المحرر موضوع: تسجيل فيديو للبطريرك مارروفائيل بيداويد  (زيارة 4532 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.



متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعـد مشاهـدتك الفـيديـو ، إقـرأ هـذا الموضوع ، ثم إرجع إلى الـفـيديو للمتابعة والتأكـد :


 المرحـوم بـيداويـذ، أليس واحـد من أبناء البشر له الحـق في إعـطاء رأيه؟ ألم أقـل لك أنه قال في لقائه مع الإتحاد الكـلـداني الأميركي أن اللغة الكـلـدانية موجـودة والقـومية الكـلـدانية موجـودة فـلماذا لا تـقـبل بهـذا الإعـتـراف من فـمه؟ أم أنك في هـذه المرة تسمع بأذن واحـدة؟
إستـمعـتُ إليه في الدقـيقة التي قـلتَ عـنها 4:02 قال:
(أنا طائـفـتي كـلـداني ولكـن آشـوري كـقـومية)
لم يقـل مذهـبي..... ومع ذلك قـد تـورّط في كلامه المرتـبك وتـنـدّم عـليه عـنـد لـقائه مع الإتحاد الـمـذكـور في أعلاه وصحَّـحه شاء أم أبى، وفي كـل الأحـوال مثـلما أنت تـعـطي رأيك الآن، فـهـو أعـطى رأيه أيضاً فـهـل نمنعه؟ وهـذا لا يعـني أنـنا نـتبع أفـكاره ولا يمكـنه أن يزعـزع مبادئـنا. وقال:
1:51 أنا شخـصياً إن هـذه التسميات تخـلق بلبلة.
1:57 إسم كـنيستـنا بالأساس هـو كـنيسة المشرق .
2:14 هـذا القـسم من الشعـب الذي صار كاثـوليكـياً أعـطي إسم الكـلـدان نسبة إلى الملوك الذين أتـوا من بلاد الكـلدان
2:38 الإخـوة الآشوريّـين الـذين كانـوا في السابق كـنيسة المشرق أخـذوا إسم آشوري كـقـومية وكانت تسمى نسطـورية في التأريخ.
بالله عـليك ماذا يعـني بقـوله (((أخـذوا إسم آشوري كـقـومية)))؟ أخـذوا .....!! فـلماذا تستـكـثـر إسم الكـلـدان الذي جاء من بلاد الكـلـدان؟؟؟ إنه الـﭙـطرك القائل بلاد الكـلـدان ولستُ أنا!! إن هـذا الإعـتـراف من فـم المرحـوم ولا تعـتـرف به أنت .... لأنك إنـتـقائي تخـتار اللي يعـجـبك فـقـط.
إن المرحـوم (أخـونا الـﭙـطرك) يخـلط ولا يركـز فـلـذلك قـلتُ إنه مرتبك لأنه ليست لـديه معـلومات كافـية في الوقـت الـذي لا بـد أن يجـيـب عـلى إستـفسار السائل بالتـلفـون لـذلك صار ينـثر الكلام بـدون معـرفة دامغة.
2:44 أنا شخـصياً أعـتـقـد إذا الكـنيسة حـصرناها بقـومية معـينة بمعـنى قـضينا عـليها.
3:00 اليوم إذا أجي وأقـول أن هـذه الكـنيسة هي أشورية أو كـلـدانية ... أنا قـضيت عـلى هـذه الكـنيسة.
3:15 إن هـذه الكـنيسة (المشرق) ليست فـقـط آشـورية ....
3:35 إن كـنيستي كانت تضم قـوميات مخـتلفة لم يكـونوا كـلـدان ولا آشوريـين ... ما لازم نـتـعـصب .. لازم نـفـصل بـين القـومية والـدين ...
3:57 مع الأسف كـثيرين يقـولون آشوري آشوري آشوري ...
4:11 ما لازم أنا أخـلط كـل شي ...
لاحـظ من كلامه أعلاه أنه يُـركـز عـلى الكـنيسة
أما مسألة الـدم فـقـد شـرحـناها لك ولم تهـضمها فإجـعـلها سؤال تـرك لك.
أما قـول المرحـوم عـن الـدم عـلى الرابط الـمـذكـور في الدقـيقة 5:21 ... إنه كلام لإثارة الحـماس ودغـدغة العـواطف ويعـرف جـيـداً أن هـذا الكلام يسـرّ المستـمعـين ... ولـو كان قـد قال هـذا الكلام في تللسقـف أو ألقـوش أو دهـوك لـكانـوا يصفـقـون له بنـفـس الـطريقة، فلا تأخـذ الخـطب الحـماسية رأس مال!.
في عام 1991 خـطب في كـنيسة مار يعـقـوب أسقـف نـصيـبـين/حي آسيا/دورة/بغـداد وباللغة العـربـية وقال باللهجة المصلاوية والحاضرون كـلهم يتـكـلمون اللغة الـكـلـدانية: (أنا أسافـر إلى هـنا وهـناك حـتى أجـيـبلـكم خـبز ...) ولم يصفـق له أحـد لأنه لم يقـلها بحـماس.

