الحوار والراي الحر > الحوار الهاديء

دلالات الاصرار على تنفيذ مشروع الابراج الاربعة في عنكاوا

(1/6) > >>

عنكاوا دوت كوم:
وصلنا هذا المقال من مواطن من عنكاوا. لاهمية الموضوع ارتاينا وضعه في الحوار الهاديء للمناقشة
عنكاوا كوم


دلالات الاصرار على تنفيذ مشروع الابراج الاربعة في عنكاوا


مواطن من عنكاوا

منذ سقوط الصنم في بغداد قبل اكثر من تسعة اعوام يمر الوطن العراقي بمخاض عسير. كانت تداعيات هذا المخاض عشرات الالاف من القتلى والمصابين من مختلف قوميات وطوائف الشعب العراقي. لكن ان اخذنا النسبة العددية  لانباء شعبنا الاشوري الكلداني السرياني فكان نصيبنا حصة أكبر من الخسائر بالارواح والممتلكات وبالاضافة الى هضم الحقوق ونزيف الهجرة الملعونة والتي اضطر ابناء شعبنا اليها اضطرارا مما ادى بدوره الى تقلص نسبة المسيحيين في العراق الى نصف ماكانت عليه قبل سقوط الصنم وفقا لاحصائيات اعلنت عنها مصادر مختلفة.

وفي خضم هذه الاحداث الماساوية لجأ قسم كبير من ابناء شعبنا الهاربين من جحيم الارهاب الى اقليم كردستان وسكن اغلبهم في البلدات والقرى التي ينحدرون منها، ولقد كان لحكومة الاقليم دورا و وموقفا ايجابيا في استقبالهم توفير الامان لهم.  ومن المعروف ان عنكاوا كانت سخية في استقبال عدد كبير من ابناء شعبنا وتقديم مختلف المساعدات لهم.

وبعد التحسن الامني النسبي في الكثير من المناطق في العراق،  تقلص اعداد المسيحيين المهاجرين الى كردستان. وبدأ أبناء شعبنا يعانون من مشاكل عديدة وفي مقدمتها توفير العمل ومستلزمات الاستقرار والحياة الكريمة، كما ان الكثير من التجاوزات والمشاريع التي تهدف الى التغيير الديموغرافي، واحداث بادينان وما جرى من اعتداءات على ابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني هناك ، ادت الى الخوف والقلق على المستقبل، ولقد كان لتعامل السلطات مع تلك الحوادث وعدم الاكتراث في معالجة اسبابها ونتائجها تأثيرا سلبيا على ثقة شعبنا، ثم جائت احداث اربيل والهجوم على البرلمان واحراق نادي ومحل للمشروبات مفاجئة جديدة تعكس نمو قوى تهدد امن واستقرار الاقليم وبشكل خاص شعبنا ومعه ابناء الديانات الاخرى ومعهم القوى الدمقراطية والعلمانية في الاقليم.  

 كانت هذه المقدمة ضرورية للدخول الى قلب الحدث الساخن والذي لا يمكن فصله عن بقية التجاوزات التي يتعرض اليها شعبنا، و اقصد هنا الاصرار على تنفيذ مشروع الابراج الاربعة في عنكاوا. ان فرض تنفيذ هذا المشروع على ابناء عنكاوا يدفعني الى طرح تساؤلات امام القراء  املي  ان يشاركوني بارائهم للوصول الى قناعة مشتركة عن دواعي ودلالات هذا الاصرار العنيد على بناء هذا المشروع الغريب.

والتساؤلات التي اطرحها هي:

اولا. لماذا تراجع اكثرية رؤساء منظمات المجتمع المدني عندما وصل التنسيق والتكاتف الى اعلى مستوياته لدرجة تم تقديم طلب الخروج بمظاهرة مشتركة ضد تنفيذ المشروع . لنتفاجأ بعد ذلك ان هؤلاء السادة سحبوا طلبهم في تنظيم  المظاهرة. هل تعرض هؤلاء السادة الى ضغوط من السلطة ام هي مصالحهم  الشخصية ام هي اسباب اخرى نجهلها ؟ حبذا لو خرجوا هؤلاء السادة الى الناس واعلنوا خفايا الامورلكي يسكت المتأولين، خاصة وانه قسم من الهيئات الادارية لتلك المنظمات اعلنت عدم موافقتها على سحب الطلب (اقرأ اعلان الهيئة الادارية لجمعية الثقافة الكلدانية).

