المحرر موضوع: أخبار و آراء العدد 4981 الصباحي  (زيارة 532 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخبار و آراء
News &Views
لا للارهاب ..لا للطائفية.. لا للمحاصصة..لا للفساد
نعم للديمقراطية الحقيقية وإنهاء الإحتلال
العدد 4981 الصباحي













في هذا العدد
مقتطفات من الاخبار الامنية ليوم امس
اعتقال اثنين من منظمي تظاهرات غد الجمعة غرب بغداد
وكيل وزارة الداخلية العراقية: البعث يسعى للعودة عبر انتخابات مجالس المحافظات  
الحراك الجماهيري سند للاصلاح المطلوب
التيار الصدري: المالكي يتنصل من إخفاقاته ويحمل الوزراء المسؤولية بمهلة الـ100 يوم
برلمانيون: عمليات بغداد تتحدث بلغة النصر ونتخوف من قمع جديد للاحتجاجات

اعتقال أكثر من 50 شخصا من جماعة النقشبندية في كركوك

02/03/2011
كركوك/ أصوات العراق:  ذكر مدير شرطة الاقضية والنواحي في محافظة كركوك، الأربعاء، أن قواته ألقت القبض على أكثر من 50 شخصا من الجماعة النقشبندية جنوب غرب المدينة، مبينا انهم تسببوا بالعديد من اعمال الشغب في تظاهرة الجمعة الماضية.
وأوضح العميد سرحد قادر لوكالة (أصوات العراق)  أن “قوة من مديرية شرطة الاقضية والنواحي والمراكز التابعة لها قامت ومنذ تظاهرة يوم الجمعة الماضي بإلقاء القبض على أكثر من 50  شخصا من الجماعة النقشبندية في قضاء الحويجة  مبينا أن "ثلاثة من المعتقلين عرب الجنسية

اعتقال عصابتين بالبصرة احدهما تمارس القرصنة في المياه الإقليمية

02/03/2011
البصرة/ أصوات العراق: ذكر قائد شرطة البصرة أن قواته ألقت القبض، الأربعاء، على عصابتين احدهما تمارس القرصنة في المياه الإقليمية فيما تقوم الاخرى بعمليات سطو على المنازل بمنطقة المعقل شمالي مدينة البصرة.
وأوضح اللواء حسن علي لوكالة (أصوات العراق) ان "قوات من الشرطة النهرية القت القبض على عصابة تتكون من شخصين كانت تمارس القرصنة في المياه الإقليمية بمنطقة الفاو وكانت العصابة قد استولت على خمسة آلاف دولار من احد الزوارق".
وأضاف "كما تمكنت قوة من شرطة المعقل من القبض على عصابة كانت تقوم بالسطو المسلح وسرقة الدور السكنية".

8 جرحى بانفجار 3 ناسفات في مناطق متفرقة من بغداد

02/03/2011
بغداد/ أصوات العراق: ذكر مصدر امني في بغداد، الاربعاء، أن ثمانية اشخاص اصيبوا بجروح جراء انفجار ثلاث عبوات ناسفة في مناطق متفرقة من العاصمة.
وقال المصدر لوكالة (أصوات العراق) إن "عبوة ناسفة انفجرت صباح اليوم قرب محطة تعبة وقود الجبهة في منطقة الرستمية (جنوب شرقي بغداد) واستهدفت صهريجا لنقل المشتقات النفطية ما ادى إلى جرح شخصين تم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج".
وبين أن "عبوة اخرى انفجرت صباح اليوم، قرب الاسواق المركزية في منطقة شارع فلسطين (وسط بغداد) ما ادى إلى اصابة ثلاثة اشخاص بجروح تم نقلهما إلى اقرب مستشفى، فضلا عن إلحاق بعض الاضرار في العجلات المدنية".
وأضاف المصدر أن "عبوة ثالثة انفجرت في منطقة البلديات (شرقي بغداد) صباح اليوم، ما ادى إلى اصابة ثلاثة اشخاص بجروح متفاوتة وتم نقلهم إلى المستشفى، فضلا عن إلحاق بعض الاضرار في العجلات المدنية والمحال التجارية

أمين بغداد يقدم استقالته لرئيس الوزراء على خلفية تداعيات تظاهرات الجمعة

الخميس 03 آذار 2011
السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت أمانة بغداد، الخميس، أن أمينها صابر العيساوي قدم استقالته رسميا لرئيس الوزراء نوري المالكي على خلفية تداعيات التظاهرات والاحتجاجات التي شهدتها العاصمة بغداد خلال الاسابيع الماضية وخاصة تظاهرة الـ25 من شباط الماضي، ليكون المسؤول الرابع من ادارة المالكي الذي يستقيل او يقال من منصب تنفيذي في الدولة.
وقال المستشار الإعلامي لأمين بغداد أمير علي حسون في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "أمين بغداد صابر العيساوي قدم، صباح اليوم، استقالته من منصبه بشكل رسمي لرئيس الوزراء نوري المالكي على خلفية تداعيات التظاهرات والاحتجاجات التي شهدتها البلاد على مدى الاسابيع الاخيرة".
وأضاف حسون أن "رئيس الوزراء سيبلغ العيساوي في وقت لاحق من اليوم بقبول أو رفض استقالته"، مبينا ان "قرار العيساوي جاء بعد ان انهالت عليه الاتهامات بالتقصير في الخدمات حتى من المناطق التي لا تقع ضمن نطاق صلاحيات امانة بغداد".
ويعتبر العيساوي المسؤول الرابع من ادارة المالكي الذي يستقيل أو يقال بعد إقالة محافظ واسط لطيف حمد الطرفة واستقالة محافظ بابل سلمان ناصر الزركاني ومحافظ البصرة شلتاغ عبود على خلفية التظاهرات التي شهدتها البلاد في الـ25 من شباط الماضي

اعتقال اثنين من منظمي تظاهرات غد الجمعة غرب بغداد

الخميس 03 آذار 2011
السومرية نيوز/ بغداد
أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الخميس، بأن قوة أمنية اعتقلت اثنين من منظمي تظاهرات غد الجمعة وأغلقت عدداً من الطرق والشوارع الرئيسة غرب بغداد.
وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الأجهزة الأمنية شددت، صباح اليوم، إجراءاتها الأمنية وأغلقت عدداً من الطرق والشوارع الرئيسة في قضاء أبو غريب غرب بغداد"، لافتاً إلى أنه "تم اعتقال اثنين من منظمي تظاهرات غد الجمعة في منطقة حي الشهداء وسط أبو غريب".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "أحد المعتقلين طالب في كلية الطب والآخر ناشط في مجال حقوق الإنسان"، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

تظاهرة في المعهد التقني بالديوانية هي الثانية خلال ثلاثة أيام للمطالبة بإقالة العميد