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد  صاحب الفديو مارأيك بهذا الكلام

التسميات؟
المطران لويس ساكو

كثرت المقالات حول التسميات، وعموما تفتقر الى الموضوعيّة والدقة العلميّة. هناك من يقول: الكلدان مذهب، بينما المذاهب المسيحية هي: الكاثوليك والارثوذكس والبرتستانت.. لا يوجد مذهب كلداني ومذهب اشوري .. كما قال البعض ان التسمية الكلدانيّة هي وثنية، من المؤكد ان الشعوب موجودة قبل الديانات، العرب كانوا وثنيين قبل مجيء الاسلام وكذلك الارمن والاشوريون.. ما العيب في ذلك..
التسميات الكنسية الحالية حديثة نسبيا: الكنيسة الكلدانية والكنيسة الاشورية.
التسميات التاريخية الموثقة هي: كنيسة المشرق عدةا دمدنخا- The Church of the East " من دون اضافة الاشورية او الكلدانية.. لا نجد في القوانين والوثائق تسمية: كنيسة المشرق الاشورية أو كنيسة المشرق الكلدانية !!!
سميت ايضا بكنيسة فارس نسبة الى الامبراطورية الفارسية الساسانية وكنيسة بين النهرين والكنيسة النسطورية وقد ربطت خطأً بمجمع أفسس وبإدانة نسطور، في عام 431، ثم منذ القرن الخامس عشر نجد تسمية السريان المشارقة، نسبةً إلى بقعة انتشارها شرقي نهر الفرات،. والسريان المغاربة نسبة الى بقعة انتشارها غربي نهر الفرات.
من المؤكد ان التسميات الحديثة لم تأت اعتباطا بل ضاربةٌ في عمق تاريخ بلاد الرافدين "Beth-Nahrain" وحضارتِها. كانت اللغة "السريانية" لغة التجارة والثقافة في بلدان طريق الحرير، ولا يَزال يتكلم بلهجتها العامّية معظمُ مسيحيي العراق وجنوب تركيا من كلدان وأشوريين وسريان وفي إيران وبلاد المهاجر. لذلك يمكن تسميتهم جميعا سوراي Sourayé ولا ضرر من ذلك.. الاتفاق والتوحيد اليوم ضروري للحصول على شيء وللعب دور ما مؤثر.
اما التسمية الكلدانيّة فلقد استُخدمت رسميًا للدلالة على مجموعة من أبناء كنيسة المشرق الذين انتموا إلى الكنيسة الكاثوليكية. أولاً في قبرص عام 1340، في زمن البابا مبارك الثاني عشر، لكّن هذا الاتحاد لم يدم. ثم في عام 1445 إثر مجمع فلورنسا، في زمن البابا اوجين الرابع. هؤلاء المشارقة القبارصة كانوا من بقايا الأسرى الذين ساقهم ملوك الروم وأسكنوهم في جزيرة قبرص، ومعظمُهم كان من منطقة أرزون. وعندما قصد يوحنان سولاقا روما وأعلن إيمانه الكاثوليكي في عشرين شباط 1553، وحصلت رسامته أسقفا في نيسان من نفس السنة. وانتشر في روما خبر بوفاة البطريرك برماما، وعلى إثره قام الكرسي ألرسولي بتثبيت سولاقا "بطريرك الموصل" في مرسوم مؤرخ في 28 نيسان 1553 "وألبس الدرع المقدسdivina disponente clementia" باسم "شمعون الثامن سولاقا". وعندما أقام عام 1553 كرسيّه في دياربكر (أمد – تركيا)، استعمل التسمية هذه إلى جانب تسمية "الكنيسة الكاثوليكية". . ومن الجدير بالذكر ان رئاسة كنيسة المشرق الأشورية الحاليّة تنحدر من خط سولاقا ولا تزال تتواصل معه، في حين سلسلة الكنيسة الكلدانية تتواصل مع الخط الآخر، الذي كان نسطوريًا، أي خط القوش- الموصل.
وسَرَت تسمية "الكنيسة الكلدانية" رويدًا رويدًا، وتغلّبت على التسميات الأخرى، وخصوصًا عندما اتحد الكرسيّان الكاثوليكيّان: ديار بكر والموصل في شخص يوحنا هرمز عام 1828. فقام البابا بيوس الثامن بتثبيت يوحنا هرمزد رسميًا" بطريرك بابل على الكلدان "Patriarch of Babylon of the Chaldeans"، وجعل كرسيّه في الموصل. كان ذلك في الخامس من تموز 1830، مع العلم أنه لا توجد علاقة كنسية ببابل وان الكرسي البطريركي كان في المدائن (ساليق وقطيسفون)، أي بغداد، ربما يعود هذا التبني الى كونها عاصمة الكلدانيين. وفي عام 1844 كان نيقولاوس زيعا أول من نال الفرمان العثماني الذي يعترف به بطريركًا على الكلدان. ومنذئذ ثبتت الكنيسة الكلدانية قانونيًا كمّلة "millet".
من المؤكد أن هناك أختام بعض البطاركة "النساطرة" وشواهد قبورهم تحمل التسمية الكلدانية. واليوم قد استقرت هذه التسمية رسمياً للجانب الكاثوليكي من أبناء كنيسة المشرق. وتاريخيا هذه التسميّة هي من بين أقدم التسميات الحديثة ونعتز بها ككلدان مثلما يعتز الاخرون بتسميتهم من دون انغلاق!

