
ومعلوم أن الانتخابات، حيث تجلت مفارقة منح ملايين أصواتهم لمن يغيّب هذه الأصوات ويصادر الارادة ويستهين بالمعاناة، جرت على خلفية صراع على السلطة وسط وعود زائفة كسابقاتها، وسلوك إعادة انتاج الأزمة الناجمة عن نهج المحاصصة والاستحواذ. وتجسدت هذه الخلفية، من بين أمور أخرى، في قانون الانتخابات الجائر، الذي أصرت عليه القوى المتنفذة لاقصاء "الآخرين"، وراحت، هي ذاتها، تشكو منه لاحقاً. وليس مجانبة للحقيقة القول إن حصيلة الانتخابات لن تحقق تغيرات جوهرية، بل شكلية، وغير ذات تأثير كبير على طبيعة الصراع ووجهة التطور الاجتماعي.
ومما يزيد من تعقيد الأزمة أنه لا يراد لطبخة تشكيل الحكومة أن تنضج على نار عراقية، فهناك نيران اقليمية تساهم في إشعالها قوى سياسية لا تتحرج من تدخل دول أخرى في شأننا وسلبها إرادة شعبنا، وتسخيرها المال والاعلام لتحقيق مآربها.
ويتعين أن لا تغيب عن البال حقائق مريرة في واقعنا المأساوي، متمثلة في الخراب العميم الناجم عن حروب الدكتاتورية واستبدادها وتركة الاحتلال والتدخلات الخارجية التي حولت بلادنا الى ساحة لصراع مصالح قوى اقليمية ودولية. هذا ناهيكم عن الارهاب والجريمة المنظمة والفساد والبطالة وغياب الخدمات الأساسية وسوى ذلك من كوارث ناجمة عن عقل المحاصصات وواقع التخلف الذي يسعى متنفذون الى إعادة انتاجه.
ومن المؤكد أن الخروج من الأزمة يمر عبر بوابة التخلي عن الاستحواذ، وكسر أغلال عبودية المحاصصات، وهجر المصالح الضيقة لصالح مصائر البلاد ومستقبلها.
وفي اللحظة التاريخية الملموسة يتمثل الحل الواقعي الممكن في إقامة حكومة وحدة وطنية على أساس برنامج وطني ديمقراطي، تستند الى معايير المواطنة والكفاءة، وتسعى الى استكمال السيادة الوطنية، والشروع باعادة إعمار حقيقية للبلاد، مادياً وروحياً، وتكريس كل الطاقات من أجل خير الانسان.
* * *
أمام حزبنا مهمات جليلة تتمثل في تأكيدنا على موقفنا الواضح الداعي الى الاسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية تتوجه، على نحو عاجل ومدروس، الى استيعاب معاناة الملايين المريرة ومعالجة الملفات المستعصية، واستعادة ثقة الناس بالقوى السياسية، وهي ثقة اهتزت غير مرة بسبب تخلي المتنفذين عن وعودهم وانغمارهم في صراع امتيازاتهم.
ويكتسب النضال اليومي المطلبي الواقعي أهمية استثنائية في تحفيز الناس على الكفاح من أجل حقوقهم. وبوسع منظماتنا أن تمارس دوراً متصاعد التأثير في هذا الشأن عندما يكون رفاقنا وسط الناس وفي طليعتهم، وعندما يربطون النضال اليومي بالأهداف البعيدة في سياق متناغم.
إن مشاعر سخط تتعاظم في ظل الأزمة الراهنة المتفاقمة، وليس أمامنا سوى استثمار هذه المشاعر، وخوض التحدي من أجل خلق تيار حركة شعبية حقيقية يأخذ فيها الملايين قضاياهم بأيديهم !

