المحرر موضوع: رواج منقطع النظير... خمسة طبعات خلال أشهر معدودة.."عنكاوا كوم" تحاور الكاتب بيوس عليبك مؤلف "جذور رُ  (زيارة 11193 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رواج منقطع النظير... خمسة طبعات خلال أشهر معدودة..



"عنكاوا كوم" تحاور الكاتب بيوس عليبك مؤلف "جذور رُحل"


عنكاوا كوم – اسبانيا – برشلونة - خاص


لاقى اصداره الأول "جذور رُحل" نجاحاً، واقبالا جماهيرياً واعلاميا واسعان رغم انه جديد في عالم الكتابة. فيه تحدث عن وطنه العراق، وبلدته عنكاوا، وعن سيرته الشخصية كعراقي كان له نصيبه من المواجع التي عاشها البلد.
غير ان شهرته ونجاحه لم تتوقف فقط في مجال الكتابة بل في مجال، ربما، يعده البعض بعيداً نوعاً ما عن المجال الادبي، انه عالم الطبخ، ذاك العالم الذي يندر ان لا ينجذب اليه احدنا. ومثلما ابدع في الكتابه عن حياته وبلده، تفنن ايضا في عالم المطبخ حتى ذاع صيت مطبخه MESOPOTAMIA  - ميزوبوتاميا الذي يقدم فيه الاكلات العراقية اللذيذة في برشلونة الاسبانية، وحصل على نجومية عالية، مكنته من ان يكون احد معالم اسبانيا السياحية.
انه ابن عنكاوا بيوس عليبك الذي لم ينس ذكر بلدته في مؤلفه الأول وطبيعة حياتها الاجتماعية في الوقت الذي كانت تئن فيه تحت سيطرة نظام، ربما يعد من اعتى الانظمة الدكتاتورية التي شهدها العالم.
"عنكاوا كوم" تحاور الكاتب بيوس عليبك للحديث عن مؤلفه الاول "جذور رُحل"...

-         نبذة مختصرة عن حياتك، بداياتك، كيف بدأت نجاحاتك ومتى هاجرت؟

غادرت العراق في كانون الثاني 1981 بعد حصولي على شهادة البكالوريوس في اللغة الأنكليزية  من الجامعة المستنصرية والخدمة العسكرية ايضا، ومنذها وانا اقيم في برشلونة، اذ عادلت شهادتي وباشرت الدكتوراه في الدراسات اللغوية المقارنة لكن ظروف العمل لم تسمح بأنهاء رسالة الدكتوراه. بعد أشهر من وصولي، باشرت كمدرس لغة إنكليزية في إحدى المدارس ألأعدادية وبعد سنتين فتحت مدرسة لغات. كنت أوفق بين العملين بالاضافة الى إلى الترجمات وكتابة الرسالة. في تللك الفترة، ترجمت بعض الروايات من "الكتالانية" إلى "العربية" ومختارات من أشعار سعدي يوسف إلى الكتالانية نشرت في نهاية الثمانينات.
في التسعينات، عملت كأستاذ محاضر في جامعة برشلونة ولا زلت أعطي بعض كورسات ماستر ودكتوراه. بعدها تم إختياري كعضو في برنامج (مانوميد) للحفاظ على المخطوطات المتوسطية وعلى أثرها تركت عملي في المدرسة الأعدادية.
إن ولعي بالطبخ وبتأريخ وتطور الطعام كانا بالضرورة يعيداني إلى أرضي إلى مهد التأريخ فقررت في عام 1998 التفرغ للطبخ وفتحت مطعما اطلقت عليه اسم  MESOPOTAMIA  أقدم فيه الطبخات العراقية المنزلية، وقد نال المطعم شهرة لا بأس بها داخل وخارج البلد.
حاليا, أوفق بين الطبخ والكتابة والترجمات، حيث ترجمت روايتا علاء الاسواني (عمارة يعقوبيان) و (شيكاجو) إلى الكتالانية.



-    قبل اشهر قليلة طرحت كتابك الاول " جذور رُحَّل " الذي صدرت منه حتى الان الطبعة الخامسة، حول ماذا يدور الكتاب؟ ولماذا لاقى هذا الاقبال الجماهيري والنجاح الواسع رغم انك لم تكن معروفاً في عالم التأليف؟
الكتاب يروي قصة حياتي في العراق. هناك عاملان جذبا إهتمام القراء، ألأول هو إكتشاف عراق متنوع الجنسيات والأديان والكل يتعايش عكس ما نراه اليوم، والثاني هو ألأسلوب ألأدبي في السرد والوصف الجديد على هذه اللغة.  

-         كيف يصف بيوس بلدته "عنكاوا" في اول كتاب له؟

اعتقد ان ترجمة نص "المقدمة" كفيلة بالاجابة على السؤال وهي كالتالي:
 
 " عنكاوا, حيث ولدت في كانون الأول من عام 1955, هي واحدة من العديد من القرى الكلدوأشورية المشتتة في كل أنحاء شمال العراق والمحاطة بقرى أخرى كردية. ،نحن أحفاد أول مستوطني وادي الرافدين, ومنذ سقوط أخر مملكة بابل في سنة 539 ق. م. على يد كسرى, صرنا ولا زلنا تحت سيطرة شعوب أخرى شاركناها ارضنها وتعايشنا معها على مر القرون. اعتنقنا المسيحية فور ظهورهاوأسسنا، كنيسة شرقية عظيمة وفي نفس الوقت تحولنا إلى هدف المطاردةالدينية من قبل المحتلين إعتماداً على مدى تعصب الحاكم الأجنبي في كل حين. ألمطاردة لم تتوقف إلى يومنا هذا.
كالعديد من ألأمم بدون دولة, كان مصيرنا متغيراً تبعاً لمصالح ونزوات المحتل الجديد. الفرس, البيزنطيون, العرب المسلمون, المغول, العثمانيون, البريطانيون والنظام العالمي الجديد. في المراحل النهائية لللإحتلالين, المغولي والعثماني, شهدنا إضتهادات دينية دامية, وخلال جرائم المذابح الأرمنية حُرقت الكثير من قرانا وقٌتلوا سكانها. بعض القبائل الكردية شاركت المغول والعثمانيين في هذه الإضتهادات. كانوا يستخدمون التعصب الديني كمبرر للحصول على ممتلكات الجار أو يعزون أنفسهم بالآمال الكاذبة التي يفترضهاالتحالف مع الأقوى.روما كانت تتلقى صرخات المسيحيين الشرقيين وهم يطلبون الغيث بعدم مبالات حيث كانت تعتبرها صرخات منشقين عن دينها.إن ما يعني ألسلطات الكنسية, أيٌ كان مذهبها, ليست رسالة المسيح وإنما رسالتها الخاصة. ألمسيح لم يكن ليرفض أحدا ولم يغضبه سوى السماسرة الذين كانوا يدنسون بيت الله والأغنياء البخساء. ضرب الأولين بالسوط وقدَم الجمل على الثانين. من المدهش حقا أن تكون عند بعض الناس هذه القناعة التافهة بأن معتقداتهم أفضل من معتقدات غيرهم لدرجة تبرير النكل بهم. من الصعب تصور الضألة التي لا بد وأن يحس بها من يعتبر الأختلافات أو مجرد وجود الآخر تهديداً له.
بعد الخمسينات, من الممكن التكلم عن نوع من التعايش السلمي والودي بين شعوب المنطقة رغم أن عدوانيات الماضي لا تنمحي تماماً.أهالي عنكاوا كانواعلى عهدهم مجتهدين وطموحين. ألأهتمام بالفكر السياسي كان حاضراً في كل ثناية المجتمع وكان الميزان يميل بوضوح نحو اليسار. الجريدة الرسمية للحزب الشيوعي العراقي كانت توزع على دور القرية ومنذ الستينات من قبل شباب متطوعين. ألثورة الحمراء كان لها حظور بارز في الفكر السياسي في عنكاوا, في العراق وفي الشرق الأوسط برمته.ألضلم والأستبداد هما كالشمس والغيث لبذرة الروح الثورية, بينما الرفاهية هي الضل الذي يخنقها وإن برعمت تكون نبتة زينة لا وصال لها بسخاء الطبيعة وتمردها.
