المحرر موضوع: مالك لوكو شليمون الجريء يروي تفاصيل حركة 1933.  (زيارة 5093 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل michaelgewargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 214
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مالك لوكو الجريء يسرد الفاصيل الكاملة حول حركة 1933 عند لقاءه بالسيد يوسف مالك خوشابا في بيروت عام 1963.
في يوم 11 تموز سنة 1933 وفي الساعة الثانية بعد الظهر عندما انصرفنا من الاجتماع في المتصرفية واتفقنا على السفر الى بغداد لاقناع قداسة مار شمعون العدول عن فكرة مطالبته بالسلطة الزمنية ذهبنا انا وياقو الى مسكن قداسة مار شمعون في الدواسة في بالموصل. وعند دخولنا غرفة الاستقبال وجدنا سورمة خاتون والمطران مار يوسف خنانيشو جالسين فيها وقبل ان نسلم عليهما صرخا في وجهنا قائلين لناـ من الذي وكلكما ان تسافرا الى بغداد لاقناع قداسة مار شمعون بقبول اذا كنتما حقا من مخلصين لقداسة مار شمعون  فعليكما الالتجاء فورا مع رجالكما المسلحين الى قمم الجبال؟
وبقينا صامتين ثم دخلت سورما خاتون ومعها كل من المطران مار يوسف وياقو الى غرفتها حيث بقوا مدة نصف ساعة ثم خرج ياقو واخبرني بانهم قد قرروا عدم سفرنا الى بغداد والسفر الى قرية سميل عوضا عن ذلك لاتخاذ الترتيبات اللازمة مع اتباعنا.  ولما استفسرت منه عن موقفنا بخصوص وعدنا الى كل من المتصرف والميجور تومسن بالسفر الى بغداد اجابني بان الحكومة تريد ان تخدعنا بارسالنا الى بغداد كي تلقي القبض علينا هناك وترسلنا الى سجن الناصرية. وكان هذا الاتفاق قد تم سرا بين سورمة خاتون والمطران مار يوسف خنانيشو وياقو ولما كنت صغير السن وقليل التجارب ولم تكن لي المعلومات الكافية عن نيات عائلة المار شمعون لذا  كنت اصدق كل اقوالها مما ادى الامر  بي الى اطاعة اوامرها اطاعة عمياء حتى يوم الذي انكشف لي دجلها وزيفها حيث تاكدت لي كل الحقائق التي كان يرويها المرحوم مالك خوشابا عن هذه العائلة في عام 1932 والتي مع الاسف الشديد لم اصدقها في حينه لانني كما قلت  كنت اجهل انذاك نوايا هذه العائلة.فخرجت انا وياقو من الموصل ليلا مستقلين سيارة ومتوجهين نحو قرية سميل  حيث كان مسكن ياقو فيها ومن هناك ذهبنا الى قرية بوسيرية التي كان يسكنها اتباعي ابناء عشيرة تخوما. واجتمعنا فيها مع القس كوركيس ـ ججي ـ التخومي وبض رؤوساء العشيرة وشرحنا لهم الموقف وما تم الاستنتاج منه وعليه قررنا انا وياقو القيام بعبور الحدود العراقية الى سوريا والاتصال بالسلطات الفرنسية لتمهيد الطريق للاشوريين الذين لا يرغبون البقاء في العراق للدخول للاراضي السورية وقلت للقس كوركيس بانه اذا نجحنا في مسعانا ساكتب له رسالة وارسلها مع احد الاشخاص المرافقين لنا واذكر فيها بان تجارتنا كانت ناجحة اي ان الاتفاق قد حصل مع السلطات الفرنسية وفي حالة فشلنا في مسعانا كنت اذكرفي رسالتي بان تجارتنا غير جيدة وطلب منهم التحرك فورا نحو الحدود السورية في الحالة الاولى واما في الحالة الثانية فعليهم البقاء في العراق واطاعة جميع اوامر الحكومة العراقية اسوة بغيرهم من الاشوريين الباقين حيث كان علينا ان نبقى كلاجئين سياسيين لدى السلطات الفرنسية في سوريا لعدم تمكننا من العودة الى العراق ثانية وفي الساعة الثامنة مساءا تحركنا ومعنا ثلاثة اشخاص وهم كل من بنيامين مروكل من عشيرة تياري العليا ومكو وموشي من عشيرة تخوما وسرنا ليلا حتى وصلنا عند الفجر قرب قرية ديرة بون حيث قضينا فترة استراحة على عين ماء كائنة على جبل بيخير منتظرين حلول الظلام لنتمكن من عبور نهر دجلة الى داخل الاراضي السورية.                                                                                                           


