المحرر موضوع: من هو خيرت ويلدرز؟ وماهو دوره في الحكومه الهولنديه الجديده؟  (زيارة 937 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من هو خيرت ويلدرز؟ وماهو دوره في الحكومه الهولنديه الجديده؟

عرف السياسي الهولندي المثير للجدل خيرت ويلدرز على نطاق واسع من خلال فيلمه ( الفتنة /2008) الذي شن فيه هجوما عنيفا على الاسلام وخاصة القرآن، وهو يعيش منذ اكثر من عام في اماكن سريه وتحت الحماية المشددة لتلقيه تهديدات مستمرة بالقتل من متشددين إسلاميين من مختلف انحاء العالم، ورغم ذلك كله لم يكف عن استغلال الفرص المناسبة لمزاولة نشاطه المعادي للاسلام داخل هولندا وخارجها، مسببا احراجا كبيرا للحكومة الهولنديه المنتهيه ولايتها.
الغريب ان ويلدرز قرر دعم حكومة الاقليه اليمينيه الجديدة المكونه من الحزب الليبرالي (VVD) والحزب الديمقراطي المسيحي (CDA) وبذلك تحصل هذه الحكومة على اغلبية بسيطة جدا في البرلمان القادم.
بعض الأعضاء من الحزب الديمقراطي المسيحي الذين عارضوا الإتفاق مع ويلدرز يرون بأن الحكومه اصبحت رهينة بيده يستطيع احراجها متى مايشاء ، ويرى المراقبون بأن ويلدرز يشبه القنبلة الموقوتة التي قد تنفجر في اية لحظة وتفجر الحكومة معها.
قد يتساءل البعض،لماذا تتعامل الحكومه معه وتتحمل مزاجه ومغامراته الغير محسوبه عواقبها؟ الحكومة ببساطة فشلت في ايجاد شريك لها من الاحزاب اليساريه للحصول على الاغلبيه في البرلمان، والسبب هو معارضة هذه الاحزاب على سياسة التقشف (١٨ مليار يورو) التي تتضرر منها الشرائح الفقيره في المجتمع، لذلك لم تجد بديلا غير ويلدرز وحزبه اليميني للحصول على هذه الاغلبيه.

من هو خيرت ويلدرز؟
ولد في مدينة فينلو،على الحدود الالمانيه، في ٦ أيلول عام ١٩٦٣ من اب هولندي وام من منطقة سوكابومي / اندونيسيا.كان كاثوليكي المذهب، طلب ان يشطب اسمه من الكنيسه ليصبح اغنوسيا (agnost) وهو مذهب أو فلسفة تشك بوجود الله وتعترف بالحقائق العلميه .
بدأ حياته السياسيه كعضو في المجلس البلدي لمدينة اوتريخت.
بعد سنة واحدة اصبح عضوا في البرلمان الهولندي عن حزب VVD، الذي كان قد انضم اليه في عام ١٩٨٩.
في ٣ ايلول عام ٢٠٠٤ ترك حزب VVD.
في عام ٢٠٠٦ اسس حزبه PVV (حزب الحريه).وبعد الانتخابات البرلمانيه ام ٢٠٠٦ اصبح رئيسا لحزب الحريه.
منذ اذار عام ٢٠١٠ عضو المجلس البلدي لمدينة لاهاي (مقر الحكومة والملكة الهولنديه).
حصل حزبه على ٢٤ مقعدا برلمانيا في الانتخابات البرلمانيه الأخيره هذا العام.


جاك يوسف الهوزي
هولندا