ألصبغة الحمراء جعلت من عنكاوا محطاً للقمع المستمر من قبل حكومات بغداد القصيرة الأجل. عمليات تمشيط وتوقيفات جماعية وسجون وتعذيب إلى أن اخترع صدام, وهو يقلد أساليب إستعملتها بلدان أخرى, ما سماه بالجبهة الشعبية. لأول وهلة, ولمن كان في مصلحته أن يراها بهذا الشكل, كانت تبدو كجبهة للتصالح والتعاون بين حزب البعث الذي كان قد سيطر على الحكم بعد محاولتين دامييتين والحزب الشيوعي الذي كان يتمتع بشعبية وبعدد كبير من المنتمين. ألعديد من قادة الحزب الشيوعي, بسبب خوفهم أو لمصالح شخصية, تقبلوا دعوة صدام للدخول في الجبهة والكشف عن قوائم المنتمين. صدام لم يتأنى كثيراً قبل أن يكشف هو أيضا عن نواياه الحقيقية فشنً حملة همجية للقضاء على الشيوعيون في متون البلاد.
عنكاوا حوطت من جديد. ألجيش وقوات الأمن مشطوا القرية داراً داراً والقوائم بين أياديهم وقادوا المنتمين إلى الحزب الشيوعي إلى سجون اربيل. خيَّروهم عسراً بين التنازل والأنتماء إلى حزب البعث وبين التعذيب والموت. بعضهم فضل الموت.
ألتحصيل الدراسي والثقافة الشخصية كانا متطلبان لا بد منهما لشابات وشبان عنكاوا. كان الكتاب لا يستريح على رف. كان يدور من بيت إلى بيت ويشكل جزأً من أمسيات أحاديث تبدأ بصحبة كاس من العرق وكثيراً ما تستمر حتى الصباح. المرحوم ناصر يوسف زوج عمتي فكتورية, كان قد خصص الطابق العلوي من داره ليكون نوعاً من مكتبة عمومية. كان هناك صالة واسعة تغطي حياطها من أعلى إلى أسفل رفوف مليئة بالكتب وكان ناصر يعير كتبه إلى شباب القرية بشرط أن يقرأو الكتاب في أقل من أسبوع. حين كانوا يعيدونه له, كان يستفسرهم عن محتوياته فإذا إكتشف إنهم لم يقرأوه بتعمق كان لا يعيرهم كتب أخرى.
في الشتاء كانت عنكاوا تفرغ من الشباب تقريباً. ألجميع, فتيات وفتيان, كانوا يدرسون في إحدى جامعات بغداد أو الموصل. الحياة كانت تعود إلى بيوت وشوارع عنكاوا مع حلول الصيف وعودة الطلاب وأكثرية العوائل التي كانت قد غادرت القرية لمختلف الأسباب وإستقرت في مناطق أخرى. عنكاوا كانت تستعيد فرحها ونشاطها. حفلات غداء وعشاء وسهرات والأعراس المستمرة التي كانت تتركز في الصيف. حتى الذين كانوا يسكنون خارج عنكاوا ويتزوجون في محل سكناهم, كانوا يحتفلون بعرسهم من جديد ليتشاركوا البهجة مع ناسهم.
الإحتفالات كانت تدوم احياناً لمدة اسبوع. كان العروسان يغادران الكنيسة وهم محاطون بالأصدقاء والأقارب. الموسيقيون كانوا يترأسون الموكب حتى إحدى ساحتي القرية. أما إلى ساحة ألدرغة في الجهة المرتفعة من عنكاوا أو إلى الساحة أمام المدرسة. الناس كانت تتوافد إلى هناك كي ترقص الدبكة المفتوحة للجميع. كان عازفو الطبل والزمّار يحكموا الإيقاع وكانت حلقة الراقصين, رجال ونساء جنب إلى جنب وأياديهم مشدودة إلى بعضها, تتسع فوراً. راقصون جدد كانوا ينضموا اليها في أي نقطة فتتحول إلى دائرة كبيرة مفتوحة. حين لم تعد هذه الدائرة تستوعب المزيد من الراقصين, كانت تشكّل دائرة جديدة حول ألأولى وهكذا حتى يغطي الراقصون أرض الساحة باجملها. كانوا يتحركون من اليسار إلى اليمين والسماء كانت تغسق بالتراب المثار تحت أقدامهم حين يشتد الرقص. ألضحكات وصرخات الفرح واليعيش كانت تشق غمامة التراب فتبرق البهجة في سماء