المحرر موضوع: كاتدرائية مريم العذراء - تورونتو - كندا .. بعد 107 سنوات كيف يكون الاحساس بعظمة الانجاز  (زيارة 677 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل البرت ناصر

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 220
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كاتدرائية مريم العذراء - تورونتو - كندا
بعد 107 سنوات كيف يكون الاحساس بعظمة الانجاز


البرت ناصر

وانت تمر من امام كاتدرائية مريم العذراء لكنيسة المشرق الاشورية في تورونتو – كندا
يتملكك احساس بعظمة الانجاز الذي حققه أبناء شعبنا الاشوري في تورونتو التي تتوجت الجهود على يد غبطة الاسقف مارعمانوئيل بعد زمن طويل قارب على الـ107 سنوات من الوجود الاشوري في دولة كندا.

حينما رست الباخرة أسيريا – (آشور) عام 1903 وهي تحمل أول آشوري قادما من الشرق لم يكن هناك من يتصور ان الحياة ستستمر لغاية اكثر من 100 عام بين المد والجزر في الظروف التي رافقت التواجد القليل لشعبنا في كندا حيث الاعداد لم تصل اكثر من 5000 عائلة حتى لغاية فترة السبعينات .

الا أن همة القائمين على شؤون الرعية وفي مقدمتهم غبطة الاسقف مار عمانوئيل حملوا راية الاصرار في حتمية بناء كاتدرائية تضم أبناء شعبنا في تورونتو بعد الزيادة الكبيرة التي طرأت على نفوس شعبنا في مقاطعة اونتاريو . فالجميع ممن عاصروا فترة الثمانينات والفترة اللاحقة عانوا ما عانوه من الصعوبات التي واجهتهم بسبب الاختناقات الحاصلة بسبب زيادة نفوس شعبنا في تورونتو .

ظل موضوع الكنيسة الجديدة بمثابة حلم يراود غبطته وكان يكتم حزنه فيما يعاني ابناء الرعية الا انه كان هناك دوما يدفع الامور باتجاه بناء كاتدرائية تليق بابناء شعبنا الاشوري فكانت الامور لا تكتمل حلولها الا بحتمية بناء صرح كبير يضم مختلف النشاطات من قاعة كبيرة للاحتفالات وغرف لصفوف تدريس اللغة الاشورية والتعليم الديني للصغار والبالغين .

هنا لا نحاول ان نكرر ما كتب عن هذا الصرح الجميل في حينه حيث تم افتتاحه عام 2010 لينهي فترة 107 سنوات بما يليق بهذا العمر الطويل من تواجد شعبنا على الاراضي الكندية أنما ما نريد أن يدركه شعبنا اليوم هو وهم يدخلون هذا الصرح الكاتدرائي الجميل أن يتذكروا ان الانجاز لم يأت في ليلة وضحاها بل كان وراءه رجال عاهدوا الله على الاصرار في العمل المتواصل لتقديم افضل الخدمات الرعوية لابناء شعبنا وما كان هذا ليتم لولا التدخل المباشر من لدن غبطته لتأخذ الفكرة مداها التطبيقي في اقرب وقت وبما يلائم واندفاع شعبنا في اسناد هذا المشروع الحيوي .

ونظراً لكون المشروع يعتبر من الانجازات الكبيرة قياسا لامكانيات شعبنا فان أحتمالات التأخير كانت العائق الذي يقلق العاملين على تنفيذ المشروع مما حدا بتشكيل لجنة خاصة تتابع الاتصالات ولمواجهة شعبنا بالعوائق التي تؤدي الى تأخير المشروع في حينه .
انه كلام سهل تسطيره الان بعد مرور سنتين على افتتاح الكاتدرائية وسهل الكتابة رقم 107 اعوام هو عمر التواجد الاشوري على الاراضي الكندية الا انه من الصعب ان يتخيل المرء مدى العذابات والجهود التي رافقت ولادة الفكرة الى حين تطبيقها على ارض الواقع .. جهود لجنود مجهولون مسكوا زمام الادارة المالية بحزم لتتكلل جهودهم بعد ان فارقوا الحياة بان يتمكن شعبنا من شراء قطعة الارض وبناء الكاتدرائية .

تحية لكل من عمل على خدمة شعبنا في صمت ... تحية لكل من ساهم في رفع هذا الصرح الجميل الذي يفتخر به شعبنا في كندا ... تحية لغبطة الاسقف مارعمانوئيل يوسف الذي حقق حلم شعبنا بما يليق بعد 107 أعوام  .

نبارك عيد شعبنا الاشوري بعيد الميلاد المجيد والسنة الجديدة 2013 والتي ستكلل التواجد الاشوري في كندا ب 108 أعوام
تحية لكل العاملين في خدمة شعبنا والكنيسة بالامس واليوم من وضعوا بصماتهم على سجل تاريخ المجتمع الاشوري في كندا