المحرر موضوع: قراءة في البيان الختامي لمؤتمر النهضة الكلدانية  (زيارة 1400 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سعد عليبك

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 471
    • مشاهدة الملف الشخصي
    قراءة في البيان الختامي لمؤتمر النهضة الكلدانية

   قبل كل شيء أحيي لجنة اعلام المؤتمر على كفائتها و سرعة نشرها لوقائع المؤتمر الكلداني العام و طريقة تغطيتها لمجرياته ، وعلى تنسيقها العالي مع الموقع الكلداني الأغر ، كلدايا نت، حيث كانت اخبار المؤتمر تنقل بشكل متواصل و متسلسل بحيث يشد اليه الكلدان في كل مكان ليطلعوا على تفاصيل هذا الحدث الهام.
ان لجنة اعلام المؤتمر كان لها دوراً متميزاً في اداء مهماتها و واجباتها ، و بذلك فهي تستحق كل الشكر و التقدير ، و تضاف نقطة نجاح أخرى الى نجاحات المؤتمر.

ان  ما صدر عن المؤتمر من البيان الختامي و القرارات و التوصيات كانت متوقعة من قبل اكثرية المتابعين و المهتمين الكلدان ، لأنها جائت ملبية للحس القومي الصادق و تعاملت بشكل موضوعي مع الوضع الراهن .
 فمن قراراته ، أكد المؤتمر اعتزاز الكلدان برايتهم الكلدانية و نشيدهم القومي الحماسي و تقويمهم الكلداني البابلي العريق و التي كانت مؤسساتنا الكلدانية ملتزمة بها و تتعامل معها منذ سنوات.
ان انبثاق المجلس الكلداني العالمي من المؤتمر كان خطوة جيدة من أجل تفعيل دور المؤتمر و الأخذ بمقررات و توصيات المؤتمر حيز التنفيذ ، حيث يتألف المجلس من نخبة خيرة و مثقفة و كفوءة و معروفة في الذود عن الأمة الكلدانية .
 
كما حدد المؤتمر مدة عقد مؤتمر كلداني عام كل سنتين في الظروف العادية ، وهذا امر في غاية الأهمية من أجل تواصل الكلدان مع بعضهم حول العالم و فتح مجال اوسع للقاء والتعاون بين مؤسساتهم و مثقفيهم.

على الصعيد الوطني ، جائت قرارات و توصيات المؤتمر معبرة عن الحس الوطني العالي لدى الشعب الكلداني و اعتزازهم بإنتمائهم الوطني و افتخارهم بهذا الإنتماء . و اثبتوا بأن هموم العراق و العراقيين هي همومهم ، و انهم مع وحدة العراق شعباً و أرضاً و مع ترسيخ مباديء الديمقراطية في العراق ليتمتع شعبه بالمساواة و العدالة الإجتماعية. وان مطاليبهم السياسية و القومية هي حق مشروع لهم كمكون أصيل من مكونات العراق.
كما و أكد رفضه لكل الوسائل و الضغوطات التي تمارس ضد الكلدان في الغاء و مسخ قوميتهم في الدساتير قسراً و طالب بإدراج التسمية القومية الكلدانية في دستور اقليم كردستان كما هي في دستور العراق دون مسخ او تغيير.
و كما طالب المؤتمر الجهات السياسية المتنفذة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للمؤسسات الكلدانية ليتسنى لها القيام بواجباتها بشكل صحيح.

أما على المستوى القومي الكلداني ، فأكد المؤتمر على ضرورة توحيد العمل و الخطاب السياسي للمؤسسات الكلدانية ، و كذلك على توحيد صفوف المسيحيين العراقيين بكافة مكوناتهم القومية مع احترام خصوصيات كل مكون.
اللغة الكلدانية و تدريسها في كافة المراحل الدراسية و العمل على تطويرها نالت أيضاً اهتماماً خاصاً في المؤتمر.

و ختاماً أملنا كبير بأن يكون مؤتمر النهضة الكلدانية فاتحة خير للأمة الكلدانية و بداية موفقة للعمل الجماعي من أجل تحقيق أهداف و أماني ابناء هذه الأمة.


سعد توما عليبك

saad_touma@hotmail.com
Melbourne/ Australia