الخميس 03 آذار 2011
السومرية نيوز/ الديوانية
اعتصم العشرات من أساتذة وموظفي وطلاب المعهد التقني في محافظة الديوانية، الخميس، احتجاجاً على سوء الخدمات المقدمة لهم، وللمطالبة بإقالة عميد المعهد ومكافحة الفساد الإداري.
وقال الطالب رياض كريم في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الخدمات المقدمة في المعهد ليست بالمستوى المطلوب على الرغم من المخصصات المالية الكبيرة التي رصدتها هيئة التعليم التقني للمعهد"، مطالباً بـ"إقالة عميد المعهد كريم داخل والقضاء على الفساد الإداري المنتشر في إدارة المعهد".
بدورها، أكدت التدريسية نادية جواد لـ"السومرية نيوز"، أن " المساواة في المخصصات المالية معدومة بسبب الفساد الإداري والمالي"، لافتة إلى أن "أقرانها يتقاضون ضعف ما تتقاضه من مخصصات".
وقد رفع المعتصمون لافتات تتهم عميد المعهد كريم داخل بالانتماء لحزب البعث، كما طالبوا بإقالته.
وكان طلاب ومنتسبو المعد التقني في الديوانية خرجوا، في الأول من آذار الجاري، في تظاهرة أمام المعهد مطالبين بإقالة عميد المعهد لسوء إدارته.

وكيل وزارة الداخلية العراقية: البعث يسعى للعودة عبر انتخابات مجالس المحافظات  
 
الشرق الاوسط
حذر وكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات اللواء حسين كمال من محاولات حزب البعث المنحل العودة إلى الحكم عبر استغلال مظاهرات الغضب العراقية والاندساس بين المتظاهرين لحرف المسار السلمي لتلك المظاهرات بالهجوم على الدوائر الحكومية.
وأكد ان «أن وزارة الداخلية وجهت قواتها الأمنية بالرد في حال تحول المسار السلمي للمظاهرات إلى أعمال عنف ضد مراكز الحكومة».
وقال اللواء كمال في لقاء مع صحيفة  «الشرق الأوسط» قبيل سفره إلى ألمانيا في زيارة خاصة «إن المظاهرات التي اندلعت مؤخرا في معظم المحافظات العراقية جاء بعضها بدفع من قيادات بعثية سابقة بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في العراق والسعي للانقلاب على السلطة باستغلال غضب الجماهير الشعبية، وما شهدته محافظة كركوك والأقضية التابعة لها مؤخرا وترديد شعارات بعثية ورفع أعلامها هو دليل على وجود مخططات من قيادات بعثية للانقلاب على الحكومة العراقية الحالية».
وحول استقدام قوات البيشمركة إلى أطراف مدينة كركوك، قال اللواء حسين كمال «هناك سوء فهم واضح من قبل الأوساط العربية لاستقدام تلك القوات إلى أطراف المدينة، فهذه القوات لم تأت لاحتلال المدينة بل لحماية مكوناتها من تهديدات الإرهابيين والبعثيين باعتبار تلك القوات جزءا من المنظومة الدفاعية العراقية، فمن الواضح أن هناك مخططات من بعض الشوفينيين لتخريب أوضاع كركوك وبقية مناطق العراق، لذلك فإن وجود هذه القوات في المنطقة هدفه هو حماية مكونات المحافظة، والقوات الأميركية وحلفاؤها في العراق على علم مسبق بتحرك هذه القوات إلى المنطقة بهدف حماية الوضع الأمني فيها».
وحول دعوات عرب محافظتي كركوك والموصل لخروج قوات البيشمركة من حدود المحافظتين، قال كمال «ليكن واضحا أمام الجميع أن هذه القوات التي تتشكل أساسا من أبناء المحافظتين جاءت بهدف حمايتها، وكان لعناصرها دور مهم وحيوي في استتباب أمنها واستقرارها، والقوات العسكرية في كردستان هي جزء من القوات العسكرية العراقية حسب الدستور، وكل مشكلة أمنية تحدث في هذه المناطق يجب أن يصدر القرار بشأنها في بغداد وليس من بعض الأطراف المحددة، ويجب أن يكون إقرار الأمن في عموم البلاد فوق أي اعتبارات أخرى لأن حياة الناس في البلد مرتبطة بالوضع الأمني واستتبابه في جميع أنحاء العراق».

علاوي يعلن تخليه عن رئاسة مجلس السياسات العليا

الأربعاء 02 آذار 2011  
السومرية نيوز/ بغداد
اعلن رئيس القائمة العراقية أياد علاوي، الأربعاء، تخليه عن رئاسة المجلس الوطني للسياسات العليا بسبب مماطلة رئيس الحكومة نوري المالكي بتشريع المجلس وتنفيذ الاتفاقات التي انبثقت عن طاولة رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، فيما اكد المكتب الاعلامي لعلاوي ان تخليه عن المنصب لا يعني انسحاب العراقية من العملية السياسية.
وقالت مسؤولة المكتب الاعلامي لحركة الوفاق الوطني انتصار علاوي في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "زعيم القائمة العراقية أياد علاوي قرر التخلي عن رئاسة المجلس الوطني للسياسات العليا بسبب مماطلة رئيس الحكومة نوري المالكي بالاتفاقات السياسية التي انبثقت عن طاولة مسعود البارزاني والتي ينص احدها على تشريع قانون للمجلس الوطني بعد شهر من تشكيل الحكومة إلا ان ذلك لم يحصل".
وأضافت علاوي ان "مماطلة رئيس الحكومة بتنفيذ تلك القرارات جعلت علاوي يتخلى عن هذا المنصب والاكتفاء بممارسة دوره كنائب في البرلمان".
واكدت مسؤولة المكتب الاعلامي لحركة الوفاق الوطني التي يتزعمها أياد علاوي أن "تخلي زعيم القائمة العراقية عن منصب رئاسة مجلس السياسات لا يعني انسحاب العراقية من العملية السياسية"، مبينة أن "وزراء ونواب العراقية سيبقون في اماكنهم وسيمارسون الدور الرقابي على عمل الحكومة أكان سلبا ام إيجابا".
وكانت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي قد اعلنت في 29 من كانون الاول أن قانون المجلس الوطني للسياسيات العليا قد أنجز وسيقدم للبرلمان للتصويت عليه في جلسته المقبلة بعد حسم الخلافات مع التحالف الوطني، مبينة أن المجلس سيبدأ عمله مطلع شباط المقبل، فيما أكدت أن علاوي سيكون له نفس القيمة الاعتبارية التي يتمتع بها المالكي.

