الاخبار و الاحداث > لقاءات ومقابلات

لقاء مع السيد كيوركيس خوشابا ميخائيل، رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني

(1/2) > >>

Amir Almaleh:
السيد كيوركيس خوشابا ميخائيل،
 رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني لـ"عنكاوا كوم"[/size]

  نحن نريد منطقة ادارية لابناء شعبنا،
 بلا منطقة ادارية شعبنا سيذوب وينتهي بين الشعوب
[/size]

بغداد / فادي كمال

فصيل اخر من فصائل شعبنا له ارائه الخاصة في التسمية الموحدة والعمل المشترك ، للاطلاع على اراء و وجهات نظر اتحاد بيث نهرين الوطني  حول الاجتماعات الاربعة الاخيرة لقوى شعبنا وحول التسمية الموحدة وحقوقنا في الدستور القادم عن قرب التقينا رئيسه الاستاذ كيوركيس خوشابا ميخائيل واجاب على اسئلتنا مشكورا.

ماهوسبب عدم مشاركتكم في اجتماعات قوى واحزاب شعبنا السياسية التي  نوقش فيها التسمية الموحدة لشعبنا؟؟[/b]

 نحن اساسا ًمنذ انبثاق حركتنا عام 1996 تبنينا التسمية الثلاثية لأبناء شعبنا ( كلدان سريان اشوريين ) لأننا ادركنا ان لا فرق بين هذة التسميات وانها تسميات لشعب واحد في مراحل تاريخية مختلفة ( فمثلا شخص اسمة فادي وفي العماذ يوسف وعندما يكبر ابو مارتن ) وهو شخص واحد و ليس لدينا اي مشكلة او صراع حول التسمية و الاسم هو غير مهم من وجهة نظرنا، الاهم هو حقوق شعبنا. فاي اعتراف بوجودنا تحت اي مسمي هو انتزاع حق من حقوقنا القومية .. اما بالنسبة للجلسات فأننا اعلنا موقفنا منها منذ البداية فقد رفضنا حضورها و لم نشترك بها فالدعوة قدمت من جهات خارج مؤسساتنا القومية، ( مجلس الاقليات ) وا لغرض معروف وبدون اي تخطيط او تحضير مسبق و نحن كحزب سياسي لنا مواقفنا وثوابتنا و بالحقيقة هكذا اجتماعات لا تخدم تطلعاتنا ولا تخدم ابناء شعبنا اصلاً ...
نحن لا نقول انها خطوة غير جيدة ولكنها ليست ناضجة فكريا و بدون تحضير ومستعجلة ونحن لا نشارك في امر نعرف مسبقاً فشله ...
ولانها لم تكن نابعة من ارادة ابناء شعبنا ... شعبنا متكون من عدد من المؤسسات الدينية و الاجتماعية و السياسية ولم تكن ممثلة في هذة الجلسات و كما قلت كانت الدعوى من ناس غرباء ( ابحثوا لكم عن تسمية وتعالوا نتحاور ) و لا اتصور ان هناك تعنت من بعض الاحزاب بل سؤ فهم وعدم التحضير المسبق .. ولا اعتقد ان رسالة ابينا البطريرك هي السبب لأننا نعتز بكل الاسماء ( كلدان سريان اشوريين ) ... التاريخ علم الاشوريين الكثير من الامور فقد تكون نتيجة للتاريخ الدامي، وعي قومي لهم اكثر من البقية، نتيجة لقضيتهم التاريخية.  فالانسان الذي له قضية يتمسك بحقوقة القومية ولة ادراك لحقوقه اكثر من اهتمامه بتسميات قد لا تؤثر في شيء يذكر ...ان اي زخم لقضيتنا القومية يعطيها هذا الطرف او ذاك هي فائدة لكل ابناء شعبنا .. فنحن نستعمل كل التسميات وهي مقدسة لدينا وتعبر عن شعب واحد ..

ماهي تصوراتكم لحل مشكلة تسمية شعبنا دستورياً ؟؟؟

هذا السؤال يحال الى من يدعون انهم ممثلينا في لجنة صياغة الدستور، لان ليست لدي يد في كتابة هذا الدستور ...  ظهرت مسودة الدستور ووجدنا انها مخيبة للأمال،  خصوصا لأبناء شعبنا ( الكلداني الاشوري السرياني )  اين كان من يدعي انة يمثل ويدافع عن حقوق ابناء شعبنا ،

اهم النقاط السيئة هي :
1.   تطبيق الشريعة الاسلامية ... ونحن لا نعرف على اي شريعة سيسيرون وماهي الشريعة التي يجتمع عليها كل الأطراف الاسلامية فكل طائفة لها قوانينها وهذا سيولد فوضى ..
2.   الشريعة الاسلامية تتناقض مع قوانين حقوق الانسان فهل نصبح اهل ذمة وندفع الجزية ...
3.   عدم ذكر الديانات و الدين المسيحي دين اساسي وكان يجب ذكره  مع الدين الاسلامي ..

