المحرر موضوع: هل نحن قومية واحدة ام ثلاثة ؟  (زيارة 1087 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تعرف القوميه بانها ايديولوجيه وحركه اجتماعيه سياسيه نشات مع مفهوم الامه في عصر الثورات  ( الثوره الصناعيه، الثوره البرجوازيه والثوره الليبراليه ) في الفترة من اواخر القرن الثامن عشر.
يقول ساطع الحصري ( كاتب ورائد في الفكر القومي ) بان العناصر الاساسيه في تكوين القوميه هي وحدة اللغه ووحدة التاريخ ، وما نتج عن ذلك من مشاركه في المشاعر والمنازع وفي الالام والامال.

عوامل تكوين القوميه:
______________

1.   ان النظريه العرقيه القوميه التي تقيم الامه على اساس الاصل العرقي الواحد او المشترك نظريه سخيفه لا اساس لها من  الصحه. يقول المستشرق والمفكر الفرنسي المعروف ارنست رينان ( 1823 - 1892 ) في محاضرة القاها قي جامعة السوربون في باريس عام 1882 :
( الحقيقه انه ليس هناك عرق خالص ، وان ارساء السياسه على التحليل الاثنوغرافي يعني اقامتها على طيف زائل ، فالبلدان الاكثر نبالة اي انكلترا، فرنسا وايطاليا ، هي البلدان التي اختلطت فيها دماء السكان اكثر من غيرها.).

2.   ان العاملين الاساسيين في تكوين القوميات هما اللغه والتاريخ المشترك، من خلال هذين العاملين يجب ان نقيم كل العوامل الاخرى المؤثره في القوميه.

3.   ان التاثير المتبادل بين القوميه والدين يؤثر ويتاثر باللغه والتاريخ ، وينتهي الى ان الدين لايلغي حقيقة الوجود القومي.

على ماذا تقوم الفكرة القوميه؟
_____________________

ا -   ان تكون هناك امجاد مشتركه في الماضي.
ب - اراده مشتركه في الحاضر.

ان يكون لنا في الماضي ارث من المجد والحسرات نتقاسمه، وفي المسقبل برنامج بعينه نعمل على تحقيقه. الامة اذن تضامن كبير تشكل من الشعور بالتضحيات التي بذلناها سابقا والتي نحن جاهزون لبذلها ايضا. الامة تفترض وجود ماض، ومع ذلك نراها في الحاضر تتلخص بامر ملموس : انه التوافق والرغبة الصريحة العباره في مواصلة الحياة المشتركة.
ويضيف ارنست رينان:
( ليس الانسان عبدا لعرقه ، ولا للغته، ولا لديانته ، ولا لمجرى الانهر، ولا اتجاه سلاسل الجبال... ان تجمعا كبيرا من البشر ، ذا روح سليمه وقلب حار ، يولد وعيا اخلاقيا اسمه الامه).

يتضح مما تقدم بان لااحدا من ابناء امتنا يستطيع  الادعاء بانه ينتمي الى عرق كلداني او سرياني او اشوري صافي 100% ، واذا استثنينا العرق، وهو عامل غير اساسي، نكون قد توحدنا في اهم عاملين من عوامل القوميه وهي اللغة والتاريخ ، فلغتنا واحده وتاريخنا مشترك ولدينا امجادا مشتركه في الماضي ، الا ان الذي ينقصنا هو الارادة السليمه والرغبة الصريحه العبارة في مواصلة الحياة المشتركة في الوقت الحاضر.

بدون هذه الارادة والرغبه في مواصلة الحياة المشتركة لايمكن ان يكون لنا برنامج عمل ناضج نعمل على تحقيقه في المستقبل.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا بقوه في هذه المرحله المهمه والحساسه من تاريخ امتنا، وهو موجه الى كل فرد من ابناء امتنا والى كافة احزابنا وتنظيماتنا السياسيه والثقافيه والاجتماعيه ومؤسساتنا الدينيه:

هل لدينا التوافق والرغبه الصريحه والصادقه في مواصلة الحياة المشتركه؟

وبذلك نعرف باننا قومية واحدة ام لا.



جاك يوسف الهوزي
hozbox@hotmail.comة