المحرر موضوع: قراء عنكاوة كوم يشترطون الحكم الذاتي لسهل نينوى مقابل انضمامه لاقليم كردستان  (زيارة 3019 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اسكندر بيقاشا

  • ادارة الموقع
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 289
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

قراء عنكاوة كوم يشترطون الحكم الذاتي لسهل نينوى مقابل انضمامه لاقليم كردستان
اسكندر بيقاشا- عنكاوا كوم- ستوكهولم
اظهر الاستفتاء الذي قام به موقع عنكاوا دوت كوم مؤخرا بان الغالبية تؤيد ضم سهل نينوى الى اقليم كردستان في حالة اعطائهم حكم ذاتي حقيقي في المنطقة. حيث اجاب  2686  شخصا على سؤال:

- هل تؤيد انضمام سهل نينوى الى اقليم كردستان؟
18 بالمائة نعم
45  بالمائة نعم بشرط منح المنطقة حكم ذاتي حقيقي
36 بالمائة كلا
2 بالمائة لا اهتم

 
ومن القراءة الاولية للنتيجة فإن الغالبية 63 بالمائة (الذين صوتوا بنعم والذين صوتوا بنعم لكن بشرط) تؤيد انضمام سهل نينوى ,الواقع شمال شرقي الموصل في الضفة الشرقية لنهر دجلة, في حالة ضمانة دستور اقليم كردستان باقامة منطقة حكم ذاتي لسكان المنطقة الذي يشكل (الكلدان الآشوريين السريان) اغلبية فيه. كما يسكن المنطقة العرب واليزيدية والشبك.

وكان المؤتمر الكلداني الآشوري السرياني الذي انعقد في بغداد في تشرين الثاني 2003 قد اوصى بآقامة منطقة ادارة ذاتية في سهل نينوى لكن الاحزاب الكلدانية الاشورية السريانية لم تطرحه على البرلمان العراقي لاسباب متعددة.  وفي الشهر الماضى وعند طرح دستور اقليم كردستان للنقاش اثار السيد سركيس آغاجان وزير مالية حكومة اقليم كردستان موضوع الحكم الذاتي حين اعترض على مسودة المشروع وطالب بإدخال فقرة تضمن اقامة حكم ذاتي للكلدان الاشوريين السريان في منطقة سهل نينوى بالاضافة الى اعتبار الكلدان والاشوريين والسريان قومية واحدة حيث تم تقسيمهم الى كلدان وآشوريين رغم معارضة الاغلبية العظمى لابناء هذه الطوائف لمثل هذا التقسيم.


http://www.ankawa.com/pool/index.php?dispid=45