مجلس بغداد يدعو إلى اتخاذ خطوات عملية للنهوض بواقع المرأة

بغداد – وفاء عامر / الصباح
شدد مجلس محافظة بغداد خلال ورشة عمل اقامتها لجنة المراة والاسرة التابعة له على ضرورة تفعيل المؤسسات المعنية بالمرأة واتخاذ خطوات عملية لرفع مستواها التعليمي والاقتصادي.
وشددت رئيس اللجنة الدكتورة ايمان البرزنجي في تصريح لـ»الصباح» على هامش الورشة على ضرورة الافادة من المكاسب التي تحققت لصالح المراة خلال المرحلة الحالية بحقوق النساء التشريعية في قانون الأحوال المدنية وتفعيل الاتفاقيات الدولية التي تهدف إلى حماية المرأة مثل اتفاقية سيداو التي وقع العراق على الانضمام اليها في ثمانينيات القرن الماضي لتنمية البرامج الستراتيجية والتنموية للمرأة للسنوات الخمس المقبلة ، مشيرة الى اهمية تفعيل قوانين الأسرة التي توفر الحماية من العنف وضمان الحقوق السياسية، فضلا عن حقوق الملكـــــــية و الإرث.
واكدت ضرورة تبني وسائل الاعلام سياسة تهدف إلى بث روح المساواة بين المرأة والرجل في جميع المجالات التعليمية والاقتصادية لاسيما في الريف ، فضلا عن العمل على توسيع برامج تدريب المرأة في المجالات الاقتصادية والثقافية والصحية بغية توفير دخل جيد لها عن طريق اصلاح مؤسسات الدولة الاقتصادية والقانونية واتخاذ اجراءات تتيح للمرأة فرصاً اكبر في مجال تسهيلات القروض الى جانب الاجراءات التي تتعلق بإصلاح مناهج التعليم بما يخدم تغيير النظرة السائدة للمرأة وإلغاء العنف ضدها وتفعيل برامج حقوق الإنسان لتعزيز مفاهيم المساواة وتكافؤ الفرص.البرزنجي لفتت الى وجود الكثير من المؤشرات السلبية التي تتعلق بوضع المراة تتمثل في ارتفاع نسبة الأمية بينهن بسبب تردي الاوضاع الامنية وضعف المستوى الاقتصادي للأسر بشكل عام وكذلك انحسار التحاق الإناث بالمدارس لاسيما في المناطق الريفية، اضافة الى الاستعمال السيئ لنظام (الكوتا) السياسي الذي لا يخدم حتى الان سوى شريحة معينة من النساء.
الى ذلك نوهت البرزنجي بضرورة استغلال هذا النظام بالشكل الامثل كونه يسهم في وصول المرأة إلى المواقع القيادية في الوزارات و الهيئات القضائية والمحاكم.

مسؤولة محلية في ديالى تعتبر القضاء "مسيسا" وتنتقد غياب الدور الرقابي بملف الفساد

ديالى21حزيران/يونيو(آكانيوز)- اتهمت عضو في مجلس محافظة ديالى السلطات القضائية بـ"التسييس" لصالح جهات أسمتها بالحزبية والشخصية، منتقدة الحكومتين الاتحادية والمحلية بشقيها التنفيذي والتشريعي لـ"غياب" و"ضعف" دورها الرقابي والمتابعة مما خلق "ازدهارا" في ملف الفساد المالي والإداري.
وقالت رئيسة لجنة الخدمات في مجلس محافظة ديالى إيمان عبد الوهاب اللامي في تصريحات حضرتها وكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن "الفساد المالي والإداري يعشعش في دوائر محافظة ديالى وتشهد الان ازدهارا منقطع النظير".
وعزت اللامي أسباب ذلك إلى "غياب وضعف الدور الرقابي والمتابعة من قبل الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية بشقيها التنفيذي المتمثل بإدارة المحافظة والتشريعي المتمثل بمجلس المحافظة".
وانتقدت اللامي مجلس المحافظة "لانشغاله بمصالحه وترتيباته الخاصة وعدم فاعلية لجانه في ممارسة الرقابة لدوائر ومؤسسات المحافظة"، مشددة على ان "اداء مجلس المحافظة ليس بالمستوى المطلوب وانه لايلبي مطالب الناس الذين وضعوا ثقتهم به"، وان "المصالح الشخصية وحب الذات وعدم الشعور بمعاناة الناس، تغلب على اداء غالبية اعضاء المجلس".
يشار الى ان رئيس لجنة الاعمار والتطوير في مجلس محافظة ديالى المهندسة شيماء محمد العزواي، كانت اتهمت في تصريح خاص  لـ(آكانيوز ) زملاءها ضمنيا بالفساد، مؤكدة ان "اللجنة التحقيقية الخاصة بتغير المشاريع من قبل ادارة المحافظة ، تحابي الادارة وتتلكأ عمدا في  حسم القضية.
واعربت عن اعتقادها بان "اقل اعتذار يقدمه المجلس هو الاستقالة وفسح المجال لأناس آخرين لديهم الكفاءة والقدرة على الخدمة بعيدا عن المصالح الشخصية".
واكدت اللامي "غياب المهنية في عمل مكتب هيئة نزاهة المحافظة"، متهمة "القضاء بالتسييس لصالح جهات أسمتها بالحزبية والشخصية دون ان تفصح عنها".
وذكر مراسلنا  في محافظة ديالى ، انه أجرى عدة اتصالات بمسؤولين في مكتب نزاهة محافظة ديالى والسلطات القضائية للتعليق على اتهامات اللامي ، الا انهم رفضوا التعليق لـ"عدم وجود تخويل بالتحدث لوسائل الاعلام

الهاشمي ينفي نية الانشقاق عن كتلة علاوي للفوز بمنصب رئاسة البرلمان

بغداد: نصير العلي / الشرق الاوسط
فيما تحدثت مصادر عن نية كتلة التجديد، بزعامة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، الانشقاق عن القائمة العراقية، التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، بهدف الفوز برئاسة البرلمان عبر الاتفاق مع التحالف الوطني الذي يضم كتلتي الائتلاف الوطني بقيادة عمار الحكيم، ودولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي. أصدر الهاشمي بيانا في وقت لاحق أمس أكد فيه أن من السابق لأوانه الحديث عن موقع رئاسي باستثناء موقع رئاسة الوزراء الذي يعتبره من حق القائمة العراقية باعتبارها الفائزة في الانتخابات.
ونفى شاكر كتاب المتحدث باسم «تجديد» نية الهاشمي الانشقاق عن القائمة العراقية، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «هذه التصريحات جزء من سلسلة طويلة لإلحاق الأذى بالقائمة العراقية التي لا يمكن لها أن تقبل المساومة أو أن تتشظى بعيدا عن المشروع الوطني».
وأوضح أن أي منصب أي من المناصب سواء رئاسة الوزراء أو النواب لم تعرض على الهاشمي باعتبار أن القائمة العراقية متمسكة بمرشحها الوحيد علاوي.
وذكر كتاب أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كان قد دعا إلى حسم موضوع رئاستي الجمهورية والبرلمان قبل حسم رئاسة الوزراء.
وكانت مصادر مطلعة على سير المفاوضات بين الكتل قد كشفت لـ«الشرق الأوسط» أن مفاوضات تجري الآن ما بين الهاشمي زعيم قائمة تجديد وبين التحالف الوطني، وأن هناك نوايا لانسحاب الهاشمي بمقاعده الـ15 من القائمة العراقية (91) مقعدا وتكوين قائمة منفردة مقابل الفوز برئاسة البرلمان.
كما كشفت تلك المصادر عن أن النائبين سعدون الدليمي وعلي الصجري عضوي كتلة وحدة العراق (4) مقاعد بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني، قد انسحبا بشكل كامل من تحالفهم للاتفاق مع الائتلاف العراقي مقابل الفوز بحصة في تشكيلة الحكومة المقبلة. كما بينت المصادر بأن ذات الاتفاقات تتم الآن ما بين نوري المالكي زعيم دولة القانون واياد السامرائي عن جبهة التوافق (6) مقاعد برلمانية.
وكشفت المصادر التي رفضت الكشف عن نفسها، عن أن محور المفاوضات والاتفاقات تتم حاليا من خلال حلقة مهمة ألا وهي رئيس البرلمان السابق محمود المشهداني.
وبشأن أقرب الشخصيات المرشحة لمقعد رئاسة الحكومة بينت المصادر أن أغلب التوجهات الحالية تدور حول ترشيح المالكي بعد أن قلت حظوظ إبراهيم الجعفري، القيادي في تحالف الحكيم، والذي سيرأس التحالف الوطني الذي يضم كتلتي الحكيم والمالكي.
وطرح الائتلاف الوطني خيارات جديدة لاختيار مرشح رئاسة الحكومة إذا تعذر الاتفاق على شخصية واحدة ومنها اللجوء إلى تشكيل لجنة مشتركة تطرح الأسماء ويجرى التصويت عليها شرط حصولها على 80 في المائة من أصوات أعضاء اللجنة، وإذا لم تحسم المسألة تحال أسماء المرشحين على مجلس النواب للتصويت عليها، ومن يحصل على 163 صوتا يتول رئاسة الوزراء.
هذه المقترحات الرامية إلى إعطاء البرلمان فرصة لاختيار رئيس الوزراء كانت محط رفض من قبل رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.
من جهته، بادر حزب الفضيلة الإسلامي احد مكونات الائتلاف العراقي بتقديم مقترح جديد لانهاء الخلاف على تقسيم المناصب من خلال توسيع التحالف عبر ضم كتلة علاوي والتحالف الكردستاني إليه.
واقترح الحزب في بيان حصلت «الشرق الأوسط»: «توسيع كتلة التحالف الوطني من خلال إعادة تشكيل التحالف الرباعي السابق ليتكون من الائتلاف الوطني وائتلاف دولة القانون والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني مما يسمح بالتخلص من الخلاف حول تفسير مفهوم الكتلة الأكثر عددا، ويفتح التحالف الوطني الموسع باب الترشيح لرئاسة الوزراء لجميع الكتل المنضوية فيه».