الموضوع....يتبع.2

ميشيل كيوركيس زكريا

اكاديمي مستقل.

ا


غير متصل Atour

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 94
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذ ميشيل
انا اتعجب من ادعائك بالاكاديمي عندما تختار راي انسان واحد مثل يوسف خوشابا لكي تشرح حادثه معينه.
هنالك قرابه ثمانيه كتب مكتوبه من قبل اشوريين عن الموضوع وبالرغم من ذلك انت تختار لمعرفه الحوادث كتاب يوسف خوشابا دون الجميع. ذلك عجيب وتسمي نفسك اكاديمي مستقل.
خلال قرابه 30 عاما عمل مالك خوشابا مع الحكومات العراقيه ماذا جنى الاشوريين من اعماله؟ رجاءا اسرد لنا هذه المنجزات. ثم جاء الابن يوسف خوشابا ليحل مكان ابيه بعد وفاته. يوسف مثل ابيه عمل مع الحكومات المتتاليه  لقرابه 40 عاما حتى وفاته في 2000. ماذا استفاد الاشوريين من عمله؟
اذكر لنا انجازات يوسف خوشابا خلال ال40 عاما.
وتريدنا ان نصدق ما كتبه يوسف خوشابا؟
اخيرا الم يكن يوسف خوشابا عاملا مهما وراء تقسيم كنيسه المشرق في اواخر الستينات؟
كيف تثق بما يكتبه انسان عن كنيسه المشرق علما بانه كان يكره تلك الكنيسه وبطريركها وعائله البطريرك؟
عجيب غريب.
اثور

غير متصل shmon23

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 29
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ ميشيل كيوركيس المحترم
لي سؤال بسيط .
لماذا قتل البطريرك مار ايشاي شمعون ؟
ارجو ان يكون جوابك اكاديمي.
مع التحية



شمعون23
نابليون شمعون

غير متصل tonyemmanuel

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ميشيل
هلا ذكرت لنا وللقراء الكرام عن سب قدوم ملك خوشابا مؤسس كنيسة القديمة بقتل زوجته وطفلته الصغيرة؟؟؟

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ "الأكاديمي" ميشيل كيواركيس

من الملاحظ من خلال مداخلاتك بأنك لا تركز إلا على هذه الأحداث من منطلق عشائري، وكأنك تعيش في عالم آخر فيما تنخر الأمة الآشورية الصراعات على هذا المنبر كما في كل منبر ... حاول التخلص من هذه العقدة يا أخي واطرح آراءً معاصرة حتى لو لم نتفق معها.

أرجو من الأخوة القراء عدم الرد على هذه المواضيع، فلدينا الكثير لنقوله بالمقابل ولكن هذا لن يفيد أيّ منا، واحذروا الفتن فالعشائرية لا تزال تعشعش في نفوس الكثيرين من "الأتباع"، كما الطائفية.

الأخ shmon23، إن من كانوا يتهجمون على مار إيشاي شمعون ويرسلون التواقيع إلى المنظمات الدولية لإفشال مهامه، هم أنفسهم من تراهم اليوم يتباكون عليه، ليس حباً له بل انتقاماً من عائلة ياقو ملك اسماعيل لأسباب عشائرية ننبذها اليوم جميعاً، وسأسبق الجميع بالقول بأن لا أحد يعرف سبب قتل المار شمعون إلا المار شمعون وقاتله، وكل ما ستسمعه سيكون تكهنات، ولو أنني لا أعرف سبب طرحك هذا السؤال ... هل أنت حزبي ؟؟  :)


آشور


غير متصل michaelgewargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 214
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الاخت اثور مع التحية.
سبق وان قمت بالاجابة على سؤالك الاول واقول للمرة الثانية.
هل الانتماء للوطن امرا مشينا؟والا ماذا نقول للسادة من ابناء امتنا والموجودين في الجمعية الوطنية؟
ان يوسف خوشابا لم يكن سببا في انشقاق الكنيسة.بعد ان جائوا اليه اعدادا كبيرة من ابناء امتنا طالبين منه الحفاظ على سيرة الكنيسةومنها التقويم القديم والتمسك به.وادخلوا يوسف خوشابا في هذه المعمعة لان جده ووالده وهو كانوا بعيدين عن التدخل في الشؤون الدينيةللكنيسة وكلنا امل كبير لاعادة الوحدة بين الكنيسة الواحدة بشقيها التقويم القديم والتقويم الجديد.
ان الحوار الهادىء يا اخت اثور يوصل ارائنا الى نقطة التلاقي.

غير متصل michaelgewargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 214
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ شمعون المحترم.
ليس من حقي ولا من حقك والاخرين للتدخل في الشؤون الشخصية في كيفية مقتل قداسة البطريرك مار ايشا شمعون رحمه الله وان يسكنه فسيح جناته.

الاخ توني المحترم.
اود اعلامك بان المطران مار توما درمو رحمه الله هو الذي حافظ على التقويم القديم للكنيسة .
اما بخصوص عن كيفية قيام خوشابابقتل زوجته واين كانت زوجة مالك ياقو اثناء قيامه بحركته 1933 ومن الذي حافظ عليها من التعدي فايضا يا عزيزي هذه امور شخصية تخص العائلتين وليس من حقي انا وانت والاخرون التدخل والمساس بها

تقبلوا تحياتي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

غير متصل michaelgewargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 214
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اشور كيوركيس المحترم.
ان وضعك قوسين في بداية ونهاية كلمة اكاديمي معناه التقليل من شان الكلمة والاستهزاء بها وان دل على شيء فانه يدل على خلقك الرفيع.
كلنا نعلم بان السيد يوناذم كنا سكرتير الحركة الديمقراطية الاشورية له اسمه الحركي رابي ياقو.
فهل هاتين الكلمتين رابي ياقوا انطلقت من منطلق عشائري؟علما بان هذا السؤال غير موجه لك يا اخ اشور.
مع كل المودة والتقدير الى زوعا وفي مقدمتهم السيد يوناذم كنا والتي لم تكف يوما يا اخ اشور بمهاجمة زوعا بمناسبة او غير مناسبة.
تدعي حضرتك بانني اثير الفتن .فهل من فتنة من قيام التجمع الوطني الاشوري مع التقدير العالي لكل اعضاء هذا التجمع والذي بولادته اضاف مشكلةمعضلة اخرى الى جسد امتنا ومثال على ذلك ذهاب حوالى 8000 صوتا في سلة المهملات كان ممكن ان تنظم الى قائمة الرافدين 204 لعله الحصول على مقعد ثاني في الجمعية الوطنية.
ان الغرض من سرد احداث سميل 1933 ليس الاساءة الى احد وساكتب ما رواه مالك ياقو واخرون،انما الغاية الاساسية هو هل كان بالامكان تفادي مذبحة سميل.؟
ان الدماء الاشورية التي سالت في دجلة والفرات كانت كافية لاعطاء الحقوق القومية للاشوريين من دون الذهاب الى عصبة الامم والمنظمات الاخرى لو شاءوا الانكليز انذاك.

مبروك لك يا اخي اشور التجمع الوطني الاشوري وقادته ذوي الافكار المعاصرة.والتائج التي تمخضت عن المؤتمر الاشوري،في الوقت الذي يجتمع السنة والشيعة والاكراد ليتقاسموا الغنائم بعد الحرب.
مبورك لي قادتي ذوي الافكار غير المعاصرة والمعقدين امثال اغا بطرس ومالك خوشاباومالك ياقو واخرون.
وانني على علم بانك من هواة الحرب الكلامية في الانترنيت والعكس صحيح.


تقبل تحياتي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ميشال كيوركيس المحترم

إن استعمال القوسين حول كلمة "آكاديمي" ليس بدافع الإستهزاء بشخصك، بل فقط لتذكيرك بأنك آكاديمي وعليك أن تركز على أمور أهم... وفي النهاية القرار لك ولا أحد يملي عليك كيف تكتب.

ولكن أسلوبك في ذكر الشخصيّات الآشورية في بداية القرن العشرين، يجرّ الناس إلى نقاشات عشائرية وليس نقاشات حول ما كان يجب أن يتم المطالبة به أو كيفية التصرّف،  وأكرّر وأقول بأنك قمت بمداخلات عديدة خارجة عن الموضوع المطروح وكلها على نفس النغمة (المار شمعون ... مالك ياقو... الإنكليز ...)، وها أنت الآن تخرج من هذا الموضوع فجأة لتدخل في موضوع يونادم كنا والتجمّع الوطني الآشوري والإنتخابات.

لو أردت الحديث عن الإنتخابات، فأرجو أن تقرأ هذه المقالة في البداية: http://www.nohra.ca/Writers/Ashur%20Giwargis/0011.htm  لتعرف لماذا تأسس التجمّع الوطني الآشوري وغيره من المؤسسات المناهضة للحركة الديموقراطية الآشورية، ولتعرف على من تقع المسؤولية.

مبروكة لي ولك ولكل آشوري، أية مؤسسة تعمل على الحفاظ على الهوية الآشورية ونبذ الطائفية والأسماء الكنسية (مشرقيين، سريان، كلدان .. ) حين تكون في صدد الطرح القومي - مبروكة لي ولك ولكل آشوري كل مؤسسة تعمل على المطالبة بالحقوق المشروعة للشعب الآشوري.

ولكن الخلاف هو خلاف مبدأي هو مفهوم "الهوية" و مفهوك "الحقوق" وكيف يفهمها كل من الأطراف المتناحرة، لذلك فإن الوحدة لا تأتي بضعة أيام قبيل الإنتخابات أو بسبب تصريح بطريركي أو بيان بائس من إحدى الأحزاب المناضلة في سبيل قضية لا يفهمها كوادرها ... فالخلاف هو خلاف مبدأي حول النقطتين (الهوية والحقوق)، والوحدة يجب أن تكون مبدأية،  وغير مرقعة كما حصل مع الناخبين الـ 36.000 الذين يندبون حظهم اليوم.

أمّا بالنسبة للمؤتمر القومي الآشوري، فلا تنسى بأنه الأول من نوعه في العراق، وليكن بعلم الجميع بأن هذا المؤتمر لم يأتِ تحدياً لأي طرف آشوري، كنسياً كان أم سياسياً ... بل تمّت دعوة كافة الأطراف للمشاركة وبدون اسثناء، وقد ولد المؤتمر من أجل الإصرار على تنفيذ بنود بيانه الختامي مهما كانت العراقيل، لذلك يا سيّد ميشيل كوركيس، أنا لا أنظر إلى الأصوات وإلى ربطات العنق، بل إلى المطالب لأن القضية التي من عادتك أن تعود بها إلى العشرينات والثلاثينات، تبنى على "المطالب"، وليكن بمعلومك بأن ليس هناك "نضال" بدون أن تكون هناك مطالب - أيضاً ليكن بمعلومك بأن الأحزاب "المناضلة" لم يتم تأسيسها لتتحوّل إلى "مسيحية" رسمياً (كما حصل في تسمية مقاعد الجمعية الوطنية) ولم يتم تأسيسها من أجل فتح غرفة للغة مسماة "سُريانية" في جامعات ما يُسمّى "كردستان"، وجامعة بغداد، بل هناك أبعد من ذلك.
 

آشور