المحرر موضوع: انت وشخصيتك ..!!  (زيارة 1739 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل julirobin81

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 613
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - julirobin81
    • AOL مسنجر - julirobin81
    • ياهو مسنجر - julirobin81
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انت وشخصيتك ..!!
« في: 12:49 30/05/2011 »
انت وشخصيتك ..!!

كتب شيقة تتحدث عن الشخصية الشاب او الفتاة وكيفية تكوينها ودورها في المجتمع , دراسة هذا الموضوع غايته ان نبرز الايجابيات في حياتنا ونجعل حياتنا طبيعية ومن دون تصنع وان نكون صرحين مع ذواتنا كخطوة مهمة للتعامل مع الانسان وكجسر سهل يفهم تصرفاتنا من دون بناء اوهام التي تهدم الايجابيات في شخصيتنا وبتالي تكون تصرفاتنا سلبية . خلال تكوين شخصيتنا وبرز الجوانب الجميلة منها وتقليم السلبيات الموجودة فيها .نسمع بين حين واخر واحيانا نقتبس الصفة لشخصية (س) من الناس اما (ص) من الناس بلا شخصية .واخرفكاهي بينما الاخر جدي ولا يمكن ممازحته.لشخصيتنا دور رئيسي في تصرفاتنا ,في سبيل مثال احيانا نتصرف مع صديق معين باسلوب حيث لا يمكننا ممارسة نفس الاسلوب مع شخص اخر ..لازال النقاش حول تكوين الشخصية فالبعض يقول تتكون منذو الصغر , والاخر يقول من مرحلة الجنين في احشاء الام .
الشخصية في اللغة الانكليزية هي بيرسنل (personal  ) وهي مشتقة من الاتينية من بيرسنا اي ترجمتها  (الاقنعة ) التي نرتديها في التعامل ,والتي من خلالها نتواصل مع الطرف الاخر, فنلاحظ نجد في البعض  شخصيته المساعد , المنجز , المصلح , المدافع , الرومانسي , الكامل.... الخ . هذا الاسلوب التي نتعامل بهه ومن خلال تصرفاتنا وردة الفعل تصنف هذه الشخصية . بعض من الشخصيات هي :المدافع , المصلح , الرومانسي , المساعد , المنجز , القيادي ,المغامر , الكامل. نبذة مختصرة عن الشخصيات علما ليس هناك شخصية افضل من الاخرى وليس هناك من سيقتمص الشخصية التي تعجبه ويتخذها قناع في حياته ,احذر من خطورة التعامل مع الشخصيات والاقتباس شخصية مغايرة لشخصيتك فيجعلك تعيش في شخصية ليس لك وبالتالي ستخلق لديك خلل في الشخصية . لكل شخصية ايجابيات وسلبيات فتستطيع ان تتدرب على معالجة السلبيات لتظهر الشخصية باجمل صورة .اوضح ان هناك علاقة كبيرة بين كل الشخصيات حيث سنلاحظ جوانب مشتركة  بين هذه مما يجعل ان تكتشف شخصيتك بوقت قصير بامر مستحيل لذلك لمعرفة شخصيتك يتطلب وقت كبير ودراسة مطولة .
شخصية المدافع : هي الشخصية التي تحب ان تنصر الخير وتظهر الحق من الباطل , وتجده داما يحاول ان يتدخل ليدافع , ويناصر الطرف الذي ينحاز اليه , متعته بان يظهر الدلائل للقضية التي يتبناها . يكره الظلم عندما يجده ويصبه الغضب عندما يرى فلم فيه الظلم يطغي على الحق , او سجين يحكم عليه بالافراج من التهمة رغم التورط بها . غالبا ما يكون اصحاب هذه الشخصية من سلك المحامين في المحاكم .سلبية هذه الشخصية ينحاز للدفاع عن موضوع معين رغم عدم مكدا من معرفة الحقيقة لكن يحاول قدر الامكان ليكسب القضية ويرضي رغبته كمدافع .تجده احيانا يتدخل في امور لا تعنيه مما يجعله في المجتمع مكروها احيانا . وعندما يخسر قضية معينة مما يجعل ذلك اليوم كابوسا كبيرا له . احيانا كشباب يصب علينا الغضب خلال امور ندافع من اجلها في سبيل انتصار رائينا وفكرنا على الاخر من دون فتح مجال لرؤئية وجهة نظر الطرف الاخر , لذلك اصحاب شخصية المدافع ينصح بان تكون اكثر متفتحا في المناقشات منصتا الى رائ الاخير وعدم الضرورة للغضب على عدم اقناع المقابيل , عليكم بالهدوء , والاستماع اكثر من المشاحنة والاندفع والمدافعة الخشنة .               
