المحرر موضوع: ملصقات الساسة.. الجدران تخجل  (زيارة 745 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالمنعم الاعسم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 788
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ملصقات الساسة..
الجدران تخجل

عبدالمنعم الاعسم

 جميعهم يبتسمون للمارة: إطمأنوا. انتم امانة في اعناقنا. وجميعهم، في صورهم، يحظون بالوان الطيف بكل سخائه وفضاءاته وبهجته وإلفته، الاخضر والاحمر والاصفر والرمادي، وأحيانا كثيرة يتشكل مشهد فجائعي: جدارية السياسي، بابتسامته العريضة، من جانب، وكومة اشلاء من ضحايا تفجير حدث توا، من جانب آخر، وعويل يسد مساحة المشهد، من جانب ثالث، حتى ان الجدران وحوامل الملصقات تبدو انها تشعر بالخجل حيال هذا التشكيل الاستفزازي.
 وهنا يقفز سؤال ساذج، وربما بطران وخارج الصدد: هل حصل اصحاب الملصقات والصور، بمن فيهم الاموات، على ترخيص للاعلان من الجهات المعنية، امانة العاصمة مثلا؟. 
 في حمية التحزب، والانحياز الاعمى للقبيلة أوالنوع أوالمذهب أوالدين أوالزعيم، قد يضطرون –وانا اتحدث عن ظاهرات سياسية- الى النزول منزلة الاساءة الى الممدوح، والمرء، كما يقول الامام علي، يتسخ بالمديح وبالتزلف، الامر الذي يؤشر مأزقا سياسيا وذوقيا بالغ الاثر.
 اقول، الانحطاط السياسي في العراق فتح الباب(منذ العهد السابق) امام استباحة الجدران والساحات العامة واعمدة الكهرباء بملصقات وصور وجداريات توزع بشكل عشوائي مضحك، والغريب مما نسمعه، هذه الايام، ان الجهات المسؤولة تعتبر مناقشة موضوع ملصقات الساسة محرما وأن بعض تلك الملصقات محاطة بالتقديس والخطوط الحمر، والاغرب ان بعض بلديات المدن (او جيوب فئوية)اقامت مباريات لمن يرغب برسم صور كبيرة لساسة متنفذين ومُطاعين، وهناك الى جانب هذا سباق محموم على الجدران الكبيرة و"الاستراتيجية" بين اتباع الساسة، فكل ملصق للسياسي (أ) ينبغي ان يقابله ملصق للسياسي(ب) وبقربهما ملصق للسياسي(جـ).. وهكذا.
 بصراحة، كنا نعتقد ان المشهد المقرف لجداريات وصور صدام حسين سيحل في ذاكرة ساسة العهد الجديد كمخلفات استفزازية بائدة، وستشكل وحدها عقدا سياسيا واخلاقيا ضد هذه الظاهرة المعيبة، وليس من دون مغزى ان يهتم المراسلون الاجانب بنقل الجداريات والصور الجديدة من على جدران المدن الصماء ومنعطفات الشوارع الكونكريتية واعمدة الكهرباء الباردة بالكثير من الاستغراب.
 لم يتوان مراسل فرنسي كان قد زار بغداد قبل سنوات، من القول بعد ان زار العراق "شاهدتُ صورة كبيرة لسياسي محلي تنتشر من حولها مستنقعات من الصرف الصحي، وتنام تحت قوائمها الحديدية نعاج ضعيفة وجائعة".
*
"كل فعل له رد فعل مساو له في القوة، ومعاكس له في الاتجاه".
اسحاق نيوتن