عنكاوا. ألرقص, مثله مثل كل الحفلات, لم تكن تنقصه الحسيّة. فهو مناسبة ملائمة للتنويه بالعواطف ورسم إشارات العشق. ألفتيات والفتيان كانوا يبحثون عن بعضهم, يكسرون حلقة الرقص ليحطوا بجانب الشخص المرغوب, يشدوه من يده ويمسّون جسده وهم يتابعون إيقاع الرقص. حتى المتزوجون كانوا يبحثون عن حبهم القديم ليعودو ويعيشو الماضي, ولو للحظات, بلمسات يسرقوها من الرقص. كانت إحدى فرصهم المحدودة للأعتراف بمغامرات عابرة دون أن يمسهم خطر. أشباح التحريم كانت تأفل أمام البهجة الجماعية.
في الليل, كان الأحتفال ينتقل إلى بيوت الداعين ويستمر أما في حديقة المنزل أو على السطح أو في المكانين حتى الصباح. موسيقى ورقص وطعام ومشروبات يترأسها عرق عنكاوا المشهور والمرغوب المقطر من زبيب العنب أو التمر. كل عائلة كانت تصنع عرقها ولم تكن تنقصها الوصفات السرية التي تعطيه النكهة الشخصية. جدي إلياس كان يضيف قطع من صدر الدجاج إلى الخميرة وعندما يحين موعد التقطير, كان ينصب إنبيقه النحاسي الكبير في حوش الدار منذ الفجر ويضل السائل النفيس ينضح حتى سقوط الليل. كان يسرد لي أنه عندما كان لديه عمال  في سنين مضت يشتغلون في أراضيه ويرعون قطعانه, كان يضع لهم قرب الباب الخارجي خابية مملوءة بالعرق ومغرفة مُعلقة بجانبها, عندما يحل الشتاء.  عند الفجر وبعد الفطور, كانوا يغرفون ويحتسون جرعة لا بأس بها قبل أن يجتاوزوا الباب لمواجهة نهار عمل قاسي في برد الحقول المفتوحة.
ألتمشي ساعة العصر كان أبرز الظواهر الصيفية. ألجميع وبأختلاف أعمرهم, كانوا يخرجون ليتمشوا صاعداً نازلاً في شارع عنكاوا الرئيسي. يتمشون بتأني وهداوة تتقاطعهما التحيات والحديث مع المارة. كان التمشي مجالاً للقاء ولتبادل الأخبار وكان يقدم للشباب فرصة لتبادل النظرات وإقامة علاقات جديدة.ألفتات العنكاويةكانت تتمخطر بأحسن ثيابها و ترتدي دائماً أحدث ما في عالم الأزياء مما لم يكن قد شوهد بعد في مدن العراق الرئيسية. هكذا سميت عنكاوا باريس الصغيرة. بعض شباب القرى الكردية المجاورة وأربيل, كانوا يأتون ويصفّون سياراتهم على جانب من الشارع ويبقون في داخلها أو على قرب منها وهم مراقبون من قبل شباب عنكاوا. كانوا لا يتجروءن على الأبتعاد منها وهم يتأملون عرض الجمال الغير مباح عادة في مجتمعهم.
في الوقت الحالي, يسود كردستان العراق هدوء نسبي هش وموءقت بفضل التوافق بين كبار المفترسين والضباع التي تترقب حصتها من الجثة. التحصيل العلمي عند أهالي عنكاوا وطبعهم السلس بالأضافة إلى المطار العسكري الذي بناه صدام على أراضٍ صادرها من فلاحي عنكاوا, من بينهم جدي, عوامل حولت القرية إلى غار لكل أنواع الكواسر والضواري التي يسميها النضام العالمي الجديد "شركات متعددة الجنسيات". إستقروا فيها وأنيابهم ومناقيرهم مشحوذة واللعاب يسيل منها وهم على وشك أن يغرزوها في رُمة العراق. أحياء من نسل آدم لا يقتلون كي يأكلوا ويفترسون بني جنسهم الجرحى والمحتضرين بإسم الصفقات التجارية والأستثمار وإعادة البناء".



