المحرر موضوع: توحيد الخط السرياني  (زيارة 1389 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نزار حنا الديراني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 302
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
توحيد الخط السرياني
« في: 22:47 26/09/2006 »
العدد :
التاريخ :
 
الى/
م/ توحيد الخط السرياني
تحية وتقدير
ايمانا منا بضرورة ايجاد صيغة مشتركة لتوحيد الخطين الشرقي والغربي كوننا ابناء شعب واحد وقومية واحدة ولنا لغة وحضارة واحدة .. عقد اتحادنا (اتحاد الادباء والكتاب السريان) ندوته حول توحيد الخط السرياني . اشترك في الندوة العديد من الباحثين الافاضل وكانت غالبية الاراء تتجه نحو اعتماد الخط الاسطرنجيلي ( الخط الرسمي المستخدم في كنائسنا ومؤسساتنا لغاية القرن السادس الميلادي) والحركات النقطية كخط رسمي يستخدم في التعليم والصحف والمراسلات ، بعد ذلك شكل الاتحاد لجنة برئاسة أ.د. يوسف قوزي (رئيس القسم السرياني في جامعة بغداد ـ كلية اللغات ) وعضوية اساتذة من الاتحاد ودائرة اللغة السريانية في المجمع العلمي وممن لهم باع طويل في الصحافة والنشر السريانية كاعضاء في اللجنة التي اقرت هي الاخرى المشروع نفسه ، بعد ذلك خاطب الاتحاد الجهات التالية :
1-      دائرة اللغة السريانية في المجمع العلمي في بغداد
2-      قسم اللغة السريانية في كلية اللغات /جامعة بغداد
3-       قسم اللغة السريانية في وزارة التربية
4-       المديرية العامة للتعليم السرياني في اقليم كردستان
5-      لجنة اعداد المناهج السريانية في القامشلي /سوريا
6-       مؤسسات ثقافية اخرى داخل العراق وخارجه 
وبعد مناقشة المشروع  اقر جميعها المشروع نفسه كما اعلن عن المشروع في العديد من المهرجانات والمؤتمرات والصحف (الورقية والالكترونية ) لبيان ردة فعل المهتمين حيث لاقى المشروع تاييد الكثير من المثقفين والمهتمين بلغتنا السريانية .
وما بقي الا ان نخاطبكم للتعاون معنا من خلال اعتماد الخط الاسطرنجيلي خطا رسميا في المخاطبات الرسمية والمقالات المنشورة مع الابقاء على الخطين الشرقي والغربي خطوطا" ثانوية تعلم في المدارس الى جانب الخط الاسطرنجيلي ليتسنى لنا الحفاظ على تراثنا السرياني في كل خطوطه ويكون باستطاعة المواطن السرياني مواصلة القراءة والكتابة التي تنشر في كل بقاع العالم .
 
نزار حنا الديراني
رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان