المحرر موضوع: شرح رموز ودلالات درع الإبداع الخاص بجريدة صوت بخديدا بشار الباغديدي  (زيارة 1260 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1509
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                              شرح  رموز ودلالات درع الإبداع
                                                   الخاص بجريدة صوت بخديدا

                                                                                     بشار الباغديدي

الدرع من فكرة الكاتب والشاعر السرياني بشار الباغديدي وتنفيذ المصمم رغيد حبش ولتسليط الضوء على رموز  ودلالات هذا الدرع التقينا بصاحب الفكرة حيث وضح ذلك قائلاً:
بخديدا أو بغديدي هي الأرض التي ليس لها بداية أو نهاية، لذا فهي على شكل دائرة في درع جريدة (صوت بخديدا)  للإبداع . فمن الشمال هناك خطان أسودان هما اليد اليمنى للبيت وهو الرجل وهما رمز الرأس لهذا الرجل في زيه الفلكلوري (العقال) أو (اليشماغ).
أما من اليسار فهناك ثلاثة ألوان هما رمز الحياة وهي المرأة وهما زينة رأس الخديدية في زيها التراثي (الدوبار).
أما في لب الدرع فنجد خارطة بخديدا وقد انقسمت إلى فصين وهما القلب وقد تزينا ايضاً بالشال المزكرش الذي تشتهر به البلدة واليشماغ وفي وسطهما منارة كنيسة الطاهرة الكبرى أقدم كنيسة في بخديدا، التي هي شعار الجريدة ونورها.
تشتهر البلدة بالزراعة والفلاحة لذا تتحدث بالسورث (الفليحي). والسنبلة هي قوت هذه البلدة. أما الريشة فتمثل الفن والأدب الذي تزين به بعض رجالاتها وخطاطيها ومثقفيها ومبدعيها، فهي من أكثر البلدات ثقافة ونضجاً وتقدماً . تتخلل الدائرة كتابات بثلاث لغات هم:السريانية اللغة الأم والعربية شقيقتها والانكليزية لغة العصر
صمم هذا الدرع المهندس رغيد حبش فأبدع  في إخراجه، فهو صوت ايضاَ لهذه البلدة، ونفس تتنفس منه الجريدة لإبداعه في تصميمها عدداً بعد آخر.