الاخبار و الاحداث > أخبار شعبنا

البيان الختامي / اتحاد بيث نهرين الوطني

(1/1)

yonan aziz:
البيان الختامي
للاجتماع الاعتيادي للمكتب التنفيذي المنعقد بتاريخ 30/6 ولغاية 2/7/2005 

يا أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) العظيم في الوطن والمهجر صاحب الحضارة العريقة وتاريخ حافل بالإنجازات في شتى مجالات العلوم وتحت شعار ضمان حقوقنا القومية ضمان للوحدة الوطنية التي تناضل جماهيرنا من اجل تحقيق أماني وتطلعات أبناء شعبنا للتعايش السلمي والأمان مع مكونات الشعب في ارض أجدادنا وتعويضه عن السنين التي أنهكت وهمشت هويته القومية في الوطن ارض أجداده الكرام حضارة الدولة الآشورية والبابلية .
رغم المعاناة والتهميش لازال هناك مؤامرات ودسائس تحاك هنا وهناك لاستمرار تمزقه إلا أن الوعي القومي السائد والإدراك بكل ما يدور على الساحة القومية بدأت بالنهوض والتحرك في كافة المجالات لإيقافها واحتوائها .
تطرح في الساحة القومية بين فترة وأخرى أفكار وأراء والتعصب نحو تسمية دون الأخرى أو نسب إحدى التسميات الى قومية أخرى خلافا لواقع تاريخ شعبنا وأن شعبنا ذو الأصل الواحد أصبح تحت قوميات متعددة .
وهذا الأمر يزيد من المعاناة والإحباط أكثر وتنهش في جسد الأمة العريقة وكثير من التمزق وتمهيد الساحة للآخرين ممن لا يريد أن يكون لنا هوية قومية ونكون تحت تسمية دينية كطائفة أو قومية أخرى أو عدة قوميات .
وقد أن الأوان ليحدد أبناء شعبنا كلمتهم وان نكون أو لا نكون هل سنبقى في واقع التشتت والضعف والهزال وهل سنبقى نتغنى بالماضي بأمجاد حضارتنا علينا ألان أن نقول ونحسم الأمر ولاسيما أن عيون أطفالنا الأبرياء تطالبنا أن نكون أقوياء مستقلين في قراراتنا وبناء وحدتنا وان نتنازل عن شموخنا الشخصي والنظرة الضعيفة وعلينا نكران الذات والمبادرة  والتحاور والتعاون من اجل بناء جيل يسوده المحبة والوعي القومي الموحد ليتواصل تاريخ اجدادانا بالوقت الحاضر والمستقبل والكل يعلم أن الأجزاء تشكل الكل  .

أيها الشعب الكريم
أن اتحادنا ومنذ انبثاقه يؤمن بان التسميات (الكلداني)(الآشوري)(السرياني) تعود لشعب واحد أصيل ومعروف عن شعبنا انه ضد التطرف والتعصب القومي وان إشكالية التسمية يجب أن تحل وأصبحت أمراً واقعاً .
أن اتحادنا يناضل من اجل الهوية القومية تحت أية تسمية يتفق عليها الجميع شريطة ان توحدنا وأن لا تفرقنا .
ومن خلال بياننا هذا نهيب بكافة القوى السياسية والاجتماعية والثقافية والدينية للعمل والتشاور بهدف عقد مؤتمر عام والابتعاد عن الخلافات السياسية والشخصية لغرض الوصول الى حل منطقي وواقعي ومقبول لدى الجميع .
ووحدة الكلمة والموقف لضمان حقوقنا المشروعة في الدستور الدائم والانتخابات القادمة قبل فوات الأوان ولن ينفع الندم بعد ذلك .
أن تحقيق حقوقنا المشروعة في الدستور ووجود ممثلين في الجمعية الوطنية بجهد أبناءه في ارض الوطن والمهجر ستبقى له دلالات تاريخية وقومية إذ يتبنى اتحادنا المبادىء والأسس التالية للوصول الى التوافق القومي والوطني في العراق الديمقراطي الحر :-

1.   نؤمن أن كافة التسميات الكلداني والسرياني والآشوري هي لشعب واحد لا تتجزأ وتعتمد كأساس عند تسمية شعبنا بنغمة موحدة تحت إطار واحد(الكلداني السرياني الآشوري)  في الدستور الدائم و في الإحصاء السكاني لحين إيجاد تسمية لتكون مقبولة لدى الجميع .
2.   السعي الجاد والنضال السلمي لضمان حقوق شعبنا وثقافته في العراق وفي الدول التي يتواجد فيه .
3.   انطلاقا من مبادئه الأساسية يتعامل ويتعاون مع القوى السياسية الوطنية والديمقراطية والقومية والإسلامية في العراق لبناء مجتمع ديمقراطي مدني يسوده السلام والعدالة .
4.   يؤمن بان الفدرالية هي الركن الجوهري للديمقراطية والضمان لوحدتنا الوطنية وان الإقرار بالفدرالية في كردستان العراق أو في أي من أجزائه لا تعني بأي شكل من الأشكال حرمان القوميات الصغيرة من حقوقها أو الدعوة الى الانفصال والاستقلال .
5.   نشجب وندين كافة أشكال الإرهاب داخل العراق وخارجه .
6.   يؤمن ويساند المراة لضمان حقوقها في الدستور والمجتمع .
7.   الكل متساوون أمام القانون دون تمييز في اللغة ، الدين ، العرق ، المذهب ، الجنس ، اللون ، الأفكار السياسية .
8.   إعادة المرحلين لأسباب التطهير العرقي ومساعدتهم للاستقرار في مناطقهم الأصلية مسؤولية وطنية وإنسانية وإعادة الأمور الى ما كانت عليه في الظروف الطبيعية دون استثناء في أي منطقة من مناطق العراق .
9.   التأكيد على مبدأ الحوار واحترام الرأي الأخر ورفض الاحتواء والتهميش .
10.   توصف المكونات العراقية بأسمائها (يتكون الشعب العراقي من القوميات العرب الأكراد و(الكلداني الآشوري السرياني) والتركمان والأرمن .
11.   يتكون الشعب العراقي من الديانات التالية(الإسلام ، المسيحيين ، الصابئة (المندائيين)، الايزيدية .
12.   نوصي بتسمية الدولة ( الجمهورية العراقية الديموقراطية الاتحادية ) .



اتحاد بيث نهرين الوطني
المكتب التنفيذي
3/7/2005
 

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة