المحرر موضوع: عنكاوا كوم تستذكر ذكرى مرور عام على رحيل الفنان لوثر ايشو  (زيارة 2711 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سامر ألياس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 380
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم تستذكر ذكرى مرورعام على رحيل الفنان لوثر ايشو





 
عنكاوا كوم – الموصل - سامر الياس سعيد
 
 
مر عام كامل على رحيل الفنان لوثر ايشو الفنان الملتزم الذي عبرت لوحاته عن الوجع العراقي بكل تفاصيله وتحدثت عن الماساة التي تعرض لها شعبنا المسيحي، حيث لم يكن يوم الثامن عشر من حزيران عام 2011 يوما عاديا، حين قطعت قناة عشتار الفضائية برامجها الاعتيادية، لتعيد بث برامج كان قد أنجزها الفنان لوثر ايشو، قدم من خلالها من خلالها خلاصة تجربته الفنية.
 
وبدأت القناة تكرر تلك البرامج في إشارة بوجود خبر حزين دفعني لانطلق الى الحاسوب لاتابع عبر شبكة الانترنت خفايا الخبر غير المعلن  وباشرت بنقر الماوس على موقع "عنكاوا كوم"،   فكان خبر رحيل الفنان ايشو يتصدر الصفحة الرئيسية للموقع المذكور.
 
وحقيقة لم أصاب بالدهشة، فالفنان حينما اثر الوداع والرحيل مبكرا لم يشأ ان يكون رحيله هذا فجائيا بل عبر عنه بلوحاته التي اكتست عبر مراحل تنقله بألوان شتى فمن قريته (ديري) العروس القابعة في أقاصي شمالنا الحبيب.
 
تعرف ايشو على اللون الأخضر ومنحه بصمته المعهودة  وبدا متفائلا يعزف ألوانا جميلة على لوحاته الأولى قبل ان ينتقل لمدينة الموصل ويباشر لونا جديدا استقاه من طبيعة المدينة، معبرا عن التعايش الذي يكسي أجواء المدينة بعبق روحي ومن ثم واصل ايشو رحلته مدرسا للرسم لينقل خبراته وتجاربه للأجيال القادمة ولم يكن يحدد بان الفن للمتعة، فحسب بل شدد على ان الفن تاريخ وحضارة  وفكر وامال  وكل ما يمت للحياة بصلة لذلك حينما وثق في معرضه قبل الأخير فاجعة كنيسة سيدة النجاة التي جرت في 31 تشرين الأول عام 2010 عبر عنها بصدق وكأنه شهد كل دراماتيكيتها ولحظاتها القاسية خصوصا حينما تابعت عدد من اللوحات التي جعلها  ايشو تنطق بالكثير خصوصا حينما مزج صوت الشر المتمثل، برشقات الرصاص العشوائي  بصوت الخير عبر دعاء المصلين وتضرعاتهم  فلم يأت من فراغ اختيار اغلب أدباء بغديدا (قرقوش) لتلك اللوحات المنبثقة من الم كنيسة سيدة النجاة لتحط على أغلفة دواوينهم وقصائدهم كما فعل الشاعر شاكر مجيد سيفو  بديوانه المعنون (اليوم الثامن من أيام ادم ) والذي أصدره عام 2011 وفي لحظات الرحيل وقف فنانو الموصل أمام لحظة وداع زميلهم لوثر ايشو وقد اكتنزت مخيلتهم بالالاف الصور عن لحظات جمعتهم  مع فنان بجلباب فيلسوف  مزج الفن بالفكر لينتهي بخميرة الحياة التي تعجن خبز اليوم وتجعله طريا متاحا للاخرين.
 
انطفأ لوثر ايشو وبقيت ريشته تشتعل بشتى الألوان منها اللون الأسود الذي كان فاصلا يستخدمه ايشو للتعبير عما جرى للمدينة  بعد الاحتلال  وبقي هذا اللون  ماثلا للعيان يحدث المشاهد بصور ابي غريب ومجازر شتى ارتكبتها يد الاحتلال ولم تطوى لتضحي طي النسيان بل بقي ذلك الشريط الاسود يتكلم عن ماساة وطن  ودمعة أنبتتها ظروف قاسية وقاهرة عاشها العراقيون طيلة الأعوام السابقة.
 
وعبر عدد من فناني مدينة الموصل لموقع "عنكاوا كوم" عن المهم ازاءؤ الرحيل المفاجيء للفنان لوثر ايشو، حيث قال  الفنان التشكيلي هشام الطائي عن ايشو  بأنه من الفنانين الذين تركوا بصمة في فنهم  حيث كان يمتلك  القدرة في التواصل  مع الحركة الفنية الحديثة  لتطوير لوحاته التي تحمل فلسفة  تقود المشاهد الى جذور المصداقية  التي يتيحها الفن الحديث  والواعي  ويضيف الطائي لقد نجح الفنان لوثر ايشو  باستمرار في طرح الفكرة  التي تحمل عمق الخفايا  الإنسانية، وكان ايشو يشدد من خلال لوحاته على انتفاضة  الروح لتحقيق أهدافه في افق اخترق جدران الصمت  وجسد الفنان  ذاته بالتعامل مع اللون والخط  ومحاكاة الطبيعة  كما كان ايشو يتعامل مع الحجر والمرمر وينحت بأسلوبه الخاص في إعطاء  القيمة التاريخية  لحضارة  لها امتدادها  وتجريدها بأساليب حديثة.
 