لا أود ان اتدخل في السياسة، لكن على من يود الكتابة ان يعتمد العلم والدقة واللياقة بعيدا عن التعصب الذي هو شر وبيل وعن المصالح في المال والمناصب التي تقسم ولا توحد ، تبعد ولا تجمع.. كما أدعو الى عدم التجريح والطعن خصوصا بالرموز الدينية واطلاق التهم، من هو أكثر اطلاعا من البطريرك او الاسقف الذي يزوره الكبير والصغير،المسؤول والمفكر واليوم معظم رجال الدين يحملون شهادات عالية، ثم ما علاقة الفاتيكان بالتسميات اليوم ؟ هذا شان داخلي.. هذا الاسلوب غير اللائق لا يخدم..

لا يزال أمامنا مجال لتوحيد التسمية بعيدا عن كل التاثيرات الخارجيّة. التسمية الحالية غير موفقة البتة، لذلك بالامكان تبني مثلاً :
تسمية موحدة كالاراميين أو سورايي، أو كلدانيين أو اشوريين أو السريان. ما نحتاجه هو التوافق وهذا قرار بيدنا.. اتفاق معقول للتسمية وبشكل جماعي و ليس فردي أو فئيوي .

المطران لويس ساكو

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
يؤسـفـني أن أقـول أنَّ الـفـيـديـو ليس مُـلكي وإنما يتـشـبَّـث به الإخـوة الآثـوريّـون وهـو مقابلة للمرحـوم في تـلفـزيون لـبنان أيام زمان .

ثانياً : إن كاتب التعـليق في أعلاه لا أدري مَن هـو ، ولا أدري من أين له الفـقـرة التي كـتبها ، حـبـذا لو يذكـر لـنا مصدرها والرابط الذي نـقـلها منه .

 ثالثاً : مغـزى الفـيديو ( وهـو موثـق في اليوتيوب ) هـو حـول التسمية لا غـير ، ومَن يريـد الإنـتـقاد فـلينـتـقـد العـبارات التي قالها المرحـوم واحـدة فـواحـدة .

غير متصل Y.Zara

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 54
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اصبحت المسألة خذاع النفس لكي نقنع انفسنا والناس بأن ما نقوله صحيح ... يابا أنسوا ما قاله البطريرك بداود طالما اقواله غير واضحة لكم واسمعوا من كاتب مسرحيتنا القومجية يقول فبل سقوط صدام "لا تكونوا اغبياء وانا أولكم .. فكلنا آشوريين" على الرابط :

http://www.youtube.com/watch?v=BGKkG3xrSP8

والآن فسروها كما تشاؤون ولكنه قالها شئتم ام ابيتم ومنذ ان سمعت هذا الخطاب عرفت نوعية من يقودون مسرحيتنا القومجية التي كنت للأسف أحد متابعيها والمصفقين لها.


