المحرر موضوع: هذا الهذيان..  (زيارة 719 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالمنعم الاعسم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 788
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هذا الهذيان..
« في: 10:30 23/01/2012 »

هذا الهذيان..

عبدالمنعم الاعسم

 رحم الله ابي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ الذي ابتدأ كتابه "البيان والتبيين" بالقول الحكيم: "اللهم إنا نعوذ بك من فتنة القول" و.. "ونعوذ بك من التكلـّف" ثم "ونعوذ بك من السلاطة والهذر" وينقل الجاحظ ايضا عن الشاعر زبان بن سيار قوله في اصحاب الهذر والهذيان:
/يريغون في الخِصب الأمور ونفعهم ... قليل إذ الأموال طال هزالها.
 ويذكّرنا الجاحظ بقول النبي محمد "أياي والتشادق" وقوله: "أبغـَضكم إليّ الثرثارون المتفيهقون" ويقف إعجابا عند حكمة الإمام علي قوله: "وقيمة كل انسان ما يُحسِن" ويؤكد في نهاية الامر بان لكل زمان "شكل من المحنة" ويبدو ان محنتنا الآن تتمثل في فتنة القول العابر لحدود المنطق والمسؤولية، ما يوصف بالهذيان.
 ونعرف من أقوال المتنورين والمصلحين، ومما مرّ ويمرّ من صراع وتشابك بين فرقاء الأزمة السياسية في العراق، بان الهذيان في الكلام قد يكون مرضا، لكنه في جميع الاحوال مكروه، مذموم، وبخاصة في حالات التأزم والتوتر واحوال التجييش وانعدام الثقة بين اصحاب الحل والربط والمشيئة والقرار، فهو، إذ يكرر الرطانات والمطولات والديباجات في غير ذي فائدة يزيد من اخطار الاحتقان ويقربه من الانفجار، ويجعل منه بابا الى الفتنة بالنظر الى لجوء "الهاذي" الى وسائل الاثارة واللجاجة والايحاءات والاسهال في الكلام غير المنضبط واللامعقول، والمنبري بمناسبة وبدون مناسبة.
 الهذيان السياسي اصبح سمة الخطب والتصريحات التي تكرر نفسها على مدار الساعة مما يثير الملل، ويوجب القرف، او تلك التي تخرج على انضباط الكلام في المقصود، وعلى حدود الخلافات في المعلوم، ويقوم صاحبه، او اصحابه، بالحديث المهذار الذي لا طائل منه، ولا نهاية له، ولا هدف ياتي من استطراده غير ملء الفراغ الاعلامي المتاح، واستعراض اللياقة الخطابية وإشغال الخصم في دوامة الردود والتعقيبات، ولا يتواني "الهاذي" من ان يعيد اليوم ما قاله امس بافإضة، كما لا يتواني عن تكذيب ما قاله بالامس.
 والهذيان ضد المحددات والاولويات وثقافة المناقشة بالصريح والمباشر من الامور وتبادل الرأي بالصبر، وهو عدو التأمل وإمعان النظر وتقليب الامور، وصاحبه لا يعرف الاقتضاب والتكثيف والايجاز، وقد يشتهر الهاذي في هذيانه، لكنها شهرة لا  تحمي صداقة ولا تدرأ عداوة.   
 اما في منجد اللغة فان الهذايان هو "التكلم بغير معقول أو مفهوم لمرض أو غيره" وفي الطب: "هو مرض عقليّ مؤقَّت يتميّز باختلاط أحوال الوعي واضطرابها، ويحدث نتيجة لمجموعة من العوامل، أهمّها إدمان المخدِّرات والعقاقير" ومن تجليات هذا المرض "الإحساس المُبالَغ فيه بالأهميّة والعظمة، وإذا تعدَّى هذا الإحساس الحدّ المعقول أصبح وهمًا بالعظمة" واما الاستغراق بالهذيان قـُدما فهو "التَّكَلُّمُ مِنْ غَيْرِ وَعْيٍ وَالِاسْتِرْسَالُ فِيهِ" ويعقب الشيخ الجاحظ على هذا بقوله: " مِنَ الْهَذيَانِ مَا يَكُونُ مَفْهُوماً، وَمِنَ الْمُحَالِ مَا يَكُونُ مَسْمُوعاً".
 انه، بالوجيز من الكلام، بعض ادوات الفتنة إن لم يكن اداتها الفاعلة، حين يكون الهذيان خزان كبريت، وتكون الفتنة بحاجة الى عود ثقاب، فقط.
*
"مالي أرى علماءكم يذهبون وجُهّالكم لا يتعلمون".
ابو الدرداء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