ثانيا. اين اصبحت وعود السادة مسعود بارزاني  ونجيرفان بارزاني ومحافظ اربيل؟. عندما اعلنوا في لقاءاتهم مع ممثلين لمنظمات مجتمع مدني من عنكاوا وممثلين لاحزابنا القومية ان مشروع الابراج الاربعة سوف لن ينفذ.
من ثم بدأت الشركة المنفذة للمشروع بوضع الاساسات مباشرة بعد سفر السيد مسعود بارزاني الى الخارج وانشغال السيد نجيرفان البارزاني في تشكيل حكومة الكابينة السابعة. اطرح هنا سؤالا بريئا: هل للشركة المنفذة لمشروع الابراج الاربعة سلطة اكبر من سلطة قادة الاقليم؟!

ثالثا. لماذا تغيير موقف تجمع الاحزاب الكلدانية الاشورية السريانية بين ليلة وضحاها. من موقف حماسي متشدد في معارضة مشروع  الابراج ( اقرأ تصريحات الناطق الرسمي باسم التجمع وبقية قادة الاحزاب في عنكاوا كوم)، الى السكوت المطبق والذي يعني ضمنيا الموافقة على تنفيذ المشروع.
ونتسأل هنا، هل الاحزاب التي تدعي تمثيل شعبنا جديرة بان تكون الناطقة باسمه والمعبرة عن همومه وتطلعات؟؟ وان كانت تلك الاحزاب مدافعة حقيقية عن حقوق شعبنا، كيف نفسر موقفها الاخير من المشروع؟؟

اخيرا وهو الموضوع الاهم، لقد قام الشباب في عنكاوا بدور رائد واساسي في شد الهمم وبحماس متقد في المطالبة باجراء اصلاحات شاملة في الجهاز الاداري في عنكاوا، بعدما نخره الفساد والمحسوبية. ونجح الشباب العنكاوي في ايصال رسالتهم الى القادة السياسيين في الاقليم والى قادة احزابنا القومية وكانت نتيجة تلك الهبة الشبابية تغييرات واصلاحات ادارية بدأت بتغيير مدير الناحية ومدير البلدية. لكن  كما ذكرت سابقا ، يبدو ان اصحاب الشأن متنفذين في السلطة الحاكمة للاقليم بحيث اصروا على تنفيذ مشروع الابراج الاربعة والذي يمكن ان يعتبره المرء الخطوة التالية لمسخ عنكاوا كمدينة تحمل خصوصية اثنية ودينية، سيما وان خطوات اخرى قد اتخذت سابقا، مثل توزيع الاراضي الزراعية او الاستيلاء عليها و(المساطحات) وما الى ذلك.

عندما احتج الشباب تم تهديدهم في منطقة تعتبر (الاكثر ديمقراطية واستقرارا في العراق). لكنهم لم يهابوا التهديدات ووقف معظم اهالي عنكاوا وقفة رجل واحد واستطاعوا وقف تنفيذ مشروع الابراج الاربعة ولو مؤقتا.

الا ان الذي حصل لاحقا في اعادة تنفيذ المشروع يثير الريبة، لكنه لن يثير اليأس بين شبابنا. الم يحاول صدام ازالة عنكاوا باكملها في الثمانينيات من القرن الماضي؟ ماذا حصل؟  ذهب صدام وبقيت عنكاوا. ان الحق لن يسقط طالما ورائه مطالبون. هم عنكاويين احفاد شهداء اجلاء رووا ارض عنكاوا وكردستان والعراق بدمائهم من اجل غد افضل لجميع المتعايشين في الاقليم والعراق، لانهم امنوا باننا خلقنا على هذه الارض لنعيش فيها معا في السراء والضراء .

 ختاما نقول لقد تم التجاوز على عنكاوا واهلها بمافيه الكفاية، واستمرار هذا الوضع  يعني ان عنكاوا ستصبح اسما فقط بدون هوية وليتغيير حتى الاسم لاحقا مثلما تغيير اسم اربل الى هه ولير. هل علينا ان نسكت؟؟

سيزار ميخا هرمز:
الاخ مواطن من عنكاوا اثني على طرحك الجريء كما اثني على اختيار اسم مواطن من عنكاوا لانه لو عرفت باسمك الحقيقي من الممكن ان يحدث ما لايحمد عقباه ..تساؤلاتك جاءت متطابقة لتساؤلاتي لذلك اطرحها بصيغة اخرى

تظاهرة عنكاوا المرتقبة ضد الابراج الاربعة  ..وتساؤلات غير مشروعة
تابعنا حلقات مسلسل مشروع الابراج الاربعة التي وللاسف ممكن ان تنتهي بتغلب قوى الشر على قوى الخير وخلاف المعهود في النهايات الدرامية .. وأعتقد إن شعبنا أصبح على قناعة تامة ومعرفة أكيدة بأن من  يعمل ليل نهار لأجل التغيير الديمغرافي لعنكاوا هي سلطة إقليم كردستان بحسب استفتاء عنكاوا كوم . طبعا بالتعضيد من قبل أحزاب شعبنا والتي إحتلت المرتبة الثانية بجدارة ، تلك الأحزاب التي تزامط بنيل حقوقنا والدفاع عنها يوما بعد يوم لتثبت بأنها مقبض الخنجر في خاصرتنا او أنها دمية بيد الممول !! .
ابتداءً من أحداث زاخو وتحركها المخجل لكشف المتورطين وستر الحقائق التي يعرفوها ، مرورا بالتغيير الديمغرافي الذي يسير على قدم وساق أمام أعينهم في منطقة تحوي معظم مقراتهم العامة وبيوتهم .. ليسمح لي البعض أفكر بصوت عالي وأطرح تساؤلات غير مشروعة كوني في بلاد الاغتراب ولأني لست من أهالي عنكاوا ، وأسمح لنفسي بتلك التساؤلات كوني  على الأقل اني من الأحرار ومستقل ، وهذا ما قد يعطيني حق السؤال ..
1-   لماذا لم ينفذ الاستاذ نيجرفان بارزاني بوعده لمن أتخذ صفة قادة شعبنا لوقف المشروع ؟؟
2-    لماذا لم نشهد إشادة من كتاب شعبنا وقادته للقرار الجريء من قبل محافظ نينوى أثيل النيجيفي بالتريث بتوزيع الاراضي في برطلة ...ألم يوقف التغيير الديموغرافي ؟  هذا يعني أن قادة شعبنا وكتابه يكيلون بأكثر من مكيال من أجل كراسيهم وجيوبهم
3-   لماذا لم ينفذ  ( ضخامة ) الناطق بإسم تجمع التنظيمات مطلب منظمات المجتمع المدني للقيام بتظاهرة والشروع بأخذ الموافقات الرسمية و تحشيد الجماهير لها ؟؟ أليس التظاهر السلمي حق مشروع حسب دستور الاقليم ؟؟
4-   لماذا لم تتخذ سلطات الإقليم الاجراءات الرادعة للتهديد التحريري من قبل شركة اشوربان لشباب عنكاوا ؟؟
5-   لماذا قدمت الكنيسة الكلدانية المتمثلة بسيادة المطران بشار متي وردة ومنظمات المجتمع المدني والشباب الغيور أنفسهم قربانا لمصلحة الشعب والمدينة ؟؟
6-   هل سنشهد ( ضخامة ) الناطق بإسم التجمع ينفذ وعده بالإعتصام في مقر المشروع بحسب تصريحه للإذاعة الاسترالية SBS  حتى وأن جرفتهم جرافات المشروع مع التراب ؟؟ (* على هامش حرق محل المشروبات الكحولية يقول ضخامة الناطق في هذا التصريح ادناه أن الاستاذ نيجرفان بارزاني قال ان احداث زاخو حدثت ولن تتكرر  )
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/203779/t/Prime-Minister-Barazani-Halts-Construction-Of-Four-Towers-In-Ankawa/in/english

7-   هل سنشهد قادة شعبنا متكاتفين يداً بيد في الصف الأمامي للتظاهرة  المرتقبة الجمعة القادمة ؟؟
8-   لماذا لم تنشر قناة عشتار أي شيء عن التظاهرة وتقوم بالضغط الاعلامي ؟؟
9-   لماذا لم تجب السلطات في حكومة الإقليم لحد الآن للموافقة على طلب التظاهرة المقدم بتاريخ 04-05-2012 ؟؟ هل ستوفر حكومة الإقليم الحماية للتظاهرة ؟؟ أو إذا قامت التظاهرة ( لأنه لم يتم الرد خلال 48 ساعة وحسب القانون يعني ممكن إقامة التظاهرة ) ؟؟ لكن قد تكون العواقب وخيمة صح لو خطأ ؟؟ التأخير بإصدار الموافقة لها معاني ودلالات عديدة غير محمودة ؟؟؟
10-   وأخيرا اعجبني هذا الرسم الكاريكوتيري للأخ يلدا يوخنا
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,573323.msg5570521.html#msg5570521

 .. والذي يأتي مطابقا للاستفتاء شعبنا
يعني ان شركة آشوربان واجهة تحركها بالريمونت كنترول ( الرؤوس الكبيرة المتنفذة ) بمساعدة أبراج الاتصالات لتقوية الإشارة من قبل أحزاب شعبنا لتدمير عنكاوا ..
بات الربيع يلوح بالأفق يا قادة شعبنا وأحزابه