يوسف



متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
إن هـذا الرأي هـو رأيه الحـر ، وهـل لـدينا سلطة عـليه نمنـعه ؟

ونحـن أحـرار مثـله لسنا ملزمين للإحـتـكام إلى أقـواله

وأنتم لستم ملـزمين للإحـتـكام إلى مَن لا ترغـبون

غير متصل Y.Zara

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 54
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

طبعا. وانت حر فيما تقوله وليس الآخرون مضطرين للاستماع اليك. ولكن المغزى هو ان كل من يدعي انه ليس آشوريا اليوم، كان اما بعثيا او كرديا او اشوريا ومطراننا مار جمو ليس الا مثالا. عجبي متى تكلمتم عن الكلدان كقومية لأول مرة فلم نسمع بذلك قبل رسالة مار جمو وباقي رجال الدين الى بريمر .. على كل انتخابات العراق هي الحكم وقد حكمت اكثر من مرة واتضح ان شعبنا في العراق لا يؤمن بالقومجيات الجديدة.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
في الحـقـيقة لا تـهـمني إنْ كانت ذاكـرتك قـوية أم لا ، وأنا لا أتـذكـر أيام طـفـولـتي من حـيث الـثـقافة ، ولكـن أتـذكـر جـيـداً جـداً عـلى سبيل المثال أنـنا في بداية العام الـدراسي 1958 بعـد إنـقـضاء العـطـلة الصيفـية وبـداية الدوام المدرسي ( أو 1959 !! ) كـنتُ مع الأطفال في مظاهـرة نـردد أهـزوجة في شوارع ألقـوش ( لا دوام يوم الأحـد من الآن إلى الأبـد ) إنها لا تـدل عـلى الـقـومية وإنما فـيها دلالات مهـمة .

من جـهة أخـرى ، أتـذكـر جـيـداً إحـصاء 1967 كـنتُ في ألقـوش ، كـتبنا في حـقـل القـومية (( كـلـدانية ))  لا أنا فـقـط وإنما جـميع الألـقـوشـيّـين ، وربما حـضرتك كـنتَ هـناك أو لم تكـن . ولستُ أجـزم فـلربما تـخـونـني ذاكـرتي أن حامل إستـمارة الإحـصاء إلى دارنا كان الأستاذ حـنا شـدّا .

من جانب ثالث : نحـن تـعـلـمنا لغـتـنا ( كـتابة ) ونحـن نسميها كـلـدانية ولم يُـسـمـِّـنا لـنا شخـصٌ أبـداً بأية تسمية أخـرى .

إن آباءنا وأجـدادنا تـوارثـوا إسمنا الكـلـداني أوتوماتيكـياً منـذ قـرون وآلاف السنين دون أن تكـون هـناك أحـزاب وتـنـظيمات وفـنـون وفـلوس .

في إحـصاء 1977 ، 1987 كـتبنا الـذي أملاه عـلينا ضميرنا الكـلـداني ، ولكـن أعـيـد ما كـتبته في السابق أنـنا لا يمكـنـنا مقارعة السلطة
ولا نـصارعـها أبـداً ، هـذه مبادئـنا ، ولا نمليها عـلى أحـد ، فالكـثيرون قارعـوا السلطة وإستـفادوا من عـملهم الـذي إستـفادوه ولا نـتـدخـل في شـؤونهم الخاصة وإخـتـياراتهم .

وخلاصة الكلام ، نحـن كـلـدان وكـل واحـد حـر بإخـتـيار إسم قـوميته دون الإعـتـماد عـلى فلان وعلان ، ولسنا نـنـتـظـر الآخـرين كي يستـمعـوا إلينا ، وإنْ ليس الأمر كـذلك ، فـهـل لكم الحـرية دون أن تكـون لـنا حـريتـنا ؟



غير متصل Y.Zara

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 54
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لسوء حظك أني القوشي.

القوش كلها كانت شيوعية ومنهم من لم يشارك في الإحصاءات التي ذكرتها كونه شيوعي أما من كان بطلا منا فقد كتب مسيحي وقد نشرت الحكومة بعد سقوط صدام وثائق الإحصاءات وكان عدد الكلدان في حقل القومية "0" أي "صفر". من أين تأتي بهذه الأشعار بالله عليك ؟

يوسف

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
رأيك ، كـرأي أي منا

نحـتـرمه كـما نحـتـرم غـيرك

إن ألـقـوشيتي ليستْ فـضلاً من أحـد ، إنها تأريخـية ، وقـل : هي هـبة من السماء

أعـيـد لك كلامي : نحـن لا نـقارع السلطة ، ومَن يـريـد أن يقارعـها ، فلا أحـد يمـنـعه

لو إعـتـمـدنا عـلى الإحـصاءات ( الرسمية ) فـلا إعـتـراض على نـتائج مَن كان الشعـب العـراقي يـبايعه بنسبة 99.99% !!

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
القوشيتك هي هبة السماء لالقوش وهبة القوش للامه (ميشيل عفلق)