جندي ينكل بمصور صحفي غرب بغداد  
 
 2010-6-21
يستنكر مرصد الحريات الصحفية حادث الأعتداء بالضرب والتنكيل التي تعرض لها المصور الصحفي في جريدة المدى سعد الله الخالدي على يد جندي من الجيش العراقي في نقطة تفتيش بمنطقة الغزالية غرب العاصمة بغداد أثناء توجه الى محل عمله .
وقال سعد الله الخالدي، لمرصد الحريات الصحفية ، أنه كان متوجهاً الى العمل حيث مر بنقطة تفتيش تابعه للجيش العراقي والمعروفة بالرقم 42 وطلب اليه أثنان من عناصر الجيش كانا موجودين فيها بالتوقف حيث , كانت سيارتي جانباً.
وكانت عباراتها قاسية ودون مبرر ولم يسمعا لكلامي حيث حاولت أن أستوضح سبب التهجم الذي لقياني به .
الخالدي أضاف، أن أحد الجنديين توجه اليه وأطبق يده حول عنقه في محاولة لخنقه ووجه اليه الضرب على وجه مع أشهار السلاح أضافة الى الكلمات النابية والجارحه .
بعدها أخذ مني بطاقة العمل ووضعني الى جانب سيارة عسكرية بعد أن أستلب جهاز الهاتف النقال.
وأستمر أحتجازي لساعه كاملة في حرارة الشمس . ثم تقدم مني عنصر جيش أخر وطلب مني أن أُسامح صديقه لأنه متعباً من الحر دون ان اعرف السبب الحقيقي من وراء هذا التصرف الغريب الذي صدر من ذلك الجندي .
وكان فريق من قناة الاتجاه تعرض الى اعتداء مماثل من احدى نقاط التفتيش التابعة لاستخبارات الداخلية صباح اليوم بمنطقة العرصات .
مرصد الحريات الصحفية يطالب وزارة الدفاع بتوجيه منتسبيها بضرورة احترام المعايير المهنية وحقوق الانسان في تعاملهم مع الصحفيين المارين بنقاط التفتيش .

صحفيون يتعرضون للضرب والتنكيل في بغداد  

 June 21, 2010
يدين مرصد الحريات الصحفية الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها الصحفيون العراقيون على ايدي الاجهزة الامنية المختلفة .
وأبلغت مراسلة قناة الاتجاه الفضائية رضية علي مرصد الحريات الصحفية انها والمصور اكرم طاهر وسائقهما كانوا متوجهين في الساعة الحادية عشرة صباح اليوم الاثنين الى منطقة نهاية العرصات وسط بغداد لاجراء مقابلات مع مواطنين حول ملف الخدمات حين اعترضتهم سيطرة تفتيش من عناصر الشرطة ، تابعة لأستخبارات الداخلية ، وتقدم احدهم ليطلب من المصور أكرم طاهر وقف التصوير مستخدما عبارات بذيئة وحين اعترض المصور على طريقته السيئة في التعامل قام رجل الشرطة بضربه على وجهه.
المراسلة اشارت ،لمرصد الحريات الصحفية،ان السائق تدخل ليوضح لعناصر الشرطة انهم ليسوا في معرض الشجار انما جاؤا في مهمة صحفية وابرز له بطاقة العمل لكن رجل الشرطة إنهال على السائق بالضرب المبرح .ثم قام ضابط السيطرة بالاتصال بإحدى الدوريات التي وصلت المكان واخذت منا بطاقات العمل وطلب عناصرها لنا اللحاق بهم الى مركز شرطة المسبح.
حميد عكاب مدير قناة الاتجاه الفضائية قال،لمرصد الحريات الصحفية، ان هذه الاعتداءات والتجاوزات تمثل تطاولا فاضحا على حرية التعبير وطالب السلطات المعنية بالتدخل الجاد لمنع عناصر محسوبة على الاجهزة الامنية من الاعتداء على الصحفيين وتكرار تلك الحوادث.
ونوه عكاب الى ان فريق عمل القناة لم يلحق بالدورية الى مركز شرطة المسبح برغم ان بطاقات العمل بقيت بحوزتهم.
مرصد الحريات الصحفية يحث القيادات الامنية على ضرورة تنبيه عناصر الجيش والشرطة الى اهمية احترام المعايير الانسانية في تعاملهم مع الصحفيين في اماكن الحدث ويحذر من إستمرار تلك التجاوزات وخطورتها على واقع الحريات في العراق.



مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com