هل كان مار عبديشوع الصوباوي كرمليسيا؟
يتفق معظم الباحثين ان مار عبديشوع ابصر النور في منتصف القرن 13 ، ولكن اين؟ المهم انه رقي الى درجة الاسقفية على ابرشية نصيبين وسنجار سنة 1285م على يد بطريرك كنيسة المشرق ما ياوالاها الثالث (1281-1318) . اطلق عليه المؤرخون لقب النصيبيني، الجزري، الصوباوي... ولكن لماذا اختار مار عبديشوع لقب بيث صوبا او الصوباوي؟
1- ابرشية بيث عربايي والتي مقرها نصيبين، كانت الابرشية الثالثة من حيث تاريخ التاسيس بعد ابرشيتي قطيسفون (المدائن)وبيث هوزايي لكنيسة المشرق.
2- صوبا قرية تبعد عن القدس 3كم. دعيت قديما " روبوثا" وفي عهد الرومان سميت "سويا" وانشأ الصليبيون قربها قلعة "بلمونت".
3- العبرانيون الذين سباهم الاشوريون سكن الكثير منهم مدينة نصيبين واطلقوا عليها "صوبا" تيمنا ببلدتهم التي اتوا منها.
4- مار عبديشوع كان ضليعا باللغات الكلدانية – العربية – اليونانية، ولا يتقن العبرية، فلماذا يختار من صوبا لقبا؟
5- في هامش مخطوطة كلدانية، يذكر فيها ان الاسقف عوديشو (اي عبديشوع) والذي اصله من كرمليس ، رافق البطريرك مار ياوالاها لمقابلة الخان المغولي في مراغة سنة 1285م. فاذا كان الصوباوي ترهب في اديرة الجزيرة ، فكيف ومتى التقى البطريرك الذي انتخب 1281م ببغداد، ولم يزر الجزيرة الزبدية ابدا، بينما كرمليس كانت على طريق القوافل بين بغداد واربل ومراغة مقر خانات المغول؟
6- هل هناك للقب بيث صوبا او الصوباوي الذي اختاره مار عبديشوع علاقة بكرمليس؟
- من اللغة الكلدانية: بيث صوبا تعني كنيسة، مدرسة، دير. دير مار كوركيس في كرمليس والذي اختاره مار عبديشوع مقرا لابرشيته منذ 1285م ، كان يضم كنيسة ومدرسة وديرا.
- من اللغة العربية: تعني صوبا المكان المرتفع والشديد الانحدار ، والذي يسيل عليه المطر المنهمر بسهولة. الا ينطبق هذا الوصف على تل كرمليس الاثري الذي يشرف على البلدة؟
كان مار عبديشوع يستخدم الالغاز والتورية كثيرا في كتاباته، ومنه نعلم لماذا اختار بيث صوبا لقبا ليشير الى كرمليس مسقط رأسه ومقر كرسيه.
وهذه امثلة من نتاج مار عبديشوع الصوباوي:
- من قصيدة " ابجدية في الرب" والتي تتكون من 44 بيتا اي عدد احرف الابجدية الكلدانية × 2 ، في البيت 43 يسمي المقصود في القصيدة كما يلي:
شْمَعْ باروشا كونَيْ رَحِّمْ بْرَمْزا دْكَمّا دْ أِيثاوْهون وَ خْنَشْ أرْبعين وْ حْمَشْ باثر شْوَعْماأ
النقحرة:
أسمع أيّها البيب تسمية هذا الصديق بحساب الكم اسمه يتكون من جمع اربعين وخمس بعد السبعمائة
واوضح في ملحقه حل هذا اللغز كما يلي: ان المقصود هو "يشوع مشيحا" يسوع المسيح.
ي ش و ع = 10 + 300 + 6 + 70 = 386
م ش ي ح ا = 60 + 300 + 10 + 8 + 1 = 359
386 + 359 = 745
(من مجلة نجم المشرق)
- من كتابه شهموريد (SHAH MARWARID = THE KING PEARL ) وسمي ايضا الدرة المثمنة في اصول دين النصرانية، جاء في مقدمته:
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله البادي بالجود والكرم والباري للوجود من العدم معدن
العوارف والنعم ينبوع المعارف والحكم..اما بعد فان قوما من السادة المومنين الامجدين
الحوا علي في الالتماس مني مجدين بان الخص لهم كتابا لطيفا في اصول الدين مشتملا على
مقاصد ارا الايمة الراشدين والآباء السعداء المويدين مختصرا وجيز الاختصار..
(من مخطوطات مكتبة دير الاباء الدومنيكان)
- من كتابه تفسير الكتاب المقدس:
وهذا ما كتبه من تفسير الانجيل بحسب مار متى، و يقرأ في عيد مار كوركيس
١ وقال المخلص لتلاميذه والرفاق
٢ لا تظنوا اني اتيت لاوقع في الارض الصلح والوفاق.
٣ لم آت لاوقع السلام، بل الحرب والشقاق.
٤ اني أتيت لاجعل الرجل المؤمن يخالف ابيه في النفاق.
٥ وُأباعد بين الابنة المؤمنة وامها الكافرة، والكنة وحماتها بالفراق.
٦ وأعداء الرجل آل بيته الفساق.
٧ فمن أحب ابا واما افضل مني، فليس هو لي بأهل الاعتلاق.
٨ ومن أحب ابنا او ابنة اكثر مني، فما هو لي من اهل الميثاق.
٩ ومن لا يحمل صليبه ويتبعني، فما هو لي من اهل الميثاق.
١٠ من وجد نفسه، فقد اهلكها، وعرضها للانمحاق،
١١ ومن اهلك نفسه، فسوف يجدها بجوار الخلاق.
١٢ ومن تقبلكم، فإياي تقبل، بالنية والاشتياق،
١٣ ومن تقبلني، فقد تقبل الذي ارسلني، باعثا على مكارم الاخلاق.
١٤ ومن تقبل نبيا باسم نبي في الطراق،
١٥ فاجر نبي يأخذ وما لمسعاه اخفاق.
١٦ ومن تقبل صديقا، صديق صداق،
١٧ فاجر صديق يأخد، ولا عاق.
١٨ وكل من سقى احد هؤلاء الاصاغر شربة ماء بارد، عذب المذاق.
١٩ باسم تلميذ ذي استشراق،
٢٠ الحق اقول لكم: انه لا يضيع اجره الذي فاق.
٢١ من شاء ان يتبعني، فليكفر بنفسه، ويولي الدنيا الطلاق،
٢٢ وليأخذ صليبه، وليكن من اقتفاء اثري على لحاق
( من كتابات اشور بيث شليمون)
والان ماذا يوجد من اثاره في كرمليس:
- تحتفظ كرمليس بالاثر الوحيد المتبقي بخط مار عبديشوع بر بريخا وهو مخطوطة الكتاب المقدس ( الانجيل ) ، خطها المطران عبديشوع الصوباوي في 1295م ، جاء في هامش منها انها كتبت لكنيسة مار كوركيس الشهيد شفيع كرمليس وبهمة عبدالله عبد الرب ورؤساء جماعة كرمليس المباركة .قياساتها : 290ص ، 49*35سم، 22 سطرا في الصفحة وخطت على جلد غزال. ( مخطوطات مكتبة كنيسة كرمليس للاب حنا ججيكا في مجلة بين النهرين ).
في 1936 م الخوري داود رمو استنسخ هذه المخطوطة بخط يده واهداها الى مكتبة الفاتيكان. ( الخواطر للخوري داود رمو )