الحراك الجماهيري سند للاصلاح المطلوب

 المحرر السياسي لطريق الشعب        
بعد ستة ايام من جمعة الحراك الجماهيري الاول من نوعه في البلاد منذ سنين، دفاعا عن الحق في العمل والخدمات والحصة التموينية والحريات الاساسية، ومن اجل إطلاق حرب حقيقية على الفساد والمفسدين وإصلاح العملية السياسية وتصحيح مسارها في اتجاه بناء الدولة المدنية الديمقراطية .. وفي عشية جمعة اخرى تشير الدلائل الى انها قد تشهد حراكا مماثلا في بغداد وفي محافظات اخرى ربما، يبدو ضروريا تأكيد ما يلي: اولا: ان التظاهر حق كفله الدستور للمواطنين، يعبرون من خلاله عن مطالبهم المشروعة ويحتجون على تجاهل حقوقهم ومصالحهم والاستهتار
بهم وبها. وقد اثبتت تظاهرات الجمعة الفائتة بما لا يقبل الشك، وباعتراف قمم السلطة التنفيذية وغيرها، ان الناس لم يطرحوا فيها غير المطالب العادلة تماما، وان التظاهرات كانت تستهدف الاصلاح، فهي ليست لاتباع القاعدة، ولا تمثل بأي صورة مسعى انقلابيا، كما حاول البعض ان يصرح او يلمح. وان المشاركين فيها ليسوا ولن يكونوا ادوات بيد اصحاب الشهوات الانقلابية من البعثيين الصداميين. وليس جائزا على الاطلاق ان يجري خلط الاوراق والربط – على سبيل المثال - بين ما عاشته محافظات العراق الجمعة الماضية وما شهدته محافظة كركوك في الايام التالية. ثانيا: وجوب التمسك على الدوام بالطابع السلمي للتظاهرات، وبممارستها الحضارية، والالتزام بالقوانين النافذة من طرف الجميع – متظاهرين وقوى امنية، ورفض أي استفزاز او اساءة من أي جانب جاء، واي تخريب للمباني العامة او غيرها. وهذا الاخير مطلوب من المتظاهرين تفاديا لاي التباس وقطعا لطريق أي محاولة استغلال من جانب العناصر المتربصة. ثالثا: لقد استجابت الحكومة لمطالب الآلاف المؤلفة من جماهير الشعب المتظاهرين احتجاجا يوم الجمعة الماضية، لكن استجابتها لم تكن كاملة. ومن جانب آخر فأنها اتخذت القرارات التي تترجم استجابتها، لكن فقدان الثقة بقدرتها على تنفيذ القرارات على النحو المرجو، يفرض اعتماد المتابعة والمراقبة الدائمتين للعملية التنفيذية. وتجدر الاشارة اخيرا الى ان التظاهرات، وكما اثبتت تجربة الجمعة الماضية ذاتها، هي خير عون وسند للاصلاح المطلوب بالحاح، وليست معرقلا له بأية حال. كما ان الاستجابة لمطالب المتظاهرين ضرورة تحتمها عدالتها، فهي ليست في النهاية سوى اعادة لحقوق مهضومة ودعم لمسعى مخلص لإصلاح العملية السياسية

الناشطون العراقيون يستعدون للتظاهر ثانية الجمعة: انشطة فنية ومعارض توضح رسالة المحتجين

