المحرر موضوع: الطيور على أشكالها تقع / إلى السيد شوقي حكمت  (زيارة 1539 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1509
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                        الطيور على أشكالها تقع / إلى السيد شوقي حكمت

                                                                                      ثابت ميخائيل / فنان تشكيلي

في مقالتي التي نشرتها في موقع عنكاوا كوم ( لكم المناصب ولنا كلمة الحق )أقول : لو لم تكن هذه الحقائق آلمتك َلما نشرتَ غسيلكَ أمام الرأي العام . كان هدفي من نشر المقال إظهار واقع لهواء فاسد في بالون كاد أن ينفجر لكنك فتحت الباب وأجبرتني على الجواب وأرجو أن لا أكون قاسياً عليك وعلى من أملى عليك ردك . أنا أعرفك رجلاً عاطفياً وتجربتك لم تنضج بعد رغم كونك كادر في زوعا فأرجو أن لا يضيق صدرك وصدرهم،  ففي الاجتماع الأخير لتجمع التنظيمات السياسية تبين مدى الأستخفاف وعدم المصداقية فعلى مرأى الجميع قال الأستاذ يونادم بأن منصب المدير العام للتعليم السرياني هو من نصيب أحد أبناء ( بخديدا ) والذي وحسب ادعاءه لا يعرف فقط إلا المقطع الأول من أسمه الثلاثي وبعد إتصالات ومشاورات في الاجتماع تبين أنه السيد عماد سالم عضو فرع بخديدا ، أهذا معقول يا رابي يونادم أنك لا تعرف كوادرك المتقدمة في بخديدا ! رغم أنهم لا يتجاوزون الخمسة أفراد فهل تقنع المجتمعين بهكذا أجوبة ونتقول بأنه مستقل رغم قناعتهم وبالإجماع برجل مستقل وأعتقد أن الدكتور أنس حداد بعد حصوله على موافقة مجلس الوزراء كان الرجل المناسب في المكان المناسب وهنا صح قول ... أحد قياديي زوعا بأن تجمع التنظيمات هو ( ضحك على الذقون ) فأنا شخصياً لست ضد السيد عماد سالم ، فالرجل وقفتُ له مواقف أعتقد أنه لا ينكرها وواحد منها كان طلبي من السيد هادي عزيز مدير قسم تربية الحمدانية لترشيحه للنشاط الرياضي بدلاً من شخص آخر في تربية الحمدانية وهذا ماحدث وأعرفه جيداً بإمكانياته المحدودة في مجال التعليم السرياني إلا أن زوجته الطبيبة البيطرية قد تم تعيينها كمعلمة للغة السريانية هذا العام . فيا ( لويا شوقي) أن تسييس العلم والتربية عند شعبنا مرفوضة رغم معرفتي بأن زوعا أخذت قرارها بأن كافة المناصب المستحقة لها سوف تكون من كوادرها فقط  ولكن يا أخي لنعطي الفرصة والمجال للكفاءات والأشخاص المستقلين والمقبولين من عامة الناس فبرغم من أن الدكتور أنس  حداد وهو مرشح المجلس الشعبي لكنه رجل لا يعترف بتسييس التعليم والعلم وهناك كفاءات أخرى غيره يمكن الاعتماد عليها في مجال اللغة السريانية حتى لا تبقى محصورة في أطار النضال والاستحقاقات . وهنا اذكرك ياصديقي العزيز عندما تركت زوعا وبقيت لفترة في البيت مقاطعا لها وانا من قمت بارجاعك اليها حيث كنت مقتنعا بعدم الرجوع ومواصلة العمل ويشهد ذلك السيد جمال دنحا مسؤول الفرع انذاك.
أما بالنسبة لإتهامك الآخر لي بتعيين زوجتي وأخواتها فأقول لك يا سيد لا منة لي ولا لزوعا في تعيينهم لأن خدمتهم في مجال التربية والتعليم تجاوزت الخمسة عشرة سنة وكانوا مستمرين في الخدمة , فقط واحدة منهن أستحقت العيين بجدارة وهي حالياً تدرس في المدرسة السريانية وقد نقلت إلى هذه المدرسة لأمكانياتها اللغوية , أمّا أنا شخصياً لم أدعي يوماً بأنني ( أوجين منا ) أو غيره فأنا رجل فنان متميز في هذا المجال ببصمة كل المختصين في المحافظة وكنت مسؤولا لقسم التربية الفنية في معهد أعداد المعلمات وخدمت النشاط المدرسي في المحافظة ومعروف في مجال التربية والتعليم وكلّفت بمهمة التعليم السرياني وأنجحتها وبشهادة قادتك والكادر التعليمي في المنطقة يشهد بذلك وأنا مسرور بما تحقق وتكفيني مشاركتي بدورتين للقادة التربويين في مجال اللغة السريانية من وزارة التربية الحالية ، وأعتقد أنك تتذكر كيف فرض تدريس اللهجة الشرقية في المدرسة السريانية في بخديدا رغم اعتراض الأهالي ورجال الدين لهكذا توجه لأن اللهجة الغربية هي السائدة في المنطقة في حين رفضت برطلة تدريس اللهجة الشرقية ،  وأذكرك بمدحك للأستاذ يوحنا عيسى معاون المدير العام في تربية نينوى حيث كنت أتكلم معه (السورث) في مكتبه فكان يجيبني بالعربية أو حين قدمت شكوى ضد مدير مدرسة آشور السريانية السيد نوئيل بولس جميل ( المقال حالياً ) بتهمة أنه يعلم اللهجة الغربية في المدرسة المذكورة فشكلت لجنة تحقيقيه ضده وجاءت النتائج معيبة للكل .وقضية دعم التعليم السرياني فيمكنك الرجوع إلى جريدة بهرا في مقال عن اللجنة الخيرية الآشورية حيث كان دعم اللجنة الخيرية للتعليم السرياني في محافظة دهوك بمبلغ 32 مليون دينار . أما سهل نينوى فلم يستلم سوى 3 مليون دينار فقط في تلك السنة  فأين دعمكم للتعليم السرياني في سهل نينوى ولماذا الكيل بمكيالين ياسيد شوقي . أما دعم رابي سركيس اغاجان يمكنك الرجوع إلى المحاضرين والمعلمين والمدرسين المعيين حاليا لتأخذ منهم الجواب الشافي عن الموضوع وما زالت باصات الطلبة الثلاثة للروضة السريانية والمدرسة السريانية تعمل حاليا وبدعم منه.
 أما السيد هادي عزيز فدوره في العملية يعرفه معلمو ومدرسو اللغة السريانية ويمكنك سماعه عن قرب  أما إبعادي عن القسم سأرد لك بحقائق أعتقد لا علم لك بها , ففي دورة القادة التربويين في كركوك وبأمر من مدير الدورة السيد (قدرت) تم إضافة أسماء مضافة إلى الأسماء الموجودة لكافة اللغات التركمانية والكردية والسريانية لتوزيعها لجماعة كركوك الذين كانوا من طلبة الدورة لدعمهم مادياً في مجال النقل         و صرفياتهم في حضورهم لهذه الدورة ، حيث كان نصيبنا منهم ثلاثة أسماء تم أضافتهم في كتاب مديرية تربية نينوى وهم لم يحضروا في الدورة فقط كانت أسماء وهمية لدعم بقية المعلمين الحاضرين من مدينة كركوك الذين كان لا تصرف لهم مخصصات في الدورة وهذا ما سبب لي ولزملائي إرباكا عندما تبين أن هذا الطلب كان باطلاً  هذا يا سيدي هو سبب خروجي من العملية .
أمـّا حديثك عن ألسيد  (أدد ) والسيد ( يزن ) أنهما كانا أداريين ناجحين فلماذا لم يستمروا أكثر من سنة وبقى المنصب شاغراً ولحد الآن أما دوامي في تربية نينوى فكان من الأجدر أن تتصل بمسؤول فرع نينوى آنذاك السيد نويّا يوخنا ليعطيك جواباً شافيا على هذا الأمر .
أمّا البطولات يا سيدي فأنا لم أدّع البطولة أو البحث عن منصب وأعتقد أن زمن البطولات قد ولّـى  وبخصوص تركي (فصلي من زوعا ) فإن السيد سامي أسحق مسؤول فرع برطلة حالياً سيسعفك بالجواب بعد أن كان مسؤولا لفرع بخديدا حيث طلبت الاستقالة من زوعا قبل صدورها بشهرين وهو الذي تريث بالأمر ويعلم السيد ميخائيل بنيامين مسؤول فرع زاخو كل هذه الأمور ويعرف الجميع أن ترتيب السيد السكرتير العام لأبعاد من ليس ضمن حلقته كان واضحاً في مؤتمر الحركة الأخير فيقول السيد شمايل ننو كيف لكادر متقدم بالحزب والثاني على قائمة الرافدين يمنع من حضور مؤتمر الحركة  أليس هذا كافياً لمعرفة ألنوايا فأنا أصبحت غير مرغوب فيه لبعدي عن منظومته واعتراضي  على استحقاقاتي وطريقة إبعاد كل المعارضين لمنظومة السيد كنـا في الانتخابات ( المؤتمر ) وأخيراً أعتقد أن ترشيح ثلاث مرشحين من قائمة الرافدين في محافظة نينوى ومرشح واحد في كركوك كان مخططاً له مسبقاً لمن يريد أن يكون معه في البرلمان وأعتقد أن ما حصلت عليه من نتائج هي محل فخر رغم تجربتي البسيطة في زوعا حيث كنت صادقاً مع الكل ولم أعرف ( اللف والدوران ) لكن واقعنا مخالف لهذا وأنا على يقين أن توزيع المقاعد في كوتا المسيحيين كان غير قانوني لأن هناك فرقاً بين الدائرة الواحدة ودائرة المحافظات وشخصياً لم أستلم أي جواب من المفوضية بخصوص الصدمة التي ذكرتها في مقالتك ولحد الآن وأعتقد أن المذكرة التي سأرفقها في هذا المقال بخط السيد يونادم كنا والسيد ابلحد افرام إلى اللجنة القانونية في مجلس النواب بخصوص توزيع المقاعد يبيّن الحقيقة المطلوبة . وإن ظلم الناس يا سيدي ليس نصراً فهذه هي الكارثة بعينها . وأخيراً أنا لست ضد نهج ومبادئ زوعا كما تدعي وإنما أنا ضد كل من يحاول تمرير مخططاته مسبقاً وأبعاد كل من هم خارج منظومته.
أما بخصوص تعيين السيدة خالدة شابا الياس مديرة لمعهد إعداد المعلمين في الحمدانية - مرشحة قائمة الرافدين سابقا -  والذي فيه ثلاثة من يحملون شهادة الدكتوراه واكثر من سبعة يحملون شهادة الماجستير فهل ترض ان تكون حاملة شهادة البكالوريوس مسؤولة ادريا وتنظيميا وتقيميا عنهم ؟ هل يرضى ضميرك بهذا العمل ؟ هل ألا هي إهانة لحاملي الشهادات العليا؟ كيف تفسر ذلك حسب هواك وحسب استحقاقات زوعا فقط ؟ علما أن هناك كتاب لا بل كتب من الوزارة والوزير يؤكد على ان يكون مدير المعهد حاملا لشهادة عليا وهذا ما نص عليه النظام الداخلي للمعهد ايضاً لكي يستطيع إدارة من يحمل ايضا شهادات عليا مثله أو اقل منه مرتبة .  
وأخيراً أسجل شكري لكل (المسجات والمكالمات) من زوعا وخارجها التي وردتني بخصوص المقالة المنشورة في عنكاوا كوم (لكم المناصب ولنا كلمة حق)  والتي لم ترض السيد شوقي وجماعته وليبقى شعبنا بعيداً جداً عن هذه الصراعات والسجالات التي تسوقها وأعتقد أن ألحكم هو صندوق الإقتراع والكلمة الصادقة .