المحرر موضوع: العراق: احتياطات النفط 143 مليار برميل واحتياطيات الغاز 126,7 تريليون قدم مكعب .  (زيارة 654 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العراق: احتياطات النفط 143 مليار برميل واحتياطيات الغاز 126,7 تريليون قدم مكعب .
 الأحد, 01 تموز/يوليو 2012 20:38 .



 

شفق نيوز/




 اعلن نائب رئيس الوزراء، الاحد، ان احتياطيات العراق من النفط تصل الى 143 مليار برميل واحتياطيات الغاز بحدود  126,7 تريليون قدم مكعب، معربا عن امله في ان تسهم الاستثمارات في هذا القطاع بتطور كبير في مجال الصناعة النفطية في العراق من خلال جولات عقود التراخيص "مع العشرات من كبار الشركات النفطية العالمية".
 
وقال روﮊ نوري شاويس في كلمته التي القاها في منتدى كرانتس مونتانا والذي عقد في باكو عاصمة جمهورية اذربيجان، وحصلت "شفق نيوز" على نسخة منها، ان لدى "العراق احتياطيات نفطية تبلغ بحدود 143 مليار برميل واحتياطيات محتملة تتعدى تقديراتها الاحتياطيات المؤكدة وكذلك احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي تبلغ بحدود 126,7 تريليون قدم مكعب".
 
وتوقع ان "تسهم الاستثمارات في هذا القطاع بتطور كبير في مجال الصناعة النفطية في العراق من خلال جولات عقود التراخيص مع العشرات من كبار الشركات النفطية العالمية".
 
واضاف، ان "الحال كذلك في قطاع الكهرباء حيث يحتاج هذا القطاع الى استثمارات كبيرة لمضاعفة القدرات التوليدية لسد الطلب المحلي من خلال انشاء محطات توليد جديدة  في عموم العراق، وهناك حاجة الى استثمارات كبيرة في هذا القطاع لتلبية الطلب المتزايد الذي يتوقع ان يتضاعف بحلول عام 2015 ليصل إلى 20000 ميغا واط (عشرون الف ميغا واط)".
 
وتابع شاويس، "اما قطاع الاسكان فان الخطة التنموية الخمسية 2010-2014 تشير الى وجود حاجة لبناء مليوني وحدة سكنية وبنى تحتية، وقد طرحت الحكومة العراقية من خلال الهيئة الوطنية للاستثمار مشروعا وطنيا لبناء (مليون) وحدة سكنية في عموم العراق".
 
واردف "وفي قطاع الصناعة الذي نعول عليه كثيرا كقطاع ساند للقطاع النفطي في العراق توجد حاليا 76 شركة عامة (الشركات المملوكة للدولة) تتضمن أكثر من 220 مصنعا وخطاً انتاجياً في مختلف الصناعات والفرصة متاحة للتاهيل والاستثمار في مشاريع جديدة او من خلال الشراكات الاستثمارية بين القطاع العام والخاص".
 
واضاف "تتوافر فرص كبيرة في  قطاع النقل للاستثمار في انشاء الطرق والجسور والمطارات والموانئ وقد تم طرح مشروع ميناء الفاو الكبير وبنا شبكة حديثة من السكك الحديد والطرق السريعة واعادة تأهيل عدد من المطارات"، منوها على ان في "قطاع الاتصالات فان السوق العراقية هي الاسرع نموا على مستوى المنطقة في مجال الاتصالات الخليوية رغم ان كثيرا من البنى التحتية في هذا القطاع مازالت بحاجة الى ضخ استثمارات كبيرة كما تتوفر فرص للاستثمار في مشاريع الاتصالات اللاسلكية وخدمات شبكة الانترنت والهاتف الارضي (الالياف الضوئية)".
 
وتابع ان لدى "العراق امكانيات زراعية كبيرة تؤهله لتحقيق الامن الغذائي للبلد خاصة في انتاج الحبوب الاستراتيجية والخضراوات فيما لو تم استثمار اراضيه بتقنيات الزراعة والري الحديثة حيث تتوافر اراضي زراعية شاسعة غير مستغلة بحدود عشرة ملايين دونم"، مشيرا الى ان "في قطاع السياحة فان العراق يمتلك السياحة الدينية والاثارية والطبيعية ويخطط خلال العشر سنوات (2010-2019) لجذب خمسة عشر مليون سائح اجنبي".
 
ص ز
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com