بغداد – العالم
تستعد عشرات المنظمات ومجاميع "الفيسبوك" الشبابية لحشد تظاهرة في ساحة التحرير وسط بغداد غدا الجمعة، في وقت قال المتظاهرون والسلطات الامنية كل بطريقته ان شكل الاحتجاج سيكون "مختلفا" عما شهدته الجمعة الماضية.
وبينما اكد اللواء قاسم عطا المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد انه سيجري السماح بالتغطيات التلفزيونية المباشرة للاحتجاج عبر التنسيق مع مركز الحريات الصحفية وهو مؤسسة مستقلة وسيكون هناك حرص على عدم تكرار ما حصل سابقا، ذكر ناشطون وفنانون وأدباء انهم سيقدمون "شكلا اكثر فاعلية" لمشاركتهم في احتجاج ساحة التحرير، حتى انهم يجهزون معرضا فوتوغرافيا حول الخدمات السيئة، ولوحات كاريكاتير، وعروضا فنية.
وسقط نحو 200 جريح الجمعة الماضية الى جانب نحو 12 قتيلا بينهم مراهقون، نتيجة الاحتكاك بين المتظاهرين وقوات الامن في مختلف المدن، كما اتهمت الشرطة بأنها استخدمت "القوة المفرطة" اثناء تفريقها المتظاهرين، فضلا عن تسجيل حالات عديدة من الاعتداء على الصحفيين.
الناشطة في مجال الحريات ورئيسة جمعية الأمل هناء ادور قالت لـ"العالم" ان منظمات المجتمع المدني "تشعر بمسؤولية كبيرة تدفعها للمشاركة بتظاهرة الجمعة، باعتبار اننا ندعو الى اصلاح العملية السياسية وهذا الاصلاح يستدعي استمرار الضغط والتعبئة الجماهيرية من اجل تحقيق هذا الهدف النبيل".وتتابع "بلا شك شعرنا بعد المظاهرة الاولى ان هناك استجابة اولية وأن الضغط يؤتي ثماره، ولكن هذه الاستجابة بحاجة الى رسم سياسة واضحة وليس فقط اجراءات في عملية الاصلاح التي تاخذ في شكلها عمل مجلس النواب والحكومة".ويقول الكاتب والإعلامي جبار المشهداني انه يترقب من المتظاهرين :ان يبتكروا وسائل جديدة للتعبير عن الاحتجاج لها علاقة بالجوانب التقنية من التظاهرة، من حيث الشكل والمضمون، تختزل مطاليبهم بلغة عالية الوضوح والمعنى".ويضيف ان هناك رأيا عاما يدعو الى ان تكون التظاهرة سلمية "والحقيقة التي يجب ان يفهما الجميع ان المتظاهرين لا يدعو الى تغيير النظام لكنهم يدعون الى اصلاح العملية السياسية وهذا على العكس مما يروج آخرون بأنهم مدفوعون من جهات سياسية بعينها" حسب وصفه.
ويعرب المشهداني عن اعتقاده بأن مظاهرات الجمعة القادمة "تختلف في قضية اساسية هي إن المتظاهرين اوضحوا مطالبهم بشكل علني الجمعة الماضية والان اصبحت الصورة واضحة لدى السلطة التنفيذية والقائمين على العملية السياسية في العراق، بأن مطالب الناس ليست محل شك".من جهته يقول الفنان والمسرحي حيدر منعثر ان اصدقائه يحضرون "عرضا مختلفا" خلال تظاهرة الجمعة في بغداد.ويوضح لـ"العالم" ان ذلك بمجمله "يحمل رسالة بمضامين واضحة موجهة السلطة والدولة، ان هذا المجتمع يجب ان تتحسن احواله الاجتماعية والمهنية ونريد ان نضمن كرامة للمواطنين بشكل واضح".
ويضيف "نحن الفنانون والمثقفون اخترنا ان ندعو الناس الى التظاهر بشكل سلمي وحضاري وسنقيم معرضا للصور في ساحة التحرير يضم اكثر من اربعين صورة التقطت من مناطق العاصمة المختلفة تحكي واقع الخدمات المتردي". مشيرا الى ان ذلك سيرافقه معرض كاريكاتير "يروي بسخرية واقع الخدمات السيئة التي نعيشها يوميا".ويقول منعثر ان "مشاركتنا في التظاهرة ستقول للعالم اجمع ان المثقف والفنان العراقي جزء من الشعب ودوره حيوي وفعال ويجب ان يحتذي به الناس وسوف نكون حالة حضارية داخل المظاهرة لاجل تنظيمها بعيدا عن العنف والفوضوية".اما الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا، فيقول لـ"العالم" ان الامور ستكون مختلفة، معربا عن امله بعدم حصول الاحتكاكات التي شهدتها الجمعة الماضية.ويضيف "تم تقسيم الجهد الاعلامي على جانبي الكرخ والرصافة بواقع عربتي بث مباشر لكل جانب، وهذا الامر تم بالتنسيق والشراكة مع منظمات المجتمع المدني متمثلة بنقابة الصحفيين ومرصد الحرات الصحفية لضمان عدم حدوث اي خلل فني في عملية التغطية الاعلامية وليكونوا جزء من منظومة عملنا".
وتابع ان منظمي التظاهرة "هم من يضمن عدم اندلاع اعمال شغب فهم الادرى بالجمهور الحاضر معهم ونحن لا نملك سوى ان نمنح لهم الترخيص على ان نعلم مكان وزمان التظاهرة".
وناشد عطا منظمي التظاهرة "بالحرص على متابعة جمهورهم الخارج للتظاهر بأن تكون العلاقة طيبة مع رجال الامن فمثلما تاح لهم القانون الفرصة للتظاهر نحن كذلك نؤدي واجباتنا وفق القانون وهدفنا حماية المتظاهرين وحماية المنشآت الحيوية ومؤسسات الدولة".
وحول الضمانات التي ستمنع تكرر اعمال العنف وفض الاجتماعات الجماهيرية بالقوة، قال عطا "عقب تظاهرات الجمعة الماضية عقد مؤتمر تحليلي اشرت فيه مكامن الخلل بالنسبة لعمل القوات الامنية التي كانت متواجدة هناك وناقشنا السلبيات والايجابيات وسوف يتحلى عناصرنا بأعلى درجات الانضباط ولكن في الوقت نفسه نطلب من المتظاهرين التعبير عن آراءهم بطريقة حضارية مسندة الى القانون".
ويقول "ندرس اتاحة اماكن واسعة تخصص للتظاهر بحيث لا نؤثر على الحياة العامة والحركة الاعتيادية للمواطنين، ليكون هناك مكان يكفي لوجود العربات التخصصية من سيارات الاسعاف والدفاع المدني وسيارات البث المباشر ونحتاج الى فهم ووعي المواطنين بأن لدى القوات الامنية تحديات كبيرة ابرزها ضمان انسيابية التظاهر وحماية مؤسسات الدولة في ان واحد".
وزاد "لن تتكرر في تظاهرة الجمعة المقبلة عملية مراقبة المسؤولين للمتظاهرين بالشكل الذي جرت عليه سابقا، ولن يعتلي احد اي مكان للمراقبة ولن نسمح سوى للمسؤولين الحكوميين المخولين بالدخول الى مكان التظاهرة بهدف تسلم طلبات المحتجين لا غير".

دعوات للخروج في تظاهرات شعبية جديدة غدا الجمعة
 
بغداد-طريق الشعب، وكالات: واصل ناشطون وإعلاميون ومنظمات غير حكومية في الايام الاخيرة، الدعوة إلى الخروج في تظاهرة شعبية جديدة يوم غد الجمعة، تحت اسم "جمعة الكرامة"، تكريماً لضحايا التظاهرات التي جرت في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، وللضغط بشكل اكبر لتحقيق مطالب العراقيين.
وفي بيان نشر على المواقع الالكترونية للتواصل الاجتماعي يحمل توقيع "شباب شباط"، دعا  المشتركين في التظاهرة للالتزام بسلميتها عبر "تجنب شعار إسقاط النظام كليا  لكونه من أهداف التظاهرة"، بالإضافة إلى "تجنب رفع العلم العراقي القديم ذي النجمات الثلاث"، فضلا عن "منع عناصر الشغب من اختراق التظاهرات والاحتجاجات والإساءة إليها".
واكد البيان على "بذل أقصى الممكن للحيلولة دون الإضرار بالمال العام أو الخاص".
وطالب المتظاهرون في بيانهم بالاعتذار عن وصفهم بالبعثيين “لاننا نعتبرها شتيمة قاسية على الشباب”، كما طالبوا بمنح ”الحرية الكاملة لوسائل الإعلام بالبث الحي وعدم التجاوز على الإعلاميين، والابتعاد عن حضر التجوال الجائر وتوفير خطط حماية تكفل للناس حق التظاهر والتعبير عن الرأي كما كفل الدستور العراقي". فضلا عن "تعويض ضحايا الشهداء والجرحى والمتضررين".
من جانبها، أيدت منظمات المجتمع المدني الدعوات إلى التظاهر بشكل سلمي احتراما للنظام الديمقراطي والمطالبة بالحقوق والحريات "بشكل حضاري".
وذكر ناشط مدني في محافظة البصرة، أن عدداً من الناشطين المدنيين والشباب في المحافظة يعتزم المشاركة في التظاهرة "لتنفيذ مطالب المحتجين الذين خرجوا في تظاهرات الجمعة الماضية، فضلاً عن كونها رد اعتبار للقتلى والجرحى الذين سقطوا في التظاهرة".
وقال الناشط نور الدين صادق وهو رئيس منظمة مجتمع مدني إن "تظاهرة الجمعة الماضية نظمت من قبل نشطاء منظمات المجتمع المدني وشباب أحرار"، مبيناً "لن نسمح لأي جهة بالعبث بسلمية تظاهرة يوم الجمعة القادمة".
في غضون ذلك أعربت بعثة الأمم المتحدة في العراق عن قلقها من الانتهاكات التي مورست بحق المتظاهرين في البلاد.
وقالت البعثة في بيان صدر امس، إنها "تناشد السلطات كافة لأن تعترف اعترافاً كاملاً بأهمية مشاركة كل أبناء الشعب العراقي في بناء دولة تنعم بالازدهار والاستقرار والديمقراطية، بهدف توطيد وتعزيز التقدم الملموس الذي تم إحرازه في البلاد مؤخراً".
كما دعت مجلس النواب والحكومة إلى أن "يكفلا تلبية المطالب المشروعة لأبناء الشعب والملاحقة القضائية لكل من ضلع في انتهاك حقوق الإنسان".
الى ذلك، قدمت الحكومة، أمس اعتذارها لوسائل الإعلام على خلفية بعض الإجراءات التي اتخذتها خلال تظاهرات الـ25 من شباط الماضي، فيما اعتبرت أن التشكيلة الوزارية تمر الآن في حالة اختبار حقيقي لتلبية مطالب المتظاهرين من خلال الإجراءات المتخذة.
وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ لوكالة "السومرية نيوز"، "كل الاعتذار إذا كانت هناك بعض الإجراءات قد اتخذت في ظل أوضاع كانت القوات الأمنية فيها تحرص على حماية المواطن العراقي"، موضحا أن "القوات الأمنية قد تكون جنحت في إجراءاتها بعض الشيء باتجاه أو بآخر".
وكان المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد قدم في حديث لـ"السومرية نيوز"، الأحد الماضي، ونيابة عن قيادة عمليات بغداد اعتذاراً لجميع الصحافيين الذين تعرضوا للاعتقال أو اعتداءات بالضرب من قبل القوات الأمنية أثناء تغطية تظاهرة الجمعة الماضي، متعهدا بعدم تكرار ما تعرض له الصحافيون  في ساحة التحرير مستقبلا