-       ترجم كتابك " جذور رُحَّل " الى لغات اخرى غير اللغة الكتالانية التي كتب بها الكتاب؟ هل تفكر بترجمتها الى العربية كي يطلع عليها المزيد من القراء المتلهفين، ربما لقراءتها؟

يترجم الكتاب حاليا الى الاسبانية والالمانية والهولندية وسيصدر في بداية 2011 كما انني باشرت بترجمته الى العربية وإن ساعدني الوقت سأنتهي من ترجمته خلال الاشهر المقبلة.

-       الجماهيرية الواسعة والاهتمام الاعلامي اللذان لقيا كتابك، يدلان على انك كاتب سيكون له شأن في مجال التأليف، ما الذي منعك كل هذه الفترة من الكتابة وهل لديك كتابات واهتمامات ادبية اخرى لم تلق النور؟ هل يفكر بيوس في تأليف كتابه الثاني؟

أنا لم اتوقف عن الكتابة ابدا، وقد بدأت روايتي الجديدة منذ اشهر. ولكن الكتابة الادبية باعتقادي بحاجة إلى تناسق حسي بين لغتي الكتابة والاحساس اليومي. لغات دراستي هما العربية والانكليزية ولكني اتكلم الكتالانية مع اصدقائي والكتالانية والارامية مع بناتي. باشرت بالكتابة بعد أن تأكدت من قدرتي على التعبير عن مشاعري ادبيا بلغتي اليومية.  


مقابلة تلفزيونية كع الكاتب بيوس عليبك حول مؤلفه  "جذور رحل"
http://www.tv3.cat/videos/2820550


بعض ما كتب عن مؤلفه في الصحف الاسبانية:

http://blogs.elpunt.cat/carlesribera/2010/04/21/arrels-nomades-de-pius-alibek/

http://illadelsllibres.blogspot.com/2010/04/arrels-nomades-pius-alibek.html

http://www.edicionslacampana.cat/index.php/llibres/344

http://sopailletres.blogspot.com/2010/06/arrels-nomades.html

http://isidreb.wordpress.com/2010/04/30/arrels-nomades/


http://www.lavanguardia.es/premium/publica/publica?COMPID=53951414890&ID_PAGINA=3746&ID_FORMATO=9&PAGINACIO=&dummy=dummy?urlback=http%3A%2F%2Fwww.lavanguardia.es%2Fpremium%2Fpublica%2Fpublica%3FCOMPID%3D53951414890%26ID_PAGINA%3D3744%26ID_FORMATO%3D9


http://www.avui.cat/cat/notices/2010/03/l_iraq_de_pius_alibek_90961.php

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل keldany bably

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
  • الجنس: أنثى
    • MSN مسنجر - keldanybably
    • ياهو مسنجر - keldanybably@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مبروك اصدارك وانشاء الله تصدر المزيد من الكتب
لدي عدة اسئلة يرجى الاجابة عليها بشفافية ومصداقية كاملة....؟
كم شخص يتكلم الكتالانية عندكم؟
هل تاثرت بملحمة كلكامش؟
هل الاستاذ  الكاتب سعد عليبك قريبك؟
قلت انك تتكلم الارامية...؟ هل تعتبر الارامية لغة ام قومية؟

                   رياض حمامة   --كاليفورنيا

غير متصل Hanna Sliwa Jarjis

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3283
    • مشاهدة الملف الشخصي

  الي  للاخ  عزيز بيوس المحترم
  مبرووك اصدارك وانشاء الله تصدر  المزيد الكتب ينصرك الله الي امام الله معك

   حنا صليوا جرجيس
   النمسا

غير متصل sabri oghanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 544
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
         الأخ بيوس عليبك المحترم

      اهنئك على الأصدار لكتاب (جذور رحل) واتمنى لك الموفقية في اصدارات اخرى،
      كونك من اهالي جلدتي عينكاوة والتي برز منها كتاب واعلاميون لهم مستوى مرموق،
      والكثير منهم برزوا ككتاب وشعراء نتيجة الضروف التي مرو بها وهجرتهم من قصبة عينكاوة
      ومن المدن الأخرى واستقروا في الخارج وجاهدوا من اجل كسب معيستهم لأجل خلق جو
      افضل لهم ولعوائلهم فهنيئا لك والف مبروك.

