المحرر موضوع: العلوم: مياه بحيرة الحبانية تحتوي على مواد سمية  (زيارة 3598 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

العلوم: مياه بحيرة الحبانية تحتوي على مواد سمية
تم إنشاءه بتاريخ الإثنين, 25 حزيران/يونيو 2012 10:28. | |






بغداد/اور نيوز
اكدت وزارة الموارد المائية سلامة المياه المطلقة من بحيرة الحبانية الى بحيرة الرزازة وخلوها تماما من أية مواد سمية او ذات تأثير كيميائي، فيما كشف بالمقابل فريق بحثي من وزارة العلوم، ان نسب الكبريت المكتشفة في بحيرة الحبانية كانت وراء نفاد كمية الأوكسجين مسببة هلاك الأسماك فيها.
 
وقال مدير المركز الوطني لادارة الموارد المائية في الوزارة المهندس عون ذياب ان المركز شكل لجنة لفحص نوعية المياه المطلقة الى بحيرة الرزازة من بحيرة الحبانية عن طريق ناظم "المجر"، والبالغة كميتها 50 مليون متر مكعب، بعد اتهام محافظة كربلاء بتحويل مياه الحبانية الملوثة بالسموم إلى الرزازة، مؤكدا ان اللجنة نفت تماما وجود اية اثر للمادة السمية التي كانت قد لوثت كمية تتجاوز 100 مليون متر مكعب من مياه البحيرة البالغ كميتها مليارا و700 مليون متر مكعبا، لافتا الى ان نتائج التقرير تشابه ما توصلت اليه لجنة شكلتها وزارة العلوم للغرض نفسه.
 
وفي السياق ذاته، شددت الوزارة على ان فتحها ناظم المجر الواقع على بعد 40 كيلومترا إلى الجنوب من مدينة الفلوجة، واطلاقه50 مترا مكعبا من مياه بحيرة الحبانية إلى بحيرة الرزازة، لمدة يومين، اسهم بأعادة توازن مياه بحيرة الحبانية، من جديد.
 
وقال رئيس المهندسين محمد نواف فارس وكيل مدير المشروع ان وزارة الموارد المائية اوعزت بفتح الناظم المغلق منذ العام 2004، لتصريف 50 مترا مكعبا في الثانية إلى بحيرة الرزازة لمدة يومين، بعد التأكد من انتهاء مفعول سمية المادة التي عثر عليها في بحيرة الحبانية، وهو ما استدعى تبديل مياهها، من خلال تصريف بعض من المياه القديمة المخزونة في الحبانية إلى بحيرة الرزازة، ثم استبدالها بمياه من نهر الفرات.
 
وكشف فريق بحثي ارسلته وزارة العلوم البحثي لفحص مياه بحيرة الحبانية، ان نسب الكبريت المكتشفة ضمن ملوثات البحيرة، أدت الى نفاد كمية الأوكسجين مسببة هلاك الأسماك فيها.
 
واوضح بيان للوزارة ان الفريق البحثي، وجد ان المواد الأساسية الملوثة للبحيرة التي تم تحديدها بجهاز GC-MS، هي مادة الكبريت وبنسب تراوحت بين 0.35 الى 0.25 بالمئة، كاشفا عن انها تسببت بنفاد كمية الأوكسجين، ما ادى الى هلاك الأسماك فيها.
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com