واستذكر الفنان هشام الطائي سلسلة من لحظاته مع الفنان الراحل قائلا : كنا نجلس  في منطقة الدواسة  وكان معنا في اغلب تلك الجلسات الفنان مزاحم الناصري  وكان الفن شريكنا حيث كنا نتحاور عن قضية تختص بتوظيف المفردة  والكتلة واللون  والحركة  وكانت الجدالات والسجالات الفنية  القاسم المشترك الذي يجمعنا بالمعارض التي كان يقيمها الفنان الراحل  والتي تدخل  ضمن نطاق الفلسفة الحديثة  بطرح مضمون اللوحة وتجريدها والعودة للمدارس القديمة في هذا الخصوص.
 
وتابع الطائي باستذكاراته مشيرا بان تلك الجلسات غالبا ما كانت تتم في مكتب الخطاط كليانا في منطقة الدواسة  حيث كنا ايضا نتطرق  لموضوع يتعلق بتوظيف اللوحة مع الإعلان  حيث كان الفنان لوثر ايشو يمتلك إدراكا  متطورا في كل المجالات الفنية  كما كان يشاركنا بتلك الحوارات  الفنانين خاجيك وسمير  وعموما فالفنان لوثر ايشو  يعد من الفنانين المجتهدين كما كان لنضوجه الفكري خاصية  أكسبته توظيف التقنية والتطوير في اللوحة الفنية  كما كان ملما بخفايا  المعالجة الفنية في طرح الفكرة.
 
اما الفنان التشكيلي ليث عقراوي، فاستهل حديثه عن الفنان الراحل بتعريفه بالقول بان لوثر ايشو عاش ومات من اجل قضية  رئيسية هي الفن  وتابع عقراوي  استذكاراته عن الراحل مشيرا  بان ايشو كان باحثا ومجربا ويمتلك معرفية عالية واكتسب من خلال قراءاته المتعددة، مخزونا معرفيا  وحساسية إزاء ابرز القضايا  اما عن تفاعله مع لوحاته فاشار الفنان التشكيلي ليث عقراوي بان الفنان الراحل لوثر ايشو كان يتحاور مع لوحاته ويتفاعل معها قبل ان يترك توقيعه عليها  مستدركا بان الفنان ايشو كان يولي عالمه الفني خصوصية لايزاحمه فيها شيء كبيته او عمله الوظيفي أو المجتمع  فقد كان يمحور كل شيء ويوظفه من اجل إنتاج فن  عده المرتكز الأساسي ليومياته وحياته بالدرجة الأساس.
 
وبينّ عقراوي بان الفن جعل لوثر ايشو يعيش صراعا كبيرا بين المثابرة والنجاح  واعتقد انه حقق ذاته بانتصاره في هذا المجال.
 
وعن المدارس التي جربها  الفنان لوثر ايشو، قال عقراوي بان الفنان الراحل  طرق اكثر  من مدرسة فنية لكنه انتهى  بالتجريبية ليجعله كمنهج معتمد في انتاج لوحاته  كما ان كل محاولات ايشو  كانت تبرز مثابرة الفنان الراحل  لكي يوجد له لغة خاصة او ما يعرف بالأسلوب  لذلك عمل على القراءة المكثفة  والمحاولات العديدة من اجل هذا الأمر وقد تمخضت تلك المحاولات عن انتاج غزير تنوع بين الرسم بالألوان الزيتية والمائية  كما استخدم رموزه الخاصة التي عبرت عن سلسلة حياته فكانت أولى ملامحها تعبير عن طفولة الفنان اما حاضره فاستخدم فيها الكثير، ليعبر عن معاناته لذلك بدت رموزه التي استعان بها تتكسر على سندان المه الممض  الذي كان يحرقه من الداخل، فكنا ننصت للوحاته وكأنها تبث ذلك الصراخ  الهامس  وبلاشك فان الألوان كانت تعبر بدقة عما يجول بأحاسيس الفنان لوثر ايشو فكان اللون المائل للترابية والرمادية رئيسيا في تلك اللوحات  ونادرا ما كنت أرى في لوحاته ثمة ألوان زاهية  وهذا ما يدفعني للقول بان الفنان لوثر ايشو عاش غربة هائلة  حتى مماته ونجح في ان يكون عبر لوحاته متجددا ومتمردا  واعتقد بان متنفسه الوحيد كان مرسمه  حيث استمر يرسم  حتى ذاب في لوحته واخترق الجدار ..اما الشاعر بهنام عطا الله فلم يجد غير كلمات القصائد واقعا ليخط على شاهد قبر الفنان لوثر ايشو كلمات نختتم بها هذا الاستذكار :
 
لوثر ايشو
 
لوحة لم تكتمل
 
ولن تكتمل
 
بل ستبقى تتماهى
 
في جرح لم يندمل
            




غير متصل manahel 52

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


                                       الراحة الابدية اعطيها يارب

                                                   ونورك الدائم يشرق عليه

غير متصل habanya_612

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4805
    • مشاهدة الملف الشخصي



     طـوبـى لـمـن أخـترتـه يـارب  . . .

               لـيـسكـن ديـارك الـى الأبـد  . . .

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفنان الراحل لوثر كان حقا فنان مبدع ومن  الفنانين الأوائل, والذي خصص لنفسه مدرسته الخاصة, ولونه الخاص به, وتميز برسومات رائعة الله يرحمه الراحة الابدية اعطيها يارب

                                                   ونورك الدائم يشرق عليه