المنوعات > زاوية الشباب

المثل ومعناه \\ متجدد

<< < (3/6) > >>

alen.john86:
أدهدر الجدر ... ولــكَه قبغه


مثل بغدادي قديم ..

وأجده فكاهي احياناً ...

أدهدر الجدر ولكَه قبغه

يُقصد به ::

(( وقع القدر أي الاناء الذي يطبخ فيه الطعام ... ولقى غطاءه ...أي سقط بجانب غطاءه ))


هذا المثل يضرب اكثر الاحيان للمتزوجين أو الاصدقاء الجدد ...

عندما يُلاحظ انهما متشابهان في كثير من الصفات والافكار ..


وايضأ هناك مثل يُضرب لنفس الحالة وهو ::

(( لوما تتراهمون ... ما تتلاكون ))

أي ::

لو لم تتشابها .. لمَا ألتقيتما ..!


alen.john86:
بيضة من بيضة تفسد


مثل بغدادي قديم ::

يتحدث عن اصدقاء السوء ومدى تأثيرهم ...


كان يُقال ايام زمان ان البيضة الفاسدة (( الخربانة )).. لا يجب وضعها بجانب البيضة الطازجة

لأنها ستتبب بفسادها ... أو مثلاً كالاسنان عندما يكون سن متسوس ان لم يعالج فالتسوس

سينتقل الى السن الآخر ويتسوس ..!


كذلك الاصدقاء ... عندما يكون الصديق فاسد بأخلاقهِ وافكارة وافعالهِ فأن

مصادقتهِ ستؤدي الى تعلم الاخلاق السيئة منهُ ...



عكس الصديق الصالح أن مصادقتهُ ستعلم الاخلاق الصالحة والافكار الصحيحة ...



فكان ذلك سبب لضرب هذا المثل ...


بيضة من بيضة تفسد

njmat_alba7r:
اخذ الشور... من راس الثور

يضرب لذي العقل الضيق, والراي الفجّ,تستشيره بامر فيشير عليك بما يضرك,من حيث يريد ان ينفعك.
واصله:
ان امرأة كان لها "حولي"تربيه وتعتز به وذات يوم دخل "الحولي" الى المطبخ ,وادخل راسه في :"بستوكه"كانت هناك ,"انحصر راسه داخل البستوكة"حارت المرأة في امرها ,وذهبت الى "المُلاّ"تستشيره فيما تفعل فجاء معها الى البيت وفحص الامر بنفسه ثم قال"انطوني فد سجينة حادة" فأتوا بسكين ماض فأخذ"الحولي"فذبحه فسقط رأسه داخل"البستوكه" فقلب "البستوكه"ليخرج منها فلم يخرج ...فقال "انطوني فد ايد هاون...!"فأعطوه ما طلب فضرب "البستوكه بالهاون",فكسرها واخرج راس "الحولي المذبوح ",فصاحت المرأة ولولت:"يبو.. يبو.. هم اذبحت الحولي .. هم كسرت البستوكة.. انهجم بيتك!".وصادف –حينذاك-مجئ زوجها من السوق..فقال مستفسرا :"شبيج؟..شصار؟..".فقالت :"اذا تريد تعرف اشصار بيه".[اخذ الشور من راس الثور].
فذهب قولها مثلا.

njmat_alba7r:
طرطميس لا جمعه ولا خميس

ويروي (طرطميس مايعرف الجمعة من الخميس)

طرطميس: محرفة عن (طرطبيس) وهي الناقة الخوارة أو العجوز المسترخية.

يضرب: للغبي يجهل كل شيء.

alen.john86:


أمثال بغدادية : النفس خضرة ْ ... النفس گشرة .


فأما المثل العراقي : النفس خضرة :

فيضرب ُ للرجل ِ يبلغ ُ من العُمر ِ عتيا ً فيعجبه ُ مايعجب ُ غيره ُ ممن ْ هم أصغر َ منه ُ سنا ً وأقل عُمرا ً .
و" النفس" هنا تعني : الروح . و " خضرة " : تعني طرية ً وجديدة ً .

ومعنى المثل : أن الجسم َ قد يكبر ويهرم ُ ،فلا يقدر ُ أن يؤدي َ ما كان َ يستطيع ُ أن يؤذيه ُ قبل َ هرمه ِ ، ولكن النفس َ تبقى " طرية " . تشتهي ما يشتهيه ِ غيرها وتحب ُ ما يُحبه ُ .
ولا أعرف ُ للمثل ِ قصة ً . ولكن ْ أذكر ُ طرفة ً لعل القارئ يتمتع ُ بها لظرفها وطرافتها .
فقد روي : أن أحد َ أولاد ِ التجار ِ كان َ يتعشق ُ جارية ً كانت ْ ملكا ً لجاره . وحدث َ يوما ً أن ولدت الجارية ُ غلاما ً . فقال الولد ُ لأبيه : " يا أبت ِ اشتره لي .. فأنه والله ولدي ! ... " . فاشتراه والداه ُ بألف درهم ٍ ، وكان ثمن ُ الجارية مائتي درهم ْ . وبعد مُدة جاء الولد ُ إلى ابيه ، فقال َ : " يا أبت ِ .. لقد ولدت الجارية ُ غلاما ً .. فاشتره لي .. فإنه ولدي !! " . فقال َ له ُ أبوه ُ : " يا بُني ... إذا كنت َ تُحبها فإني أشتريها لك َ !! ... " . قال َ : " لا والله يا أبت ِ .. وإنما هي َ نزوة من نزوات ِ الشيطان !! .. " . فقال َ : " إذا كان َ ولابد فاعزل ْ عنها لئلا تُلحقها جنينا ً " . فقال َ : " والله يا أبت ِ لقد ْ بلغني أن العزل َ مكروه !! " . فقال َ الأب ُ : " يا قرة َ عين ِ الشامتين َ .. أوبلغك َ أن الزنا حرام ؟ .. " .

أما المثل العراقي النفس گشرة .
يُضرب ُ للرجل ِ يُقدم على عمل ٍ لاتحمد ُ عُقباه ُ .

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

[*] الصفحة السابقة

الذهاب الى النسخة الكاملة