المحرر موضوع: هل الصحافة حكرا على احد في اقليم كوردستان  (زيارة 1206 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماجد ايليا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 491
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل الصحافة حكرا على احد في اقليم كوردستان


ماجد ايليا – مدير تحرير مجلة عشتار \ تعد الصحافة السلطة الرابعة في شتى انحاء العالم وهي العين الثالثة للشعوب من ناحية نقل الخبر اليهم ومد الجسور بين الحدث والشعوب، واليوم سناتي الى مسالة السلطة الرابعة في اقليم كوردستان العراق وحرية هذه المهنة العظيمة الشان والاهداف وهل هي حكرا اليوم على احد.
كما نعلم ان مهنة الصحافة تاتي بخبرة الصحفي الصحافية ومن خلال ضميره الحي بنقل الحدث وصياغة الخبر وبالتاكيد كل هذا ياتي من المثابرة والجهد الذي تخصص من اجله في دراسته في قسم الاعلام والصحافة. واذا اتينا الى الاقليم فنجد صحفيين كثر واعلاميين ايضا كثر ولكن للاسف ان نقابة الصحفيين في الاقليم دائما تبحث عن الكمية لا النوعية في اختيار صحفييها ومن كل النواحي، كذلك الامر في انعدام الوعي الثقافي لهذه المهنة لدى الكثير من الصحفيين الذين نالوا شهادتهم عن طرق الوساطة وهم لايؤمنوا بهذه المهنة الحساسة وتاتي النتيجة وساعة الحسم لدى حصول الحدث على ارض الواقع ولو اتينا للصحفيين فاننا نرى المئات من الاشخاص نالوا شهادة وهوية نقابة الصحفيين ولكن هم بعيدين كل البعد عن نبل واخلاقيات هذه المهنة المقدسة لابل نراهم يعملوا عمل اخر اكثر ماديا متناسيين انهم صحفيين والبعض الاخر لم يرى بحياته نقابة الصحفيين اصلا ويجهلون اهداف هذه المهنة واخلاقياتها ويعتمدون على لغة او لهجة واحدة.. وهنا ياتي السؤال: هل يتمتع الصحافي بشرف هذه الشهادة وهو اصلا لا يجيد سوى لغة او لهجة واحدة؟؟ او يجهل معنى الصحافة اصلا؟ واسئلة اخرى مطروحة اليوم على طاولة نقابة الصحفيين.
صحيح ان الصحافة ليست حكرا على احد فقد يكون أي شخص متمرس وله خبرة ويجيد اكثر من لغة يجيد هذه المهنة اكثر بكثير من اشخاص اخرين نالوا الشهادة الصحفية وهم غير كفوءين، فليس كل من كتب سطرين او صاغ خبرين اصبح صحفي وليس بالضرورة لكل من امتلك مؤسسة اعلامية اصبح صحفيا، وللاسف لقد دنست هذه المهنة النبيلة بتعيين اشخاص كثر غير نافعين لهذه المهنة وبكل المعايير وكقول المقولة(الرجل الغير مناسب في المكان المناسب).
ويبقى السؤال الابرز: لماذا لا تختار نقابة الصحفيين في الاقليم صحفييها جيدا؟؟ علما ان المسالة جدا بسيطة ويمكنهم ذلك من خلال تقديم المتقدم لنيل عضوية الصحافة والعمل بها لاختبارات مهنية الصحافة والاعتماد على خبرتهم وتقديم نتاجاتهم الصحفية على الاقل كي لا يحرموا الاشخاص الاكفاء والذين هم اهلا لهذه المهنة ولهم خبرة اكثر في هذا المجال وان لم ينتموا الى الصحافة