المحرر موضوع: تطويب البابا الراحل يوحنا بولس الثاني في الاول من ايار  (زيارة 2871 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




الفاتيكان (ا ف ب) - اعلن الفاتيكان الجمعة ان تطويب البابا الراحل يوحنا بولس الثاني سيجري في الاول من ايار/مايو المقبل، بعدما اصدر البابا بنديكتوس السادس عشر مرسوما يعترف باعجوبة نسبت الى سلفه.

وسيرأس بنديكتوس السادس عشر شخصيا الاحتفال في كاتدرائية القديس بطرس، كما اوضح الاب فيديريكو لومباردي المتحدث باسم الفاتيكان في تصريح صحافي.

وسينقل جثمان كارول فويتيلا الذي لن يكشف عنه، مباشرة من المدفن الى الكاتدرائية، حيث ستكتب على بلاطة من الرخام "الطوباوي يوحنا بولس الثاني".

ويتزامن موعد الاول من ايار/مايو، الاحد الاول بعد عيد الفصح، مع يوم عيد الرحمة الالهية الذي قرره يوحنا بولس الثاني نفسه.
وقد اقترح البعض الثالث من نيسان/ابريل، غداة الذكرى السادسة لوفاة البابا البولندي، موعدا للتطويب لكن الاب لومباردي قال ان زمن الصوم الذي يعتبر فترة توبة للكنيسة التي تحتفي بأيام الصوم الاربعين للمسيح في الصحراء، "ليس الفترة المثالية" لاقامة احتفال "مفرح".

وتميز تطويب يوحنا بولس الثاني بسرعة استثنئاية، اذ ان اجراءات تطويبه بدأت بعد شهرين على وفاته في نيسان/ابريل 2005، بفضل قرار بابوي بالخروج على القواعد المتبعة والتي تفرض وجوب الانتظار خمس سنوات بعد الوفاة للبدء باجراءات التطويب.
وبرر الفاتيكان في بيان هذه السرعة ب"صيت القداسة الذي تمتع به البابا يوحنا بولس الثاني في حياته ولدى موته وبعد موته".
وكانت لجنة الكرادلة والاساقفة الاعضاء في مجمع دعاوى القديسين وافقت هذا الاسبوع على الاعجوبة الضرورية لرفع يوحنا بولس الثاني الى رتبة طوباوي.

وقد اعترفت اللجنة بأن شفاء الراهبة الفرنسية ماري سيمون-بيار من مرض باركنسون الذي عانى منه يوحنا بولس الثاني، كان شفاء "عجائبيا".

واطلع رئيس مجمع دعاوى القديسين المونسنيور انجلو اماتو البابا بنديكتوس السادس عشر على هذا القرار، فسارع الى توقيع المرسوم الذي اعترف بالاعجوبة وحدد موعد الاحتفال.

وكانت دعوى قداسة يوحنا بولس الثاني الذي دامت حبريته 27 عاما، بدأت بعد وفاته في الثاني من نيسان/ابريل 2005. وخلال جنازته، هتف عدد كبير من المؤمنين "فليعلن قديسا فورا".

وبعد تطويبه يحتاج البابا البولندي الى اعجوبة ثانية تنسب اليه من اجل رفعه الى مصاف القديسين.

وكان يوحنا بولس الثاني اول بابا يقرر الخروج على المهل المحددة للتطويب بقراره تسريع اجراءات دعوى الام تيريزا التي توفيت في 1997 واعلنت طوباوية في 2003.