المحرر موضوع: الدراسة والمعيشة في ايرلندا  (زيارة 255 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الناظر

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 6
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تعد أيرلندا واحدة من أشهر وجهات الدراسة بالخارج في أوروبا, حيث  يقصدها الطلاب سنويًا من جميع دول العالم للإستمتاع بتجربة الدراسة في ايرلندا بداخل جامعاتها ومعاهدها العريقة والإندراج في بيئات دراسية ذات تكنولوجية حديثة, ولعل البرامج الدراسية من أهم الأسباب التي جعلت ايرلندا مقصدهم الأول,  بالإضافة لتيسيرات الوسائل الحياتية والتعليمية بها.

حقائق تاريخ سريعة يجب أن تعرفها قبل  الدراسة في أيرلندا

تقع أيرلندا في الأطراف الشمالية الغربية لأوروبا ، ويعد تاريخها طويل ومعقد, حيث عُرفت القبائل العظيمة الأولى التي استقرت على هذه الجزيرة باسم السلتيين, و مازال الشعب الإيرلندي محافظ على قدسية العادات والأساطير, وبالرغم من أن  اللغة الغيلية الأيرلندية تعتبر اللغة الرسمية الأولى لأيرلندا ولكن لا يتحدثها سوى أقلية،في حين يتحدث عامة المجتمع الأيرلندي اللغة الإنجليزية، حتى أصبحت اللغة الإنجليزية لغة عامة الشعب.

تخصصات الجامعات الأيرلندية

أيرلندا موطن أفضل الجامعات في العالم,و يعد الحصول على البكالوريوس أو الماجستير في أيرلندا تجربة رائعة لتطويرك المهني في أي مجال تريده, فأيرلندا تتخصص في كثير من المجالات الدراسية الرئيسية كـ العلوم الطبيعية والتكنولوجيا,و الاقتصاد والعلوم الإنسانية.
جامعات ومعاهد للدراسة في إيرلندا
معهد أثلون للتكنولوجيا (AIT)
معهد كورك للتكنولوجيا (CIT)
جامعة مدينة دبلن (DCU)
كلية جريفيث
معهد التكنولوجيا Carlow
معهد سليجو للتكنولوجيا
معهد ليتركيني للتكنولوجيا (LYIT)
معهد ليمريك للتكنولوجيا (LIT)
جامعة ماينوث
NUI غالواي
كلية ترينيتي في دبلن (TCD)
كلية كورك الجامعية (UCC)
كلية دبلن الجامعية (UCD)
جامعة ليمريك

تكلفة الدراسة في أيرلندا

بالرغم من أن تكلفة الدراسة في أيرلندا تعتبر أكثر تكلفة من أي بلد يمكنك من خلالها  الدراسة في الخارج ,وذلك لأن المبلغ الذي ستدفعه سيغطي كتيرًا من التكاليف,من بينها لرسوم الدراسية والتي تتراوح الرسوم الدراسية النموذجية في أيرلندا بين 9000 يورو و 45000 يورو سنويًا لكل من المستويين الجامعي والدراسات العليا,في حين قد  يتمتع الأوروبيون الذين يدرسون في أيرلندا بامتياز تلقي رسوم جامعية مجانية, بالإضافة لتكلفة السكن المستأجر، وعليه قد تكون اجمالي المبلغ الدفوع من بداية الرحلة إلى نهاية الدراسة في أيرلندا, ما بين 7000 يورو إلى 12000 يورو سنويًا تشمل الإقامة والطعام وأشياء و وسائل المواصلات.

كيف اتحرك في الشوارع الأيرلندية؟

لو كانت أول تجربة لك للدراسة في أيرلندا فأول سؤال سيدور بخاطرك هى كيفية التحرك بداخلها, و ما هى وسائل المواصلات المتاحة عادًا في المدينة الأيرلندية , وهنا عليك العلم بأن جميع الاتصالات الدولية تقريبًا من وإلى أيرلندا عبر مطار دبلن. هناك عدد قليل من المطارات الأصغر في جميع أنحاء البلاد ، يخدمها في الغالب شركات الطيران منخفضة التكلفة مثل شركة الطيران الأيرلندية Ryanair. بمجرد وصولك إلى هناك, من السهل استكشاف أيرلندا بالقطار أو بالحافلة, ويمكنك التجول في البلاد من مكان إلى آخر في وقت قياسي.

هل يمكنك العمل بها بعد دراستك في أيرلندا؟

خلال العقود الثلاثة أو الأربعة الماضية  تحولت أيرلندا بسرعة من منزل فقير إلى مركز القوة الاقتصادية في أوروبا. أدت حركة الإصلاحات الهيكلية إلى تعزيز البلد, وجذبت العديد من الشركات متعددة الجنسيات - وخاصة شركات التكنولوجيا - لتأسيس مقارها الأوروبية في أيرلندا ، بما في ذلك شركة Google و Airbnb و Pfizer و Dell وغيرها ولذلك تقدم أيرلندا العديد من الفرص للخريجين ذوي الخلفية الدولية  إذا كنت تدرس في أيرلندا، فلديك فرصة جيدة للعثور على وظيفة والبقاء في الدولة بعد التخرج.