         صبري اوغنـا
           السويد

غير متصل Qasra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 226
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بيوس عليبك المحترم

احيك تحية كبيرة جدا ...عاجزون عن ان نعبر ونكتب فقط ذهلنا بالطريقة الرائعه السلسه التي سطرت بها ذكرياتك من عنكاوه وواقعها وارجعتنا الى اجمل الذكريات واحلى الايام وحقا وصفك لعنكاوه الحالية دقيق جدا ,التتطور الحاصل في عنكاوة والتغير ليس ابد لمصلحتها واهل عنكاوه كلهم يعرفون هذه الحقيقه !!!عنكاوةا تفترس !!!!!!!!!!!!نتمنى ان يعي الجميع هذه الحقيقة ويفهمها...لن استطيع ان اضيف اكثر فان وصفك حقا دقيق ومحزن لعنكاوه اليوم مع الاسف 

في الوقت الحالي, يسود كردستان العراق هدوء نسبي هش وموءقت بفضل التوافق بين كبار المفترسين والضباع التي تترقب حصتها من الجثة. التحصيل العلمي عند أهالي عنكاوا وطبعهم السلس بالأضافة إلى المطار العسكري الذي بناه صدام على أراضٍ صادرها من فلاحي عنكاوا, من بينهم جدي, عوامل حولت القرية إلى غار لكل أنواع الكواسر والضواري التي يسميها النضام العالمي الجديد "شركات متعددة الجنسيات". إستقروا فيها وأنيابهم ومناقيرهم مشحوذة واللعاب يسيل منها وهم على وشك أن يغرزوها في رُمة العراق. أحياء من نسل آدم لا يقتلون كي يأكلوا ويفترسون بني جنسهم الجرحى والمحتضرين بإسم الصفقات التجارية والأستثمار وإعادة البناء

نشكرك كثيرا جدا على مجهودك يابن عليبكاني الاعزاء

غير متصل Avin Nasir Yousif

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Dear Pisu, it is with great pleasure, we read about your book “Roots of Nomads”  Pius, we are not surprise, we have been waiting for your talent to come to light, although you are very well known to the academics and intellectuals in Europe especially in Spain.  Your recent work “Roots of Nomads” was overdue.  We are sincerely looking forward to reading it in Arabic.

Congratulations on this great work and we know this is only the beginning, your talent and dedication to this work is our delight & pride.


Decades has passed since you left Iraq and Ankawa, but the way you portrait the soul of Ankawa is ever factual & heart warming.   It is through stories in your book that we can keep Ankawa living in the souls and minds of generations to come.  We are all in exile away from our homeland; however we remain more authentic and connect to Ankawa than generations to come.

Pius, we have been hearing your news and hoping to read your books, now was the time for you to shine and bring Ankawa’s history to life again.
You left Iraq and Ankawa when times were ideal, when souls were pure & life were authentic, the golden times of Ankawa are to remain in our minds, but is for books like "Roots of Nomads" that we can keep these golden times printed for our future generations to read.  We have seen the best of Ankawa, and the rest of it is history, you documented it and made entertaining to read.  The mere fact that you have introduced the world to Ankawa's divers and rich history is invaluable.

Congratulations again and keep up the good work.

Avin Nasir Yousif, Voctoria Behnam Elibek & the family

غير متصل australian_green eyez

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 40
    • مشاهدة الملف الشخصي
نتمنى من الأعماق التوفيق وكل التوفيق للكاتب العزيز ولموقعنا الغالي عنكاوا كوم  ، لكم شكرنا وتقديرنا ........

غير متصل Misconi

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
Dear Pius

,I am happy to read all that good news about you
From an old friend
Riadh Misconi


Melbourn
AUSTRALIA   

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نهنئ الكاتب الاستاذ بيوس عليبك على نجاحاته، ونتمنى له المزيد من التوفيق والتقدم والتعريف بشعبنا وبكل تراثه
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل fred werdina

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 43
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                            الف مبروك للكاتب بيوس عليبك ، متمنين لك النجاح والى الامام .


                                   فريد دنحا

                                      كندا

غير متصل azizyousif

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5628
    • مشاهدة الملف الشخصي


          الف والف مبروك وتهنئة للكاتب الاستاذ /  بيوس عليبك  المحترم .

         نتمنى له المزيد من التوفيق والنجاح والتقدم , وجزيل الشكر لموقعنا

         الغالي عنكاوا كوم . مع تحقيق الاماني .



         عزيز بطرس يوسف /  AUSTRIA  /  LINZ

غير متصل سعد عليبك

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 471
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرة ابن العم العزيز بيوس المحترم

فرحنا كثيراً بنتاجاتكم الأدبية الرائعة متنمين لكم دوام الصحة و المزيد من التقدم و النجاح.
تحياتي القلبية الى الأخ العزيز مازن والى كل الأقارب في اسبانيا و دمتم.


أخوكم
سعد عليبك
ملبورن/ استراليا

غير متصل Dawood Matti Hannona

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 15
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ والصديق العزيز بيوس

الذكرى ناقوس يدق في عالم النسيان

مع الذكريات الجميلة والسعيدة التي تجمعنا من ايامنا الحلوة في البصرة الفيحاء ، ثغر العراق الباسم ، ابعث لك تحياتي و اعجابي

بانجازاتك الرائعة والمبدعة متمنين لك كل التوفيق والنجاح في اعمالك وحياتك  مع الدعاء لك بالعمر المديد وموفور الصحة والعافية

صديقك المخلص  الدكتور داود متي حنونا والعائلة

لندن ، انكلترا

غير متصل falpatty

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 393
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 العزيز بيوس المحترم
 نقدم لكم التهاني الحاره بمناسبة صدور  انتاجكم الادبي الرائع جذور رحل  متنمين لكم دوام الصحة والمزيد من التقدم والنجاح في حياتكم...

     فريد قرياقوس داود والعائله

        هولندا

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد بيوس عليبيك المحترم



مبروك هذا النجاح الباهر تمنياتنا لك بتحقيق المزيد من النجاحات تلو النجاحات



 وليد حنا بيداويد

غير متصل Faiz Boya Gebrail

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
      الف مبروك وتهنئة للاخ والصديق العزيز بيوس الكاتب والاستاذ  المحترم .
 
       نذكرك دائما عندما قمنا بزيارتك انا والاخ نجيب الله ويردي في برشلونة اعتقد سنة 83 وقضينا اياما وليالي حلوى  
       في اجواء المدينة وزيارة كتدراائية العملاقة الرائعة اعتقدااسمها Sagrada Familia التي كانت بنائها اكثر من 130 سنة ولاتزال..
       نتمنى لك المزيد من التوفيق والنجاح والتقدم يا اخ بيوس ولا يزال اصدقاء القدامى يتمنون زيارتك الينا.
       تحياتي الى جميع افراد الاهل والعالة والموفقية في حياتك.

              اخوكم
      فائز و فيردين جبرائيل /Sweden
                                                                                                                
                      

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
مبروك ميلاد هذا الوليد الثقافي لكاتبنا المبدع العزيز بيوس مع تمنياتنا بأضطراد مزيد من النجاح والتقدم والتميز مع تقديري

غير متصل amandaaa

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 28
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة ابن خالي العزيز بيوس...

 

ابعث لك تحياتي و اعجابي بانجازاتك الرائعة والمبدعة متمنين لك كل التوفيق والنجاح في اعمالك وحياتك  مع الدعاء لك بالعمر المديد وموفور الصحة والعافية..

   هفال & منتهى
    اماندا و ادم
  اســــــتـراليـــا

غير متصل faris b s

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 25
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزنا الاخ الموقر بيوس

  لم تكن الكلمات يوما اكثر بلاغة من المشاعر و لكن ما تناولته في كتابك بالتاكيد يحمل من معاني حب الوطن و الامانة في نقل الاحداث و الذكريات التي وجدت في جوارح القارئ مكمنا تداوي فيه جروح الاغتراب و كذلك لسان حال كل وفي و محب للوطن
  الاخ بيوس و كما وجدتك دائما  مجد ومتفاني في ما تصبو اليه  و جدتك اليوم تسبر اغوار قلوب القراء و تكسب ثقتهم بك و بما تسرد لهم من خبرتك في الحياة و تقييمك للامور من وجهة نظرك التي قد لاقت اسحسان الباحثين عن ما يملئ احاسيسهم بمعاني الوفاء و الاخلاص و المحبة و الصدق التي تمثلت في نقل جولات الذكريات على صفحات كتابكم الموسوم و بين ثنايا الكلمات و السطور , حتما سنكون من الاوائل في اقتناء نسخة من كتابكم عندما يصدر باللغة العربية  و نجدك قريبا منا تحدثنا عبر ما تسرده باسلوبك الجميل الذي عهدناك به .
 