سيزار ميخا هرمز – السويد
cesarhermez@yahoo.com

*كتبت تساؤلاتي الغير المشروعة هذه قبل صدور الرفض لإقامة التظاهرة وقبل انسحاب بعض منظمات المجتمع المدني من طلب اقامة التظاهرة ؟؟ مما يدعوني لا سال لماذا قدمت طلب التظاهرة ولماذا انسحبت اذا كان لديهم علم ان حكومة الاقليم تعمل من اجل اهالي عنكاوا ؟؟ لم افهم مسألة جمعية الثقافة الكلدانية تارة اراها ضمن منظمات المجتمع المدني وتارة اخرى ضمن ما يعرف تجمع التنظيمات السياسية ..
على اية حال اتمنى الخير لمدينة عنكاوا ولأهل عنكاوا

Qasra:
جزيل الشكر لكاتب المقال , انه مقال بناء واسئله حقا تستوجب الرد عليها .

ان تراجع الاحزاب لا سبب له غير الضغط من السلطه و بالتالي الخوف على خسر المناصب فهذا ليس بجديد ونحن نعيش تغيرات لعقد من  الزمن والدليل الصارخ  الاحداث على ارض الواقع .

احزاب شعبنا المنتمين لحزب السلطه  ينفذون ما تمليى عليهم السلطه .

هنا اسئله تطرح نفسها بنفسها بالنسبه انه  الاحزاب سحبت نفسها حبا باهل عنكاوه كي لا تؤثر المضاهره على العلاقه مع حكومة الاقليم !!

والسوال الذي يطرح نفسه :

هل كانت المضاهره ستاخذ طابعا عنيفا وترجم ابواب برلمان كردستان بالحجاره ؟

هل كانوا المشاركون سيقومون باحراق مصالح واملاك وتخويف لاي من المكونات الساكنه في كردستان؟

اذا السؤال ا لتالي كيف ان مضاهره مسالمه كانت ستؤثر على العلاقه مع حكومه كردستان ؟؟

هل المطالبه بحقوق بسيطه بطرق سلميه ممنوعه ؟

واخيراا لابد ان نقارن بين المضاهره المسالمه التي الغيت ومضاهرات سابقه عنيفه لا يبدو ان اجراءت جديه اتخذت بحقها.

لذا فان منهج الديمقراطية لا ينفذ
 نقول للشباب انكم فخرنا وبارك الرب في مسعاكم وحماكم.

وشكرا

يوسف ابو يوسف:
المسيره لم تنجح لانه هناك اطراف من الحكومه لاتريد ان تكون هناك مسيره احتجاج وابوكم الله يرحمه ...يعني ليس كل شئ يدخل ضمن الديمقراطيه ...هناك امور تديرها الدكتاتوريه ...والذي مايعجبه الكلام يهاجر والله وياه.

                                                                                                                   مواطن ديمقراطي تحت الدكتاتوريه

esam nabati:
قبل فتره سافرنا الى بلدتنا العـــــزيزه عينكاوه  بعد غياب 8 سنوات عنها.......ولكـــم مني مارايت فـــيها

  تــدخل الئ اي محل ولاتعرف ان كنت سوف تتكلم السورث او العربي او الكردي   ...انا لست عنصـــريا ابدا ولكن لنتكلم عــن الحـــق المسلوب

 مــن اهــلنا هناك.فمنذ ان اتخـــذ الاستاذ ســـركيس زمام الامــور فلم يبقــــــئ مطرب مــن اي مكان في العالـــم لمـ يمتلك قطعة ارض فـــي

عينكاوه.وكل مــن ســــلم علـــئ ســـركيــس اســتلم قطعـــة ارض ..ولكـــي يحاولوا المســـوليين في مــديريه الناحـــيه والبلـــديه فــي تبـــرير

 ســـرقــة الاراضـــــي اتخذوا نوع اخــر مــن الســرقــه الاوهـــي المســـاطحات الوهميه  .نعــم فانا بام عيـــني رايئت كـــم هــي حجــم المساطحات

 بالاختصــــار الشـــــديد .. ترئ هــل كنتــم تتوقعــون ان تحصــل المضاهره والكــل يعــلم مــن الذي ســــرق ويســرق عينكاوه..؟؟؟؟؟؟؟؟

...عينكاوه ستـــضل شامــخه فـي وجهــه الخــونه واللذيــن ســرقوها....وليعــلم الجميـــع بان شـــهداء عينـــكاوه فــي نضــالهم ضـــد الطاغيه

صـــدام ســــوف لــن يــذهب ســـدئ.....

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة