الاخبار و الاحداث > أخبار شعبنا

برعاية المطران جرجس القس موسى وضع حجر الاساس لكنيسة مار بهنام وسارة في بخديدا

(1/1)

د. بهنام عطااالله:
برعاية المطران جرجس القس موسى
وضع حجر الأساس لكنيسة الشهيدين بهنام واخته ساره في بخديدا

متابعة د. بهنام عطاالله

(اني ابني لك بيتاً ) من سفر صموئيل

برعاية  سيادة المطران جرجس القس موسى راعي ابرشية الموصل للسريان الكاثوليك ،  تم وضع حجر الأساس لكنيسة الشهيدين بهنام واخته سارة . وذلك يوم الاثنين الموافق 8 آب 2005 . وقد حضر حفل وضع حجر الأساس  د. يوسف للو معاون محافظ نينوى وقائممقام قضاء الحمدانية والآباء الكهنة الأفاضل والخوري أسقف فرنسيس جحولا رئيس دير مار بهنام الشهيد وقاضي محكمة بداءة الحمدانية ومدير مستشفى الحمدانية العام د. ليث حبابة ومنتسبو دوائر الحمدانية وعدد من ممثلي الحركات والأحزاب السياسية  وجمع غفير من المواطنين من أنحاء سهل نينوى من بخديدا وبرطلة وكرمليس والقوش وبعشيقة والموصل فضلاً عن بغداد. وبدأ الحفل بالتراتيل الدينية وقراءة من الإنجيل المقدس . بعدها ألقى راعي الأبرشية كلمة قيمة أكد فيها ما لدور الكنيسة في نشر الإيمان المسيحي شاكراً الحاضرين جميعاً . وقال : لننضم ونمد ايادينا وقلوبنا للصلاة الى كل من جعل فرح هذا اليوم ممكناً ، ومن حلمنا حقيقة وأخص بالذكر المحسن الكبير رابي سركيس اغاجان الذي تبرع لبناء هذه الكنيسة مفخرة لنبضاته ومفخرة لايمان الخديديين ، مع تقديرنا وشكرنا للمهندس السرياني المشرف على المشروع زهير هاني وابناء بخديدا الكرام . كما وجه شكره وامتنانه لجميع الذين يعملون على ترميم كنائس بخديدا .
ثم ألقي رئيس خورنة قره قوش الأب لويس قصاب كلمة شرح فيها عن خصائل اهل بخديدا واهميتهم في الحفاظ على الإيمان ، معيداً إلى الأذهان الهتاف التاريخي الذي أطلقه المثلث الرحمة المطران جرجس  دلال والذي يقول (هذي القرية وما ننطيها سبع سنين نحارب بيها يسوع ومريم ساكن بيها) ورد الأهالي هذا الهتاف بشكل جماعي مع هلاهل النسوة الحاضرات وتصفيق الأطفال والشباب ، كما شكر بصورة خاصة الأستاذ سركيس اغا جان لدوره الكبير في تحقيق وبناء هذه الكنيسة واضاف قائلاً : جذوري هي بخديدا حضارتي هي حقوقي في كنيستي السريانية مسجلة ، لا لن أبيع بلدتي ولن أنكر الحليب الذي أرضعتني ،  إنها بخديدا الطاعنة في بحور افرام السرياني ومحيط يعقوب السروجي العرمرم .. بخديدا هذه هي خصالها همومها بيضاء كفها ابيض قلبها ابيض .. وكل من مر بها حبها ومات في ردائها الأبيض فيا رب بارك  لها بالكف والعطاء بارك لها بالزرع وامحو خطايا الورد والإنسان وامحو خطايا حبها الأبيض ...)
بعد ذلك انتقل الحضور الى مكان وضع حجر الأساس مع سيدة المطران حيث تم وضع حجر الأساس وسط الصلوات واصوات الهلاهل والتصفيق ، ومن الجدير بالذكر ان من بين ما وضع في مكان حجر الأساس جريدتي (صوت بخديدا) و (صدى السريان) فضلاً عن عملات من النقود المعدنية العراقية .
وقد شاركت (كشافة السريان) بدور رائع في هذا الاحتفال من خلال فعاليات جميلة منها إطلاق تنويرات في سماء المكان واطلاق عشرات من طيور الحمام . كما شارك المواطنون بالصلاة والدعاء والهتاف للرب لاكمال هذا المنجز المعماري الكبير .
وقد حضر هذا الاحتفال التاريخي العديد من الفضائيات منها فضائية عشتار ورؤساء تحرير الصحف المحلية : صوت بخديدا ، نينوى الحرة ، صدى السريان وغيرها .

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة