المحرر موضوع: اليابان تحرز لقب كأس أمم آسيا وتنفرد بالرقم القياسي  (زيارة 5092 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد تجاوزها أستراليا بهدف نظيف بعد التمديد
اليابان تحرز لقب كأس أمم آسيا وتنفرد بالرقم القياسي

إيلاف

GMT 17:27:00 2011 السبت 29 يناير 0Share
 أحرزت اليابان لقب كأس أمم آسيا بعد فوزها المثير على أستراليا في الوقت الإضافي بهدف نظيف على استاد خليفة الدولي في الدوحة لتنفرد بذلك بالرقم القياسي بأربعة ألقاب .


إيلاف من الدوحة,وكالات:  انفردت اليابان بالرقم القياسي بأربعة القاب في كأس اسيا لكرة القدم بعد ان توجت بطلة للنسخة الخامسة عشرة بفوزها على استراليا 1-صفر بعد التمديد اليوم السبت في المباراة النهائية على استاد خليفة الدولي في الدوحة.

وسجل تادناري لي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 109.

حضر المباراة نحو 37 الف متفرج تقدمهم ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر، ورئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني، والاتحاد الاسيوي القطري محمد بن همام.

وكانت اليابان توجت بطلة لاسيا اعوام 1992 و2000 و2004، فانفردت بالرقم القياسي بعد ان كانت تتساوى مع السعودية وايراني بثلاثة القاب لكل منها.

ولم تخسر اليابان اي مباراة نهائية في البطولة حتى الان.

استراليا التي تشارك في البطولة للمرة الثانية منذ انضمامها الى كنف الاتحاد الاسيوي عام 2006، كانت خرجت من الدور ربع النهائي قبل اربع سنوات وامام اليابان بالذات في ربع النهائي بركلات الترجيح.

وتأهلت اليابان واستراليا معا الى جانب كوريا الجنوبية التي حلت ثالثة بفوزها امس على اوزبكستان 3-2 الى نهائيات النسخة المقبلة عام 2015 المقررة في استراليا بالذات.

وستمثل اليابان القارة الاسيوية في بطولة القارات المقررة في البرازيل عام 2013.

اشرك الالماني هولغر اوسييك التشكيلة الاسترالية الاعتيادية معتمدا بدرجة كبيرة على الكثافة العددية في خط الوسط خلف المهاجمين هاري كيويل وتيم كاهيل.

كما دفع الايطالي البرتو زاكيروني باللاعبين الذين اعتمد عليهم منذ بداية البطولة وابرزهم شينجي اوكازاكي وريويشي مايدا في الهدوم ومايا يوشيدا العائد من الايقاف وكييسوكي هوندا وياسوهيتو ايندو في الوسط ويوتو ناغاتومو في الدفاع.

وافتقد المنتخب الياباني مهاجما بارزا يحترف في دورتموند الالماني هو شينجي كاغاوا بسبب الاصابة.

خالف المنتخبان مجريات المباريات النهائية التي يغلب عليها الحذر الدفاعي بعض الشىء فاندفعا الى الهجوم وكانت لهما محاولات عدة طوال المباراة بوقتها الاصلي والاضافي.

بكر الاستراليون في تهديد مرمى اليابانيين فسنحت لهم فرصة هدف في الدقيقة الثانية حين مرر بريت هولمان كرة الى مات ماكاي المواجه تماما للمرمى فوضعها بيسراه الى جانب القائم الايمن.

رد اليابانيون بسرعة بكرة مررها ياسوهيتو ايندو كرة من الجهة اليسرى الى كييسوكي هوندا وجونغو فوجيموتو امام المرمى لكنهما لم يلحقا بها (5).

وبعد دقائق من المحاولات اليابانية، شكل المنتخب الاسترالي خطورة كبيرة على مرمى منافسه وكاد يسجل في اكثر من مناسبة منها كرة من ركلة ركنية من الجهة اليسرى ارتقى لها تيم كاهيل وتابعها برأسه فابعدها الحارس اولا قبل ان يشتتها الدفاع (19)، ثم كانت رأسية لكاهيل عالية عن المرمى (22).

انطلق المنتخب الياباني بهجمة مرتدة وصلت منها الكرة الى شينجي اوكازاكي في الجهة اليسرى فسدهها من داخل المنطقة لمست يد المدافع ساشا اوغنينوفسكي، افضل لاعبي اسيوي لعام 2010، لكن الحكم امر بمتابعة اللعب (29).

واهدرت استراليا فرصة هدف محقق في الدقيقة 32 اثر كرة عالية من لوكاس نيل حضرها كاهيل برأسه الى كيويل الذي تابعها قوية من مسافة قريبة فوق المرمى.

توالت المحاولات الخطرة على المرميين، وكان الخطر يابانيا هذه المرة بكرة وصلت الى ايندو الذي فضل التمرير بدل التسديد فحضرها الى ريويشي مايدا تابعها بيسراه من مشارف المنطقة عالية عن الخشبات (37).

