المحرر موضوع: رئيسا تحرير صحيفتي هاولاتي وآوينة يمثلان أمام محكمة أربيل بتهمة التشهير  (زيارة 799 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Amir Almaleh

  • المشرف العام
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1265
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رئيسا تحرير صحيفتي هاولاتي وآوينة يمثلان أمام محكمة أربيل بتهمة التشهير

19/9/2010 - 14:08


أربيل/ أصوات العراق: حضر كل من رئيس تحرير صحيفة هاولاتي كمال روؤف ورئيس تحرير صحيفة آوينة شوان محمد، الأحد، أمام محكمة الإستئناف بمدينة أربيل على خلفية دعوى قضائية رفعها الحزب الديمقراطي الكردستاني ضدهما بتهمة التشهير بالحزب، وطالبا خلال الجلسة بنقل محاكمتهما الى مدينة السليمانية.
وإستمع قاضي محكمة الإستئناف، في الجلسة التي حضرها مراسل وكالة (أصوات العراق) الى أقوال كل من رئيسي تحرير صحيفتي هاولاتي وآوينة التي تصدران باللغة الكردية في السليمانية، واللذين طالبا بنقل محاكمتهما الى محكمة السليمانية كونها مركز صدور الصحيفتين ولأنهما من سكان تلك المدينة.
ورفضت محكمة الإستئناف طلب رئيس تحرير هاولاتي كمال روؤف، مبينة أن المدعي، وهو نائب سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، أبلغ المحكمة بأن لدى الصحيفة مكتبا في أربيل وأن البلاغ وصل الى المحكمة من مدينة أربيل.
وفيما يتعلق بطلب رئيس تحرير صحيفة آوينة، التي تصدرها شركة آوينة، قرر قاضي محكمة الإستئناف توجيه كتاب رسمي الى المديرية العامة للشركات في السليمانية للتأكد فيما إذا كانت شركة آوينة مسجلة في حدود محافظة السليمانية فقط أم في حدود محافظة أربيل أيضا.
وقال رئيس تحرير هاولاتي كمال رؤوف لوكالة (أصوات العراق) انه طالب “بتمييز قرار محكمة الإستئناف”، معتبرا ان ذلك من حقه “لأن مكتب صحيفة هاولاتي في مدينة أربيل مخصص لتوزيع الصحيفة فقط”، مشيرا الى أن “كافة القرارات الخاصة بالصحيفة وإدارتها تصدر من مكتب السليمانية ولذلك طالبنا بنقل محاكمتنا الى السليمانية”.
ولم يوضح رئيسا تحرير الصحيفتين، الأكثر انتشارا في اقليم كردستان، سبب اصرارهما على تحويل المحاكمة الى مدينة السليمانية، التي تعد عاصمة للثقافة الكردستانية، وتصدر منها معظم الصحف الكردية التي تشير الى استقلاليتها عن الأحزاب السياسية والتي تصدر عادة بشكل اسبوعي.
يذكر أن سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني رفع دعاوى قضائية ضد صحف آوينة وهاولاتي وروزنامة بسبب نشر مواضيع أعتبرها الحزب الديمقراطي انها تتضمن التشهير بالحزب، مطالبا إياها بدفع تعويضات مالية.