     اخوتك
اكرم و فارس
استراليا

 

غير متصل صباح قاقو

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ والصديق والزميل العزيز بيوس
اهنئك من اعماق قلبي باصدارك الجديد واتمنى لك المزيد من النجاح في حياتك.
تمر السنين ويبقى الانسان يحن لهؤلاء اللذين جمعته معهم الذكريات ومن اهم هذه الذكريات هي ايام الدراسة الجامعية وخاصة اذا كانت في بغداد الحبيبة قبل ان تغير ملامحها الحروب والاهوال. فقد اسرني رويتك على موقع عينكاوة الجميل وانت تتحدث عن الذكريات والتي جعلتني استرجع العديد منها ونحن سوية على مقاعد الدراسة الجامعية في المستنصرية. كما سرني حديثك عن بلدتك التي اصبحت اليوم ملاذا للكثير ممن فقدوا الامان في بقاع اخرى من الوطن الحبيب.
كل ما اتمناه لك هو الخير والتقدم في حياتك والى المزيد من العطاء الادبي 
زميلك صباح جرجيس
الولايات المتحدة

غير متصل yakob73

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نفتخر بابناء الرافدين اصحاب الثقافة كابن الرافدين الدكتور بيوس....اود توجيه التحية له....
وهذه مقابلته على الام بي سي في برنامج عيشها مرة...كذلك على احدى القنوات الاسبانية وبعض اللقطات المختلفة..ارجو ان تنال اعجابكم...

http://shahed.mbc.net/mediamanager/?ee_category=21189  برنامج عيشها مرة

http://www.tv3.cat/videos/2892210 بنامج القناة الاسبانية

http://www.tv3.cat/videos/2820550/Arrels-nomades-autobiografia-del-filoleg-i-restaurador-iraquia-Pius-Alibek

http://www.youtube.com/watch?v=HO8jJmSbhX4



غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أشكر كل من احس بالغبطة لأن ثمرة جهود أحدنا لاقت النجاح. أشكر الكل, سواء اللذين عبروا عن غبطهم عبر صفحات عنكاوة أو اللذين ابتسمت قلوبهم عند الخبر.
كلماتكم, وابتسامتكم, جعلاني أعود فأحس وكأني أتمشى في جادة عنكاوة أتأمل وجوها أليفة, كوجه الأم, وأسمع تمتات,كأغنية مهد.
كذلك, أود ان أعبر عن إمتناني لعنكاوة كوم وأشيد بجهدها الدائب في تسهيل تواصل المشاعر التي تجعلنا نحس بأنتماء يتجاوز التحليل الذهني والتبريرات التأريخية. فما الأنتماء إن لم يكن هذا الشعور الذي يهز كياننا ويقشعر له بدننا حين تروي جذورنا قطرة من ماضينا. ما لي وتفاسير المؤرخين وتسميات المسمين. بمقدورهم ان يدونوا التاريخ بألف صيغة وأن يغيروا إسمي ألف مرة, فمشاعري ستتلافى خبطاتهم العمياء وتبقى واحدة. فهناك من يسبر أغوار التأريخ كي يغني حاضره, وهناك من يسبرها كي يمزق الحاضر, عسى ولعل تقع في حصته الفتيتة الأكبر.
 ألتأريخ عبرة, ومن لا يعتبر به, يقع في شراكه. فمتى سنتعلم منه أن ما شتته مقوماتنا لن توحده غير مشاعرنا. فهي كيان إنتمائنا وحجره الأساس. إلى متى سنرمي اللوم على بعضنا البعض ونتيه في أوهام الأفضلية والأولية والأحقية. أنا,أبايع من يشاء, على الآولوية, وأعده بأني سأقف ورائه وابقى صامدا أسند ضهره ما دام يسير بخطى ثابتة نحو بصيص الأمل الذي يجمعنا ولا يلتفت باحثا عن دلائل قدسية تبرر أولويته.
بيوس 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

غير متصل petrus alibeg

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي بيوس
جذور رحل كتابك هذا نرجو الاسراع بطبعه بالعربية
عينكاوة هذه القرية الامنة التي عشت فيها وترعرعت كانت تعيش المحبة بين اهلها فيما مضى وبعد ان غادروها شبابها الطيبين المثقفين لم يبق من الشجعانين ليجابهوا المعتدين المفترسين لاهلها ولاملاكهم واراضيهم, ونحن الشياب عاجزون عن المطالبة بحقوقنا الضائعة لكثرة الانتهازين  و الوصولين والمنتفعين
املنا بعودة الشباب لقريتهم عينكاوة لاصلاح ما اخسروه الاعداء



عمك بطرس الياس عليبك مع العائلة
عينكاوة