المحرر موضوع: عرفات كالحريري مات مغدوراً  (زيارة 598 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عرفات كالحريري مات مغدوراً
 
السلطة الفلسطينية تطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في اغتيال عرفات على غرار لجنة التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق.  
 
ميدل ايست أونلاين
 
 
 
قتلة عرفات كقتلة الحريري
 
 
 
رام الله (فلسطين) - أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاربعاء ان السلطة الفلسطينية تطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في اغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات على غرار لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

وقال عريقات لوكالة الصحافة الفرنسية "ندعو الى تشكيل لجنة تحقيق دولية على غرار لجنة التحقيق الدولية التي شكلت حول اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري"، مضيفا "ندعو العالم للتعامل مع هذا الملف بالجدية المطلوبة خاصة على ضوء ما كشفته قناة الجزيرة الفضائية والذي نثمنه عاليا".

وطالبت حركتا فتح وحماس، بتحقيق دولي جدي بوفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، فيما أعلنت اللجنة المركزية لفتح أن القيادة الفلسطينية مستعدة للتعاون للكشف عن تفاصيل وفاة الرئيس السابق.

وقالت مركزية الحركة التي أسّسها عرفات قبل نحو نصف قرن، إنها مستعدة للتعاون مع الأطراف للوصول الى "معرفة الأسباب التي كانت وراء استشهاد الرئيس ياسر عرفات" في مقر المقاطعة في رام الله عام 2004.

واظهرت استنتاجات تحاليل اجريت في مختبر في سويسرا ونقلتها قناة الجزيرة القطرية الفضائية الثلاثاء في برنامج وثائقي ان ياسر عرفات قد يكون قضى مسموما بمادة البولونيوم المشعة.

وشدد عريقات على ان المسالة "تتطلب التحقيق بشكل جدي وتوفير كل الامكانيات المطلوبة للجنة التحقيق الدولية للوصول الى نتائج واعلان نتائج التحقيق بشكل علني ومعرفة من اغتال رئيس الشعب الفلسطيني الراحل ياسر عرفات".

وانتقد عريقات، في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الأربعاء، لجان التحقيق الفلسطينية التي شكلت لهذا الغرض منذ وفاة عرفات في تشرين الثاني/نوفمبر 2004، متسائلاً "لماذا لم تقم بما قامت به الجزيرة، ما دامت الإمكانيات الطبية والتقنية متوفرة".

وأضاف "لا بد النظر في التقصير الذي حصل من اللجان الفلسطينية".

وشدد عريقات على ضرورة تشكيل لجان تحقيق جدية ذات مصداقية عالية، وصولاً إلى تشكيل لجنة تحقيق جدية على غرار ما قاموا به للتحقيق في قضية مقتل الحريري.

وأضاف أن ياسر عرفات يستحق لجنة دولية للتحقيق في ملابسات قتله، متابعاً "رغم عدم وجود أدلة سابقاً إلا أني كنت أشعر أن عرفات مات مظلوماً، رغم إنني لا أملك دليلاً ولا يحق لي القول إنه قتل مظلوماً، لكن يجب تشكيل لجنة تحقيق دولية تتاح لها كل الإمكانيات".

وأكد أن "التخلّص من ياسر عرفات كان سياسياً بامتياز"، داعياً إلى أخذ "المعلومات على محمل الجد للوفاء لعرفات القائد ولمعرفة الجهات التي نفّذت ومن تعاون وكل الأدوات التي شاركت في عملية القتل".

وإزاء مطالبة أرملة الرئيس الراحل سهى عرفات باستخراج جثته، عبّر عريقات عن إستعداد السلطة للتعاون في تقديم ما يريده الفريق الطبي السويسري.

وقال "كنت أتمنى أن يجري التشريح فوراً، ولكن الآن الرئيس والقيادة ستبادر للأخذ بعين الإعتبار كل النواحي الدينية وبعدها سيتم دعوة الفريق السويسري المحترف لأخذ ما يريدون حتى نعرف الحقيقة التي في مصلحة الجميع".

من جهته اعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة، ان السلطة الفلسطينية لا تمانع فحص رفات الزعيم الفلسطيني الراحل الذي توفي بمرض غامض حتى الان.

واكد "ان الرئيس محمود عباس اصدر تعليماته للجنة التحقيق في استشهاد الرئيس ياسر عرفات بمتابعة جميع المعلومات والتقارير التي تتعلق بهذا الموضوع، والاستعانة بالخبرات العربية والدولية العلمية للوقوف على حقيقة اسباب مرض واستشهاد الرئيس الراحل".

وقال ابو ردينة "ان السلطة وكما كانت على الدوام على استعداد كامل للتعاون وتقديم جميع التسهيلات للكشف عن الاسباب الحقيقية التي ادت إلى مرض واستشهاد الرئيس الراحل". موضحا انه "لا يوجد اي سبب ديني او سياسي يمنع او يحول دون اعادة البحث في هذا الموضوع بما في ذلك فحص رفات الرئيس الراحل من قبل جهة علمية وطبية موثوقة وبناء على طلب وموافقة افراد عائلته".

واضاف "ان القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس عباس تعهدت بمتابعة موضوع اسباب مرض واستشهاد الرئيس الراحل، من اجل الوقوف على الحقيقة التي تقطع الشك باليقين بهذا الشأن، واتخاذ كافة الإجراءات لمتابعته".

واشار الى انه "ما زال استشهاد الرئيس الراحل عرفات يشغل الرأي العام الفلسطيني والعربي والعالمي، لما له من اهمية قصوى نابعة من اهمية باعث اسم فلسطين ورمزها وقائد نضال شعبها على امتداد اربعة عقود على طريق الحرية والاستقلال".

بدورها، طالبت حركة"حماس" بتشكيل لجنة وطنية عليا لاستكمال التحقيق في وفاة عرفات.

ودعا القيادي في حماس إسماعيل رضوان، إلى توفير كافة متطلبات التحقيق للكشف عن المتورطين عن جريمة قتل عرفات، محملاً الإحتلال الإسرائيلية المسؤولية.
 
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com