شخصية المصلح : المصلح هو الشخص الذي يحاول ان يصلح المشاكل وايجاد حلول لمشاكل معينة ستجده من خلال الامثال التي يعرفها وامكانية استخدام كل مثل في موقف معين , تجده يغضب عندما لا ينصت اليه شخص معين ,هو شخص محب , مسامح ,مساعد يحاول حل جميع الامور غالبا ما يحبه الناس ويستمعون اليه , غالبا ما يقتل .. كشخصية قريبة من هذه الشخصية هو غاندي .
شخصية الرومانسي : هو او هي الشخص الذي يحب الجمال والطبيعة والشعر والغزل والحب والغناء والرومانسية , تجده من اسلوبه العذب ابتسامته ,حساس جدا بسبب حسه الشديد تجده حزين من ابسط كلمة تجرحه .سلبيات هذه الشخصية هي قلة الثقته بنفسه , وسواله الدائم حول كيف هي ثيابه او تسريحة شعره .ينصح بالرومانسي ان يكون اخف حساسية , وان تكون ثقته بنفسه اكبر , والاقتناع بما لديه من المواهب فهناك دائما الافضل.
شخصية المساعد : عندما يرى شخصا ما يغرق يتسارعا لينقذه رغم ان عدم قدرته للسباحة , لكن حبه للمساعدة يدفعه للموت احيانا , سلبيات هذا الشخص يندفع بسرعة وعندما يقوم بالتضحيات ينتظر من المقابل ان يقدم له المثيل من التضحيات, شدة حزنه عندما لا يكرمه الشخص بالمقابيل متجاهلا ان شخصية المقابيل تختلف عنه لذلك تراه ان علاقاته لا تدوم مع الشخصيات كل قيادي .حاول ان تهداء يا صاحب شخصية المساعد وان احببت ان تساعد, فلا تنتظر المقابل.
شخصية المنجز : مغامر جنونه تحقيق الهدف , والاستعجال ,وكل مهمه عنده هي حياة جديدة , تراه منشغلا ويعمل على تحقيق مهمة معينة , يرتاح عندما ينجز المهمة وبعد ان اينجزها تراها يرتاح لايام ثم يعود ليكمل جدول المهام التي رسمها لتفيذها.السلبياته, لا يوجد شي يحزنه اكثر من عدم انجاز المهمة , لذلك نقول لصاحب هذه الشخصية تحتاج قسطا من الراحة , وتذكر دائما هناك صباح جديد.
شخصية القيادي : متكلم حذق , سريع البديهية ,ذو تخطيط بارع , تجده الكل يصغي اليه ويتبعه الى اخر خطوة ,اذا تكلم يقلب عده صديقه , سلبيته لا يسامح , سريع الغضب و له يومه النحس , يحب ان يكون الامر والناهي ولا يقبل الاراء , رائيه هو الاصح وحتى وان اوصله للموت فهو الاصح . سلبيته واضحة وعليه ان يكون اكثر ديمقراطيا .
شخصية المغامر : مقامر , مستعد ليقفز من اعلى قمم الجبال ليتحدى ويغامر , لا يعرف معنى الخوف , الخوف هو فقط عندما يفشل او يخسر , تجده في المتاجرة والتجارة ويقبل التحدي الى ابعد الحدود.سلبيته مغامر بافراط ,على صاحب هذه الشخصية ان يقتنع بالخسارة او الفشل , وليتعلم ان يخطط بدقة اكثر , ويتقبل الفشل كخبرة جديدة لحياته .
شخصية الكامل : صاحب هذه الشخصية يعيش حياة صعبة , فيحب ان يكون كل شي متكامل مرتب وان تاخر دقيقة واحدة تكفي لتعكر مزاجه ليوم كامل , يحب ان يكون كل شي في مكانه , لا يعرف معنى كلمة المساحة فالحياة عنده حق , صح ام غلط ابيض ام اسود , ولكل خطاء عقاب ولكل نجاح مكافائة . صاحب هذه الشخصية تعلم ان هناك اسمه بشر انسان نسقط في الغلط كما انت تسقط فيه عليك ان تنصت تستمع لحظات حياتك تعلم ان تسامح فلاتنسى انت احيانا تصنع الخطاء .

جوليان يوسف رحيما
25-5-2011