المحرر موضوع: ترميم دير مور قرياقوس في باطمان بتركيا و ادراجه ضمن المناطق المشمولة بقانون مجلس المحافظة لحماية ال  (زيارة 4017 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ترميم  دير مور قرياقوس في باطمان بتركيا و ادراجه ضمن المناطق المشمولة بقانون مجلس المحافظة لحماية التراث الثقافي والطبيعي .


عنكاوا كوم/ توركيش بريس/ ترجمة انهاء سيفو

أعلن وزير الثقافة والسياحة ارتوغال غوناي بأنه سيتم ترميم  ديرمار قرياقوس الذي يستخدم حاليا كحظيرة، جاء ذلك في رد للسيد غوناي على طلب مقدم من قبل نائب حزب الديمقراطية والسلام من باطمان، أيلا أكات أتا، لغرض ترميم  دير مور قرياقوس ، واضاف غوناي بأن الدير ، الواقع في قرية أيرانجي بولاية باطمان، قد أدرج ضمن المناطق المشمولة بقانون مجلس المحافظة لحماية التراث الثقافي والطبيعي .

 مشيرا الى ان المجلس مخوّل بأجراء ترميم للمباني التاريخية التابعة الى الوزارة  او التي تسخدم من قبل الوزارة . قال غوناي : "أن دير مار قرياقوس غير تابع للوزارة .ان مكتب محافظ باطمان هو المسؤؤل الاول على ترميم الدير حسب قانون المحافظة على التراث الثقافي والطبيعي .

وأضاف أيضا أنه بعد صدور قرار من  منظمة  ديار بكر لحماية الثروات الثقافية والطبيعية في شهر أيار   أنجزت مديرية متحف بطمان الاعمال الأولية وسيتم رفع تقرير عن وضع الدير الحالي .

سوف يتم لاحقا تحديد خطة للترميم . دير ما قرياقوس والذي يحتل مكانة مرموقة لدى المسيحيين السريان ويعود تاريخه الى القرن الرابع ، كان قد تم أنشاؤه من قبل الرهبان التبشيرين من حلب .
 الديرمن ثلاثة طوابق يشغل مساحة "2.500 " متر مربع و هو يضم مدرسة دينية لكهنة  تحت التدريب وكان مرتبطا  بمار حنانيو (دير الزعفران ) في ماردين .
بعد مغادرة الاراميين للقرية في السنوات الاولى للجمهورية ، بدأ سكان القرية بأستخدام الدير كحظيرة .

في تلك الاثناء ، صرّح غوناي بأنه تم تخصيص (743.000 ) ليرة تركية لعمليات التنقيب التي يتم تنفيذها في مدينة تيوس القديمة ، الواقعة في قرية فيلس في حي زونغولداك كايكوما .
ردا على طلب برلماني مقدم من نائب حزب الشعب الجمهوري علي إحسان كوكترك ، قال غوناي في الرابع والعشرين من شهر أيار بأن الوزارة خصصت (743.000 ) ليرة تركية لعمليات التنقيب التي تتولى  القيام بها وزارة السياحة والثقافة وجامعة كارابوك في مدينة  تيوس القديمة .

تأكيدا على أن الوزارة ستواصل أعمال الحفر والصيانة والترميم  في مدينة تيوس القديمة ، أشار غوناي أيضا أنه في أطار الخطة الجديدة لأستراتيجية نشاط السياحة في تركيا ، أن المنطقة  مخصصة أيضا  لدعم السياحة البيئية . وتقع مدينة تيوس القديمة ، والتي يعود تاريخها الى سبعة آلاف سنة قبل الميلاد ، في الساحل الجنوبي للبحر الاسود وتم أنشاؤها كمستعمرة من قبل أفراد من ميليتس .  
تشمل أنقاض مدينة تيوس بقايا من أسوار وتماثيل . وهذه البلدة ،  وفقا للمؤرخ ، الفيلسوف والجغرافي اليوناني  سترابو ، هي مسقط رأس فيلتاريوس ، حاكم مدينة بيرغامون اليونانية القديمة .



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل habanya_612

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4805
    • مشاهدة الملف الشخصي


    تـركـيـا \ الـسياسـة المـتغيرة

    هـذه أولـى مـبادرة تـركية لترميم المناطق

   المسيحية , اءنها سياسة لا غير ...!