التيار الصدري: المالكي يتنصل من إخفاقاته ويحمل الوزراء المسؤولية بمهلة الـ100 يوم

الخميس 03 آذار 2011
السومرية نيوز/ بغداد
اتهم المتحدث باسم التيار الصدري صلاح العبيدي، الخميس، رئيس الحكومة العراقية بالتنصل من تحمل مسؤولية تعثر الحكومة في عملها واتجاهه لتحميل وزرائه مسؤولية اي اخفاق، بعدما اعلن عن محاسبة الوزراء الذين تخفق وزاراتهم في مهامها بعد مهلة زمنية امدها 100 يوم، داعياً الى اعادة تقييم اداء الحكومة بدلا عن محاسبة الوزراء.
وقال العبيدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الحكومة ما زالت تتنصل من المسؤولية وتلقي بالمسؤولية على الغير"، موضحا ان "رئيس الوزراء بعد التظاهرة رمى الأمور على عاتق ظهور الوزراء فقط، عبر مهلة المئة يوم التي اعطاها لهم وهذا تنصل من المسؤولية لم يكن بمحله" بحسب قوله.
وأوضح العبيدي أن "رئيس الوزراء كان من المفترض ان يقول إننا سنعيد تقييم أداء الحكومة برمتها بعد الـ100 يوم وليس فقط محاسبة الوزراء".
ولفت العبيدي الى ان "وزراء التيار الصدري كانوا اقترحوا فكرة مناقلة المدراء بهدف تحسين العمل في الوزارات، إلا أن رئيس الوزراء اصر على ان يتم ذلك باشراف مكتبه"، مبيناً أن "المناقلة فكرة عملية من اجل إن يظهر كل مدير عام سلبيات الآخر عندما يشغل حقيبته أو مهامه لفترة ثلاث أو أربعة أشهر إلا ان حصر تنفيذ المناقلة برئاسة الوزراء وليس بالوزراء انفسهم سيبقي الامور على ما هي عليه ولن يغير في شيء".
وبشأن استفتاء الخدمات الذي اطلقه التيار، قال العبيدي إن "العمل مازال متواصلا في جميع محافظات العراق ونطمح أن يكون الإقبال في الأيام المقبلة أكثر واشد للحصول على اكبر عدد من أراء المواطنين"، مضيفاً "نعتقد أن الاستفتاء سيوفر قاعدة بيانات وكمية من المعلومات يمكن الاستناد عليها وعدم المغالطة كما ظهر من بعض السياسيين الذين أشكلوا على بعض ما طالبت به التظاهرات".
واعتبر المتحدث باسم زعيم التيار الصدري أن "تقدم التيار باستفتاء الخدمات هو بهدف تجنب الخوف من ازمة سياسية، والوقوف على ازمة الخدمات والفساد المالي والاداري وتقصير الاجهزة الحكومية"، مؤكداً " لا نريد بخطوة واحدة أن ندخل في مأزق سياسي كما حصل في بعض الدول العربية وقد تقدم الحكومة شي خلال الستة أشهر المهلة التي حددها الاستفتاء".

المالكي يطلب صلاحيات أوسع لإقالة الوزراء

الخميس, 03 مارس 2011
بغداد - عمر ستار / الحياة
طالبت كتلة «التحالف الوطني» البرلمان العراقي بإعطاء رئيس الحكومة نوري المالكي صلاحيات أوسع «تمكنه من تطبيق وعوده الإصلاحية» خصوصاً ما يتعلق بإقالة بعض المسؤولين. واعتبرت «القائمة العراقية»، بزعامة اياد علاوي، أن فترة المئة يوم، التي طلبها المالكي لتنفيذ تلك الإصلاحات «فرصة للمماطلة والتسويف». وكان المالكي أمهل، الأحد الماضي، الوزارات وإدارات المحافظات مئة يوم لتقويم عملها ومعرفة مدى نجاحها أو فشلها، مؤكداً أن الوزارات ستشهد تغييرات كبيرة على وفق نتائج التقويم، فيما تعهد بفتح تحقيق في الانتهاكات التي شهدتها تظاهرات الجمعة وتلبية مطالب المتظاهرين بأسرع وقت ممكن.
وقال النائب عن «دولة القانون» علي شلاه لـ «الحياة» إن «رئيس الوزراء جاد في تطبيق برنامجه الإصلاحي وعرض تشكيلته الوزارية على البرلمان مرة أخرى لنيل الثقة من جديد بعد ثلاثة أشهر».
وأشار إلى أن «هناك صلاحيات يجب أن يمنحها البرلمان للمالكي كي يتمكن من محاسبة أو إقالة المسؤولين المفسدين لاسيما أنه يرى ضرورة تغيير كثير من المديرين العامين ووكلاء الوزارات وموظفين كبار أيضاً».
وشدد شلاه على ضرورة «تقنين حركة الإصلاحات كي لا يكون رد فعل على التظاهرات غير محسوبة تؤدي بالتالي إلى إفراغ المؤسسات من الكفاءات».
وأوضح الموسوي أن»الفشل في تنفيذ المشاريع يتحمله جميع المسؤولين في الدولة ولا يمكن أن يتحمل هذا الفشل شخص واحد فيها وهو رئيس الوزراء «.
واعتبرت «القائمة العراقية» أن فترة الـ 100 يوم التي منحها رئيس الوزراء نوري المالكي لإجراء الإصلاحات فرصة للمماطلة وليست للإصلاح، كونها لم تحدد معايير التقويم، مطالبة بوضع طرق واضحة للكشف عن حالات الفساد في المؤسسات الحكومية، فيما قللت من أهمية قانون تخفيض رواتب الرئاسات الثلاثة وأعضاء البرلمان والدرجات الخاصة في مكافحة الفساد.
وقال مستشار «القائمة العراقية» هاني عاشور في بيان تلقت «الحياة» نسخة منه امس، إن «مهلة المئة يوم التي منحها رئيس الوزراء نوري المالكي لتلبية مطالب المتظاهرين وإجراء إصلاحات، لم تحدد معايير التقييم للأداء الحكومي، وتركت المدة أداة للمماطلة والتسويف، بدلاً من أن تكون تمهيداً وتنفيذاً لمنهج الحلول».
وتابع عاشور أن «الحكومة لم تقدم حتى الآن على وضع أي وعد ومنهج لحل أي أزمة، مكتفية بالإشارات الإعلامية بأمل الحل، فيما كانت دائماً تكرر بأن هناك مصاعب كبيرة تعترض الإصلاحات لسنوات عدة، ما يثير الاستغراب من أن تكون فترة المئة يوم قادرة على طرح إصلاحات لمعضلات عمرها سنوات، ما يثير الشكوك في إمكانية الحل».
وطالب «العراقية» بـ «وضع طرق واضحة للشفافية للكشف عن الفساد خلال المئة يوم وعرض كل ملفات الفساد الموجودة في النزاهة، وأن يتم الاعتماد على الكفاءات الوطنية، في إدارة المؤسسات الحكومية بدل المحاصصة الحزبية والطائفية».
وليل امس اعلن زعيم «العراقية» اياد علاوي، في مقابلة تلفزيونية، انه يرفض المشاركة في المجلس الوطني للسياسات العليا في ظل رفض التحالف الشيعي المهيمن منحه صلاحيات تنفيذية. وقال، في مقابلة مع قناة «الرشيد» الفضائية، «لن اساهم في مجلس السياسات العليا ولن يشرفني ان اكون مشاركا فيه».
وتابع «هذا قرار نهائي ويمكن للعراقية ان تختار شخصا اخر بديلا عني

نواب كركوك يؤيدون مطالب المتظاهرين ويدعون إلى نبذ العنف

الأربعاء 02 آذار 2011
السومرية نيوز/ كركوك
أكد نواب كركوك، الأربعاء، أن مطالب المتظاهرين في المحافظة مشروعة، داعين إلى نبذ العنف واعتماد لغة الحوار وايصال المطالب إلى الجهات المسؤولة في البرلمان والحكومة العراقية.
وقال النائب عن جبهة تركمان العراق المؤتلفة في القائمة العراقية، أرشد الصالحي، خلال مؤتمر صحافي عقده بمكتب مجلس النواب في كركوك، وحضرته "السومرية نيوز"، إن "ممثلي كركوك في مجلس النواب، يجرون منذ بداية الاسبوع الجاري، حوارات ويستمعون لمطالب المتظاهرين التي تطالب في معظمها بتوفير الخدمات، ومفردات البطاقة التموينية، وإطلاق التعيينات في دوائر الدولة، لاسيما مع معاناة فئة الخريجين وآخرين من الشباب من جراء عدم توافر الدرجات الوظيفية".
ودعا الصالحي، "الأطراف الفاعلة في كركوك كافة، إلى اعتماد لغة الحوار، لأن التظاهر حق كفله الدستور العراقي"، مستدركاً بالقول، "لكن ينبغي عدم استغلال التظاهرات للاعتداء على المؤسسات الحكومية أو القيام بأعمال تخريب من شأنها إضاعة حقوق المتظاهرين ومطالبهم المشروعة".
من جهتها قالت النائبة عن التحالف الكردستاني، آلا طالباني، إن "ما طالب به المتظاهرون في كركوك أمور مشروعة، وعلى النواب متابعة تنفيذها مع الجهات المسؤولة، لاسيما المتعلق منها بشبكة الحماية الاجتماعية، وموضوع التعيينات"، مبينة أن "التغيير في الدوائر الحكومية حق مشروع، مثلما أن التظاهر حق دستوري،  ولكن ينبغي عدم استغلال التظاهرات للقيام بأعمال عنف وشغب".
على صعيد متصل، ذكر النائب عن المكون الكلدواشور، عماد يوخنا، أن "نواب كركوك ناقشوا مع المسؤولين في المحافظة، واقع الخدمات، ومطالب المتظاهرين"، مؤكداً على أن "مطالب المتظاهرين مشروعة"، بحسب رأيه.
وكان المجلس السياسي العربي في كركوك، أعلن، أمس الأول الاثنين، عن تأجيل تظاهرة سلمية كان من المقرر تسييرها أمس الثلاثاء، بسبب فرض حظر للتجول في المحافظة، مبينا أن التظاهرة تطالب بإخراج قوات البيشمركة الكردية من المحافظة، فضلا عن إجراء إصلاحات سياسية وخدمية.
وكانت قيادة شرطة محافظة كركوك، أعلنت الاثنين، عن فرض حظر للتجول على المركبات والأشخاص منذ الصباح وحتى إشعار آخر، تزامنا مع التظاهرات التي دعا إليها المجلس السياسي العربي.

النجيفي يدعو لمغادرة البيشمركة كركوك وجعلها إقليما مستقلا

أسامة مهدي من لندن / ايلاف
2011 الأربعاء 2 مارس
دعا رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي اليوم الى سحب قوات البيشمركة من مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط محذرا من أن اي اشتباك فيها سيؤدي الى تدخل اقليمي مقترحا جعل المحافظة اقليما مستقلا وأقر بأن الاوضاع العراقية معقدة جدا بسبب عدم وجود ثقة بين الكتل السياسية والفجوة الواسعة بين الحاكم والمحكوم .. فيما اعلن ناشطون اطلقوا على انفسهم "إئتلاف ثورة 25 شباط" انهم سينظمون احتجاجات في انحاء العراق الجمعة المقبل من أجل إسقاط المشروعين الطائفي والعرقي ومخطط التقسيم إلى الأبد ووضع أسس الوحدة الوطنية .
واشار النجيفي خلال جلسة مباحثات في بغداد اليوم مع اد ميلكرت مبعوث الامم المتحدة في العراق الى ان الوضع في العراق معقد جدا بسبب عدم وجود ثقة بين الكتل السياسية والفجوة الواسعة بين الحاكم والمحكوم . واكد اهتمام البرلمان بمطالب المتظاهرين والتعامل معها بايجابية والزام الحكومة باحترام الحريات والاعلام وطلب توقيتات زمنية لتحقيق هذه المطالب المشروعة ضمن سقوف محددة حتى يبدأ البرلمان بعدها بالمحاسبة الفعلية للحكومة.
ودعا النجيفي الامم المتحدة الى العمل على لعب دور ايجابي بين جميع الاطراف في كركوك من اجل تهدئة الامور محذرا من انفجار الاوضاع بشكل تصعب السيطرة عليه في حالة حدوث اشتباك لانها ستمتد الى البلاد طولا وعرضا وتفتح الباب على التدخلات الاقليمية . وشدد على ضرورة انسحاب قوات البيشمركة الكردية فورا من مدينة كركوك ونزع فتيل الازمة وتجميد الوضع في المدينة اما باجراء انتخابات فيها تعيد التوازن بشكل يرضي كل الاطراف او نذهب لجعلها اقليما مستقلا لعدة سنوات الى حين تفكيك المشكلة بعد استقرار الاوضاع في العراق. يذكر ان هذه الدعوة تتعارض تماما مع مطالب الاكراد بضم المحافظة الى اقليمهم الشمالي والتي يؤكدون دائما انها جزء من كردستان لن يتنازلوا عنه بأي حال من الاحوال.
واكد النجيفي إهتمام البرلمان بالدور الذي تلعبه الامم المتحدة في العراق مشيرا الى "ان البرلمان ينظر بايجابية لدور الامم المتحدة خاصة وان الاوضاع لم تستقر بعد في العراق ويحتاج الى دور دولي محايد ".
من جهته ابدى السفير ميلكرت قلق الأمم المتحدة من الاستخدام المفرط للقوة في التعامل مع المتظاهرين وقمع وسائل الاعلام معتبرا ان ذلك لايساعد على معالجة احتياجات المجتمع وان ضمان التقدم هو بتمكين الشعب من المشاركة وإبداء الرأي بصورة فعالة.
وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن القضايا السياسية التي تهم البلاد خاصة بعد الانسحاب الاميركي الوشيك من العراق نهاية العام الحالي ضمن اطار الاتفاقية الاستراتيجية بين البلدين فضلا عن التطورات الاخيرة التي حصلت في كركوك. كما تم بحث قضية المقاطعة السياسية في نينوى من قبل الاكراد لمجلس المحافظة فيها وضرورة ان تمارس المحافظة سلطتها القانونية والدستورية الكاملة على اراضيها والوصول الى حل يرضي جميع الاطراف لا يكون على حساب طرف دون آخر وإنشاء قوات امنية مشتركة من ابناء المنطقة تحل مكان القوات الثلاثية العراقية الاميركية الكردية .
وبحث الجانبان أيضا ملف العلاقات مع الكويت مؤكدين انها في تحسن مستمر يمكّنها من ايجاد حلول واتفاقات بين البلدين من خلال اللجنة الثنائية التي تشكلت للعمل على بحث جميع الملفات والقضايا وسبل حلها. وكان النجيفي دعا، الأحد الماضي الحكومة العراقية والبرلمان والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى إجراء انتخابات مبكرة لمجالس المحافظات والأقضية والنواحي خلال ثلاثة أو أربعة أشهر، فيما أيد المالكي تأييده دعوة النجيفي مطالباً في الوقت نفسه بحل المجالس البلدية وإجراء انتخابات جديدة لها لتكون تلك المجالس منتخبة من قبل المواطنين.
وتسود مدينة كركوك أجواء من التوتر إثر دفع السلطات في اقليم كردستان بحوالى 5 آلاف عنصر من قوات البيشمركة والامن (الاسايش) اليها بداية الاسبوع الحالي ما اثار موجة مطالبات من سكان هناك بانسحابها والتهيؤ لتنظيم تظاهرات اجتجاج كانت مقررة امس هناك لكن فرض السلطات المحلية حظرا للتجوال قد أجلها الى موعد آخر.
يذكر ان حظرا للتجوال واجراءات امنية مشددة فرضت على مدينة كركوك قد منعت تظاهرات احتجاج كان ينتظر تنظيمها امس للمطالبة بخروج قوات البيشمركة الكردية من المدينة وتحسين اوضاعها الخدمية وسط مخاوف من صدامات وتعرض ممتلكات عامة لأضرار على ضوء خروج التظاهرات وامكانية مواجهتها من قبل قوات البيشمركة التي تعزز وجودها في المدينة واطرافها . وقال منظمو التظاهرة إن حظر التجوال قد حال دون التظاهر مؤكدين انهم يتباحثون حول موعد جديد للخروج باحتجاجات في المدينة التي تشهد الآن هدوءًا حذرًا .
من جهته دعا النائب التركماني عن مدينة كركوك ارشد ألصالحي سكان المدينة الى ضبط النفس خلال هذه الظروف الصعبة التي تمر بها مطالبًا بانسحاب عناصر الاسايش الكردية من مركز المدينة وقوات البشمركة الواقفة على أطرافها فورًا لإنهاء التوترات الحاصلة حاليًّا وكذلك إنهاء جميع المظاهر المسلحة غير الدستورية في كركوك .
لكن النائب الكردي نجم الدين كريم قال في تصريح صحافي ان الوضع الامني في مدينة كركوك مستتب واعتيادي والفضل يعود الى الأجهزة الأمنية في المدينة . واوضح ان قوات البيشمركة متمركزة على أطراف كركوك ولم تدخل المدينة وان هذه القوات تعتبر نظامية وانها جزء من الجيش العراقي وتحت إمرة القائد العام للقوات المسلحة العراقية.
وتسود المدينة أجواء من الترقب والاضطراب خاصة بعد انتشار قوات البشمركة القادمة من مدينتي اربيل والسليمانية الى ضواحي المدينة وداخلها بشكل مكثف وسط مخاوف من تصدي هذه القوات للمتظاهرين الذين يطالبون بخروجها من المدينة التي يقطنها حوالى 800 الف من المواطنين التركمان والعرب والاكراد الذين يطالبون بضمها الى اقليم كردستان الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991.
ودعا المجلس السياسي العربي في كركوك إلى تظاهرة سلمية للمطالبة بإخراج قوات البيشمركة من المحافظة فيما حمّل الحزبان الكرديان الرئيسان بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني المجلس العربي مسؤولية أي عمل تخريبي يطال المؤسسات الحكومية خلال التظاهرة.
وكان بارزاني أقر في مؤتمر صحافي الليلة الماضية بأنه قد أمر بإرسال القوات الكردية الى كركوك لحماية الاكراد في المدينة التي قال انهم يتعرضون لتهديدات

