المحرر موضوع: القاهرة ترفض مشاركة إسرائيل والدنمارك بمهرجانها السينمائي  (زيارة 1773 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القاهرة ترفض مشاركة إسرائيل والدنمارك بمهرجانها السينمائي

1439 (GMT+04:00) - 04/11/06


 
شعار الدورة 30 لمهرجان القاهرة السينمائي

القاهرة، مصر (CNN) -- أكد الممثل المصري عزت أبو عوف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، رفضه مشاركة أفلام من إسرائيلي والدنمارك، في الدورة المقبلة للمهرجان، والتي تبدأ في 28 من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري حتى الثامن من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وقال أبوعوف، في مؤتمر صحفي عقد بدار الأوبرا المصرية للإعلان عن برنامج الدورة الثلاثين للمهرجان: "إن إدارة المهرجان لن تسمح للأفلام الدنماركية والصهيونية بالمشاركة في فعاليات المهرجان بتاتاً."

ومن المتوقع أن يتنافس 19 فيلماً من 16 دولة، وهي الأرجنتين والبرازيل وكندا والتشيك وفرنسا والمجر والهند وإيران وإيطاليا وأسبانيا وسريلانكا وسويسرا والصين وتونس والمكسيك التي تشارك بفيلمين، أما مصر فتشارك بثلاثة أفلام.

وكانت وزارة الثقافة المصرية قد أعلنت في وقت سابق أنها ستهدي الدورة المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائي إلى روح الأديب المصري العالمي الراحل نجيب محفوظ، الحاصل على جائزة نوبل عام 1988، والذي رحل في نهاية أغسطس/ آب الماضي.

وأضاف رئيس المهرجان أن سيتم خلال فعاليات المهرجان إصدار كتاب باللغتين العربية والإنجليزية، بعنوان "نجيب محفوظ.. ترنيمة حب"، تكريماً للأديب الراحل.

كما يعرض خلال المهرجان فيلمين مأخوذين عن روايتين لمحفوظ، هما "السمان والخريف" و"ثرثرة فوق النيل."

وقال أبو عوف إن لجنة التحكيم الدولية يرأسها المخرج الأرجنتيني لويس بوينزو، وتضم في عضويتها المخرج اللبناني أسد فولادكار، والموسيقي اليوناني جورج موستاكي، والمنتج الإيطالي إنزو بورتشللي، والمخرج المجري ميكلوس سزينتار، والناقدة الأمريكية ديبورا يانغ، والممثلة الروسية إيلينا زاخاروفا، ومن مصر الممثل خالد النبوي، والمخرجة ساندرا نشأت.

وتمنح وزارة الثقافة المصرية جائزة لأفضل فيلم عربي في المهرجان، ويرأس لجنة التحكيم العربية الممثل السوري دريد لحام، ويشارك فيها المخرجة المغربية فريدة بنليزيد، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والممثل المصري محمود قابيل.

كما خصص المهرجان جائزتين لأفلام "الديجتال"، ويرأس لجنة التحكيم الخاصة بهذه المسابقة المخرج المصري داود عبد السيد، وتضم في عضويتها المخرج الأسباني أليكس دي لا إيغليسيا، والناقد البريطاني نيل نورمان، والممثلتين الفرنسية ماريا بيتاريسي، والتونسية هند صبري.

واختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، سينما أمريكا اللاتينية، كضيف شرف لدورته الثلاثين.

ومن المقرر أن يكرم المهرجان في دورته المقبلة، أربعة مصريين هما الممثلان محمود عبد العزيز ويسرا، والموسيقي عمر خيرت، ومدير التصوير سعيد شيمي.

وقال أبو عوف إن المهرجان سيخصص قسماً للسينما المصرية الحديثة، بهدف تعريف ضيوف المهرجان بأفضل انتاج سينمائي في العامين الأخيرين، وتعرض في هذا القسم ثمانية أفلام، هي "بنات وسط البلد" و"فرحان ملازم آدم" و"ليلة سقوط بغداد" و"ملك وكتابة" و"السفارة في العمارة" و"عمارة يعقوبيان" و"دم الغزال" و"أوقات فراغ."

وأضاف أنه سيتم أيضاً عرض الفيلم الجزائري "السكان الأصليون"، الذي فاز نجومه الأربعة بجائزة أفضل ممثل في الدورة الأخيرة لمهرجان "كان"، كما رشح الفيلم ليمثل الجزائر في مسابقة "أوسكار" لأفضل فيلم أجنبي.

وقال أبوعوف إن الفيلم الجزائري، الذي أخرجه رشيد بوشارب، ضمن قسم "عرب في السينما العالمية."

كما استحدث المهرجان قسماً جديداً بعنوان "الهرم الذهبي"، تعرض فيه أبرز الأفلام الفائزة بالجوائز الذهبية في دوراته السابقة، ومنها الفيلم الفنلندي "أم. لي" في العام 2005، والفيلم اليوناني "الملك" لعام 2003، والمجري "اللحظات الدامية" 2002، والفيلمان الصينيان "تنهيدة" 2000، و"المنسيون" 1992، والهندي "الارهابية" 1998، والفلسطيني "حتى إشعار آخر" 1993.[/b]




http://arabic.cnn.com/2006/entertainment/11/4/cairo.cenima/index.html

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com