المحرر موضوع: الفنلندية كاتيا كيتو تفوز بجائزة رونيبيرغ للأدب هذا العام  (زيارة 1556 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف أبو الفوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 641
    • مشاهدة الملف الشخصي
الفنلندية كاتيا كيتو تفوز بجائزة رونيبيرغ للأدب هذا العام



هلسنكي ـ يوسف أبو الفوز

في العاصمة الفنلندية ، هلسنكي ، وفي الخامس من شباط  الجاري ، الذي يحتفل به سنويا في البلاد بيوم الشاعر الفنلندي يوهان لودفيغ رونيبيرغ (1804 - 1877) اعلن مؤخرا عن فوز اليسارية الكاتبة كاتيا كيتو ، من بين خمسة مرشحين ، بجائزة رونيبيرغ للأدب عن روايتها "القابلة" الصادرة خريف 2011 ، في هلسنكي ، عن دار نشر " WSOY"  . رواية "القابلة" تدور احداثها في فنلندا عام 1944 ، سنوات الحرب العالمية الثانية،تتناول اوضاع المرأة الفنلندية في معسكرات الاعتقال ، وتتحدث عن علاقة حب بين أمرأة فنلندية وضابط نازي . أهمية الجائزة ، التي أنشأت عام 1987 ، وتبلغ قيمتها عشر الاف يورو ، تأتي كون من يقف خلف منحها ، العديد من اهم المنظمات الثقافية في فنلندا ، منها رابطة النقاد الفنلنديين واتحاد الكتاب الفنلنديين واتحاد الكتاب السويدين في فنلندا بالاضافة الى جمعيات ثقافية اخرى ، وجاء في اعلان الجائزة عن لجنة التحكيم ، التي ضمت العديد من اهم مثقفي البلاد ، ان الرواية استحقتها "لتسليطها الضوء على مرحلة مهمة من تاريخ فنلندا واوضاع المرأة خصوصا وبلغة عالية متميزة ولمسات من الواقعية السحرية ".

يذكر ان الكاتبة كاتيا كيتو ولدت عام 1978 في مدينة روفونيمي ، شمال فنلندا ، وسبق وصدر لها روايتان وهي مخرجة افلام وثائقية قصيرة وعضوة في فرقة غنائية وناشطة في العديد من المنظمات الثقافية ، وسبق لها ان زارت اربيل ، عاصمة اقليم كوردستان في العراق ، في ايار 2009 وساهمت في "الاسبوع الثقافي الفنلندي في اربيل " ، حيث قدمت لطلاب معهد الفنون في اربيل محاضرة عن العلاقة بين الادب والسينما. في اتصال هاتفي لنا مهنئين بفوزها بالجائزة قالت " اعتقد ان اهمية الجائزة تأتي ايضا من كون الرواية واضحة في موقفها وافكارها من الجمال والقبح في هذه الحياة وتنتصر للانسان ". في لقاءنا معها مؤخرا اخبرتنا ان الرواية ستترجم الى اكثر من عشرة لغات عالمية وسيتم انتاج فيلم سينمائي فلندي استنادا اليها !

الكاتبة كاتيا كيتو خلال زيارتها الى كردستان ايار 2009  الى جانب الكاتب يوسف ابو الفوز والاديب فلك الدين كاكائي وزير ثقافة  الاقليم السابق