وغيرها من الأمور المهمة ... فأين كان من يدعي انه ممثل شعبنا فهل ينطبق عليهم المثل القائل ( اسمه بالحصاد ومنجلة مكسور ) ونحن نتمنى ان تكون المسودة الاولية غير التي سوف تطرح على ابناء العراق في 15/8 لانها ان طرحت فسنخسر الكثير ...

وماهي الحقوق القومية والدينية التي ستطالبون بها في الدستور ؟

لسنا اليوم نطالب بل نؤمن باننا شعب ولكل شعب حق تقرير المصير ... يجب ان تحترم  مطالبنا. الوقت ، المرحلة و الامكانيات، نحن نريد منطقة ادارية لابناء شعبنا، بلا منطقة ادارية شعبنا سيذوب وينتهي بين الشعوب. اما حول النسبة في البرلمان ، نحن نطالب بنسبة ( 10 .. 8 ) % فيجب حساب كل ابناء شعبنا داخل وخارج القطر فهم كلهم عراقييون .. ويمكن ان يصل تعدادنا الى حوال 2 مليون داخل وخارج العراق من ( كلدان وسريان واشوررين ) .. يجب احترام خصوصية شعبنا و نكون مواطنيين من الدرجة الأولى هذة مجمل مطالبنا ...
واخيرا شكرا لعنكاوا كوم على هذا اللقاء

ابن العبري:
الى الاخوة والاخوات ابناء شعبنا الاشوري السرياني الكلداني ، من خلال متابعتي لأداء وتصريحات احزاب شعبنا أود القول أن السيد كيوركيس خوشابا يتميز عن الآخرين بالهدوء ورجاخة العقل ، لثقافته الواسعة ، ولأنه الأقل في اطلاق التصريحات والأكثر اخلاصاً للقضية ، أما كيف ولماذا هو الأفضل ؟ حسب المعلومات الواردة من العراق ان السيد كيوركيس كان من موسسي الحركة الديمقراطية الاشورية ولأسباب لسنا بصددها الآن ترك الحركة وواصل نضاله واستقر في ايران ولم يهاجر ، وعاد الى العراق وانتخب سكرتير حزب بت نهرين الوطني وهو الفصيل السياسي الأول الذي طرح شعار التسمية الشاملة ، تصوروا مؤخراً علمنا بأن الأبن البكر للسيد كيوركيس نجا باعجوبة من محاولة اغتيال اثناء سفره من بغداد الى كركوك حيث يوجد للحزب مقر ، رغم اصابته البالغة في عموده الفقري الا أن السيد كيوركيس لم يستغل الاعلام للترويج وكسب العواطف وجمع التبرعات والقاء اللوم على الاخرين كما فعل الآخرين ، بل بقى هادئاً وعند مسائلته لماذا لم يعلن ذلك في وسائل الاعلام رد قائلاً أن ابني ليس افضل من البقية الذين يستشهدون ويتعوقون وحاله حال البقية ، اليوم يعيش في بغداد بتواضع  ، اقول ليباركك الرب ويحفظكم انتم وامثالكم ذخراً لشعبنا .

Kasheera:
السيد ابن العبري
ما كتبته حول السيد كيوركيس سكرتير اتحاد بت نهرين الوطني هو صحيح ، ولا غبار على ما كتبته ، فعلاً هذا هو المناضل والمضحي الآشوري النموذجي الذي يستحق موقع القيادة لأنه لا يساوم على المبادئ مطلقاً ،، مع التقدير

jan_communication:
أين هم ممثلينا في لجنة كتابة الدستور ومن هم هؤلاء لماذا عندما تطرح المسودات نرى المعارضة والكلام على الدستور (مع العلم ان جميع الذين يعارضون  كلامهم صحيح ) اي كانوا عندما اقر الدين الاسلامي كشريعة للقانون اي هي حقوق باقي الاقليات ومن هم الذين مثلونا في هذه  اللجنة ؟؟؟؟؟؟ عدة تساؤلات يجب الاجابة عليها ولماذا لم يطالبوا بحقوق الشعب المسيحي في الدستور ...والف شكر للسيد كيوركيس خوشابا  رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني على طرحة هذا

fadyaliraqi2:
اشكر الاستاذ الفاضل كيوركيس خوشابا ....
على ردودة العقلانية و اشكرة على هدوئة وعدم انفعاليتة ... وتميزة برجحان العقل وعدم العصبية ... واتمنى من كل احزابنا الاقتداء بة مع الشكر والتقدير .......

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة