المحرر موضوع: 10 مقترحات موجهة إلى مؤتمر النهضة الكلدانية  (زيارة 1184 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عماد هرمز

  • اداري منتديات
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 292
  • الجنس: ذكر
  • مترجم وكاتب وسياسي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
10مقترحات موجهة إلى مؤتمر النهضة الكلدانية

الكلدان بين الواقع والطموح:

في البداية لست مقتنعاَ كليا بتسمية النهضة حيث اجدها مبالغ فيها. فما يحتاجه الكلدان هذه الأيام ليس النهضة وإنما التجدد والارتقاء والوعي. فباعتقادي إن الكلدان قد تخطو مرحلة النهضة، فها هم اليوم وبكل حرية وجراءة تراهم يطالبون بما يخول لهم من حقوق اللغوية والقانونية والتعليمية وحتى التمثيل النيابي.
كنت سأقترح اسم اخر للمؤتمر وهو مؤتمر التجدد الكلداني، حيث نحن بحاجة إلى تجديد مستمر لنواكب تطورات هذا الزمن الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.
ولدي بعض المقترحات للأخوة المتواجدين في المؤتمر
1.   أرجوا أن لايكون المؤتمر مرتكزا ً أو يقتصر أو ينحصر أو حتى أن يكون من المطالب الأولية للمؤتمر أن يكون  هو النداء القومي والتعصب القومي ومحاولة الطعن في الأشوريين. فحتى يومنا هذا لم يتعدى أو يشمل التطور الكلداني حدود القومية والتسمية.
2.   أن ينظر المجتمعين على الصورة الكبرى للعراق، والاخذ بنظر الاعتبار العراق كبلد متكامل وأن شعبه في طور الانبعاث وأن الشعب العراقي اسوة بالمكونات العراقية الأخرى بحاجة إلى توعية وتجدد ليمنح الأقليات القومية الأخرى في العراق أرضية خصبة وملائمة للتطور والتقدم. فالعراق المتأخر، المنقسم ، المهزوز كالأرض الغير خصبة مهما حاولنا نحن الكلدان أو الأقليات الأخرى الفلاحة فيها لن نفلح في مسعانا.
3.   أن يشمل المؤتمر اجندة متنوعة ولا تنحصر على السياسة فقط وانما تشمل اجندة اجتماعية وثقافية وغيرها.
4.   أن ينظر المجتمع إلى وضع الكلدان في العالم أجمع والدور الذي بإمكان المؤسسات أو الجاليات الكلدانية أن تلعبه ليكون الكلدان في الخارج قوة فاعلة وضاغطة ومؤثرة في سياسة البلد الأم وذلك بخلق مؤسسة قادرة على توفير الدعم بأشكاله للكلدان القاطنين في البلد الأم.
5.    التعاون الوثيق مع الكنيسة الكلدانية وعدم زج الكنيسة الكلدانية في السياسة أو ممارسة الضغوط عليها لجعلها على الأقل مؤيدة أو مناصرة لمقررات المؤتمر ونتاجه.
6.   الوحدة ثم الوحدة ثم الوحدة بين شرائح المجتمع الكلداني سواء في الداخل أو الخارج والابتعاد كليا ً عن البحث أو نيل المكاسب الشخصية أو الحزبية أو الإقليمية.
7.   اختيار ممثل للكلدان على أساس مؤهلاته وخبرته في المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية وقدرته أو قدرتها  وفعاليته أو فعاليتها  في قيادة الأمة الكلدانية نحو التجدد والتقدم والرقي.
8.   اللغة السريانية من القنوات المهمة في ترسيخ الوعي القومي، فيجب أن يتم التركيز عليها ونشرها في صفوف الشعب الكلداني وأن تكون اللغة الأولية للشعب الكلداني وبعدها العربية أو الكردية.
9.   التعاون الوثيق مع السلطات العراقية المركزية أو الإقليمية الكردية من أجل توفير حماية وأمان للكلدان المتواجدين في بلدهم الأم ، العراق.
10.   الإعلام والنشر ، تأسيس جريدة / أو مجلة كلدانية ناطقة باسم الكلدان. وإذا سمحت الإمكانيات ، الحصول على رخصة لقناة كلدانية فضائية موحدة للكلدان. إعادة نشر الكتب والمطبوعات التي من شأنها نشر الوعي القومي والثقافي في صفوف المجتمع الكلداني. تأليف كتب ، ونشرها بعدة لغات إذا امكن ، ليتم تداولها في المجتمعات الغير ناطقة باللغة العربية للأجيال القادمة من الكلدان.

عماد هرمز
ملبورن – استراليا.
imadhirmiz@hotmail.com
30 March 2011