برلمانيون: عمليات بغداد تتحدث بلغة النصر ونتخوف من قمع جديد للاحتجاجات

بغداد – اميمة يونس / العالم
انقسمت الكتل السياسية حول الاسباب التي منعت مجلس النواب من مناقشة الاحداث التي شهدتها العاصمة بغداد واغلب المحافظات في جلسة استثنائية، اثر موجة التظاهرات التي شهدتها البلاد.
ففيما عزاه البعض الى عدم وجود معارضة برلمانية ادت الى جعل مجلس النواب امتدادا للحكومة، ارجعه آخرون الى مخاوف من اضطراب الامن في المحافظات سببت تأجيل جلسة مقررة للمجلس الى مطلع الاسبوع المقبل.في هذه الاثناء ابدى برلمانيون تخوفهم من تكرار قمع التظاهرات في ضوء "نبرة النصر" التي باتت تعلو تصريحات الاجهزة الامنية، اكدت كتلة دولة القانون ان التظاهرات اسفرت عن تغيير اولويات الحكومة باتجاه مطاليب الشعب.وتستعد العاصمة بغداد لتظاهرة جديدة باسم "جمعة الكرامة" دعت اليها منظمات مدنية ومجاميع مواقع التواصل الاجتماعي في ساحة التحرير، رغم القمع الذي مارسته الاجهزة الامنية بحق المحتجين.
ويواجه مجلس النواب انتقادات حادة بسبب صمته عن الاحداثت التي شهدتها محافظات البلاد منذ اسبوعين، في وقت اعربت بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) عن قلقها للانتهاكات التي تعرضها لها صحفيون وناشطون مدنيون الجمعة الماضية.وفي تصريح لـ "العالم" قالت النائبة عن القائمة العراقية ميسون الدملوجي "ان انقسام موقف البرلمان حيال التظاهرات الشعبية كان واضحاً"، مشيرة الى ان "البرلمان بات منقسما، فالبعض مع خروج التظاهرات باعتبارها حقا مشروعا للشعب، فيما رأى اخرون انها تساهم في زعزعة الوضع في البلاد".
وبشان موقف الكتل داخل مجلس النواب ازاء ما شهده العراق منذ اسبوعين، تؤكد النائبة عن العراقية "اننا في حركة الوفاق (احد مكونات العراقية) شكلنا غرفة عمليات تتابع بشكل يومي ما يحصل من انتهاكات بحق المتظاهرين خاصة ما يتعرض له الصحافيين"، مشيرة الى انه "سيتم طرح ما تم رصده خلال الايام الاخيرة على مجلس النواب والمنظمات التي تعنى بحقوق الانسان" .
وبشأن توقعها للموقف الحكومي ازاء تظاهرات يوم غد الجمعة، قالت الدملوجي "كل المؤشرات تؤكد ان الحكومة ستتعامل بنفس الروحية التي تعاملت بها مع المتظاهرين في 25 من الشهر الماضي"، منوهة الى ان "حديث الناطق باسم قيادة عمليات بغداد كان حديث المنتصر على اعدائه".وليس بعيدا عما توقعته الدملوجي، قال مصدر حكومي مطلع ان "مطالبات المتظاهرين ستختلف هذه الجمعة وتتصاعد، الامر الذي سيؤدي الى استفزاز الحكومة"، واضاف "اتوقع ان تشهد التظاهرات تعاملاً اعنف من قبل الحكومة على اعتبار ان تعامل الاخيرة كان غير مبرر امام المطالب العامة والاصلاحية التي خرجوا من اجلها".
ويرى المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، في حديث لـ "العالم" بان "السبب وراء عدم اتخاذ البرلمان خطوة تبحث من خلالها اسباب خروج التظاهرات المستمرة يكمن بان الاخير يعتبر امتدادا للحكومة الحالية".ويتابع "لا يمكن اغفال ان البرلمان هو امتداد للحكومة باعتباره يمثل جميع اطراف العملية السياسية الامر الذي يعكس ازمة البرلمان الرقابية، فضلاً عن عدم وجود معارضة داخل البرلمان زادت من ازمة البرلمان".واستبعد المصدر "ان يكون للكتل السياسية موقف جدي حيال مطالب المتظاهرين على اعتبار ان العملية السياسية بنيت على اساس التراضي وسكوت طرف عن الطرف الاخر" بحسب قوله. غير انه رجح "ان تكون اصوات المستقلين واضحة داخل البرلمان".
بدوره يؤكد خالد الاسدي النائب عن كتلة دولة القانون بزعامة نوري المالكي ان "مجلس النواب كان بصدد عقد جلسة السبت الماضي يبحث من خلالها انطباعات النواب الذين تم ايفادهم من اجل بحث واقع محافظاتهم".واوضح في لقاء مع الـ"العالم" انه تم تأجيل جلسة السبت "من اجل اعطاء فرصة لهؤلاء النواب للتواصل مع المتظاهرين"، مشيرا الى ان "التطلع الى تفاصيل رؤى المواطن العراقي سيساعد البرلمان والحكومة على اتخاذ الاجراءات المناسبة لتنفيذ مطالبهم".وشدد الاسدي على ان "خروج التظاهرات ادت الى تغيير سلم اوليات الحكومة وذلك من خلال تحريكها باتجاه خدمة المواطن والاسراع في اداء مهامها"، لكنه يحذر من "وجود اطراف (لم يسمها) تريد تحريف مسار التظاهرات من اجل خلق اجواء سلبية في البلاد".
من جهته ابدى عضو التحالف الكردستاني محمود عثمان استغرابه من ازدياد عطل البرلمان، موضحا لـ "العالم" انه "كان مقرراً ان تكون هناك جلسة الاثنين الماضي اجلت الى الاحد المقبل لبحث مطالب المحتجين".واضاف عثمان "لا يمكن تخيل ان يكون هناك عمل في البرلمان وهو يتمتع بعدد لا يحصى من العطل، فمنذ 11 من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي (تاريخ بدء عمل البرلمان) ومجلس النواب قد تمتع باربع عطل".
ويتابع عثمان "لا يوجد عمل حقيقي في البرلمان حيث اصبح اداءه يتسم بالضعف" بحسب قوله، منتقداً "ذهاب ممثلي البرلمان الى محافظاتهم كل هذه الفترة (اسبوعين) خاصة وان مطالب المتظاهرين واضحة ويمكن اتخاذ ما يلزم تجاهها من بغداد".
ويعرب النائب عن التيار الصدي مشرق ناجي عن قناعته بان "دور البرلمان يكمن في تشريع القوانين ومراقبة الحكومتين المركزية والمحلية".لكنه يبرر عدم عقد المجلس جلسة لمناقشة اوضاع البلاد بالقول "بسبب الاوضاع الامنية الغير مستقرة والاضطرابات التي طالت بعض المحافظات، استدعى ان يكون البرلمانيون على ت
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com