وكادت الدقيقة الثالثة من الشوط الثاني تحمل هدفا استراليا حين خدعت كرة عالية الحارس ايجي كاواشيما فارتطمت بالعارضة وحطت قريبة من خط المرمى قبل ان يبعدها الدفاع.

دفعت الهجمات الاسترالية بزاكيروني الى تعزيز خط الدفاع باشراك دايكي ايواماسا بدلا من لاعب الوسط جونغو فوجيموتو.

وافلت مرمى استراليا من هدف في الدقيقة 66 حين مرر يوتو ناغاتومو كرة متقنة من الجهة اليسرى ارتقى لها شينجي اوكازاكي وتابعها برأسه لكنها لامست القائم الايسر لمرمى مارك شفارتسر.

يذكر ان شفارتسر (38 عاما) حطم اليوم الرقم القياسي للمباريات الدولية الاسترالية برصيد 88 مباراة، متخطيا اليكس توبين الذي دافع عن الوان منتخب بلاده بين 1988 و1998.

ارتفعت وتيرة الاداء من الطرفين بفرصة من هنا واخرى من هناك وازدادت معها المحاولات الخطيرة التي لم يحسن لاعبوهما الاستفادة منها.

فمن كرة استرالية بعيدة، اخطأ المدافع دايكي ايواماسا في تشتيتها لتتهيأ امام هاري كيويل الذي انفرد بالمرمى لكنه سددها برعونة بقدمي الحارس (72).

ارتكب الدفاع الياباني خطأ فادحا في اعادة الكرة الى الحارس اذ خطفها هاري كيويل وحاول وضعها في المرمى لكن الحارس كواشيما انقض عليها في اللحظة المناسبة منقذا مرماه من هدف قابل قبل ثلاث دقائق من نهاية الوقت الاصلي.

شهد الشوطان الاضافيان فرا وكرا وتمريرات مقطوعة بسبب الارهاق الذي حل باللاعبين، لكن الفرص لم تغب عن المجريات واخطرها كرة حضرها هاري كيويل الى مات ماكاي سددها بيسراه على يمين المرمى مباشرة (102)، ثم واحدة من رأس روبي كروز بديل كيويل في اول لمسة للكرة لكن الحارس ابعدها ببراعة (104)، ورد كييسوكي هوندا بكرة قريبة جدا من القائم الايسر (105)، اتبعها ماكاي بواحدة قوية جدا بعد ثوان قليلة.

وخطفت اليابان هدف الفوز عبر البديل تاداناري لي الذي تلقى كرة من الجهة اليسرى فتابعها بطريقة استعراضية بيسراه في الزاوية اليمنى لمرمى شفارتسر في الدقيقة 109.

 



 المباراة: اليابان - استراليا 1-صفر بعد التمديد

الدورة: نهائي كأس اسيا 2011

الملعب: استاد خليفة الدولي

الجمهور: 37174 مشجعا

الحكم: الاوزبكستاني رفشان ارماتوف

الاهداف:

اليابان: تادناري لي (109)

الانذارات:

استراليا: كارل فاليري (17) وبريت هولمان (40)ت ومات ماكاي (112)

اليابان:

- مثل استراليا: مارك شفارتسر- لوكاس نيل وساشا اوغنينوفسكي وديفيد كارني ولوك ويلشير- بريت هولمان (برين ايمرتون) ومايل جيديناك ومات ماكاي وكارل فاليري- تيم كاهيل (نيل كيلكيني) وهاري كيويل (روبي كروز).

المدرب: الالماني هولغر اوسييك

- مثل اليابان: ايجي كاواشيما - ياسويوكي كونو ويوتو ناغاتومو واتسوتو اوشيدا (ماساهيكو اينوها) ومايا يوشيدا - ياسوهيتو ايندو وجونغو فوجيموتو (دايكي ايواماسا) وماكوتو هاسيبي وكييسوكي هوندا - شينجي اوكازاكي وريويشي مايدا (تاداناري لي).

المدرب: الايطالي البرتو زاكيروني


سجل المنتخبات الفائزة بكأس اسيا لكرة القدم:


السنة الدولة المضيفة البطل الوصيف

ـــــــــــ

1956 هونغ كونغ كوريا.ج اسرائيل

1960 كوريا.ج كوريا.ج اسرائيل

1964 اسرائيل اسرائيل الهند

1968 ايران ايران بورما

1972 تايلاند ايران كوريا

1976 ايران ايران الكويت

1980 الكويت الكويت كوريا.ج

1984 سنغافورة السعودية الصين

1988 قطر السعودية كوريا.ج

1992 اليابان اليابان السعودية

1996 الامارات السعودية الامارات

2000 لبنان اليابان السعودية

2004 الصين اليابان الصين

2007 اندونيسيا العراق السعودية

 2010 قطر اليابان استراليا

 

 




http://www.elaph.com/Web/Sports/2011/1/628205.html
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم

غير متصل alamraoy

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 

  مبروك للمنتخب الياباني الفوز بكاس اسيا ......وان شاءلله القادم احسن للمنتخبنا العراقي .

 



                                                                                             هيثم الامراوي
                                                                                                  هولندا